الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 26th January,2004 العدد : 45

الأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

نقوش صفوية من شمالي المملكة العربية السعودية

تأليف أ.د سليمان الذييب
صدر حديثاً عن مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية كتاب:« نقوش صفوية من شمالي المملكة العربية السعودية»، وهو دراسة علمية لنقوش عربية شمالية «صفوية»، عثر عليها في عدد من المواقع بمنطقة الجوف، بشمالي المملكة العربية السعودية. للمؤلف أ.د سليمان بن عبدالرحمن الذييب استاذ التاريخ والكتابات العربية القديمة بكلية الآداب بجامعة الملك سعود.
وقد حملت مضامين هذه النقوش مفاهيم اجتماعية،ابرزها حب الصفويين لحياة البادية والانطلاق، والعشق الكبير للصحراء، الذي لايزال موجوداً لدى اهالي منطقة الجوف حتى الآن.
ولعل ابرز ما انفردت به هذه المجموعة من النقوش، التي تعد الأولى المنشورة في بلادنا، هو تعميقها للفكر والمعتقد الديني، الذي كانت تؤمن به القبائل الصفوية وتمارسه آنذاك، وهو اعتقادهم بالحساب بعد الموت، وقد كان ذلك سائداً عند شعوب بلاد الرافدين والمصريين القدماء آنذاك، كما امتازت هذه القبائل على غيرها من شعوب الشرق الأدنى القديم، بالإيمان بعذاب القبر.
كما تضمنت المجموعة 146 عَلَمَا من اسماء الاشخاص منها 38 تُذْكر للمرة الاولى وخمسة اعلام لقبائل عربية صفوية سكنت المنطقة، اضافة الى ست وثلاثين لفظة منها سبع تَرِد للمرة الاولى في هذا النوع من النقوش.
يقع الكتاب في 226 صفحة، ويتكون من مقدمة وأربعة فصول، إضافة الى قائمة بالمصادر والمراجع والملاحق التي تتضمن اسماء الاعلام والقبائل والمواقع والالفاظ والمفردات التي وردت بالكتاب، كما يضم الكتاب لوحات فوتوغرافية ورسوما للنقوش التي وردت بالكتاب وعددها 74 نقشاً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved