Saturday 17/05/2014 Issue 438 السبت 18 ,رجب 1435 العدد

أبيض غامق

من الطابق الثالث

(I)

عليك أن تنفرط كتيار هواء. وتضحك دون معيار يوتوبي؛ لأنك سترتطم بالموت وحدك. عليك أن تنكمش حتى تصبح نقطة؛ لأن الكون شاسع في الليل وأنت وحدك.

أظنني قلتُ نصيحة جيدة وأبدو مقنعة. ألستُ؟! نصيحة بيضاء غامقة كهذه جديرة على الأقل بتمرير ملمس البحر الحريري على خشونة المرارات المُرَاَكمة. سبيل صغير لأن تُجرب شيئاً من الأنا الأعلى. وتتفرج على الأشياء كيف تتصيَّرُ كفجأة كبيرة، وتتمرن على إسدال النصائح على خيباتك بجدوى الستائر الطويلة، وتتحسس في كل مرة. أعواد الثقاب.

(II)

الشاعر الرديء: هو الرديء في الضرورات الاجتماعية. فكل الكون زحاف لئيم عليه وعِلة! يقع في كل مرة في الشرك العشبي المنصوب على فوهات الكلام وعند مداخل القصائد؛ لظنه أنه وصل القصيدة والفكرة التي انفلقت. وهو الغائب على الدوام؛ لأنه لا يصل.

(III)

القطيعة الجيدة: أن ترتب موقعك كقطعة من قطع الأحجية الحياتية، بما يتفق وقياسات احتمالك. أن تكون وسيطاً بينك وبين ذاتك كنزعة، وتقول شيئاً إزاء ذلك. أن يكون لك نصيب الحق الأكبر من فكرة كهذه. أن تحمل كل خرافاتهم على محمل الجد، ثم تلقي بها من الطابق الثالث!

(IV)

الأفلام الوثائقية أيضاً مجدية كوصفة شعبية صادفت شفاءً. يا له من فِرار رهيب حين تتتبع مراحل نمو حشرة أفريقية. أو كيفية إعداد طعام آسيوي محلي في آنية قذرة! ليس لزاماً أن تفرَّ برجلك في قليل من الأحيان. فر بروحك واركض بقلبك لمغتسل بارد.

نورة المطلق - الرياض