Saturday 11/01/2014 Issue 425 السبت 10 ,ربيع الاول 1435 العدد

دراسة ببليوجرافية ببلومترية

حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1434هـ 2013 م

دراسة وتحليل - خالد بن أحمد اليوسف :

في بداية كل عام هجري أو ميلادي جديد نتساءل ونشدد للبحث عن معرفة جديدة وحديثة عن حركتنا الأدبية، وخصوصاً نشر الكتاب فيها، وهو الذي يخلد ويوثق للمعطيات الإبداعية والنقدية والتاريخية، والكتاب هو الوعاء الباقي على مر الدهور للحفاظ على هذه الحركة الدءوبة.

وانتهى عام 2013م فما هي نتائج هذا العام؟ خصوصاً أننا كنا في تفاؤل مع بدايته، وكتبنا وقلنا في استشرافنا له (وقد جاء العام الجديد 1434هـ ليشهد التحول في مسيرة ساحتنا الثقافية، ودخول عناصر جديدة مختلفة عما اعتدنا عليه، أسماء أدبية وثقافية وتربوية سيكون لها وجهاً آخر تختلف ملامحه وسماته، وتبحث عن طريق جديد لتسيير دفة الأنشطة في هذه الأندية العتيدة، مما سينعكس على حركة النشر الأدبي.. وكيف ستكون وجهتها القادمة) لكن العام انتهى وشهد على هذه الحركة بما أنتجته، وجاءت هذه الببليوجرافية السنوية لتكشف الحقيقة، وهي مايبحث عنها القاصي والداني، لمعرفة واقعنا الأدبي وتغيراته وتحولاته السلبية أو الإيجابية.

إن عام 1434هـ/ 2013م انتهى وجاءت نتائج النشر مختلفة، برز الإبداع سيداً وقامة شامخة في دور النشر ومؤسساته، وأصبح نشر الدراسات والكتابات النقدية كذلك مبشرا بخير مفرح متتالي الصعود، بل أن وجود جهة متخصصة بالنقد والاهتمام بالأدب السعودي هي أكبر علامة على هذا التحول.

تكشف هذه الببليوجرافيا والدراسة التحليلية لها عن واقع أدبي وثقافي بات من الضروري الأخذ بنتائجه لوضع الدراسات المستقبلية، وجدولة نشاطات دور النشر الأهلية والرسمية المهتمة بالأدب السعودي، لأن هذه الببليوجرافيا تقوم على المتابعة اليومية، والحصر الدقيق- ما استطعت – لكل ما ينشر، وهي عملية سنوية تنبع عن عشق للعمل اليومي للبحث، تتخذ من الاطلاع المباشر على كل – تقريباً - ما تم طباعته ونشره من أدبنا أو عنه ، ومن ثم وُزع على المكتبات التجارية داخلياً وخارجياً، ومواقع المكتبات الإلكترونية عبر الإنترنت. إن هذه الببليوجرافيا والدراسة الببلومترية المرافقة لها تظهر لنا أن الإنتاج الأدبي مازال وفيرا ومتصاعداً، ومتنوعاً، ومنافساً للعلوم الأخرى، ومازال الأدب مرآة صادقة للحياة العامة، ومعبراً عن الوطن وإنسانه وحياته اليومية بكل متغيراتها وعراكها، وتحولاتها السلبية والإيجابية.

لهذا مرت حركة النشر خلال العام الماضي معبرة عن كل هذا وذاك، والأرقام هي اللغة التي تثبت هذا التطور، والتحولات السريعة في حياتنا الثقافية والعلمية والاجتماعية أوصلت حجم الإصدارات إلى الأربعمائة – تقريباً- كتاب أدبي. ويأتي هذا البحث السنوي ليؤكد نتائج هذا العطاء، وبطريقة استقصائية ومتابعة ببليوجرافية دقيقة. إن العطاء لا يتوقف أمام يوم بعينه، ولا يمكن أن يكون جامداً في نهاية العام من أجل رصده وضمه إلى قوائمي، لهذا حاولت أن أتتبع الإنتاج إلى آخر يوم في شهر ديسمبر2013م – تقريباً – لكي أُنصف الحركة والطباعة، إيماناً مني باستقصاء كافة النوافذ الممكنة للوصول إلى المنتج الأدبي، رغم العثرات التي تتزايد وتتسع أمام كل باحث عن الكتاب.. وأهمها سوء التوزيع! وعدم اهتمام المكتبات التجارية فيه وبوجوده بين ما يتم عرضه من جديد. وسيجد القارئ والباحث أني أضفت عدداً كبيراً من العناوين التي تخص عام 1433هـ / 2012م، ذلك أني لم أتوصل إليها إلا بعد نشر ببليوجرافيا العام الماضي، وهي تدخل ضمن الإنتاج العام الذين يهمني إيصال معلوماتها للقارئ والباحث الحريص على متابعة الحركة الثقافية.

