الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 11th April,2006 العدد : 168

الثلاثاء 13 ,ربيع الاول 1427

مع سلطان في طوكيو.. وعودة إلى الذاكرة القديمة
أكتب هذه الكلمة من طوكيو، إحدى أهم عواصم العالم، مرافقاً لسلطان بن عبدالعزيز مع زملائي رؤساء التحرير خلال زيارته لها، وبين زيارتي الأولى للامبراطورية اليابانية وهذه الزيارة وهي الثانية لي يكون قد مضى أكثر من ثلاثين عاماً، هي المسافة الزمنية الطويلة التي تفصل بين الزيارتين.
والأمير سلطان وجه مألوف، واسم معروف، وشخصية لامعة في اليابان، كما هو في مختلف دول العالم، وإذ يزور اليابان بعد أكثر من أربعين عاماً على زيارته الأولى كأول مسؤول سعودي يزور هذا العملاق الاقتصادي الكبير، ممثلاً لبلاده ملكاً وحكومة وشعباً، فإنما يظهر للعالم بكلمته ومباحثاته الوجه المشرق لبلادنا.
***
لقد أتاحت هذه الزيارة الأميرية لي كما أتاحت لغيري من مرافقي سموه الفرصة لمزيد من التأمل والاستمتاع في التعرف على هذه القطعة الجميلة من الأرض التي أهدت إلى العالم أهم الصناعات والابتكارات الخدماتية في مرحلة انشغلت دول أخرى بالتسابق على الصناعات المدمرة للعالم.
إذ إن هذه الأرض تجمع بين جمال الطبيعة الخلابة، وجمال ما أوجدته الأيدي اليابانية والعقل الياباني والإرادة اليابانية من صناعات وابتكارات متطورة لخدمة الأمم والشعوب على امتداد العالم، وكأن الإنسان الياباني إنما أراد بما قام به أن يظهر للعالم بأنه سيبقى سيد نفسه حتى ولو ألقيت قنابل ذرية أخرى على بلاده بمثل ما حدث خلال الحرب العالمية.
***
وإذ يسعدني أن أزور اليابان مرافقاً لسمو الأمير، فلا يمكن لي إلاّ أن تكون هذه الزيارة فاتحة لاستعادة شريط الذكريات عن الزيارة الأولى التي قمت بها إلى طوكيو في رحلة تزامنت مع الكثير مما سأوجز الحديث عنه بعد كل هذه السنوات التي مضت منذ قيامي بها.
على أن حديثي عن زيارة سمو الأمير ستأتي بعد الانتهاء من جولته لكل من اليابان وسنغافورا وباكستان، حيث سيكون الكلام عنها تحليلاً واستعراضاً وقراءة سريعة وموجزة لما جرى وتم في كل محطات الزيارة، عوضاً عن الحديث مباشرة عن الزيارة لكل بلد خلال قيام ولي العهد بالزيارة لها.
***
فقبل أكثر من ثلاثين عاماً وتحديداً في العام 1973م - كانت الحرب العربية الإسرائيلية المسماة بحرب أكتوبر قد انتهت بالنتائج التي يعرفها الجميع، لكن نشوة الانتصار العربي على محدوديته لم تدم طويلاً، فقد أفضى ذلك مع (شديد الأسف) إلى انتكاسات كبيرة تمثلت بزيارة الرئيس المصري السابق أنور السادات للقدس المحتلة واعترافه بإسرائيل في سابقة تاريخية حيدت أكبر قوة عربية في الصراع مع إسرائيل، وشجعت دولاً عربية أخرى على المضي بإقامة علاقات دبلوماسية معها، بما قوض أي فرصة كانت ستتاح للسلام الحقيقي والعادل بين العرب وإسرائيل.
ومثلما هو معروف، فقد كان البترول السعودي هو اللاعب الكبير والمؤثر في تلك المعركة، فقد أخذت المملكة قرارها التاريخي آنذاك بإيقاف ضخ نفطها إلى الدول المؤيدة أو الداعمة لإسرائيل أثناء معركة تحرير الأرض العربية المحتلة في خطوة عُدَّت بما كان عليه الموقف يومها واحدة من أهم عناصر الصمود العربي في وجه القوة الإسرائيلية الغاشمة، لتحذو الدول العربية المنتجة للنفط حذو المملكة في موقفها من الحرب.
***
وما إن وضعت الحرب أوزارها، حتى تسارعت الدول الكبرى بقياداتها ووفودها لخطب ودِّ المملكة بجولات مكوكية من الزيارات والمباحثات الرسمية، بهدف معالجة هذا التأزُّم في العلاقات الثنائية وتصحيح مسارها، وكانت من بين هذه الدول اليابان التي مسَّ القرار اقتصادها بسبب إيقاف ضخ البترول السعودي عنها، وعدم وجود البديل الذي يغطي الفراغ لتشغيل مصانعها التي توقف بعضها، ويوشك البعض الآخر أن يتوقف عن العمل.
فقد أسرع نائب رئيس الوزراء الأسبق السيد ميكي إلى زيارة المملكة، مؤملاً ومتطلعاً إلى استئناف تصدير البترول إلى بلاده، شارحاً للقيادة السعودية وللمسؤولين في مختلف تدرجهم بالمناصب والمسؤوليات موقف اليابان من الحرب وعلاقاتها بإسرائيل.
***
أتيح لي خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الياباني للرياض أن التقيته وأن استمع إليه يتحدث عن ظروف اليابان وموقفها من الحرب، معللاً ومبرراً بما اعتقد بأن كلامه يسمح بقبول الاعتذار وفتح صفحة جديدة من العلاقات السعودية اليابانية.
انتهى لقائي بالسيد ميكي، لكن الحديث معه لم يكن قد انتهى بعد، أو هكذا فهمت، إذ إنه دعاني إلى زيارة اليابان، فكان ما كان، إذ بهرني ما رأيت من تطور ونهضة وهندسة عمرانية وتخطيط في جميع المدن اليابانية التي زرتها.
***
وقد استغرقت الزيارة قرابة أسبوعين، زرت خلالها بعض معالمها، وتعرفت على جزء من تاريخها، وملأت عيني بملامح ومشاهد منها.
كما تذوقت طعم مأكولاتها، وأنواعاً من فواكهها، وبعضاً من مشروباتها، وزرت مصانعها وشركاتها الكبرى ودور الصحف فيها، ووقفت على متاحفها، وعلى معالمها وآثارها.
***
وفي زيارتي إلى هيروشيما تحديداً، زرت المتحف الذي يؤرخ لمعالم وآثار القنبلة الذرية التي شوهت المدينة، وتركت أخاديد في وجوه وأجسام من نجا وبقي على قيد الحياة من أهلها.
ولازالت صورة ذلك المتحف الذي ضم وأحاط من خلال الصورة والكلمة بكل ما له علاقة أو صلة بهذه الجريمة ماثلة في ذهني، فقد كانت جريمة بحق، وعملاً جباناً وتصرفاً لا إنسانياً تتحمل وزره ومسؤوليته الولايات المتحدة الأمريكية.


خالد المالك

الحصار المحكم

فيلم الحصار المحكم من بطولة اثنين من اشهر الممثلين في الأفلام المعاصرة وهما: دينزيل واشنطن وكلايف أوين، وكلاهما لديه طريقته الخاصة لجذب انتباه المشاهد دون بذل الكثير من الجهود المرئية. وهي خاصية رائعة إذا كان المتابع نجماً سينمائياً حيث إنه أولاً وقبل كل شيء ممثل.
وتضم قائمة الممثلين أيضا جودي فوستر التي تقوم بدور صاحبة النفوذ في مانهاتن ذات الهدف الغامض، وكريستوفر بلومير، ذا السلطة غير الموثوقة في دور خبير مالي لديه شيء لإخفائه، وتشيويتيل إجيوفور الممتاز، ويلعب دور مخبر الشرطة في مدينة نيويورك، وويليم دافوي في دور قائد وحدة خدمات الطوارئ في الشرطة.
مناجاة الكاتب روسل جيويرز التمهيدية إلى آلة التصوير، التي تم تقديمها من قبل أوين في دور العقل الموجّه الإجرامي دالتن روسل، تحدث داخل ما يبدو زنزانة سجن. وتتجلى القصّة من خلال إعادة الأحداث خلال ساعتين توضّح كيف وصل بطلنا، وهو نجم سينمائي عتيد لعب أدوارا تتراوح ما بين الرجال المحترمين- اللصوص الأذكياء، وصل إلى هذه الحالة، بدءا من الحصار الصباحي لفرع مصرف مانهاتن تراست الرئيسي، وهو يرتدي قناعاً ونظارات شمسية خلال معظم أحداث الفيلم. يأخذ روسل أوين الرهائن. وعلى أية حال، لا يبدو انه مهتمّ بأخذ النقود المصرفية. فهو يريد شيئا آخر.
أما المخبر فرايزر (دينزل واشنطن)، فبينما يحاول تبرئة اسمه من تهم الفساد الملتصقة به، يتم تكليفه بهذه المهمة ويمارس عمله بشكل اعتيادي. على أن لديه هدفا أساسيا في هذه المهمة وهو ان يحافظ على الرهائن على قيد الحياة في نهاية الأمر. في إستراتيجية رواية قصص الدفع غير المستوي، يقاطع جيويرز ولي وضع الرهائن، الذي يتحول إلى موقف دام بعد فترة قصيرة، مع مشاهد حقيقية لفرايزر وشريكه (إجيوفور) وهما يستجوبان الرهائن. بمن يمكن أن يثقوا؟
وتظل المناظر البصرية الجمالية التي يقدمها المخرج مزيجاً من منفعة وضرر. فنصف الوقت في فيلم الحصار المحكم. لي والمصوّر السينمائي ماثيو ليباتيكوي يستخدمان المناورات الملتفّة التي صمّمت لخلق شعور. آلة تصوير تدور بشكل لانهائي حول الممثلين. ولكن لي ينجح في تقديم حالة من الفوضى الحقيقية التي تجسد الحالة الواقعية في نيويورك.
بعد ذلك تحدث بعض الأحداث الطارئة التي يفتعلها كاتب النصوص السينمائية جيويرز، إلا أنها تفتقر لعنصر المفاجأة.
فيلم الحصار المحكم يتذبذب أكثر فأكثر في الجزء الثالث، ويترك الجمهور يسبق شخصية واشنطن. تيرينس بلانتشارد يقدم بعض موسيقى الجاز - ويتم سماع مقطوعة عظيمة عند دخول واشنطن المصرف للمرة الأولى - لكن الموسيقى أكثر من اللازم في المشاهد الأخرى تبدو مثل لقطات من أفلام جيمس بوند. أما المادة الجيدة فتبدأ هنا وتنتهي بواشنطن، هنا التمرّد خارج وحل الاستغلال في (Man on Fire) وأفضل مشهد في (الحصار المحكم) هو الأسهل، قطّة وفأر عن طريق القيام بدور المفاوض حول الرهائن بواسطة الممثل واشنطن الذي يقوم بزيارة إلى فوستر المكّارة والمتلاعبة. ويقوم الاثنان بهذا الدور بشكل جيد للغاية، ويتضح انهما يستمتعان بالتمثيل سويا، وهذه رسالة تذكير حسّاسة عن المتع البسيطة للتمثيل على الشاشة. قد تواجه صعوبة في تذكّر حديث واشنطن وفوستر بعد يوم أو اثنين فيما بعد، لكن أحيانا هو بما فيه الكفاية أن تشاهد محترفين يضربان بالمضرب ذهابا وإيابا مثل الماكرين الذين يخرّبون بعض القوارض السيئة الحظ.
(الحصار المحكم)


* إخراج: سبايك لي
* نصّ سينمائي: روسل جيويرز
* تصوير سينمائي: ماثيو ليباتيكوي
* تصميم إنتاج: وين توماس
* موسيقى: تيرينس بلانتشارد
* مونتاج: باري ألكساندر براون
* منتج: براين جرايزر.
* تمثيل:
* المخبر كيث فرايزر - دينزيل واشنطن
* دالتن روسل - كلايف أوين
* مادلين وايت- جودي فوستر
* آرثر كاس - كريستوفر بلومير
* النّقيب جون داريوس - ويليم دافوي
* المخبر بيل ميتشيل - تشيويتيل إجيوفور

..... الرجوع .....

الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved