أفرحني هذا الاحتفاء الجميل والمتكرر بالدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق..
مثلما أسعد الكثيرين لأنه يحمل دلالات كثيرة من بينها تأصيل المبادئ المثالية لشاغل الوظيفة القيادية في الدولة..
وهي سنة حميدة اعتدناها وتعوّدنا عليها ونكبر في داعميها ومشجعيها حرصهم على استمرارها..
***
ولا أذكر أن أحداً قد سبق ناصر السلوم فيما حصل عليه من تكريم بهذا المستوى..
وهو وإن لم يلغِ من ذواكرنا أن آخرين قد حصلوا من قبل على حقهم في هذا التكريم..
إلا أن تكريم السلوم كان الأبرز والأسرع والأكثر تميُّزاً.
***
فماذا ينتظر مسؤول كبير كناصر السلوم وقد انتهت فترة خدمته على رأس وزارة بحجم وزارة المواصلات أكثر من أن يكرمه سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز في حفل مَهيب حضره في أبها جمع كبير من المواطنين؟
***
وأي تكريم يأخذ بُعدَه الإنساني والأخلاقي إذا لم يُقَلْ في المسؤول المكرم ما قاله سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حق ناصر السلوم من أن سموه يشهد بنزاهته وإخلاصه رغم البلايين من الريالات التي مرت بين يديه؟
***
كثير من المقالات الصحفية ضمن تكريم الرجل كُتبت عنه وعن إنجازاته ونزاهته وإخلاصه وقد خُصَّ بها دون غيره..
كما أن أحاديث المجالس تحدثت كثيراً عن الوزير الذي ترك الكرسي وهو في قمة العطاء والجهد والحرص على خدمة الوطن الغالي..
***
وما قيل وما سوف يُقال الآن ومستقبلاً عن الطرق والمواصلات في المملكة سوف يكون اسم ناصر السلوم ضمن الكوكبة الأبرز وأحد الرموز الذين حققوا هذا الإنجاز الكبير.
***
وضمن الاعتراف بجهد الآخرين في تكريم السلوم، فقد كان الوزير الجديد الدكتور جبارة الصريصري شهماً ونبيلاً ومنصفاً وهو يتحدث بإسهاب عن زميله بتلك الكلمة الوثيقة وقد أكد فيها على مكانة السلوم ودوره في إنجاز شبكة الطرق على نحو ما نراه اليوم..
***
وبمثل هذا التفكير الواعي من الدكتور الصريصري، فإن وزارة المواصلات النقل وقد خسرت وزيرها ناصر السلوم، فإنها قد كسبت جبارة الصريصري باختياره من بين كم هائل من المؤهلين والقادرين من أبناء الوطن ليكون على رأس الهرم وزيراً جديداً في واحدة من أهم وزارات الدولة.
***
شكراً للدكتور ناصر السلوم على ما أعطى.. وتهنئة للدكتور جبارة الصريصري على هذه الثقة.. ودعاء خالص وصادق من محب لهما بالتوفيق.
+++++++++++++++++++++++++++
خالد المالك
+++++++++++++++++++++++++++
نورة العفالق: الصالونات النسائية تكرار لصورة أخرى!! لا أتصور المرأة العربية قائداً سياسياً الوحدة تعب الصحراء
ان نقدم المقهى يعني أن نغامر.
المقهى المتعدد والمختلف في كل شيء، وأنت تقف على عتباته مأخوذا بالمجتمع الذي تراه يخرج من مكان إلى مكان آخر ويتضح فجأة، بغرابة لا يمكن إنكارها.
المكان الذي لا يمكن وصفه لا بالفراغ ولا بالشك، لكن حين تكسر الحاجز النخبوي والرسمي تتسع حدقة المفاجأة بأن هناك من ينصت لك وللمجتمع والثقافة بعيدا عن الأعين، ويمارس الحياة.
الجالس في زاوية يخبىء أشياء مهمة يصفها أحيانا بالخصوصية، وأحياناً أخرى لم يجد طريقة يعبر بها إلى الناس ليقول لهم ما يريد وما يحرض على قوله.
هذا المقهى ليس مكانا رسميا، ولا مكانا نخبويا.
هو ليس كل هذا ولا ذاك، إنما حاولنا أن يكون مقهى، وكفى، نتبادل فيه مع هذا العالم الساكت في الطرقات حرية الكلام.
أن نعرف ماذا يدور مع كل رشفة قهوة في رأس عابر تستدير له طاولة.
هنا... نحن لا نعرف المقهى.
لكننا نتعرف عليه.
* الرياض مجلة الجزيرة
نوره العفالق امرأة بنكهة مجتمع، تشعر بأن لديها صراحة ووضوحاً لا يحد.. تحب الموسيقى والشعر واللغة، وتتمنى لو أتيحيت لها فرصة العمل مع المجتمع ليمارس كل دوره بإتقان.
* هل أنت امرأة خائفة، ومن ماذا؟
كل الناس خائفون.. المرأة بشكل خاص.
* لماذا المرأة أكثر خوفاً؟
المجتمع، هذه عادات وتقاليد تحكم كل مجتمع وتعطيه صدقيته ولا يمكن خلق مجتمع، وبالتالي أرغم على الاستقلال بحلمي وأمنياتي وبعد زمن أجدني مهملة وبأحلام ميتة وذات جفاف مركب.
* هل لديك تصور جيد للمرأة الخادمة للمجتمع، النموذج الأمثل للمرأة السعودية، كيف؟
التربية، كل شيء يبدأ من هناك، والتعليم، هناك حاجة لكسر حواجز خلقت بشكل مؤقت، معالجتها تبدأ بصناعة ثقة حقيقية لا ببداية ريبة من هذا المخلوق"المرأة".
* ماذا يحتاج الطفل لتنشئة جيدة؟
الانتباه، والتواصل، ويجب أن يكون الطفل محور اهتمامنا.
* ألديك صورة عن هذا الاهتمام؟
يجب أن يكون اهتماما نركز عليه، أن نعرف كل شيء منه، وأن نعطيه الفرصة ليتحدث ويقول كل شيء، أن نعطيه حريته في التعبير عن نفسه، من المهم أن نمنحه الثقة، مثلا لو علمنا بأي مشكلة قد تمسه فلا نواجهه بها مباشرة وإنما نستقطبه للحديث عنها بالحديث عن قصص مشابهة تستقطبه أوتحذيرات بسيطة تدعه يتوخى ما واجهه من مشاكل وبالتالي نخلق تواصلا غيرمباشر، بيننا وبينه دون أي حرج قد يواجهه في الحديث عن مشاكله التي تتعدد بتعدد المكان.. البيت، المدرسة، الشارع.
* المرأة العاملة هل تختلف عن الرجل؟
الرجل لا يحب أن تكون المرأة أعلى منه، وللعلم أنا لا أعمل.
* هل تؤثر عاطفة المرأة في ممارستها للعمل؟
في كثير من الأحوال نعم، ودون حرج.
* لماذا ترى الأم أبناءها أطفالاً؟
الابن جزء منها، عاطفتها أكثر حضورا مع غيره من الأشخاص.
* لماذا تحبين فيروز؟
فيروز صوتها أسطوري وأصيل، صوتها الراقي جدا، هي المطربة الوحيدة التي غنت عن كل شيء، عن الحجر والسماء، والعصافير والمطر.. أحب أم كلثوم، وعبدالحليم.
* الرجل ماهو؟ كيف تعرفينه؟
احتواء.
* هناك ظاهرة المشاة التي جاءت متأخرة كيف ترينها؟
ظاهرة مشجعة وصحية.
* لماذا أتت متأخرة؟
الوعي بأهمية ممارسة الحضارة، الإعلام ساهم في نشر وعي محدد تجاه تمدين الحياة.
* هل ترين أن الظواهر الصحية التي ظهرت مؤخرا مؤشراً على رقي المجتمع أوالذهاب إلى الرقي؟
نعم؟
* هل تكتبين؟
أكتب الشعر والخاطرة بالعامية والفصحى.. والقصة أكتبها بالإنجليزية.
* لماذا كل هذا التشعب؟
كل نص له موضوعه وله أدواته.
* الثقافة لدينا ماذا ينقصها؟
لا يوجد قارئ، لدينا فقر قرائي يبدأ من الطفل ولا ينتهي، مكتبات قاصرة، ووعي بأهمية الثقافة نعاني من قلته. الدخول إلى المجتمع يشير إلى مشكلة على مستوى القراءة بالدرجة الأولى.
* ماذا يعني لك المكان؟
أربط المكان بقدر ما يمنحني من السعادة. قد أجلس في مكان لمدة أيام وحيث يمنحني هذا المكان هذه السعادة فسأغادره بأسى.
* التغير في المكان هل يحدث لديك ضجيجاً ما؟
بشكل فادح يترك لديّ تشوهاً وفقداً لا يمكن تجاهله.
* المدينة ماذا تعني لك؟
هناك مدن مغايرة تمنحك كل شيء، تعطيك لا تأخذ منك، وهناك مدن تأخذ كل شيء ولا تمنحك أي شيء؟
* تقرئين لمن؟
في الرواية لعبدالرحمن منيف، أقرأ ل"والي لامب" روائي أمريكي وتوليستوي وجون قراهام، وعبده خال محليا، وفي الشعر لإيليا أبوماضي، وعمر أبوريشة ومظفر النواب، وجبران خليل جبران.
* هل تتصورين أن تكون المرأة قائداً سياسياً أوعسكرياً؟
عربياً لا أتصور ذلك، وليس هناك تجربة يمكن أن تكون مقنعة أويمكن القياس عليها.
* هناك ظاهرة الصالونات النسائية الثقافية ما رأيك في مثل هذه الصالونات الأدبية؟
لم أحضرها، وما سمعت عنها أنها تكرار لصورة الرجل في مكان آخر.
* لماذا المرأة تطالب بحقوقها بشكل فردي بينما تحاول إسقاط حقوق الأخريات بشكل جماعي؟
لأن المرأة تغار بطبعها، فهي تجاهد لصنع صورة المناضلة من أجل مثيلاتها ثم تتحول الصورة للفردانية بإسقاط حقوق أخريات بشكل شخصي، فعندما تكون القضية ذات مساس بشخصها تضيع القضية، أقرب مثل : الزوجة الأولى وما تقيمه من معارك مع ضرتها!
* المواصلات في المدينة هل هي مرهقة؟
لدينا مشكلة في كل مواصلاتنا، من السيارة، إلى قطار بخط مواصلات واحد، تأخير في رحلات الطائرات، كل مواصلاتنا تحتاج إلى إعادة نظر.
* الأناقة ماذا تعني لك كامرأة؟
مهمة لكنها ليست كل شيء، ولا يعني أن المرأة السعودية تصرف على أناقتها أنها تنسى الأشياء الأهم،
* حدود المرأة اجتماعياً في أناقتها؟
كل شيء له حدود يضعها المجتمع أحياناً، الشخصية جزء رئيسي في تحديد هوية أي امرأة.
* فانتازيا
* النافذة تطلين منها على ماذا؟
حلم يطل على الشارع.
* متى تكون السنبلة عاقراً؟
عندما ينكرها الحصاد.
* هل تحتاجين في حياتك إلى سقف؟
أحتاج إلى فضاء لأكون أنا.
* هل أحسست يوماً بأن هناك ضوءاً مرهقاً؟
الشمعة دائماً.
* ما التعب الحقيقي الذي يمكن أن تشعر به الصحراء؟
الوحدة.
* البحر في حالة المد ماذا يريد أن يقول؟
يريد أن يقول: هذا العطاء ومنكم العرفان.
* فجأة وجدت نبتة وحيدة ماذا يمكن أن تقولي لها؟
سنكمل الحياة معاً كيما نحارب الفقد معاً.