إن الأدب العربي في المملكة العربية السعودية يمر بنقلة نوعية غير مسبوقة، كتابة ونشراً وطباعة وتوزيعاً، وهذه الببليوجرافيا السنوية تكشف للباحث صدق ما توصلت إليه، وأؤكد القول مراراً من خلالها، أو في الندوات والأمسيات الثقافية. إن لغة الببليوجرافيا لا يتسرب إليها الشك مطلقاً، لأنها لغة رقمية واضحة من خلال وصف الكتاب، ومن خلال الواقع المنتج، والمحدد تاريخاً ومكاناً.

أما مصادر تكوين هذه الببليوجرافيا فقد تم بهذه الطرق:

1- اقتناء كل ما صدر من إنتاج أدبائنا، إهداء، أو شراء من داخل المملكة وخارجها.

2- قمت بمتابعة الصحف والمجلات والدوريات وأخبار الكتب بحرص واهتمام.

3- الدخول إلى شبكة الإنترنت والاطلاع على كل موقع له اهتمام بالكتب أو تحليلها أو نشرها، وهي نافذة مهمة في عصرنا الحاضر.

4- تم الاتصال بالأخوة والأصدقاء المغرمين بجمع الكتب، وبخاصة الجديد منها والمتميز، أو على صلة واسعة بالمبدعين والمؤلفين، وهي فرصة أشكر فيها كل من ساهم معي في معلومة تهمني وتهم هذا البحث، في كافة أرجاء الوطن.

5 - زيارة كل المكتبات المتوقع وجود الجديد فيها، مع متابعة موقع مكتبة الملك فهد الوطنية - قسم الإيداع لمعرفة ما تم إيداعه من إنتاجنا الجديد. تتكون هذه الببليوجرافيا موضوعياً مما يلي:

جدول رقم (1)

وبهذا يصبح مجموع مادخل في هذه الببليوجرافيا: 395 كتاباً، أما أماكن نشرها فقد جاءت على مجموعتين:

الأولى: ما نشر داخل المملكة وبلغت( 241 كتاباً )

الثانية: ما نشر خارج المملكة وبلغت( 154 كتاباً )

الثالثة: النشر المشترك وهو ضمن حساب الداخل ( 51 كتاباً)

أما توزيع ما تكونت منه هذه الببليوجرافية على أماكن نشرها والجهات المصدرة لها فقد جاءت على النحو التالي :

النشر الداخلي :

أ - الأندية الأدبية ( 46 كتاباً )

جدول رقم (2)

ب- هيئات حكومية أخرى (16 كتاباً):

كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود 9 كتب

وحدة السرديات بجامعة الملك سعود كتاب واحد

وزارة الثقافة والإعلام كتابان

الملحقية الثقافية السعودية بدبي كتاب واحد

جامعة الطائف كتاب واحد

مركز صالح بن صالح الاجتماعي بعنيزة كتابان

ج- دور النشر وعلى حساب المؤلف وغيرها (100 كتاب):

1- دور النشر الأبرز:

دار أثر للنشر والتوزيع 10 كتب + 15 كتاباً مشتركاً

دار أطياف للنشر والتوزيع 9 كتب

دار الفكر العربي للنشر والتوزيع 8 كتب

دار الكفاح للطباعة والنشر 31 كتاباً

دار المفردات للطباعة والنشر 12 كتاباً + كتاب واحد مشترك

دار النورس للنشر 5 كتب

2- دور نشر أخرى لكل دار من هذه الدور كتاب واحد أو كتابان، أو على حساب المؤلف: (41 كتاباً)

النشر الخارجي مع المشترك (51 كتاباً):

(177 كتاباً) توزعت على الدور الآتية:

مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر (وهي بالاشتراك) 9 كتب

دار أزمنة للنشر 3 كتب

مؤسسة الانتشار العربي 10+26 بالاشتراك 36 كتاباً

بلاتينيوم بوك 3 كتب

دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام 3 كتب

المركز الثقافي العربي 3+ 6 بالاشتراك 9 كتب

دار جداول للثقافة والنشر 9 كتب

دار رواية للنشر 3 كتب

دار الساقي للطباعة والنشر 4 كتب

دار طوى للثقافة والنشر والإعلام 26 كتاباً

منشورات ضفاف 7 كتب

دار عالم الكتب الحديثة 4 كتب

المؤسسة العربية للدراسات والنشر 5 كتب

الدار العربية للعلوم 21 + 7 بالاشتراك 28 كتاباً

دار الغاوون للنشر والتوزيع 3 كتب

دار الفارابي للنشر 9 كتب

دار الفراديس للنشر والتوزيع 3 كتب

دار مدارك للإبداع والنشر والترجمة 5 + كتابان بالاشتراك 7 كتب

دار مسعى للنشر والتوزيع 3 كتب

منتدى المعارف 3 كتب

دور نشر مختلفة، ومن مواقع موزعة على الوطن العربي وخارجه، لكل دار من هذه الدور كتاب واحد أو كتابان (29 كتاباً)

نتائج التحليل الببلومتري

وبعد هذه المقدمة الإحصائية والوصف المادي، أرى ضرورة التحليل الاستدلالي لهذه الأرقام الناتجة من عطائنا الأدبي، وما هي النتائج التي نراها من هذه المتابعة والرصد الدائم فأذكرها فيما يأتي:

1- حدث تغير في حركة التأليف والطباعة والنشر الأدبي في المملكة لهذا العام 1434هـ/ 2013م، إذ عاد إليها الوهج، وقفزت إلى رقم كبير يعكس الواقع الحقيقي لحياتنا الثقافية. وقد وصل عدد ما تم نشره إلى (395 كتاباً)، ويزيد على ذلك ما لم أصل إليه. وهذا الواقع يواصل ما بدأ ظهوره وبروزه في تطور الحركة وتصاعدها في العامين 1431هـ و1432هـ، وقد وصلت في العامين المذكورين إلى 311 كتاباً في كل عام على حدة، بينما في العام الماضي انخفضت إلى 287 كتاباً، وهو ما كان مثيراً للاستفهام المشوب بالخوف من ذلك التراجع!

2- للمقارنة رقمياً هنا توضيح للكتب الصادرة في الأعوام الماضية، وكيف بدأت بالتصاعد، والتراكم الإيجابي، ثم حدوث المفاجأة في التراجع العام الماضي، ثم العودة بقوة، وصعود إيجابي كبير:

1996: 90 كتاباً

1997: 98 كتاباً

1998: 91 كتاباً

1999: 140 كتاباً (ذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة)

2000: 114 كتاباً

2001 : 130 كتابا

2002 : 150 كتابا

2003 : 187 كتابا

2004 : 155 كتابا

2005 : 175 كتابا

2006 : 170 كتابا

2007 : 221 كتابا

2008 : 252 كتابا

2009 : 247 كتابا

2010 : 311 كتابا

2011 : 311 كتاباً

2012 : 287 كتاباً

2013 : 395 كتاباً

3 – قفز الإنتاج الشعري في نشره وإصداره، وقد وصل هذا العام إلى رقم يتناسب مع كيان الشعر ومملكته،

حيث إن صدور ( 111 ديواناً) يفضي إلى واقع جميل يدل بأن الشعر مازال له وهجه وحياته، وهو ما يؤكد بأن الشعر على اختلاف أوديته له حضور رائع، وأنه ديوان العرب الأصيل.

4 – تظهر لنا هذه الببليوجرافيا عن عودة النشر السردي إلى الصعود من جديد، بعدما تراجعت في العام الماضي بصورة كبيرة وواضحة، إذ جاء الانخفاض جلياً، والجدول المرافق يوضح الفرق:

جدول رقم (3)

5- أما الحركة النقدية فقد قفزت إلى أرقام مبهجة، وحضور متميز جميل، والجدول المرافق يوضح كثيرا من التفاصيل :

جدول رقم (4)

ولعل المتأمل يلاحظ كيف أن النقد الأدبي والتاريخي لكل فن أدبي في تغير، إلى أن وصلت إلى معطيات مرضية.

6- استمر المؤلف السعودي في السعي لإصدار كتابه على حسابه الشخصي داخلياً وخارجياً، وجرى خلف دور النشر لإقناعها بجدوى هذا الكتاب، ويصعب عليّ تحديد الكمية الخارجية بدقة، وذلك لذكر اسم الدار التي ربما هي ناشرة أو طابعة !! أو مشاركة في نشره !!، والجدول التالي يطلع القارئ أو الباحث على الكمية خلال الأعوام الماضية:

ومن هنا نرى أن النسبة متقاربة، في الصعود والانخفاض، وتقترب في الأعوام السبعة الماضية من ثلاثين كتاباً

7- استمرت حركة الطباعة الداخلية تنافس وتتصاعد في اهتمامها بالأدب السعودي، على الرغم من هجرة وتنقل المؤلف السعودي إلى مدن عربية متفرقة، وله أسبابه ومبرراته في الطباعة الخارجية، ونلاحظ أن أبرز الدور التي تهتم في نشر الكتاب الأدبي في المملكة هي: دار الكفاح للطباعة والنشر في الدمام، ثم دار أثر للطباعة والنشر بعد دخولها كمشترك في إصدارات نادي الدمام الأدبي، ثم دار المفردات للطباعة والنشر في الرياض، ثم دار أطياف للنشر والتوزيع في القطيف، ثم كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود بالرياض، الذي أهتم بنشر الكتاب الأدبي السعودي، ثم دار النورس للنشر في القطيف، ثم دار الفكر العربي للطباعة والنشر في الدمام، ، أما ماعدا فالاهتمام نادر جداً، وهذا الجدول يوضح ذلك:

جدول رقم (5)

8- أما حركة الطباعة والنشر الخارجي فقد انخفض عن الأعوام الماضية، والواقع العربي له دور كبير في هذا الانخفاض، ومحور التنافس بين الناشرين المعروفين واضح للمتابعين، مع دخول ناشرين جدد وتسابقهم في إصدار الكتاب السعودي، وتوقف دور مشهورة وبارزة ، أما الحركة لهذا العام فقد جاءت على هذه الصورة:

جدول رقم (6)

ومعظم هذه الدور في مدينة واحدة في عاصمة النشر العربي: بيروت، وتبرز من بينها مؤسسة الانتشار العربي التي تجاوزت حتى دور النشر المحلية ، وقد أصدرت في عام واحد أكثر من ست وثلاثين كتاباً، خصوصاً بعد توقيعها للنشر المشترك مع عدد من الأندية الأدبية، ومجموع ما أصدرته لخمسة أعوام مضت ما ينوف على مائة وست وخمسين كتاباً أدبياً سعودياً، ويلاحظ حضور دور نشر جديدة أو بدأت الاهتمام بالكتاب الأدبي السعودي، مثل منشورات ضفاف التي أصدرت سبعة كتب، ومدارك للنشر التي أصدرت سبعة كتب، ومؤسسة أروقة للدراسات والبحوث ثلاثة عشر كتاباً، وهناك غيرها من الدور العربية.

9- في كل عام يجتهد الأدباء وراء نتاجاتهم لإصدارها، وقد تميز هذا العام في تفوق وبروز عدد من الكتاب والكاتبات، الذين أصدروا عملين في عام واحد، بل وهناك عدد كبير من أصدر ثلاثة أعمال، وتنوعت إصداراتهم مابين الشعر والقصة القصيرة والرواية والدراسات في الوقت نفسه، ولكثرتهم نتوقف عند أبرز الأسماء لهذا العام، وكان من نصيب الأستاذ/ علي الدرورة، حيث نشر ستة كتب في عام 1434هـ/ 2013م، وجاءت متنوعة مابين الشعر والقصة القصيرة والدراسات الأدبية، وهي مرتبة ينالها للعام الثاني على التوالي، فمبارك للوطن وللساحة الأدبية بهذا المبدع النشط، الذي يعد من أبرز أدباء المملكة العربية السعودية، وله اهتمامات واسعة في الأدب والثقافة عامة، وتصل مؤلفاته إلى خمس وستين عنواناً أو تزيد.

10- ارتفع النشر الخارجي لهذا العام إلى نصف المنتج تقريباً، بعد أن كان منخفضاً في العام الماضي إلى ثلث الإنتاج الأدبي في المملكة، وأهم الأسباب لهذا التصاعد هو النشر المشترك مع الأندية الأدبية، وانحصاره في بيروت تقريباً، وراجع ذلك للتحولات السياسية في الدول العربية، والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، ولنتابع هذه الإحصائية التي تكشف عن دلالات كثيرة:

حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية (6)

2001 35 كتاباً

2002 60 كتاباً

2003 70 كتاباً

2004 61 كتاباً

2005 71 كتاباً

2006 60 كتاباً

2007 102 كتاب

2008 101 كتاب

2009 90 كتاباً

2010 116 كتاباً

2011 134 كتاباً

1012 109 كتب

2013 196 كتاباً

وتكشف كيف بدأت تتصاعد الحركة ثم توقفها في عام 2011م، وتراجعها في العام الماضي 2012م إلى الوراء، ثم العودة للأعلى لهذا العام.

11- تكشف لنا هذه الببليوجرافيا عن قضية النشر في الأندية الأدبية، وعن هذه المهمة الصعبة التي ل تزال شائكة ومتعثرة؛ إذ إن اضطرابها ما زال واضحاً، ولم يقم بواجبها إلا بعض الأندية، وهذا الواقع منذ سنوات، والجدول المرفق يوضح ذلك:

جدول رقم (7)

أ- يبين لنا هذا الجدول لهذا العام 1434هـ/ 2013م أنه لم يتفاعل مع حركة النشر الأدبي إلا ناديان أدبيان، وقد رتبتهما بحسب إنتاجهما: الباحة ثم الرياض بفارق كبير.

ب - نلاحظ من المجموع العام لإصدارات عشر سنوات مضت أن الأندية المتفاعلة مع حركة النشر للكتاب الأدبي السعودي، هي: الرياض: 95 كتاباً، ثم الباحة 70 كتاباً، ثم الدمام 59 كتاباً، حائل 52 كتاباً، جازان 44 كتاباً، ثم الطائف 40 كتاباً. أما الأندية الأخرى فإنها لم تولِ النشر للكتاب الأدبي أهمية تذكر؛ لهذا ما زالت تسير ببطء وسكون، إلا إذا تفاعلت مجالس الأندية الجديدة مع هذه الحركة الأدبية السريعة!

ج - النشر للكتاب الأدبي من صلب عمل هذه الأندية الأدبية، فيأتيك السؤال: أين بقية الأندية عن ممارسة هذا الفعل الأهم من نشر الدوريات والكتب الثقافية الأخرى؟ ما موقف هذه الأندية حينما تنافس جهات أخرى في نشر كتب ثقافية يمكن القيام بها من تلك المؤسسات والإدارات؟

د- ما زالت بعض الأندية الأدبية تمارس النشر لكتب بعيدة تماماً عن تخصصها! على الرغم من الحاجة القوية للإصدار الأدبي، ومن هذه الأندية الأدبية بالذات.

هـ - ما زال نادي الحدود الشمالية غائباً عن حركة النشر الأدبي، وفي المقابل توأمه نادي نجران الأدبي تحرك بطريقة مفرحة حينما أصدر هذا العام تسعة كتب متنوعة في الأدب السعودي.

