Saturday 15/11/2014 Issue 451 السبت 22 ,محرم 1436 العدد
15/11/2014

متى يستقيم علم اللغة؟

لغة العرب مبنية على أصول وقواعد أقرّها العقل وأجازتها الفطرة وحافظ علهيا العلماء خلال القرون.

وإذا كانت موازين اللغة ذات بيان حميد لحقيقة ضبط اللغة وما تدل عليه من حس ومعنى فإن ضرورة الفهم وصفاء الذهن وقوة الإدراك لمرامي هذه الموازين تأتي في المقدمة عند تحرير الكلام لضبطه ضبطاً غير ذي نكير، وحتى أكون.. واضحاً فإن حروف الجر مثلاً قد تم عدم فهمها بوضعها في غير موضعها، ولما كان كثير من الناس اليوم يريدون فهم المراد المطروح الفهم الصحيح إلا ما قلّ يقل فهمهم لموازين اللغة ووضع كل حرف في موضعه في سياق الكتابة أو البحث أو التحقيق أو الملاحظة لا سيما الكتابات العجولة ذات المنطلق الإنشائي الجريء مما يكتب في الإعلام المقروء غالباً الوقتي منها، ولهذا قل نقد هذه الفئة أو مناقشتها حتى ليحسب صاحبها أنه ابن بجدتها وهذا يشكِّل خللاً مريراً في مسار العلم ومسار اللغة ومسار إيصال المراد في آن، فحروف الجر عدها بعضهم بـ(22 حرفاً وآخرون بـ: 20 حرفاً، وجزم الجلة من كبار العلماء خلال القرون إلى الرابع الهجري أن هذه الحروف تختص بالأسماء، والمشهور والمستعمل منها حتى عند عوام المثقفين والكتّاب ما يلي: (إلى، على، في، من الباء، عن، اللام).

وعند الجدل اللغوي أو النقاش النحوي الذي قد يحصل على هامش ما علمي أو أدبي أو ثقافي لا يكاد إلا قلة يذكر شيئاً آخر من حروف الجر، بينما قد تم تدوين الحروف كلها على من ذهب أنها عشرون حرفاً، ولست أدري.. وإخالني لا أدري كيف يغيب وغاب عن الكثيرين حروف أخرى من حروف الجر اللهم إلا ما ذكرت تواً، ولبعث هذا الأمر المغيب والحروف الغائبة لسبب ما من الأسباب أبيّن هنا على عجالة من الطرح ما يأتي:

ألف: 1- الحروف التي تختص بجر الاسم وتختص كذلك بجر الضمير هي الحروف السبعة الآنفة الذكر.

باء: 2- الحروف تلك التي قد لا يفطن إليها أنها حروف جر، وهي حروف جر لكنها تكون في الاستثناء وتلكم هي: عدا.. حاشا.. خلا.

جيم: 3- حروف غائبة ويندر ذكرها لإيراد بديل عنها لا يحل محلها وذلك لظن بعض الكتّاب والباحثين أنها ليست من الجر في شيء فيوردونها على العلات كيفما اتفق فالمهم لديهم إيصال المعنى، وهذه الحروف كما يلي:

(حتى.. رُبَّ.. مُذ.. الكاف.. مُنذ.. الواو.. التاء).

ولأن هذه الحروف تشترك في معان أخرى غير الجر فهم يوردونها حتى وإن دلت على جر: (الاسم) تورد لمعانٍ أخرى مع أنها يجر بها الاسم وكم بيّنت أشياء لأناسٍ من هذا القبيل فكانوا يقولون: (الساعة علمنا) مع أنهم من الفضلاء علماً وعقلاً وخلقاً حسناً، (فسبحان من أحاط بكل شيء علماً) تبارك وتعالى.

وحروف الجر لا جرم دالة على ضخامة هذه اللغة ووعورة مسالكها لمن رامها وهو ذو: عجلة، أو أنه يشكل مع فهمه فهماً يحتاج معه إلى صدق طلب العلم بفهم ووعي سديدين بضرورة حسن الطلب والأداء ولست أظن هذا الجزء من كلامي عن حروف الجر بمغنٍ أي شيء في مجلة مرموقة ما لم تتم قراءته على ثلاث مرات مع تطبيق لا بد منه من خلال ما تتم كتابته من: مقالات.. أو بحوث.. أو تحقيقات.. أو محاضرات).

فالأمة اليوم بحاجة إلى العلم المتكئ على قواعد ضرورية من سداد الفم.. وقوة الوعي.. وصدق التلقي.. وبذل طلب الأخلاق العالية.

وقد كان العلماء منذ أقدم العصور يطلبون قبل العلم وتلقيه يطلبون الأخلاق وحسن الأدب، وتحرير النية تحريرها جيداً من: حظ النفس وحب السمعة، وكانوا يهربون لا يلوون على شيء عن الجرأة في النقد والجدل.

الجرأة المتسمة بالثقة المريضة بالنفس وجلب عبارات السخرية واللمز وما كان على شاكلته.

بريد السبت

نورة آل الشيخ.. الرياض

هناك فرق بين (من) الشرطية و(من) الاستفهامية يوضح نسق الكلام من قبل ومن بعد فكلاهما مفتوحة الميم ساكنة النون، وكلاهما تعرب على أنها في محل رفع مبتدأ.

أ - فالشرطية من يدرك يفلح. والاستفهامية من هذا؟

أقدّر لك.. الهدية.. فشكراً.

عيد بن مزيد المرجان الرشيدي.. حائل (أبو عبيد)

لا أعرف من تسأل عنه.

حمد بن خميس بن وادي الحسين.. الكويت - الصفاة

أقدّر لك التواصل (نعم العود أحمد)، وابن المقرب شاعر جيد عانى كثيراً فأبدع، والأبيات في جريدة (اليوم) التي نشرت عام 1418هـ لي وليست له، أما (أندونيس) فلم أرد عليه ولستُ أظن ذلك.

محمد بن إبراهيم العاقلي الخزاعي - اليمن.. - إب.

1- أبو موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه اسمه: عبدالله بن قيس القحطاني اليماني.

2- بريدة بن الحصيب - من بني سُليم. رضي الله تعالى عنه.

3 - مسروق بن الأجدع - ليس: صحابياً، بل هو من كبار الطبقة الثانية من التابعين.

4- الكسائي من علماء النحو، وحظه كبير في اللغة، ولديه حسن خلق عجيب.

سعيد بن يانع شمسان اليافعي.. المدينة - شارع قربان.

طلع البدر علينا.. الأبيات.

لم تقل في مقدم النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة يوم (أخرجه قومه) لكنها قيلت عند مقدمه عليه الصلاة والسلام من تبوك ذلك أن: (ثنيات الوداع) مما يلي شمال المدينة صوب الشام، وقصة هذه الأبيات سندها ضعيف فتنبه لهذا. ودع عنك شهرتها.

هياء. ل. أ م.. عنيزة..

من (صبر ظفر) ليس حديثاً لكن معناه جيد فهو حكمة سائرة، أقدِّر لك جمال أسلوبك، حاولي القراءة كثيراً.

- الرياض