Saturday 15/11/2014 Issue 451 السبت 22 ,محرم 1436 العدد

الممثلون الرجال العشرة الأعلى دخلا لعام 2013: نجوم حصدوا 464 مليون دولار

وصفقة نشر السيرة الذاتية للممثلة أنجلينا جولي بـ50 مليون دولار

تقديم:

هنا تقرير سنوي معتاد من موقع «أثرياء دوت كوم» عن الممثلين الرجال العشرة الأعلى دخلا في عام 2013. الممثلون، هم غالبا من يصنع نجاح أو فشل أي فيلم. وأولئك الذين تنجح أفلامهم يحصدون أموالا هائلة لا يتصورها عامة الناس. وهنا قائمة للعشرة نجوم الأكثر دخلا لعام 2013 من الممثلين الرجال. ونلفت النظر إلى عملية حساب الدخل، تشمل الفترة من يونيو 2012 حتى يونيو 2013. وأيضا نلفت النظر إلى أننا عربنا مصطلح (Blockbuster)؛ أي الفيلم الذي يحقق إيرادات هائلة، ليصبح «بلكبستر». وقد قمنا بإجراء عمليات حسابية لحساب معدل الدخل اليومي (وفي الساعة الواحدة) لكل نجم. وسوف تبدأ القائمة بالمركز العاشر صعودا حتى المركز الأول:

(10) ليام نيسون (32 مليون دولار):

ممثل أيرلندي ظهر في العديد من أفلام البلكبستر بما في ذلك قائمة شندلر، حرب النجوم، وباتمان بيغنز، وداركمان (DARKMAN). كما حصل على اعتراف رفيع بمهارته الفذة وقدرته الفنية في التمثيل عدة مرات، عندما كسب ترشيحات (Nominations) لجوائز الأوسكار، وبافتا وغولدن غلوب ثلاث مرات. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل نيسون اليومي 87 ألف دولار (3,600 دولار في الساعة طوال السنة).

(9) دينزيل واشنطن (33 مليون دولار):

حصل دينزيل واشنطن على الثناء والاعترف بقدرته الفذة على التمثيل منذ أواخر الثمانينيات. وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في عام 1989 عن (Glory) وأفضل ممثل في عام 2001 عن «يوم التدريب» (Training Day). كما حصل على جائزتي «غولدن غلوب» وجائزة «توني». وأيضا حصل على أربع ترشيحات (Nominations) لجائزة الأوسكار، بما في ذلك فيلم «رحلة طيران» (Flight)، والذي كان قد ضحى فيه بجزء من أجره لصالح نسبة مئوية من الأرباح. وبالفعل، حقق هذا الفيلم البلكبستر ذي الميزانية المنخفضة نجاحا هائلا في شباك التذاكر، حيث كانت ميزانيته 31 مليون دولار وحصد 161 مليون دولار. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل واشنطن اليومي 91 ألف دولار (3,800 دولار في الساعة طوال السنة).

(8) توم كروز (35 مليون دولار):

كان توم كروز محبوب الجماهير منذ الثمانينيات، حيث كانت بداياته مع أفلام، مثل «تابس» (Taps) و«أوت سايدرز» (Outsiders)، قبل تحقيق نجاح هائل مع أفلام، مثل «توب غن» (Top Gun)، و«رجل المطر» (Rain Man)، و«لون المال» (Color of Money)، و«ولد في الرابع من يوليو» (Born on the Fourth of July). وبالرغم من أنه لم يحصد أموالا طائلة في عام 2013 بالمقارنة مع السنوات السابقة، إلا أن كروز أثبت مهارته وموهبته الفذة في فيلم «جاك ريتشر» (Jack Reacher)، وهو فيلم استقبل بفتور في الولايات المتحدة، ولكنه حقق 200 مليون دولار تقريبا في الخارج. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل كروز اليومي 96 ألف دولار (4,000 دولار في الساعة طوال السنة).

(7) آدم ساندلر (37 مليون دولار):

أثبت آدم ساندلر موهبته الفذة في أفلام، مثل «بيلي ماديسون»، و«هابي غيلمور»، و«ذا ووتر بوي» (The Waterboy)، و«بيغ دادي» (Big Daddy)، و«مستر ديدز» (Mr. Deeds). ولكن في السنوات الأخيرة، أصبح أداؤه السينمائي في شباك التذاكر مشوشا، حيث تعرض لكبوات في أفلام، مثل «ذاتز ماي بوي» (That’s My Boy) و«جاك وجيل» (Jack and Jill)، ولكن فيلمه «غرون أبز» (Grown Ups) نجح بتفوق. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل ساندلر اليومي 101 ألف دولار (4,200 دولار في الساعة طوال السنة).

(6) ليوناردو دي كابريو (39 مليون دولار)

أصبح دي كابريو نجما حقيقيا في عام 1997 عندما ظهر في «تيتانيك». كما مثل في أفلام مهمة وناجحة، مثل «أمسكني إن استطعت»، و«عصابات نيويورك»، و«الطيار»، و«الألماس الدموي»، و«المغادرون»، و«الطريق الثوري»، و«جانغو»، و«شتر آيلاند»، و«إنسيبشن». وفي عام 2013 كان بطل «غاتسبي العظيم»، وهو البلكبستر الذي كانت ميزانيته 105 مليون دولار ولكنه حصد أكثر من 350 مليون دولار في شباك التذاكر حول العالم. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل دي كابريو اليومي 107 ألف دولار (4,500 دولار في الساعة طوال السنة).

(5) دواين جونسون (46 مليون دولار)

كان لقب دواين جونسون «الصخرة» (The Rock)، عندما كان ما يزال منخرطا في مجال مصارعة المحترفين. وبعد انتقال ناجح للأفلام من خلال فيلم «عودة المومياء»، طلبه المنتجون لفيلم «العقرب الملك»، حيث لعب جونسون دور البطولة. ولاحقا طلبه المنتجون لفيلم البلكبستر «سرعة وغضب» (Fast and Furious) الذي تم إنتاج 6 أجزاء منه والجزء السابع قادم في 2014. بلغت ميزانية الستة أفلام الأولى 570 مليون دولار، وبلغ مجموع دخلها عالميا 2380 مليون دولار (2 مليار و380 دولار). وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل جونسون اليومي 126 ألف دولار (5,250 دولار في الساعة طوال السنة).

4 . مارك والبيرغ (52 مليون دولار)

مارك والبيرغ يحالفه النجاح أينما ذهب. لقد بدأ كمغني ثم لعب أدوارا في أفلام ناجحة، مثل «بوغي نايتس»، و«ثلاثة ملوك»، و«كوكب القرود»، و«العملية الإيطالية»، و«المغادرون»، و«أذر غايز» و«المقاتل». كما كَدَّسَ الملايين من فيلم البلكبستر «تيد» (Ted) الكوميدي الذي كانت ميزانيته 50 مليون دولار، ولكنه حصد 550 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. وسوف يمثل والبيرغ في الجزء المقبل من فيلم «ترانسفورمرز» (Transformers). بلغت ميزانية الجزء الأول من ترانسفورمرز 150 مليون دولار وحصد 709 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل والبيرغ اليومي 143 ألف دولار (6,000 دولار في الساعة طوال السنة).

(3) هيو جاكمان (55 مليون دولار)

هيو جاكمان ممثل متعدد المواهب، حيث يمكنه أن يغني ويرقص ويعمل كمقدم ناجح لحفلات جوائز السينما. كما مثل أيضا في أفلام بلكبستر، مثل «فان هلسنغ» (Van Helsing) و«ريل ستيل» (Real Steel). وأظهر براعة ومرونة في السنوات القليلة الماضية مع دوره كـ «ولفيرين»، وهو جزء من مشروع «إكس من» (X-Men) لا بل ونجح حتى حينما غنى في منعطف درامي في دور جان فالجان في فيلم «البؤساء». حصد الفيلم 441 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانيته التي بلغت 61 مليون دولار. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل جاكمان اليومي 151 ألف دولار (6,300 دولار في الساعة طوال السنة).

(2) تشانينغ تيتوم (60 مليون دولار)

يعتبر تشانينغ تيتوم حاليا أحد أهم الفاعلين في عالم السينما كما أثبت أنه رجل أعمال داهية. لقد ساهم في تمويل فيلم «ماجيك مايك» التي تستند قصته على سيرة تيتوم، ومن ميزانية متواضعة تبلغ 7 مليون دولار فقط، حصد الفيلم 168 مليون دولار ليساهم هذا البلكبستر في تحويل تيتوم إلى نجم شباك مطلوب بشدة للمنتجين. ولم يكتف تيتوم بهذا النجاح الساحق، بل يخطط لتحويل سيرته إلى مشروع كامل مع إصدار تتمة للفيلم (Sequel) ونسخة مسرحية. وبعملية حسابية بسيطة يكون معدل دخل تيتوم اليومي 164 ألف دولار (6,800 دولار في الساعة طوال السنة).

وجاء في المركز الأول:

(1) روبرت داوني جونيور (75 مليون دولار)

لطالما كان روبرت داوني جونيور دائما واحدا من أكثر الممثلين الموهوبين حولنا. لقد كان جزءا من مجموعة الممثلين الشباب في الثمانينيات الذين ظهروا في أفلام، مثل «أقل من صفر» (Less than Zero) و«علم غريب» (Weird Science). وبحلول عام 1992 تلقى بالفعل ترشيحات للجوائز لأدائه وتحديدا لدور البطولة في فيلم «شابلن». ثم تعرض لكبوة بعد سلسلة من الاتهامات بتعاطي المخدرات، بالرغم من أنه استطاع الحصول على اعتراف وثناء لأدائه في العرض التلفزيوني آلي مكبيل. وأخيرا بعد التخلص من المخدرات، عاد بقوة لتعويض ما فاته بلعب دور توني ستارك في «الرجل الحديدي» و«المنتقمون». وبعملية حسابية بسيطة، يكون معدل دخل داوني اليومي 206 ألف دولار (8,600 دولار في الساعة طوال السنة).

تعقيب المترجم:

الخلاصة: وبذلك يكون مجموع دخل هؤلاء النجوم العشرة 464 مليون دولار بمعدل 46 مليون دولار لكل نجم سنويا؛ أي بمعدل 127 ألف دولار في اليوم أو 5,300 دولار في الساعة لكل نجم أي تقريبا 20,000 ريال في الساعة طوال العام.

اللهم لا حسد.. وأيضا لا عزاء للممثلين والمبدعين والمفكرين العرب!!

انتهى مقال موقع «أثرياء دوت كوم» ويليه ملحق من إعداد المترجم:

صفقة نشر سيرة حياة

أنجلينا جولي بـ 50 مليون دولار (188 مليون ريال)

ومن ناحية أخرى، ذِكر تقرير لصحيفة ديلي ستار الإلكترونية البريطانية أن النجمة أنجلينا جولي (38 سنة) أعلنت أنها أصبحت مستعدة لكتابة سيرة حياتها (Autobiography) وقدمت بالفعل ثلاثة دور نشر أمريكية عروضا مبدئية لجولي، ولم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي حتى الآن، وقدرت الصحيفة قيمة تقريبية لصفقة شراء حقوق الكتاب بحسب مصدر خبير في عالم النشر بـ 30 مليون جنية إسترليني (أي تقريبا 50 مليون دولار، أو 188 مليون ريال سعودي، أو 350 مليون جنية مصري، أو 410 مليون درهم مغربي). وقال للصحيفة مصدر متخصص بالنشر: «أي ناشر يبرم معها تلك الصفقة، سوف يحصل على الدجاجة التي تبيض ذهبا، لأن كتابها سيتصدر قوائم البست سيلر في كل بلد تقريبا على كوكب الأرض وسيستعيد الناشر قيمة المقدم الذي دفعه لجولي خلال أسابيع، لأن ملايين الناس يحبون النميمة والقيل والقال ويريدون تحديدا معرفة كيف بدأت علاقة جولي مع زوجها الحالي الن جم براد بت (50 سنة الآن)، وهل ستعترف جولي أنها كانت حقا سبب طلاقه من زوجته السابقة الممثلة جنيفير أنيستون (45 سنة الآن) بعدما علمت أنيستون أنهما بدءا بعلاقة رومانسية حميمة أثناء تمثيلهما بطولة فيلم مستر ومسز سميث؟».

ترجمة وتعليق: د. حمد العيسى - المغرب Hamad.aleisa@gmail.com