جديد الثقافة
|
إبحار ابن إدريس شعراً
،* ابحار بلا ماء (شعر)،
،* عبدالله بن ادريس,
،* دار اشبيليا - الرياص 1419ه,
الاديب والشاعر عبدالله بن ادريس يطل على العالم الشعري والادبي بديوان شعري جديد وسمه بعنوان (ابحار
بلا ماء) وحوى العديد من القصائد التي تتشكل وفق تنظيم اخراجي اعده المؤلف اذا استهل الديوان بتوطئة
قرائية لفاعلية الشعر والشعرية الحالية ليصف الشاعر ابن ادريس حركة الشعر في ظل ما اسماه (التكاثر) ،
بأنها حركة مستهدفة لكنها ستتواصل ريادتها ليبقى الشعر ديوان العرب,
اشتمل ديوان الشيخ عبدالله بن ادريس على ست وعشرين قصيدة تشكلت في حيز زماني ومكاني واضح يدور حول هموم
الانسان والتي غالبا ما تتجسد في ذهن الشاعر لتتحول هذه اللواعج الى مفردات شعرية استطاع ابن ادريس ان
يشكلها بهذا الاطار المناسب,, فلغة القصائد لم تخرج عن همّها الانساني في قصائد (بعد الخمسين) المؤذن،
هم يشنقون الفجر,,) فيما القصائد الاخرى لم تخل من هذا النهج، وانما توردت وبشكل تجليات رؤيوية حالمة
تمثلت في قصيدة (وغبت على مذبح سادر) (الديوان ص 57),،
فهي عين الديوان - فيما يبدو - لما لها من بُعد تعبيري صادق,, فهي عالم شعري تطرب لسماعه لسيطرة الحس
الانساني في روحانية متجلية كتبها الشيخ قبل ان يقرر اجراء عملية جراحية فيما تجلى شعريا في وصفيات هذه
الحالة التي لحقت قرار الاقدام ليكون القارىء امام لوحة او مشهد او فصل من رواية متميزة اذ تجد فيها
دلالات اللغة القصصية تلك التي تتبدى بمعطيات الحكاية الصافية لنصبح نحن امام هذا المشهد الشعري الآسر
والذي يلامس عوالم السرد ويحقق مدلولاته,
وقع الديوان في 144 صفحة من القطع العادي، واعدته للنشر دار أشبيليا وذيّل الديوان بسيرة ذاتية للشاعر
مع وصف لأعماله الشعرية والنثرية المنشورة,
،***
الماجد يعود بذكرى الكتّاب
،* انت اقول من سألني عن اسمي,
،* محمد الماجد (1945 - 1986م),،
،* دار الكنوز - البحرين 1998م,
للقاص البحريني الراحل محمد الماجد بعض النصوص والتداعيات والتي لم تر النور الا بعد وفاته عام 1986م
رحمه الله اذ قدمت اسرة الادباء والكتاب بالبحرين هذه المجموعة الشعرية كخطوة اولى للتعريف بهذا الاديب
الذي انطفأ باكرا مخلفا حزن الكتابة ورماد الأسئلة,
لتأتي نصوص الماجد موسوعة بعنوان (انت اول من سألني عن اسمي) مسبوقة بمقدمة الشاعر قاسم حداد الذي رثاه
بفجيعة الاسئلة الثاكلة,,
سارت نصوص المجموعة على نحو تصاعدي يلامس الشعرية ولا يقر بها لتصبح النصوص حالة من الوعي المفرط الذي
وسمه بهذا الجنون المأخوذ بلغة الشعر والفلسفة، تلك النصوص التي توغل في ذاتها لترسم لها هذا المنطلق
الخاص بها كما في نص (من دفتر العشق) (المجموعة ص 18) والنص هنا في اجزائه الستة يشي بما لدى الحكّاء
من اقوال وبما لدى الصامت من وقار التفكير اذ الشاعر هنا يطنب في هذيانه ويتأمل صدى كلماته لحظة ان
تغادر في الامداد تاركة ذلك الرنين الحاد,
وتقترب نصوص الماجد من بعضها البعض لتشكل نسيجا مهماً يرقى الى الشعرية - كما يقول الشاعر قاسم حداد -
ويتكىء على لعبة السرد لتتخيل ان الكاتب يود ان يقول الفكرة دون حاجة لعذابات التصنيف او الصعود او
النزول,, لتبقى هذه الخطوط موصلة لهمِّ الانسان العميق الذي ترك كل شيء,, ليغيب في مجد الموت دون ان
نفقد رنة ذلك الصوت الذي قال لنا بعض عنائه:
،(في طريقي الى المقابر
ضائعا كنت بلا أقلام,, وبلا محابر
وبلا اي زاد يحمله المسافر
عثرت على وجه امي,, مدفونا بين
اكوام التراب، والمحاجر)* المجموعة ص 104,
،***
قصص الرحبي,, ذاتيته الشائكة
،* اللون البني (قصص)،
،* محمود الرحبي
،* دار المدى - دمشق - 1998م,
عن دار المدى بدمشق صدرت للقاص العماني محمود الرحبي مجموعة جديدة جاءت بعنوان (اللون البني) وقسمها
الرحبي الى ثلاثة اقسام كل قسم حوى بعض القصص في تصنيف خاص به,في القسم الاول من المجموعة جاءت النصوص
قصيرة جدا ومكثفة كما في قصتي دموع الحلاق، وحضيض معتمدا على ومضة المشهد الخاطفة تلك التي لا تترك اي
فرصة للتأمل او الاسترجاع اذ الفكرة لا تحتمل ان يدخل القارىء بها، فهي معدة سلفا ومعبأة في فراغات
السرد الضيق,
ويخرج المتأمل لهذه القصص برؤية مشهدية انسانية تلامس الهم اليومي المألوف والذي تخلفه هالة المطاردة
المحمومة للبحث عن الذات وعن اللقمة احيانا لتصبح المحصلة الاخيرة هذا الفضاء المترامي من لواعج
الانسان البسيط والذي اهدى اليه محمود الرحبي هذا العمل القصصي,واشتمل القسم الثاني من المجموعة على
قصتين هما حِمى الغريب، والمجنون وهما عملان سرديّان لا يختلفان كثيرا عمّا قدمه من قصص اخرى في
المجموعة فيما جاء القسم الاخير من المجموعة مشتملا على اكبر قدر من القصص واستهل هذا القسم بقصة سقف
العرين (المجموعة ص 43) وهي سرد مألوف يعيد حكاية قديمة للانسان الذي تؤرقه الاحلام العابرة الى
النسيان,وتتوالى قصص (اللون البني) لتكرس شفافية المشهد الذي يرسمه المبدع، ألفة الانسان مع عالمه الذي
يستعصي احيانا على ما حوله ليتحول الى مجرد عين ترصد هذه الوقائع ولسان يهذي بمثل هذه اللواعج وتكرس
قصة شهيق الفراغ (المجموعة ص 65) هذا النهج التصويري العفوي لمسيرة هذا العالم الغارق في ذاتيته
المفرطة والشائكة,
،***
إنصاف نجيب سرور بعد 20 عاماً
بعد الاحتفالية الكبرى التي أقامتها الورشة الابداعية بحي الزيتون بالقاهرة في ذكرى رحيل الشاعر امل
دنقل تقيم احتفالية نقدية موسعة بمناسبة مرور عشرين عاما على رحيل الشاعر الكبير نجيب سرور في الفترة
من 24 إلى 26 أكتور الجاري تحاول الورشة بهذه الاحتفالية انصاف الشاعر الراحل الذي تعرض انتاجه للتجاهل
كثيرا فتناقش دراسات عن شعره ومسرحه وشهادات نقدية للمعاصرين له والاجيال الحالية يشاركه في الاحتفالية
الناقد الدكتور سيد البحراوي والباحثة د, شيرين ابو النجا، والشعراء يسري حسان وصادق شرشر وسهير
المصادفة وعدد كبير من الشعراء والادباء كما تتضمن الاحتفالية قراءة لبعض اشعار ومسرحيات نجيب سرور,
محمد الدبيسي
|
|
|