الأحد 27 ,شوال 1429

Sunday  26/10/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 266

Telecom & Digital World Magazine Issue 266

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

ألعاب

أضخم ميزانية في تاريخ ألعاب الفيديو

 

 

كثير ما يتساءل الناس أو لاعبو ألعاب الفيديو عن القيمة الحقيقية التي تتكبدها الشركات المنتجة والمطورة لألعاب الفيديو لإصدار لعبة ما أو متابعة سيرها عبر خدمات الدعم الفني المستمرة باستمرار اللعبة في الأسواق، وهل هي مكلفة بشكل كبير أم لا؟ وما إلى ذلك من الأسئلة المحيرة التي قد يعجز عن البحث عنها الكثير والكثير من الناس. ولكن لنأخذ مثالاً بسيطاً لأقوى وأشهر لعبة فيديو في تاريخ ألعاب الفيديو وهي لعبة (وورلد أوف وور كرافت) وهي اللعبة التي جذبت الملايين من الناس والتي أطلقت في شهر نوفمبر من سنة 2004م وهي تضم في جنباتها حالياً أكثر من 10 ملايين عميل نشط يقوم بلعب اللعبة عبر الإنترنت من خلال دفعه لرسوم يسيرة. وقد صرحت كثير من الصحف بأن عدد المشتركين النشطين الذين يقومون بلعب اللعبة فعلياً ودفع الرسوم يبلغ نحو 10 ملايين شخص من مختلف أنحاء العالم، ولنفترض أن هذا صحيح فإن كل شخص يشتري اللعبة الجديدة سيحظى بشهر واحد مجاني يمكنه اللعب فيه دون رسوم، وعند انتهائه كغيره من اللاعبين يقوم بدفع الرسوم المفروضة من قبل الشركة والتي تقدر بـ15 دولاراً أمريكياً فقط، وإذا افترضنا أن مليوناً من العشرة الذين تم ذكرهم يستفيدون من الشهر المجاني فإن هذا يعني أنه سيظل هناك 9 ملايين يقومون بدفع الرسوم الشهرية أي يضخون للشركة 135 مليون دولار أمريكي في الشهر الواحد، وهو ما يعطي الشركة ربحاً يقارب الملياري دولار سنوياً. وقد صرحت الشركة مؤخراً بأن تكلفة اللعبة وصيانتها برواتب عامليها تجاوزت 200 مليون دولار منذ انطلاق اللعبة قبل أربع سنوات مما يضعك أمام هامش ربحي كبير!

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

معارض

بانوراما

إضاءة

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة