الصحافة الورقية ومجتمع المعرفة
|
إرهاصات حلم بين الفقر والقهر في قضية مجتمع المعلومات في العالم البائس أخذت جزءاً كبيراً في العدد السادس من مجلة (اتصال) فثمة عوامل داخلية كامنة في العالم النامي تحول دون أخذه بأسباب التحضر والنهوض بقوة إلى المستقبل، وحسب محمد العمر، لا يتأتى لمنصف أن ينكر أن القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى في جنيف، قد اكتنفها كثير من النوايا الطيبة والرؤى الثاقبة والمواقف المشهود تميزها وإخلاصها بيد أن النوايا وحدها لا تكفي، لأنه من غير الدفع الحقيقي لتأسيس البنية التحتية الفكرية والثقافية والسياسية والقانونية لا التقنية وحدها، فإن ذلك يصبح أقرب إلى الجعجعة التي لا يعقبها طحن!
أما تحديات الصحافة الورقية في عصر الإنترنت فليست منحصرة في أن تبقى تلك الصحافة أو لا تبقى، فليست هي المسألة، بل المهم أن تكون نداً للنزال الذي تتجلى تحدياته في ساحة الإنترنت، حيث لا تصح أن تغفل عنها ثقافيا ومعرفيا واستثماريا. الصحافة الورقية هي إلى انتهاء عند جميل مروة رئيس تحرير صحيفة ديلي ستار اللبنانية، بينما يخشى طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة كل العرب الأردنية أن يجعل الصحفيون من الإنترنت مصدرهم الوحيد للمعرفة. على أن هاني حمود رئيس تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية مطمئن إلى أن للصحافة الورقية والإلكترونية جمهورها، ومع ذلك يؤكد د. عبدالعزيز المقوشي رئيس تحرير مجلة تجارة الرياض، أن الصحافة العربية لن تكسب الجولة لأنها مبتلاة قبل التطور وبعده بقيود وكوابح، إلا أن العائق الأكبر أمام الصحافة العربية حسب نبيل الصوفي رئيس تحرير صحيفة الصحوة اليمنية، هو تجديد النظام القانوني العربي بحيث ينحاز إلى الحرية.
إلا إن الأمور ليست كلها بهذه القتامة، فها هو أسامة إبراهيم يبشرنا بأن بعض ما تحمله الإنترنت قد يكون وردياً، حيث تتحول الإنترنت إلى خاطبة آخر زمن، بينما يدعو د. إحسان علي بوحليقة إلى مواجهة احتكار مايكروسوفت.
وفي الوقت الذي تفتقد فيه مقاهي الإنترنت في اليمن روادها، فإن ثمة ما يبشر بأن نساءنا العربيات يسبقن الرجال في تقنية المعلومات، وبأن دبي تسبق فنلندا في الخدمات الإلكترونية، واليمن يحاصر فجوته الرقمية، إلا أن عين المواطن السوري بصيرة ويد خدمة الجوال في بلده لازالت قصيرة! فهل يوسع من دائرة هذه الخدمة أن المعلوماتية أصبحت مادة إلزامية في المدارس السورية، وهي خطوة متقدمة بكل أبعادها. على أية حال فإنه لا غضاضة أن نبدأ التغيير باتزان حسب د. أحمد كمال أبو المجد، مع الالتفات إلى أن اكتساب المعرفة رهن بإصلاح السياق المجتمعي على ما يدعو إليه تقرير التنمية الإنسانية العربية لسنة 2003م وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة.
|
| |
الرسوم المتحركة بواسطة الفلاش
|
ويعتبر الفلاش أسهل برنامج لعمل الرسوم المتحركة وسنتناول هذا على عدة حلقات أولاها حلقة اليوم والتي نقوم فيها بإعداد الشخصية وتجهيزها لبدء التحريك ( في هذا النموذج يتم أستخدام الفلاش أم إكس ) .
لعمل رسوم متحركة بواسطة الفلاش هناك طريقتان:
أ رسمها علي الجهاز مباشرة باستخدام أدوات الفلاش إم إكس، أو الأليستريتور، أو أي برنامج رسومات، وتلوينها، وبالطبع هي طريقة لا تحتاج لرسام محترف.
ب البدء برسم الشخصيات على الورق (وهذه الطريقة تحتاج إلى رسام محترف) يتم نقلها بواسطة جهاز السكانر إلى الكمبيوتر وعمل Trace لها، أي عملية شف لأجزائها أو تحويلها عن طريق برنامج فلاش إم إكس... ولأجراء هذه الطريقة نتبع الخطوات التالية:
1 ليمكننا التحكم في الصورة بسهولة من خلال برنامج الفلاش وإمكانية تحريكها بالأوامر العديدة التي سنقوم بشرحها فيما بعد فيجب أولا جلب الصورة عن طريق القائمة file ومنها الأختيار Import ليتم جلب الصورة بالأسم الخاص بها في مكانها المعروف مسبقاً ثم يتم تحويل الصورة من Bitmap إلى Vector من قائمة Modify ثم الأختيار Trace Bitmap . وللملاحظة فإنه عندما أعطينا الرقم 1 في خانة Color Threshold فبهذا نكون قد جعلنا المتجهات ترسم تماما علي اللون الأسود الذي رسمنا به الشخصية.
2 نقوم بتنظيف الخلفية من الرتوش وذلك عن طريق إعطاء الخلفية لونا مخالفا عن طريق الضغط على مربع Frame Rate الذي يكون في الشريط الزمني، والذي أوضحناه في الصورة السابقة بالدائرة الحمراء فنعطي الخلفية لونا وليكن الأخضر الغامق.
3 بالنظر للشكل السابق نجد أن الصورة تحيط بها خلفية بيضاء غير مستحبة نعمل على التخلص منها بالنقر بالماوس على الخلفية البيضاء فيتم تحديد الخلفية البيضاء فنمسحها بزر الإلغاء .
ونستمر بنفس الطريقة حتى نقوم بإلغاء الخلفية البيضاء علي الإطلاق.
4 نقوم بعمل التلوين، وقبل التلوين يجب أن ننظر للشكل بصفة تفصيلية عن طريق التكبير بواسطة العدسة أو Zoom Tool ونعمل على إغلاق أي مساحة مفتوحة في الشكل عن طريق الأداة Brush Tool ويجب بالطبع اختيار لون مناسب وهو في هذه الحالة الأسود، وقطر Brush مناسب لكي يكون الشكل متناسقا .
5 نقوم بالتلوين عن طريق أداة Paint Bucket tool. وتلوين كل المساحات المغلقة باللون المناسب، ويفضل في هذا المثال اللون الأصفر لتناسبه مع لون الأرضية الأخضر . ونستمر بنفس الطريقة حتى نقوم بتلوين الشكل كله.
الحلقة الأولى
يعتبر فن الرسوم المتحركة من أقوى المجالات جذباً للكبار و الصغار, وهو أحد فنون الحركة بوجه عام ويمكن عمله بالعديد من البرامج مثل الماكس و المايا و الفلاش..
6 نقوم بتقسيم الشكل إلى ثلاثة أجزاء رئيسية في الحركة وهي الرأس والرقبة والقدم ولعمل هذا يجب العمل على وضع كل جزء في طبقة على حدة وهذا لكي يسهل عمل الحركة على كل جزء على حده بواسطة أوامر الحركة في الفلاش.
ولعمل هذا نقوم بتحديد كل جزء بواسطة أداة دقيقة جدا وهي اللاسو (و هي الأداة التي تظهر بالشكل السابق بالدائرة الحمراء ) ، ثم نقوم بقصه عن طريق Control + X وعمل طبقة جديدة ثم لصقه في نفس المكان عن طريق PasteIn Place في قائمة Edit ثم تغيير أسم الطبقة إلى Head .
7 ثم قم بعمل تجميع لعناصر الرأس عن طريق Group من قائمة Modify ثم قم بتحويله إلى Symbol عن طريق الأمر Convert to Symbol من قائمة Insert واختيار Graphic وللتأكيد نتجه إلى Library في قائمة Windows فسنجد Symbol1 ظاهرا.
8 وبنفس الطريقة نقوم بعمل الرقبة والقدم مع مراعاة أن نقوم بعمل تنظيف الرقبة من أي حدود زائدة عنها عن طريق الممحاة أو Eraser Tool من Tools Box ويجب العمل على إغلاق شكل القدم السفلي ليكون الشكل مغلقا بالطريقة التي اتبعناها من قبل لتكون النتيجة النهائية .
وبهذا يكون الشكل جاهز اً لإجراء أوامر التحريك،
وهو ما سنتعلمه في الحلقة القادمة.
.....
الرجوع
.....
| |
|
|