Saturday 21/06/2014 Issue 443 السبت 23 ,شعبان 1435 العدد

وهذا باب في التوريق

الصحوة (29)

منجزات الصحوة

دأبت على عرض توريقاتي عن الصحوة على المتابعين لحسابي في تويتر، وتعودت منهم التجاوب في المناقشة والتعليق ، ومن أجل الإنصاف للصحوة وجيلها فقد وجهت سؤالا عاما في تويتر عن منجزات الصحوة وطلبت مشاركة مفتوحة ليقول كل ما يراه من منجزات ، بناء على أن المتابعين كانوا من جيل الصحوة عاشوها في زمن قوتها، ورأيت أن لهم الحق بأن أتيح لهم فرصة الإفصاح عن تصورهم بما إنهم شهود على جيلهم، وقد حصلت على عدد من التغريدات اخترت عينة منها تدل على ما عداها، وهذه نماذج مختارة ومعبرة عن الجو العام الذي تواصل معي.

د. سعيد السرحاني: من الناحية التنموية أشاعت فكر العمل التطوعي والعمل الجماعي عن طريق مجالس الجمعيات تحفيظ. بر... إلخ، نشر ثقافة القراءة.

عمر الغامدي: مفهومي عنها أنها حققت وعيا دون تطبيق، وما كانت لتنتشر لولا الوسائل المرئية والمسموعة.

سعيد العتيبي: في زمن سفر الشباب -80نات و90نات- إلى مدن بعيدة عن مناطقهم بحكم الدراسة أو العمل , وجدوا في الصحوة الانتماء وروح الجماعة.

ناصر حماد الحصيني: منظومة الإسلام السياسية والاقتصادية والاجتماعية كانت مغيبة بالنسبة لنا، لكن بفضل الله ثم بجهود نجوم الصحوة فهمنا حقيقة ديننا.

مروان آل الشيخ: وإيجابا حفزت الجانب الطقوسي من الدين عند عامة الناس فكثر الإقبال على المساجد والعمل الخيري (على طريقتهم).

عبدالله السرحاني: الصحوة جعلت التفسيري الديني هو الفيصل في كل الأمور - والسيئ هو أن الفهم القاصر للدين أنتج تيارات متطرفة وانتكاسات وتبديل رؤية.

بسام العبيد: وبرأيي دكتور أن دراسة ما حققته يكون بتأثيرها الذاتي فقط بعيدا عن الانجازات التي تمت بدعم وتوجيه قوىً سياسية دافعة وراغبة في وقت ما.

سليمان العمار: أما ما تحقق كانت أشبه بالهوية التي بدأت تعود يوماً بعد يوم ، فبدأ الالتزام يطغى في شتى المجالات أفراداً وإعلاماً.

إبراهيم الغامدي: دكتور الصحوة أنتجت لنا جيلا مثقفا ولكن ثقافته ممنهجة على آراء واعتقادات أشخاص جعلوا من أنفسهم النبراس الأوحد الذي لا يخطئ.

فارس العلي: أجزم بأن الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله حققا التوازن والثبات والاعتدال والتوجه الصحيح والمنضبط للصحوة.

سعيد المجدوعي: تعزيز مبدأ أن الدين هو الحياة لتكون الممارسة الحياتية اليومية منطلقة من مبدأ (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين).

عبدالله اليابس: الصحوة أكثرت الطرح على كبار العلماء عن دورهم تجاه العديد من القضايا المحلية والدولية.... يتبع

عبدالله اليابس: طرحت الصحوة بدائل فكرية منها: التأصيل الإسلامي في الأدب وفي العلوم النفسية والاجتماعية ومصطلح الترفيه في الإسلام... يتبع

عبدالله اليابس: المرأة كانت جزءا من الصحوة فظهرت المرأة الداعية أكثر من ذي قبل وصار لها محاضرات دينية واجتماعية وفكرية..... يتبع

عبدالله اليابس: كان لبروز دور المرأة الداعية دور في الوعي الديني والاجتماعي والفكري في المجتمع النسائي بهدوء... يتبع

عبدالله اليابس: المرأة الداعية كانت تقوم بدور التوعية الدينية والاجتماعية والفكرية.. ثم قامت بالتوعية الإدارية في هذه الدور باستقطاب أكاديميات.

- عبد الله الغذامي