لا مكان للاختبــاء نظرة أولى: ميتل جير سوليد 4 بلاي ستيشن 3 (العام 2007) لا مكان للاختبــاء
|
*إعداد : عبدالله علي
ميتل جير سوليد في جزئها الرابع أبدعت وأذهلت الزوار في معرض طوكيو قبل ثلاثة أشهر، وخطفت الأضواء من ألعاب البلاي ستيشن الثالث الأخرى كافة، ويبدو أنها ستكون أكثر الألعاب تطوراً من الناحية التقنية، هيدو كوجيما مصمم السلسلة قدم المزيد من المعلومات حول الجزء الرابع الحصري لجهاز البلاي ستيشن الثالث.
التصميم والإخراج والقصة أيضا من جديد لهيدو كوجيما ويساعده شويو موراتا (زون اوف ذي ايندر 2) ويعمل ساداكي كونيوشي في الإخراج ويشرف على اللعبة فريق كوجيما بروديكشون الذي عمل سابقاً على ميتل جير سوليد الثانية والثالثة فيما لن يشترك فريق ميتل جير اسيد أو ستيديوهات كونامي الأخرى في المشروع، تصميم الشخصيات والآليات العسكرية سيكون كالعادة ليوجي شينكاوا فيما يتعلق بقصة اللعبة فلم يتم تقديم الكثير، فالقصة كما كشف كوجيما لن تدور بعد عقود من أحداث ميتل جير سوليد 2 كما كان متوقعاً بل بعد سنوات قليلة من أحداث الجزء الثاني، أما بخصوص تحول سوليد سنيك إلى جاسوس طاعن في السن فلن يتم توضيحه إلا بعد إصدار اللعبة.
نظام اللعب الجديد مثير ويحمل الكثير من التجديد كما أكد كوجيما، وترتكز الفكرة على حرية الاختيار أو حرية الولاء وهي نتاج الأفكار المقدمة في الألعاب السابقة من السلسلة، سوليد سنيك الآن وسط حرب مستقبلية بين طرفين مجهولين، ويتوجب عليه تنفيذ بعض المهمات على ألا يتم اكتشافه أو القبض عليه من أحد طرفي النزاع، أن كان هدف سنيك في ساحة الحرب القريبة من الطرف (أ) وقام سنيك بمهاجمة أحد جنود الطرف (أ) فهذا يعني أنه تحول إلى عدو للطرف (ب) وسيجبر جنود الطرف (ب) على تجاهله وحتى مساعدته والعكس للطرف (أ) وأن واصل القتال مع الطرف (ب) فهذا سيحوله إلى بطل بوجهة نظر أحد طرفي الحرب، وهذا أمر يقدم للمرة الأولى في العاب الجاسوسية.
اللعب سيتم في أراضي المعركة الواسعة حيث لا مكان للاختباء، التصميم سيذكرنا بألعاب مثل (باتيل فيلد 2) لكن مع التركيز على الجاسوسية، يتوجب على سنيك الاختباء في المنازل المدمرة والتسلل خلف صفوف الجيوش لتنفيذ مهماته، وتساعده عصبة العين الإلكترونية (سوليد آي سيستيم) التي تعد بمثابة نظام جديد يدعم طريقة اللعب، إذ تستخدم كجهاز مراقبة حراري يحدد تحركات الجنود ويكشف في الوقت نفسه عن نوعية الأسلحة التي يمتلكونها (لتحديد هوية الجنود ومن أي جهة) العصبة أيضاً تستخدم كرادار وكجهاز تصوير في نفس الوقت مما يعني أن سنيك لن يضطر لحمل الكثير من المعدات في يديه.
نظام القتال (سي كيو سي) المقدم في الجزء الثالث سيعود من جديد بشكل أكثر واقعية، ولن يكون النظام القتالي العائد الوحيد من الجزء الثالث، إذ يعود أيضاً نظام العلاج من الإصابات فبالإمكان معالجة إصابات سوليد سنيك المختلفة عن طريق الحقن أو الضمادات، وتعود خيارات التخفي والتمويه من جديد، فيما لن تعود خيارات البقاء وأكل الحيوانات البرية في هذا الجزء.
في مستوى الجرافيكس، لم نرَ حتى الآن شيئاً يضاهي (ميتل جير سوليد 4) أنها تضاهي حتى أفلام بيكسار ودريمووركس، وما هذه اللعبة سوى دليل على قوة إمكانيات بطاقة (ار اس اكس) الرسومية التي تدجج سوني البلاي ستيشن 3 بها، على الرغم من أن (كيل زون 2) تبدو مذهلة أيضا في مستواها الرسومي إلا أن (ميتل جير) الجديدة تتميز بأفضل رسوم سبق وشاهدناها في تاريخ ألعاب الفيديو. ميتل جير سوليد 4 ستحتوي إمكانية حلاقة ذقن البطل سوليد سنيك بشكل افتراضي، كوجيما أشار إلى أن فريق التصميم استفاد من إمكانيات البلاي ستيشن 3 التقنية الهائلة في تقديم هذه اللمسة، إذ إن شارب ولحية (سوليد سنيك) تنمو أثناء مرور الوقت خلال اللعبة ويمكن ملاحظة بروز أطراف الشعر على وجه (سنيك)، ويمكن للاعب أن يقوم بحلاقة شارب أو لحية سوليد سنيك بالطريقة التي يريدها، وهذه الميزة لم تكن لتقدم لولا إمكانيات الجهاز التقنية العالية، الأمر ذاته ينطبق على الشارات والرموز على ملابس الجنود لتحديد انتمائهم ورتبهم.
أيضا تحدث كوجيما عن نظام سري للغاية سيستخدم في اللعبة واصفاً إياه بالجيل الجديد من أنظمة اللعب وأكد كوجيما أن النظام سيقدم للمرة الأولى مع اللعبة الجديدة النظام قد يكون خاصاً لتحريك الشخصيات أو الذكاء الاصطناعي الذي لا شك أن تقديمه سيكون مذهلاً، إذ يركز كوجيما على الذكاء الاصطناعي كثيراً في ألعابه السابقة، إلا أن الوقت ما يزال مبكراً جداً للكشف عن النظام السري. كونامي أشارت قبلاً إلى أن اللعبة قد تصدر في خريف العام 2006 إلا أن ذلك غير مرجح خصوصا أن فريق (كوجيما بروديكشون) يعمل على عدد من المشروعات المختلفة حالياً وغالباً ما تستغرق العاب (ميتل جير سوليد) ثلاثة أعوام في التطوير، لن تكون هذه اللعبة من العاب الإصدار على البلاي ستيشن الثالث أن تم ذلك في النصف الأول من العام 2006، فيما يرجح أن تكون هناك فرصة لتقدم هذه اللعبة في نهاية العام 2006 أو حتى النصف الأول من 2007م.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|