- تحرّك إيقاع هذا الإمضاء في أحد الأعوام على إحدى الورقات متناغماً مع إمضاءات إيقاعية أخرى شاركت كتابة إحدى البيانات الشهيرة، لتهتز النخب الثقافية في معظم أنحاءِ العالم تأييداً ومعارضة لصرخة وثورة جديدة اسمها: السرياليّة!
- وأيضاً تحرّك كثيراً ليمضي على روائع إنسانية سريالية خالدة مثل: إصرار الذاكرة، انفجار الزمن، الأيام الأولى للربيع، صدى موروفولوجي، سلة الخبز...إلخ
- يعشق حكايات التمرّد والثورة على كلّ شيء، يقول عن نفسه في إحدى مقابلاته: ذات مرة طلب مني والدي أن أكتب كلمة ثورة بالإسبانية « Revoluci?n» فكتبتها خطأً, فغضب منّي والدي للأخطاء الإملائية التي ارتكبتها «لم تكن أخطاءً إملائية بل «ثورية» على كلمة ثورة ذاتها، هو عشق دفين للتمرد الإبداعي استمر وامتد في حياته إذ تمرد في أكاديمية سان فيرناندو وتم فصله منها، ولم تكن الحركة الفنية السريالية هي مبتغاه الأخير وقراره النهائي؛ بل فصل من الحركة وقال ردّه الشهير: «ليس بإمكانكم طردي أو فصلي فالسوريالية هي أنا»؛ ليبتكر أسلوبه وشروطه الإبداعية الخاصة به!
- انحناءان يبرزان في إمضاءهِ تشبه تماماً ذلك الشارب الطويل- الذي نما وسقاه بإبداعه وبتأثره بأفكار فرويد وشارب نيتشه الطويل - على وجهه، تمثّل:
1- العبقرية الفنية الشاملة وتحت ظله: النحت، التصوير، الكتابة، الرسم..!
2- الفوضى وتحت ظله:
التمرد، التناقض، النرجسية، الهيام، الجنون..!
- إمضاء الفنان والرسام الإسبانيّ سلفادور فيليبي خاثينتو دالي إي دومينيتش: شاربٌ عصيّ على القصّ أو النتف من وجه تاريخ الفن الإنسانيّ ولا يحرّكه إلّا العبقرية والفوضى « الدالية»!
حمد الدريهم - الدلم