الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 30th May,2006 العدد : 175

الثلاثاء 3 ,جمادى الاولى 1427

سياحتهم وسياحتنا!!
تكثر هذه الأيام الإعلانات عن فرص مناسبة ومغرية للسياحة في المملكة، وبالتالي التمنِّي على المواطنين قضاء إجازة الصيف في ربوع الوطن - تحديداً - وليس في بلاد الله الواسعة.
فعلى امتداد الشوارع والطرقات، وحيث توجد أماكن مناسبة للإعلان، يشاهد المار سواء أكان راكباً أو راجلاً حضوراً إعلاميّاً قويّاً لهيئة السياحة.
***
فإعلانات هيئة السياحة لافتة وجذّابة من حيث الشكل والمضمون، والعبارات مختصرة ومنتقاة بعناية شديدة، والصور معبِّرة وتمثِّل نماذج لما تختزنه أرضنا من آثار ومجالات ينبغي أن نتعرَّف عليها.
كما أنّ اختيار هيئة السياحة لهذا التوقيت كي تعلن عن هذه الكنوز الثمينة من الآثار التي لا يعرف المواطن شيئاً عنها، هو اختيار موفَّق وينبغي أن يتواصل ويستمر بانتظار أن تتغيَّر القناعات والمفاهيم الخاطئة إلى القبول بما يُعلن عنه.
***
لكن التسويق للسياحة ينبغي ألاّ يتوقَّف على الإعلان - على أهمِّيته - فقط, إذْ من الضروري أن تصاحبه خطوات أخرى وسريعة تساعد على إقناع المواطن على تغيير وتبديل بوصلة اتجاهاته صيفاً من الخارج إلى الداخل.
وهذا لا يتحقَّق من خلال إفهامه فقط بأنّ لدينا آثاراً يحسن به أن يتعرَّف عليها، أو أنّ لدينا أجواءً طبيعية تُماثل من حيث الطقس بعض ما يقصدها أو يختارها المواطن من أماكن في الدول الأجنبية لقضاء إجازته الصيفية فيها.
***
هناك - وهذه حقيقة - ما يُغري المواطن للسفر صيفاً إلى الخارج، ومن الضروري أن يجد الحدَّ الأدنى منها في مدننا التي ننصحه بالسفر إليها وقضاء إجازته مع أُسرته فيها.
وإذا لم نحقِّق له متطلَّباته بحدِّها الأدنى فسنظل نعلن ونسدي النصائح ونرغِّب بالسياحة الداخلية دون أن نجد من المواطن الاستجابة التي تناسب هذا الجهد المبذول.
***
أعرف أنّ هيئة السياحة تحارب على جبهات كثيرة من أجل أن تزرع حبَّ السياحة وإقناع المواطن بقضاء إجازته في المكان الذي يناسبه على امتداد وطننا الغالي وليس أن يقضيها خارج المملكة.
ولا أنكر أنّ الهيئة قطعت مشواراً طويلاً في ترسيخ هذه القيمة الكبيرة والمهمّة لدى فئات من المواطنين الذين عزفوا عن السفر إلى الخارج، لكن المشوار أمامها أطول بكثير إذا ما قيس ذلك بما تحقَّق من إنجازات في هذا الطريق الطويل.
***
ومن أجل بلوغ النجاح الذي تتمنّاه الهيئة ونتمنّاه معها، فهي تحتاج إلى عون ودعم من جهات حكومية عدَّة، مثلما أنّها لا تستغني عن أيِّ مشاركة أو إسهام فاعل ومنتج من القطاع الأهلي، وإلى تجاوب وتفاعل من المواطن مع برامج وتوجُّهات ومخطَّطات الهيئة.
إذْ إنّ الهيئة لوحدها لا يمكن لها أن تختصر مسافة الزمن، فضلاً عن أن تكون جهودها على الأرض مقنعة لعدول المواطن عن السفر إلى الخارج بغية الاستمتاع بهواء وأجواء مناسبة ومطلوبة في وطنه، وبالتالي لا بدَّ من تضافر جهود الجميع لإنجاح هذا التوجُّه الجميل.
***
يقال - بالمناسبة - إنّ الأوضاع في سوق الأسهم حدّت من الإقبال على السفر إلى خارج المملكة، لكن عدم السفر إلى الخارج إذا لم تقابله سياحة داخلية فهو لا يكفي، إذْ على الهيئة أن تستغل وتستثمر هذه الفرصة لتقديم ما يغريه لرحلة داخلية ممتعة حتى ولو كلَّفها ذلك شيئاً من المال.
والذي يغري المواطن - مادمنا نتحدَّث عن استقطابه إلى سياحة داخلية - أن يجد مقعداً على الطيران في الوقت الذي يختاره ويناسبه، والذي يغري المواطن أكثر أن يجد برامج ترفيهية له ولأولاده، والذي يقنعه أيضاً أن يجد السكن المريح بالسعر المريح، وأن تكون لديه خيارات كثيرة ومتنوّعة عند رغبته في التسوُّق.
***
لهذا فمن الضروري الإسراع في تهيئة هذه المتطلَّبات، بالتعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الأهلي، إذا كنّا جادِّين فعلاً في كسب المواطن داعماً حقيقياً لتوجُّهات هيئة السياحة.
وحتى لا يكون تحقيق هذه المتطلَّبات أماني يذروها مرض النسيان، فعلى هيئة السياحة أن تضع برنامجاً زمنياً معقولاً وقابلاً للتنفيذ لتحقيق ما هو أكثر من الأماني لعلَّه يوقظنا من حالة النعاس والتردُّد والشعور بالإحباط.
***
تلاحظون بأنّني لم أتحدّث عن إغراء من هو غير سعودي لاختيار بلادنا مكاناً لقضاء إجازة ممتعة في أيٍّ من مناطقنا، فهذه قصة طويلة وقضية لن ينتهي النقاش حولها، وأفضل لنا أن نركِّز على سياحة المواطن وعلى إجازة المواطن في وطنه من أن نضيِّع وقتنا في إقناع غيره ليستمتع بما لدينا مما ينسجم مع رغبته واهتمامه.
وأسباب ذلك كثيرة، وهي معروفة ولا تخفى على من يقرأ لي هذه السطور، ولا بدّ أنّ الهيئة مع ما بذلته من جهد ملموس، وبالرغم مما واجهته من عقبات، لم يصبها الشعور باليأس بعد في إنجاز مشروعها الطموح مع غير السعودي متزامناً مع مشروعها الآخر مع المواطن في سياحته بالوطن، وهي لهذا يمكنها أن تقول بثقة واطمئنان: إنّ جهودها في المسارين سيبلغ النجاح لاحقاً بالرغم من نظرتي التشاؤمية التي قد لا يكون لها مكان في قاموس الأمير الصديق سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.


خالد المالك

المدينة المفقودة

في الهفانا، يتورط فيكو فيلوف (أندي جارسيا)، صاحب نادٍ ليس له أي نشاط سياسي، في الأحداث، حين تقوم ثورة فيدل كاسترو باكتساح كوبا.
ويحاول أن يُبقي التمرد المسلح خارج جدران مؤسسته الشهيرة،
ولكن تتعرض عائلته إلى الانقسام، عندما ينضم أشقاؤة (نيستور كاربونيل وإنريكي ميوريكانو) إلى الحرب ضد باتيستا.
أخرج الفيلم، اندي جارسيا. يمتلىء فيلم المدينة المفقودة بالموسيقى ومشاعر الغضب والرومانسية. انه فيلم قادر على تحطيم القلب وإرباك المشاهد وصرف وجذب اهتمامه على التوالي.
ويتركز فيلم اندي جارسيا المخرج والممثل، والذي يتحدث عن كوبا والثورة والمنفى في أواخر الخمسينات، حول بطل شبيه بهامفري بوجرات (يلعب دوره جارسيا)، الذي تشتت عائلته والذي قامت بالانتقال في النهاية من كوبا بعد أن أصبحت تحت قيادة كاسترو إلى أمريكا. إلا إن الفيلم لم ينجح كثيراً بسبب طوله واحتوائه على مشاهد مطولة حيث يحاول ان يتحدث عن الكثير من الموضوعات. ولكن هذا الفيلم الذي تم عمله بعاطفة وطموح غامرين، سيُكون له تأثير على المشاهد، على أي حال.
تأثر هذا الفيلم إلى حد كبير بأفلام (جودفاثر)، و(كاباري) وفيدريكو فيليني، مما جعله فيلماً سينمائياً غنياً عن الاجتياحات الاجتماعية والشخصية التي أصابت كوبا، عندما تم خلع الديكتاتور فيلجينكيو باتيستا (والذي لعب جوان فيرناندز دوره ببطولة مهمشة)، وتولى نظام فيدل كاسترو (جونزالو مينيدز) الثوري الحكم. قام هذا السقوط، في النهاية ببدء سيل من النفي تضمن جارسيا (في طفولته مع أسرته) وكاتب سيناريو فيلمه (لوست سيتي) الكاتب الراحل ج. (جويليرمو) كابريرا إنفانتي، مؤلف الرائعة العصرية (ثلاثة نمور محاصرة).
قام جارسيا وإنفانتي، أكبر أعداء لنظام كاسترو، بصنع رؤية للجنة التي، للأسف، قامت باستبدال ديكتاتور، بآخر. حيث لا يقوم الفيلم (المدينة المفقودة) (الذي يشير إلى مدينة هافانا) بتصوير الثورة أو ثوارها من منظور رومانتيكي، وإنما صور الأشخاص الذين قاموا بنفيهم، من هذا المنظور.
نرى الأحداث من خلال عائلة الفيلوفز، البرجزازيين الأحرار البارزين: السيد الأب فيديريكو (توماس ميلان)، وزوجته سيسيليا (ميليي بيركنز)، والعم دزنزسو، المحب للهو، وأبناء فيديريكو الثلاثة، فيكو (جارسيا) ولويس (نيستور كاربونيل) وريتشاردو (إنريكي ميركيانو).
إن لويس وريشاردو، ثوريين. ويمتلك فيكو ملهى ليلياً (يخص مثيلة التروبيكانا، التروبيكو)، مثل بوجارت ريك في (كازبلانكا). ويقع في الحب، مثل ريك، مع أرملة اخيه لويس ذات الجمال الملائكي، أورورا (نيس ساستري)، التي أصبحت أرملة بعد أن قُتل زوجها في غارة على قصر باتيستا.
ويحاول فيلم (المدينة المفقودة)، بكل ما يحتوية من رومانسية وتمرد عائلي والثورة التي يوجد على طرفيها كاسترو وتشي جيفارا (الذي لعب دوره جسو جارسيا، الذي يشبهه بطريقة مذهلة) ان يصنع نفس العصر ويغلفه بالموسيقى الرائعة المسرحية.
وإذا كان هذا العمل يتصف بالتعقيد الشديد والتحبيط، فإنه على الأقل يتصف بالشجاعة. ويتصف الفيلم بالتكلف الشديد والوعي السينيمائي الكبير.
كان الناقد الراحل إنفانتي قد كتب القصة لمطاردة السيارات المثيرة الأمريكية عام 1971 في (نقطة التلاشي). انه مليء بالموسيقى وردود الأفعال تجاه التحركات المفاجأة في هذا الوقت، مثل بيني مور ولبعض الوقت، يوجد (كاباري) رب الاحتفالات (توني بالنا).
ويوجد أيضاً، بعض ضيوف الشرف اللامعين، غير المتوقعين. يأتي على رأسهم النجم داستن هوفمان في دور رجل العصابات الأسطوري مياير لانسكي، الذي يرغب في إحضار فيكو إلى لاس فيجاس.
ويوجد، بيل موراي، الذي يرتدي شورتاً ويبتسم بتكلف، في دور رجل ليس له اسم، وهو كاتب أمريكي بارع. (انه كاتب (كوميدي) بارع، يفضل الجلوس)، وقد تأثر، جزئياً، بإنفانتي نفسه. يمثل حب ممثلي الافلام والموسيقى المفتاح لموضوع الفيلم الذي يسمو بالفن فوق القهر، ويمثل فيكو الابن الحاد الطباع لجارسيا، الجزء الخاص بتقديم الرسالة في الفيلم.
فان فيكو يتصرف بوقاحة مذهلة: فيقوم، في أحد المرات، بجذب أورورا بعيداً عن تشي الهمجي، في حفلة، يحضرها، أيضاً، فيدل. ولكن، لا ينتهي به الحال في غرفة التعذيب، وإنما ينتهي به، بالطبع على المسرح.
ويقترح عدد من النقاد أن الفيلم من الممكن أن يصبح أفضل، إذا كانت مدتة أقصر. ولكن، يجب أن نحترم وفاء جارسيا إلى طموحه وكلمات إنفانتي، الذي رحل في فبراير 2005.
سواء كان ذلك أفضل أو سواء، لن يتم فقدان أو نسيان، هذا النفي للفن والسياسة والثورة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
الملف السياسي
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
جرافيك
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved