ستجد في هذا الكتاب شرحاً واضحاً حول عمل OpenGL، بالإضافة إلى العديد من تقنيات الحاسب الرسومية الأخرى مثل: بناء وتصيير النماذج ثلاثية الأبعاد ومشاهدة العناصر بصورة تفاعلية من نقاط منظورية مختلفة، واستخدام الظلال، والإضاءة، وتأثيرات الإكساء وذلك للحصول على أكبر قدر من الواقعية بالإضافة إلى ذلك يوفر هذا الكتاب شرحاً متعمقاً لتقنيات أكثر احترافية، والتي تتضمن: خرائط الإكساء، التنعيم، تأثيرات الضباب والتأثيرات الجوية، كائنات NURBS، ومعالجة الصور، والمزيد من التقنيات الأخرى.
كما يوضح الكتاب بعض المواضيع المهمة مثل تحسين الأداء، وامتدادات OpenGL، وتقنيات منصات العمل المتقاطعة. ويتضمن الكتاب العديد من الخصائص الجديدة لإصداري OpenGL: 1.5 و2.0، ومنها خزن مصفوفات نقاط الذرى في عناصر ذاكرة مؤقتة من أجل زيادة سرعة التصيير واستعلامات الإقفال أو الإغلاق وعمليات حاجب منفصلة لكل من RGB وألفا والتصيير إلى خزانات ألوان متعددة باستخدام GLSI.