الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 31th May,2005 العدد : 129

الثلاثاء 23 ,ربيع الثاني 1426

ما الحل..؟!!
على مدى سنوات كثيرة..
ومنذ زمن طويل..
نادى من نادى بأهمية دمج المؤسسات الصحفية الضعيفة في المؤسسات الصحفية ذات الإمكانيات المادية والتحريرية الأفضل..
بأمل إنقاذ الصحف المتواضعة في مستواها من المعاناة التي تعيشها وتطوير الصحف الأقوى بإضافة إمكانات جديدة لها..
***
وكانت لهذه الفكرة من يناصرها ويؤيدها ويتحمس لها بإثارتها من حين لآخر..
في مقابل من يشكك في جدواها ومن يحذر من نقل المرض من هذا الجسم العليل إلى الجسم المتعافي والصحيح..
وظل هذا التجاذب والحوار لسنوات دون أن يُفعَّل أو يُطوَّر أو يتم التوصل إلى نقطة التقاء..
إلى أن لاذ الجميع بالصمت ولم تعد مثل هذه الفكرة مطروحة للنقاش من جديد..
***
وظلت الصحف الضعيفة تترنح على مدى أربعين عاماً، وتحديداً منذ قيام المؤسسات الصحفية وصدور الصحف عنها دون أن يطرأ أي جديد عليها..
فيما تواصل المؤسسات الصحفية القوية والأقوى جهودها في تطوير إصداراتها سعياً نحو بلوغ أهدافها المحددة..
والسؤال: وماذا بعد..؟
***
يرى البعض أن هذه الصحف أعطيت بما فيه الكفاية من الوقت لتطويرها، وأنه آن الأوان لتدخل من الدولة لمعالجة أوضاعها المتردية..
ويقول آخرون، اتركوها لحالها إلى أن تموت أو تتطور مهما احتاج ذلك إلى مزيد من الوقت وفترات أخرى من الزمن..
***
والرأي الحكيم الذي أميل إليه، أن على الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات في المؤسسات الصحفية المعنية أن تدرس أوضاعها دراسة متأنية للخروج بتصور كامل يساعد على أخذ القرار المناسب والمفيد لها..
وأن تكون القرارات التي يتم التوصل إليها حازمة ومقبولة ومناسبة للاطمئنان على أنها تصب في مصلحة هذه المؤسسات وتنقذها من الوضع الذي تمر فيه بعد أن طال الانتظار..
***
والخطوة الأهم، الأكثر أهمية..
أن على وزارة الثقافة والإعلام أن تتدخل وبشكل جدي للمساهمة في العلاج المناسب والمطلوب والملح اليوم قبل الغد..
ولسنا في حاجة إلى تذكير الوزارة بأن المهدئات والمسكنات التي اعتادت أن تقدمها لهذه المؤسسات لم يكن لها أي تأثير أو فائدة أو نصيب في خروجها من النفق المظلم..
وهو ما يعني أن على الوزارة مشكورة أن تتحمل جزءاً من المسؤولية وأن تقف إلى جانب هذه المؤسسات وتساعدها...
***
فهذه صحف لها تاريخ..
ولها ريادة..
وتصدر في دولة ذات إمكانات مالية وبشرية وعلمية كبيرة..
ولا ينبغي أن تترك للمجهول، أو أن تبقى على الحال الذي لا يسر.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
الأخوان بيار وداردين يهديان سعفتهما الذهبية الثانية للمخطوفين في العراق
إعداد: محمد شاهين
حاز الأخوان البلجيكيان جان بيار ولوك داردين على سعفتهما الذهبية الثانية من فيلم (لانفان) (الطفل) المؤثر الذي يتطرق إلى الابوة وتمكنا بذلك من منافسة الأسماء الشهيرة في عالم السينما.
وقال لوك داردين فور تسلّمه الجائزة من مورغان فريمان وهيلاري سوانك: (نرغب أنا وشقيقي في أن نهدي هذه الجائزة إلى فلورانس أوبينا وسائقها حسين المخطوفين في العراق).
وأعلن جان بيار متوجهاً إلى الممثلين الرئيسيين في الفيلم جيريمي رينييه وديبورا فرنسوا (أوجه كلمة شكر لكل الذين سمحوا لنا بالقيام بهذه المغامرة). ويروي فيلم (لانفان) عواقب صدمة صغيرة في الحياة كولادة طفل في عائلة يستقبله والده بلا مبالاة مطلقة.
ويؤدي الممثل البلجيكي جيريمي رينييه الدور الرئيسي في هذا الفيلم.
وبهذه السعفة ينضم لوك وجان بيار داردين إلى نادي المخرجين الذين حازوا على سعفتين ذهبيتين إلى جانب أمير كوستوريتسا وبيل اوغست وفرانسيس فورد كوبولا وشوهي امامورا.
وكان من بين الفائزين الممثل الأمريكي تومي لي جونز الذي حاز على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (ثلاث جنازات) (ثري بيريالز) وهو من إخراجه.. كما نال الممثل الرئيسي في فيلم (رجال باللباس الأسود) (مين ان بلاك) جائزة أفضل سيناريو للمكسيكي غيليرمو ارياغا.
واضطر الأمريكي جيم جارموش إلى الاكتفاء بجائزة ثانوية عن فيلم (بروكن فلاورز) (ورود محطمة).
وقال جارموش، الذي اكتشفت موهبته في كان في 1984 لكنه لم يحصل يوماً على سعفة ذهبية، إنه متأثر جداً لكنه لم يخف خيبة أمله من لجنة التحكيم التي وصفها (بالغريبة).
ومن ناحية أخرى أصيب النمساوي مايكل هانيكي بخيبة أمل بعد أن عدّ الأوفر حظاً للفوز بسعفة ذهبية عن فيلمه (مخبأ) (كاشيه) ونال جائزة أفضل إخراج.
أما لاست ديز (آخر الأيام) لغاس فان سنت و(ماندرلاي) لارس فون تريير و(تاريخ من العنف) (اي هيستوري اوف فايولانس) لديفيد كروننبرغ فلم يحصلوا على أي جائزة. كما لم تحظ الأفلام الآسيوية التي قدمت خمسة أفلام سوى على جائزة لجنة التحكيم مع (أحلام شنغهاي) (شنغهاي دريم) للصيني وانغ خياو شواي.
وتبيّن أن لجنة التحكيم التي يرأسها السينمائي الصربي أمير كوستوريتسا وضمت انييس فارداً وخافيير بارديم فضلت الأفلام التي تصور الواقع بدلاً من الأفلام التي تعكس الصفات الجمالية.
واعجب أعضاء لجنة التحكيم بالواقع الاجتماعي لفيلم الأخوين داردين اللذين نالا السعفة الذهبية في 1999 عن فيلم (روزيتا) تماماً، كما نال إعجابهم الصورة الحية التي رسمها تومي لي جونز لإبراز الفوارق الثقافية والاجتماعية على جانبي الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة.
وطرحت اللجنة جانباً من أفلام (ثري تايمز) (ثلاث مرات) للتايواني هو سياو سيان و(دونت كام نوكينغ) (لا تأتي قارعا الباب) لفيم فيندرز (ألمانيافرنسا) و(كاشيه) (مخبأ) لمايكل هانيك.
ونالت الممثلة الإسرائيلية حنة لاسلو (51 عاماً) جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (فري زون) (منطقة حرة) لمواطنها عاموس جيتاي الذي يتم التركيز فيه على ضرورة الحوار في الشرق الأوسط.
وبعد تسلمها الجائزة التي قدمتها إلى والدتها (الناجية من المحرقة) قالت لاسلو: (أتوجه أيضاً إلى الضحايا العرب والفلسطينيين.. آن الأوان للقاء والحوار من أجل حل المشكلات).
وتلعب حنة لاسلو دور امرأة قوية في فيلم يروي مسيرة صعبة لثلاث نساء قررن تولي زمام الأمور في حياتهن وهن: إسرائيلية (حنة لاسلو) وفلسطينية (هيام عباس) وأمريكية شابة من اصل يهودي (ناتالي بورتمن).
ويسوق الفيلم لفكرة أن التجارة والعلاقات اليومية والإنسانية يمكن أن تقرب الشعوب أكثر من المبادرات الدبلوماسية إلا أن هذه الأفلام التي تعكس الواقع المر الذي غالباً ما نعيش فيه لم تؤثر على رونق مهرجان كان السينمائي الثامن والخمسين.. فقد شاركت فيه نخبة من ألمع نجوم الفن السابع بأرقى التصاميم لتوزيع الجوائز على غرار كريستين سكوت توماس وبينيلوبي كروز ولامبير ولسون وفاليري لومرسييه وفاني اردان.
وتم تكريم بلجيكا بشكل استثنائي خلال دورة المهرجان هذه، إذ إن الممثلة البلجيكية سيسيل دو فرانس اختيرت لتكون عريفة حفل الافتتاح.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved