كوايك 4 Quake 4 حالياً على بي سي (ويندوز) أكس بوكس 360
|
من إنتاج ونشر (آي دي سوفتوير) وتطوير (ريفن سوفتوير) تصل (كوايك 4) لتأخذ اللاعبين إلى ملحمة مستقبلية إلى أرض الستروج الفضائيين الغرباء، تصل (كوايك 4) إلى أجهزة الحاسب الشخصي والأكس بوكس 360 لتكون أهم ألعاب الرماية للشخص الأول للعام 2005م العام الذي لم يشهد ألعاباً قوية في هذا القطاع بعد أن كان العام 2004م الأقوى مع ألعاب مثل (فار كراي)، (هاف-لايف 2) و(دووم 3).
منذ ابتكار (جون روميرو) للعبة (كوايك) بعد تحفته الأولى (دووم ) لا تزال هذه اللعبة تسير في ظل دووم وعلى الرغم من تفوق (كوايك) في خيارات اللعب المنفرد على دووم منذ الجزء الثاني إلا أن الوضع يبدو قد تغير الآن، حيث تحاول هذه اللعبة السير في ظل لعبة بانجي الكلاسيكية (هيلو).
في منتصف القرن الواحد والعشرين ظهر (الستروج) وهم عبارة عن جنود سايبروج (نصف آليين ) وهم شعب بربري فضائي يهاجم الكواكب المختلفة وقد هاجموا كوكب الأرض أيضاً ولكنهم لم يتمكنوا من احتلاله والآن القوات المتحالفة لكوكب الأرض قررت القيام بهجمة استباقية لكوكب الستروج، أنت (ماثيو كين) عضو في فرقة (رينهو) أحد الجنود الذين أرسلوا لإيقاف الستروج.
في البداية للعبة (كوايك 4) يمكنك الاختيار بين الجيشين سواء الالتزام بالقصة الأساسية واللعب بدور أحد جنود قوات الدفاع الأرضية أو اللعب بدور أحد جنود الستروج مع إمكانية اللعب في خمس رتب عسكرية مختلفة في كلا الجيشين، الأمر الذي يقدم لك خيارات مختلفة من الأسلحة والمركبات، وهذا الخيار يبدو بلا معنى مقارنة مع ما تقدمه ألعاب مثل (بلانت سايد) و(هاف-لايف).
اللعبة ورغم أنها تعمل على ذات المحرك الرسومي الذي قدم (دووم) إلا أن اللعبة مختلفة جداً فهي تقدم المواقع المفتوحة للقتال بأسلوب شبيه تماماً بلعبة (بلانت سايد) أو (هيلو) مع التركيز على أجواء معارك الشوارع لذا تبدو وكأنها (هاف-لايف) فضائية، فهناك قواعد عسكرية يمكن اقتحامها، خنادق، أفخاخ ودهاليز يمكنها مفاجأة الخصم أو إيقاع مجموعة من الجنود أو الستروج في أفخاخ للنيل منهم، ومع هذه الأجواء المفتوحة فهناك الكثير من المركبات التي يمكن قيادتها بأسلوب (هيلو) وهناك دراجة مدرعة، دبابة طائرة تجوال فضائية، ومركبة تدمير سريعة مضادة للجاذبية إضافة إلى الطائرات المروحية.
على الرغم من ذلك فهي إجمالاً تبدو وكأنها تحاول جاهدة الوصول إلى مستوى (هيلو) لكنها تفشل في ذلك على الرغم من الفكرة والأسلوب، الذكاء الاصطناعي لم يكن جيداً والمعارك بدت غير مقنعة لحرب بين الكواكب، لا تصل إلى التكامل والمستوى الذي تقدمه (هيلو2) للأسف، المشكلة أن (كوايك4) تخلت عن عناصر اللعب القوية التي قدمت في الأجزاء الثلاثة السابقة وخصوصاً الدهاليز الضيقة والأسلحة القوية التي تم فقدانها في هذا الجزء والألغاز فيما حاولت تقليد (هيلو) لتفشل في ذلك بجدارة، وعلى الرغم من ذلك فإن خيارات اللعب الجماعية (مبارزات الموت) هي الأفضل في هذه اللعبة.
مع هذا المستوى من الرسوم الرائعة تعد هذه اللعبة مثالاً حياً على قوة محرك دووم ولكنها تتسبب في مشاكل كثيرة للتشغيل وتثبيت هذه اللعبة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي، إن كنت من الملاك الجدد لجهاز الأكس بوكس 360 فلن تحتاج سوى لقرص اللعبة وستحصل على رسوم أفضل من نسخة البي سي (وكأننا بحاجة إلى دليل جديد يثبت قوة الأكس بوكس 360)، ملاك أجهزة الكمبيوتر الشخصي بحاجة إلى مراجعة مواصفات أجهزتهم، فمتطلبات التشغيل لهذه اللعبة عالية جداً، ففي البداية لا تعمل سوى على أنظمة تشغيل (ويندوز) الفئة 2000 أو أكس بي، وتحتاج إلى معالج بونتيوم4 بسرعة2 غيغاهيرتز أو ما يعادله كمعالج ايثلون 2000، أيضاً يتوجب على الجهاز أن يكون هائلاً في الذاكرة مع 512 ميغابايت من الرام (تفضل أنظمة DDR RAM) إضافة إلى مساحة تقارب 3 غيغابايت من القرص الصلب للتخزين لكن ليس هذا فقط مشغل الأقراص المدمجة CD-ROM يفترض أن يكون بسرعة تتجاوز 8 أكس ويفضل السرعات العالية مثل 52 أكس ولا بأس بترقية المشغل، أيضاً تحتاج إلى دعم نظام دايركت أكس في جيله التاسع، أضف إلى ذلك حاجة إلى بطاقة صوتية من عيار ساوند بلاستر ثلاثية الأبعاد مع مجموعة مكبرات صوت.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|