|
جوهرة في الصحراء
|
فاجأني ذلك المشهد الرائع، بكلِّ عناصره ومكوّناته، ولمساته الجميلة..
كما أثارني كثيراً هذا الإنجاز الكبير، وحرّك عواطفي ومشاعري وإعجابي وتقديري..
وذُهلتُ إذْ يُولَد معلَمٌ حضاريٌّ بهذا الحجم والأهمية والدقّة في التنفيذ والسعة في الوظائف، مصحوباً - مع الأسف - بتعتيم إعلامي كما لو أنّه إنجاز عادي وليس فيه ما يثير الانتباه، أو أنّه عملٌ غير جدير بالمتابعة الإعلامية، أو أنَّ هناك مَنْ يتعمَّد إخفاءه عن الناس.
***
هكذا كان انطباعي الأولي بعد زيارتي السريعة لنادي الفروسية الجديد، وتعرُّفي على معلومات مهمة ومثيرة وسارة عنه، ووقوفي على معالم وصور جميلة ومبهرة عن هذا الإنجاز الرياضي والثقافي والاجتماعي الذي لقي قبول وإعجاب كلِّ من اطلع عليه وشاهده، أو ألقى نظرة ولو سريعة على هذه المنشأة بكلِّ ما تتميَّز به من لمسات إبداعية.
***
لقد أفرحني حقاً وكثيراً ما رأيته في هذا النادي من اكتمال في منشآته، وتكامل في متطلّباته، لتشمل كلَّ تخصصاته واهتماماته، ملبياً كلَّ رغبات روّاده من الاهتمامات الأخرى غير تنظيم سباقات الفروسية، ضمن الحرص من المسؤولين فيه وعنه على إيجاد المناخ المناسب للوصول إلى الأهداف المتوخّاة، والسعي لبلوغ أعلى درجات النجاح التي ينشدها الجميع ويتطلّع إليها الكل في هذا السباق المطلوب للوصول إلى هذه الأهداف.
***
لا أقول هذا من باب الثناء الذي قد يأتي - مخطئاً - من الناس من يقول إنّ مثل هذا الكلام جاء في غير مكانه، ولا أتحدث به - صدقوني - متعاطفاً أو مجاملاً لرجال أحبُّهم وأقدِّرهم وأجلُّهم ممن وصلوا بالنادي إلى هذه المستويات المتطوّرة دون أن يكون لكلامي أسبابه ودواعيه ومبرِّراته..
فقد رأيت لوحة في غاية البهاء..
ولمسات مثيرة تجلِّلها كلُّ مفردات وعناصر الجمال..
ولا يمكن لمثلي أن يغضَّ الطَّرف أمام مثل هذه المشاهد، فلا تكون له كلمة، أو أن يخرج من هذه الساحات الخضراء الزاهية من دون تعليق أو وجهة نظر أو انطباع حَسَنٍ منه على ما أثار إعجابه.
***
ولا أقول هذا لأني رأيت ما لم يكن يخطر على البال، أو أنّ ما تم إنجازه في هذه الصحراء الجرداء أكبر من طموحات وقدرات ورغبات القائمين على هذا النادي، وإنّما لأنّ هذه الجوهرة الثمينة وُلِدَت بهذا الزي الجميل المبهر في هذه الصحراء، دون أن نلتفت لها أو نكتب عنها أو ننصفها بما يوازي أو يتناسب مع هذا الجمال الأخاذ الذي رأيناه فاستمتعنا به وبما شاهدناه في هذا الجسم الحضاري الرائع.
***
شكراً للأمير متعب بن عبدالله، إذْ دعانا لتكتحل عيوننا بما رأيناه من مشاهد مثيرة، شكراً له لأنّه عرّفنا بما لم نكن نعرفه عن هذا الإنجاز الحضاري الكبير، بانتظار أن تكون الزيارة القادمة للنادي مع انتهاء التوسعات الجديدة والنشاطات الأخرى التي تمثِّل بعض طموحات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في وجود نادٍ نموذجيٍّ للفروسية، يتفوّق ويتميَّز على غيره، ويكون غير مسبوق في تنظيمه ومنشآته على مستوى العالم، ليكون كما رسم له في خدمة المواطن ومن أجله وتحت تصرفه.
خالد المالك
|
|
|
ثلاثة نماذج من المكتبة المنزلية
|
الكتب والمقتنيات الصحفية والمجلات تحتاج إلى مكان مناسب توضع فيه داخل المنزل، ولا شك أن المكتبة المنزلية تعد أفضل مكان لحفظ الكتب والمقتنيات الأخرى.
وتعتبر الطريقة المثلى للترتيب الداخلي في المكتبة ذات أهمية قصوى في حفظ المقتنيات.
ومهما تكن نماذج هذه المكتبات مختلفة سواء أكانت عصرية أو كلاسيكية.. ومهما تكن طبيعة المادة المصنوعة منها سواء كانت ألومنيوم أو معدنا أو فيبر.. فإن للترتيب الداخلي أهميته في الحفظ وفي إبراز النظرة الجمالية للأجزاء الظاهرية فيها..
مكتبة باللون الأبيض والأسود
تحولت هذه الحجرة من المنزل إلى مكان للإقامة حيث يمكن قضاء أوقات طويلة في هذا الجزء الذي تحول جزآن مهمان منه إلى مكان للمطالعة، إذ نجد طاولة كبيرة مع كرسي، ومزودة بجميع وسائل المطالعة والقراءة من مصباح قاعدي وطاولة تحفظ الأوراق والوثائق الضرورية.
أما المكتبة المصنوعة هيكلها من الألومنيوم والرفوف من مادة الفيبر فقد غطت الجدار كله، تتفاوت أحجام الرفوف والحجرات، أما الألوان فقد اعتمد اللون الأبيض والأسود ليكون لون المكتبة التي بدا عليها التألق والانسجام مع اللون الأحمر الذي غطى أثاث هذا الجزء في المنزل.
مكتبة كلاسيكية
المكتبة التي تبدو عليها الملامح الكلاسيكية سواء من ألوان الخشب القاتمة أو من أحجام الحجرات التي كونت هذه المكتبة، إضافة إلى الهيكل الكبير الذي غطى أكبر الجدران مساحةً في المنزل، أما الجزء المخصص للمطالعة والقراءة فقد شغل الحيز الموازي للنافذة لتولد إطلالة على الوسط الخارجي.
مكتبة حديثة
تمتاز هذه المكتبة بهيكلها الذي تحول إلى مكان فارغ من وسطه يحيط به الكتب من كل جانب ويحيط به الأعمال الفنية واللوحات الرسومات من كل جانب، لذا فهو يشبه إلى حد كبير ملجأ، جرى ترتيب أجزائه الداخلية من كتب ورفوف وأدراج لتكون مكتبة عصرية.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|