|
لا تظلموا الإسلام!
|
مع كل عملية إرهابية يتم تنفيذها في هذه الدولة أو تلك مستهدفة حياة الأبرياء، ومصالح الناس والدول ويمعن فاعلوها ومؤيدوها وممولوها بارتكاب المزيد من الأعمال الإجرامية كلما نجحوا في تنفيذ عملية إرهابية وحشية جديدة..
وحيثما كان حجمها أو تأثيرها، أو ردود فعلها ومكانها، وزمانها أو ظهور من يؤيدها أو يشجبها، أو من يبحث عن مبرر يلتمس به العذر والمبرر لفاعليها..
فإن الإسلام كدين بكل تعاليمه السمحة، ومبادئه التي تنادي بالسلام والرحمة والحب والخير، هو مع شديد الأسف من يكون أول المتهمين..
كما أن أقرب من تلصق بهم المسؤولية بما يحدث، هم أولئك الذين ينتمون إلى هذا الدين، ويدينون به، ويعتنقون مبادئه..
***
إذاً، الإسلام بكل صفاته وتميزه ومساحة الخير والسلام التي هي شعاره وأسلوب تعامله..
والمسلمون أينما وجدوا، أو ذكر لهم أثر، أو حددت المساحة التي يوجدون فيها ويقيمون على أرضها، لا فرق بينهم ولا استثناء لأحد منهم..
هم لا غيرهم المسؤولون عن دمار العالم، وترويع الناس، وإثارة الفتنة على مستوى الدول وعلى امتداد العالم..
والإسلام والمسلمون وحدهم هم من يتحملون مسؤولية كل هذا الغليان، وكل هذه النار المشتعلة، وحيثما كان الدمار الشامل الذي أودى بحياة الآلاف من الأبرياء، وقوض الكثير من شواهد ومشاهد الحضارة والتطور في مختلف الميادين والمجالات...
***
هكذا يتهم الإسلام ظلماً وجورا..
ويساء إلى كل المسلمين دون وجه حق..
وكأن المجرم هو فقط من ينتسب إلى الإسلام..
فيما تبرأ ساحة من يعتنق الديانات الأخرى..
وكأن الإسلام هو من يعلم الناس من معتنقيه الكراهية والعداء لكل من لا يدين بالإسلام...
بينما تصدر صكوك البراءة، ويستثنى من ليس دينه الإسلام، من أي مسؤولية أو محاسبة أو تفكير بأي دور يمكن أن يلعبه أو ينسب إليه..
***
الإرهاب كما نفهمه يقوده أفراد، وأحياناً مجموعات ومؤسسات..
وترعاه دول بالتمويل، والتغطية والمساندة إذا لزم الأمر..
لا فرق بين أن يكون هؤلاء مسلمين أو غير مسلمين..
وما يحفّز لهذا الفعل المشين..
وما يشجّع فاعليه على تكرار الفعل، والاستمتاع بالنتائج وردود الفعل..
يأتي أولاً، من ذلك الخطأ الكبير في التحليل، ومن تدخل العواطف، وتداخل الأهداف المسبقة عند تقييم الموقف..
ويأتي ثانيا لا أخيراً من المعايير المتباينة التي تتعامل بها الدول مع كل التجاوزات، بإظهار التسامح مع هذا الفاعل، والتشديد والتشدد مع الفاعل الآخر، دون مبرر، ومن غير أن يظهر أي تفسير..
***
لكن الأكثر خطورة..
والأشد تأثيراً..
إن العالم إلى اليوم لم يتبين لدوله حجم الدور الذي تلعبه في هذه المعاناة التي تتفاقم بشكل لافت ومثير للانتباه..
مع أنها شريك في المسؤولية..
ومتهم رئيسي بما يجري..
ولاعب مهم في ساحة الإرهاب..
من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي، ومن خلال المظلة التي توفرها لعدوان إسرائيل واحتلالها لأرض فلسطين..
بما ساهم كل هذا في الاحتقان واليأس واسترخاص الحياة، لمن فقد وطنه ومستقبله وحقه في حياة حرة كريمة..
ومثل كل فلسطيني، هناك من يعاني في العراق وأفغانستان والشيشان وغيرها وغيرهم كثير...
***
وهذا بالطبع لا يعني أننا نتفهم حق الناس في الممارسات الإرهابية، أو أننا نقرها أو نقبل بها..
ولكننا نسوقها كمحفّز وفق رؤية شخصية لهذا الذي يجري من عمليات إرهابية في دول العالم..
ودون أن نستثني من هو غير مسلم، في دور فاعل يعتمد أسلوب الإرهاب في تفريغ شحنات من الحقد والكراهية والبغضاء لكل ما يراه متحركاً ولكن بانتقاء على وجه الأرض، وقد يكون له هو الآخر مبرره لهذا العمل الإجرامي البغيض..
***
وباختصار شديد:
الإرهاب، تمارسه الدول والأفراد والمؤسسات والمنظمات..
وكل الأديان والقوميات والجنسيات والأجناس..
والإرهاب أشكال وأنواع، وإن تفاوت حجم تأثيره ودوافعه من حالة لأخرى، لكنه في كل الأحوال عمل غير مقبول، ولا بد من شجبه، والتعامل بحزم مع من يثبت تلبسه بالجريمة، مع التذكير بأهمية الكف عن تعليق الإرهاب على مشجب المسلمين، أو اعتبار أن الإسلام هو من ينتسب وينتمي إليه الإرهابيون، أو الزعم بأنه البيئة المناسبة والصالحة لنموه واستمراره وتجذره.
خالد المالك
|
|
|
(هيربي)
|
تم تمثيله في الأصل في عام 1969، تحت اسم The Love Bug،
وهو الفيلمّ الأسطوري والسحري الذي جاء مرة أخرى ليلمّع أفضل من السابق الآن في هيربي:
لذا استعد هيربي قد عاد في البلدة!
***
القصّة
فور تخرجها من الكليّة الآن، ماجي بيتن (ليندساي لوهان)، وهي عضوة من الجيل الثالث في عائلة ناسكار المشهورة، تبدأ بالتطلّع إلى حياتها الجديدة في نيويورك بالعمل لدى ESPN. ولكن عندما والد ماجي الأرمل (مايكل كيتون) يأخذها إلى ساحة السكراب لاختيار سيارة، أوشك مصيرها أن يقودها في الاتجاه الآخر. فهناك تقابل هيربي، وهي سيارة فولكس واجين حزين صغيرة من نوع الخنفساء، تنتظر أن تصبح معدنا خردة. وبإقناع صغير من الخنفساء نفسها، ماجي تقرر أن تأخذ السيارة القديمة وتدرك أن هذه السيارة الصغيرة لها عقل خاص بها. هيربي يأخذها في رحلة برية، تتوج بالفوز على بطل ناسكار تريب ميرفي (مات ديلون)، في سباق شارع مرتجل. وبسبب شعوره بالإهانة، يعمل تريب أيّ شيء من أجل اعادة الحصول على موقعه في القمّة ويطلب إعادة المباراة. لكن ماجي تعرف بأنّها تحتاج إلى إصلاح هيربي أولا وتسأل صديقها القديم، ميكانيكي السيارات كيفين (جوستن لونج)، للمساعدة. وبالرغم من أنّ والدها منعها من السباق، إلا أن ماجي كانت مصرة، ولكي تنقذ اسم عائلتها وعملها، ستنضمّ إلى هيربي الذي لا يمكن إيقافه لمساندتها. أنت تستطيع إخراج الفتاة من السباق ولكنّك لا تستطيع إخراج السباق من الفتاة.
التمثيل
هيربي: يقدم طاقم الممثلين أداء ممتاز في هيربي. تترك لوهان أجهزة إعلام والمصوّرين الصحفيّين بعيدا لتقدم فيلم آخر تثبت بأنّها مميزة. لكنّه قد يكون الوقت قد حان لكي تقوم ليندساي بالانتقال إلى الأشياء الأكثر وضاعة والأفضل والأكبر. يضيف الخبراء كيتون وديلون تمثيل مميز أيضا إلى هيربي. دور ديلون ك (نذل) يناسبه بشكل جيد، هو يؤدي جانبا كوميديا مبهجا، بينما يقوم كيتون بدور جيد في دور الأب المحافظ الذي لا يريد أن يفقد ابنته مثلما فقد زوجته. جوستن لونج البهي الطلعة هو مصدر إلهام لماجي. ويقوم بريكين مير المرح بدور صغير كأخ لماجي الذي يعرف بأنّه ليس الذي يجب أن يكون في حلبة السباق.
الإخراج
المخرجة أنجيلا روبنسن تجعل الفلم كما هو: فيلم سريع ومغامرة كوميدية. وبدءا من عنوان الافتتاحية، استعملت روبنسن الشاشات المقسمة والرسومات لتحسين الصور وتتتبّع تعاقب هيربي التاريخي من سنوات Love Bug إلى الوقت الحالي. ولكن الأعجوبة الأكبر، على أية حال، هو هيربي بنفسه. ففي الستّينات، عندما كان يتم تصوير الفيلم الاصلي، لم يكن لدى منتجي الأفلام فكرة عن موديل السيارة لاستخدامها في قصة السيارة الحية. وقد قاموا بملء ساحة في ديزني بموديلات متنوّعة من سيارات الشفرولية وتويوتا. لكن عندما هم طلبوا من الموظفين اختيار السيارة التي يفضلونها، اختار الأغلبية خنفساء فولكس واجن، وبذلك ولد هيربي The Love Bug. وفي عام 2005م، تستعمل روبنسن نفس تصميم فولكسواجين الكلاسيكي لعام 1963 لخلق حركات هيربي الواقعية باستعمال الدمى الآلية العملاقة.
وفي النهاية فإن فيلم هيربي يقدم لنا خنفساء فولكس واجن المحبوبة في القرن الحادي والعشرين. الأطفال سيحبّونه، بينما آباؤهم سيتذكّرون متعة مشاهدة تلك الأعمال المليء بمرح أفلام ديزني في طفولتهم.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|