و- إلا أن المثير للحزن من هذه الأندية الأدبية هو تراجع وتوقف أعرق الأندية الأدبية عن هذه الحركة (نادي مكة المكرمة)، الذي لم يصدر خلال عشر سنوات إلا 14 كتاباً، ونادي القصيم الذي لم يصدر إلا 12 كتاباً، ونادي جدة 18 كتاباً، وهي من أولى الأندية الأدبية في المملكة، أي أنها تقترب من أربعين عاماً!؟

12- قفزت أرقام الإصدارات النسائية بشكل كبير، ووصلت تقريباً إلى الضعف، بعدما كانت تُعد على أصابع اليد الواحدة، وهنا مقارنة رقمية للأعوام العشرة الماضية:

2001 16 كتاباً

2002 24 كتاباً

2003 25 كتاباً

2004 26 كتاباً

2005 23 كتاباً

2006 41 كتاباً

2007 56 كتاباً

حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية (7)

2008 51 كتابا

2009 66 كتاباً

2010 83 كتاباً

2011 92 كتاباً

2012 72 كتاباً

2013 98 كتاباً

ثم أضع بين أيديكم جدولاً أكثر تفصيلا لإنتاج المرأة المبدعة السعودية، وذلك لخمسة أعوام، وهو موزع على فنون الأدب:

جدول رقم (8)

يكشف هذا الجدول أن المرأة السعودية قد وصلت مكانة كبيرة في النشر الأدبي، وخصوصاً الرواية التي وصلت إلى خمسة وثلاثين عملا روائيا، ثم في مجموعات القصة القصيرة التي وصلت إلى سبع وعشرين مجموعة، وفي هذين الفنين الأدبيين ما يقترب من نصف إنتاج الرجل، وهذه نقلة كبيرة في عالم الإبداع السعودي.

13- توزع إصدار وإنتاج الكتاب الأدبي على عدد من مدن المملكة، وهي بحسب الترتيب الهجائي التالي لهذا العام وللسنوات السابقة للمقارنة:

جدول رقم (9)

ونلاحظ من هذا الجدول أن مدينة الرياض ما زالت تحتل المرتبة الثانية في النشر الأدبي، بعد أن حافظت مدينة الدمام على المرتبة الأولى بفارق سبعة عناوين، ثم تأتي بعدهما مدينة الباحة في المرتبة الثالثة، ثم مدينة القطيف، وهي تسعى لتتصدر واجهة النشر، وستبقى مدينة الدمام منافساً قوياً لوجود ثلاث دور نشر تولي الأدب العربي السعودي جل اهتمامها، وهي دار الكفاح للنشر والتوزيع ودار الفكر العربي للنشر والتوزيع ودار أثر للنشر والتوزيع، مع وجود دار وحيدة في الرياض هي دار المفردات للنشر والتوزيع.

14- أما خارج المملكة فالجدول التالي يوضح حركة النشر للكتاب السعودي أو عن الأدب السعودي لخمس مدن عربية:

جدول رقم (10)

ونرى أن بيروت ما زالت تمثّل عاصمة للنشر والطباعة للكتاب السعودي - كما هي لغيره - منذ سنوات طويلة، والمشاهد لرقم الإصدارات سيذهل من هذه الكمية الكبيرة وقد تتجاوزه، وهي 147 كتاباً، منها 38 كتاباً صدر بالاشتراك مع عدد من الأندية الأدبية.

بينما في مصر وأقصد القاهرة والإسكندرية ومدناً أخرى ما زالت تراوح بأرقام متقاربة! ويبرز هذا الجدول حضور مدن جديدة واختفاء مدن أخرى، وهذا نتيجة طبيعية للواقع العربي الذي انعكس مباشرة على مسار الحياة الثقافية فيها.

15- برزت هذا العام عدد من الظواهر في التأليف والنشر، منها:

- يبرز الأستاذ علي الدرورة من أبرز المؤلفين السعوديين، وأنشطهم وأكثرهم نشراً وإصداراً، بعد أن أصدر في عام واحد ( 8 كتب).

- نشط النقد في هذا العام بصورة مبهجة، ووصل عدد الكتب النقدية إلى ست وستين كتاباً، متنوعة في فنون الأدب السعودي، وهي علامة تنبئ عن توقعات مستقبلية للإبداع السعودي، الذي حرض كتاب النقد ودارسيه لإصدار هذه الكتب.

- تجاوز الذين أصدروا أكثر من كتاب واحد في هذا العام خمسين كاتباً وكاتبة، وهي دلالة على اهتمام المؤلف السعودي، وحرصه على نشر ما لديه من إبداع وبحث ومشروع تأليفي.

- الاهتمام بالمسرح نصاً ودراسة وتوثيقاً، وصدور ستة كتب تجمع نصوصاً مسرحية لعدد كبير من كتَّاب المسرح هي علامة اهتمام، ورعاية وحرص لتواجد هذا الفن الغائب كثيراً عن ساحتنا الأدبية.

- الاهتمام بقصيدة النثر والحرص على نشرها في كتاب مستقل، تحت مسمى ( نصوص) وكان الأفضل والصواب وضع كلمة شعر مثلها كالأنواع الأخرى من الشعر، وهذه دلالة عدم الثقة بنشرها أو إخراجها بما يليق بها؛ وقد تداخلت الكثير منها مع الخواطر تحت مسمى (نصوص)!

- وصول دار طوى للثقافة والنشر والإعلام إلى مرتبة متقدِّمة في نشر الكتاب الأدبي السعودي، بعد أن أصدرت بمفردها ستة وعشرين كتاباً، بخلاف مؤسسة الانتشار العربي والدار العربية للعلوم اللتين اشتركتا مع عدد من الأندية الأدبية في إصدار الكتاب الأدبي السعودي.

- وما زالت دار الكفاح للنشر والتأليف هي الأولى في المملكة العربية السعودية، حيث نشرت حتى هذا العام ( 166 كتاباً أدبياً) وهي منبر ثقافي متميز ومتقدّم، ويتجدد في الحفاظ ورعاية الأدب السعودي.

16- الأرقام الواردة في الفقرتين (13، 14) ليست قطعية لوجود (10 كتب) بدون معلومات فربما هي صادرة عن إحداها.

17- هذه الحركة الدؤوبة والمتفاعلة لم يلاحقها إعلام ثقافي يُعرِّف بها، والباحث والدارس والمتلقي لا يجد كل هذا المنتج إلا بصعوبة شديدة، وبصفتي راصداً ومتابعاً ثابتاً أطالب الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية والقناة الثقافية ووكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية أن تُعد صفحات ومواقع إخبارية لحركة الطباعة والنشر الثقافي في المملكة.

18- سيلاحظ القارئ أو الباحث نقصاً في بعض البيانات لبعض البطاقات، وهو غير مقصود بالطبع لأن المصادر التي استقي منها لا تهتم بغير العنوان والمؤلف ومن ثم عرض الكتاب ومما يتكون، ومن أجل هذا أكثف بحثي واتصالي بكل الأطراف لكي أحصل على معلومة تكمل رصدي كعدد الصفحات، مكان النشر أو الطباعة أو الناشر وغيرها.

19- يمر بالببليوجرافي مواقف يخشى عقوبتها أو ردة فعلها السيئة فيما بعد، ومثال ذلك تحديد جنسية الكاتب / الكاتبة أهو سعودي أم لا؟ وخصوصاً أن هناك إغفالاً وإهمالاً للمعلومة عن المؤلف في كتابه، وهي من أقل الحقوق التي يجب أن لا يتركها المؤلف أو الناشر، بينما الباحث يبحث عنها وتشكل لديه أهمية قصوى.

20- ما زال الوعي المعلوماتي غائباً عن الناشرين والمؤلفين، حيث أبسط البيانات لا ُتذكر على صفحات الكتاب، مثل مكان النشر، الناشر، تاريخ النشر الهجري والميلادي!! إذاً كيف يتسنى متابعة هذه الحركة بدون هذه البيانات من قبل المفهرس أو الدارس أو الباحث أو الببليوجرافي لهذا الإنتاج؟!

21- اكتفى بعض الناشرين أو المؤلفين ببطاقة مكتبة الملك فهد الوطنية، كمعلومات وبيانات تخدم الباحث أو المفهرس في تتبعه للكتاب، على الرغم من أن الطباعة كانت بعد الفهرسة بسنة أو سنتين؟! بل من الملاحظ تسرّب كتباً في الأسواق دون مرورها على وزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك فهد الوطنية!!؟ ودليل هذه الخطوة خلوها تماماً من أي معلومة غير العنوان والمؤلف فقط، حتى أرقام الصفحات لم ترد نهائياً، وهي ظاهرة سيئة تتكرر معي في كل الأوقات التي أبحث فيها عن الكتاب السعودي!!

هذه بعض الظواهر الواضحة والمستكشفة من هذه الببليوجرافيا الدورية التي ُتعطي الباحث والكاتب علامات ومعلومات تُعينه على بحثه، ولعلوم وموضوعات متعددة، لكن أود هنا ذكر الملاحظات العامة التالية لكل قارئ:

1- ما ورد في هذه الببليوجرافيا ليس قطعيا أو نهائياً إنه كل ما صدر لعام 2013 ولكن ما استطعت التوصل إليه.

2- سيجد القارئ بعض الكتب التي لم تكن من إصدارات 1434 / 2013، وإنما هي من إصدارات 1433 / 2012 و1432هـ / 2011م قد أوردتها هنا تعميما للفائدة، وإثباتا لما توصلت إليه بعد مضي العام نفسه، وهي لا ترتبط بالعام ولكن بالإنتاج الأدبي، وكثيرا ما أعثر على كتب بعد مضي تاريخ الببليوجرافيا السنوية.

3- ما ذكر من كتب إبداعية شعراً ونثراً هو ما تلقفته الأيدي من كتابها، وعلى الراصد ذكرها دون تقييم لها، وهذا عمله في المقام الأول وليس نقدها أو اختيار الصالح منها!!

4 - الببليوجرافي لا يتحمل أخطاء وضعف الآخرين!!

- أ -
إبراهيم ، تهاني 377
الأحمدي ، أسماء بنت مقبل بن عوض 378
بن إدريس ، عبدالله بن عبدالعزيز 24
الإدريسي ، طيبة محمد 64
إدلبي ، بهيجة مصري 153
استنبولي ، حنين ناجي 65
بإسماعيل ، خلود 38
إسماعيل ، مريم مصطفى 316
الأفتدي ، إبراهيم 171
أمان ، جعفر 66
آل أمان ، عبدالمنعم محمد 172
الأمير ، علي 281
- ب -
الباتلي ، خالد 173
البار ، فاطمة حسن 7، 317
البارقي ، محمد عبدالله 175
بالحارث ، عادل عسلان 174
البحراني ، زينب 67
آل بدر ، هدى عبدالله 78، 176
البدراني ، عبدالرحمن 177
برزنجي ، أمل عبدالله 379
البشر ، بدرية 69
البشري ، أحمد 70
بوبشيت ، مريم سعود 283
البطران ، حسن علي 39
البقمي ، نايف معيض 393
البكري ، محمد 178
بهجات ، عاطف 8
البواردي، نور 179
البيشي، محمد بن علي 180
- ت -
تراوري ، محمود 71
التونسي ، طاهر 1
آل تيسان ، فاطمة 318
- ث -
ثابت ، عبدالله 181
الثبيتي ، عائض مستور 182
الثبيتي ، ماجد 183، 319
الثقفي ، سعد 9، 184
- ج -
الجاسم ، جاسم علي 72
الجبر ، نوال 320
الجديع ، عبدالرحمن 185
الجريفاني ، إبراهيم 186
الجشي ، رائد أنيس 63، 187
الجعفر ، حسين 321
الجلواح ، محمد 30، 188، 189
الجمعان ، سامي عبداللطيف 154، 387، 394
الجهني ، فيصل سعد 10
الجهني ، نايف 190
- ح -
الحارثي ، فهد رده 388
الحارثي ، فهد العرابي 322
الحارثي ، محمد مريسي 284
الحازمي ، حجاب بن يحيى 285
الحازمي، حسن بن حجاب 323
حبيبي ، محمد 191
الحبيل ، ابتسام 40
الحجي ، هاني 324
الحديبا ، حاتم بن أحمد 192
الحربي ، عبدالرحمن 193
الحربي ، محمد جبر 194
الحربي ، هاجد دميثان 286
الحرز ، محمد 11، 195
الحرز ، ناجي بن داود 196، 287
حسن ، رشاد 41
الحسينان ، علي 43
حسين ، حسين علي 325
حسين ، رجاء عبدالقادر محمد 42
آل حسين ، علي بن عبدالله 155
حسين ، فهد 12، 156
الحفظي ، محمد عبدالرحمن 197
حفني ، زينب 73
الحقيل ، أحمد 31، 74
الحقيل ، عبدالمحسن 288
حكمي ، نواف أحمد 198
الحلوة ، نوال إبراهيم 23
الحمادي ، محمد 199
الحمالي ، زينب علي 200
الحمدان ، فاطمة محمد 75
الحميد ، عبدالله بن سالم 157، 289
الحميد ، محمد 44
الحميدي ، محمد 201، 290
آل حيان ، أمين 202
الحيدري ، عبدالله 15، 28
أبو حيمد ، عبدالرحمن بن إبراهيم 76
- خ -
خال ، عبده 326
خان، يحيى 77
باخشوين، عبدالله 78
الخضير، سارة 327
الخضير، عبدالله بن علي 203
الخضيري، زينب إبراهيم 328
خطاب، عزت عبدالمجيد 13
الخطيب، عماد 291
الخلف، موضي بنت عبدالله 158
الخليوي، فوزية 79
الخميس، أميمة 80، 384
الخميس، عبدالرحمن بن صالح 204
خنكار، وفاء 329
خوجه، عبدالعزيز محيي الدين 205، 206
- د -
الدبيش، جابر 207
الدجين، وجدان بنت إبراهيم 208
الدحيلان، عبدالله 330
الدرورة، علي إبراهيم 209 – 212، 331، 332
الدغيثر، شافية 45
الدكان، محمد بن سعد 293
آل دهنيم، زهدي 213
الدوسري، عائشة 81
الدويحي، أحمد 82
- ذ -
الذييب، خالد 83
- ر -
الراشدي، محمد 14
الرحيلي، ماهر بن مهل 214، 215
رسول، هادي 216
الرشوان، خالد بن حسين 217
الرشيد، هدى 84، 333
الرويشد، مصعب 218
- ز -
زايد، عبدالله 334
زكريا، أحمد 377
الزهراني، بخيت طالع 335
الزهراني، حسن محمد حسن 219
الزهراني، صالح 220
الزهراني، طاهر أحمد 85
الزهراني، عبدالله سعيد 389
الزهراني، محمد سعد 380
زياد، صالح 293
أبو زيد، جلال 21
الزيد، سعيد 86
أبو زيد، عبدالوهاب 221


- س -
السالم، محمد بدر 87
بوسبيت، بهية 336
السحيباني، مها 160
سرحان، حسين 15
السريحي، سعيد 25
السعد، رانيا 88
سعدالدين، فاطمة 337
السعيد، علي 395
آل سعيد، لطيفة عبدالرحمن 46
السفر، عبدالله 16، 338
السفياني، عبدالله رفود 223
السلمان، محمد رضا الأحمد 222
سليمان، ماجد 89، 339
السمطي، عبدالله 294
السويداء، سعدون 90
السيف، رذاذ 47


- ش -
شاكر، عصام فؤاد 17
الشاوي، عبير 340
شحبي، إبراهيم 91
شداد، خالد 224
الشدوي، أحمد 92
الشدوي، علي 93، 341
شراب، إيمان أحمد 94
الشريف، دعاء 32
الشريف، محمد 342
الشعلان، سعود 95
الشماسي، محمد رضا 33
الشمراني، بدرية راشد 343
الشمراني، محمد بن صالح 96
الشمري، شيمة 295، 344
الشمري، عبدالحفيظ 97
الشقيطي، عائشة 88
الشنقيطي، المرابط محمد 296
الشهري، عدنان صالح 297
الشهري، نادية ظافر 98
الشوافة، خالد 99
الشيخ، رندا 345
الشيخ، علي مكي 225
- ص -
الصاعدي، بشير سالم 226
الصاعدي، سعود 227
الصالح، أحمد صالح 228، 229
الصالح، منال 346
صالح، ناصر 347
صبره، أحمد 161
الصرامي، ناصر 100
الصغير، فالح 102
الصقاعي، غرم الله 230
الصقعبي، عبدالعزيز 101
الصلهبي، حسن 377
الصماني، فرج 103
الصيخان، عبدالله 231، 232
الصيعري، أميرة 48
- ض -
ضرغام، عادل 18
- ط -
طاهر، صبا 233
الطويان، عصام عبدالله 104
الطويرقي، طلال 234
- ع -
عادل، عائشة 106
العارف، يوسف حسن 162، 298، 299
عاشور، علي 49
العامري، عمرو 26، 50
عباس، إبراهيم 105
عبد الأمير، حسن 235
عبد الحميد، فاطمة 107
عبد الخالق، فاطمة عبدالله (فاطمة بنت السراة) 108، 348
العبد رب الرضا، معصومة 349
عبد الرحمن، ندى 109
عبد العزيز، سلام 110
عبد القادر، كمال 111
العبد اللطيف، أشواق 35
العبد الله، سعود مسفر 381
العبد الله عبد الله محمد 112
عبد الله، ملحة 390
بن عبد الكريم، جمعان 2
عبد المجيد، نور 113، 114
عبيد، أسامة 115
العتيبي، زكية 351
العتيبي، منال 116
العتل، عبدالرحمن إبراهيم 238، 239
العتيق، سليمان عبدالعزيز 236
العتيق، محمد عبدالعزيز 237
العثمان، عبدالله 51
العثيم، محمد 391
العدواني، أحمد 300
العدواني، معجب 161، 163
العديلي، صالح 117
عرفي، ابتسام طه 118
عسيري، أحمد عبدالله 34
العسيلان، أحمد 352
العصري، أمين 240
العطوي، مسعد عيد 3، 27، 301
العقيبي، عبدالله 353
عقيل، ليلى 120
العلكمي، تغريد 354
العلوي، مقبول 355
العلي، أحمد 241
العلي، محمد 35، 36، 37
العليو، أحمد 356
العمد، محمد 122
عمران، جعفر 358
آل عمرو، فاطمة 121
عمروف،، مرتضى سيد 152
العمري، عبدالله عبدالوهاب 382
العمري، عبدالكريم سعيد 302
العمري، ناصر بن محمد 357
العنزي، عبير بن مدو 303
العواد، فاطمة فهد 123، 124
عودة، صالح 242
العودة، فهد 52
العيسى، محمد الفهد 243
العيسى، منال بنت عبدالعزيز 164
- غ -
الغامدي، جمعان علي الكرت 360
الغامدي، خالد عبدالله 244
الغامدي، سلوى 125
الغامدي، صالح معيض 4، 28، 29
الغامدي، عادل 359
الغامدي، علاء 126
الغامدي، محمد خضر 245
الغامدي، محمد محسن 127
الغامدي، مريم عبدالله 304
الغامدي، نايف 128
الغامدي، نورة أحمد 383
الغبين، عبدالله 246
غروي، ماجد 377
الغريبي، سعد بن عبدالله 53
الغزي، أحمد بن عبدالله 361
- ف -
آل فتيل، مالك مهدي 247
الفرج، سعود عبدالكريم 248
- ق -
القباني، منذر 130
القرشي، عالي سرحان 5، 165، 306
القرقاح، عبدالله 166
القرني، حسن 251
القشعمي، محمد 20
قطب، حسين محمد 21
القلمش، مها حامد 364
قماش، خالد 54
قهوانجي، إبراهيم 307
- ل -
اللأجامي، مظاهر 131
اللباد، حسين 253
أبولسه عبدالعزيز عبدالرحمن 254
اللهيب، أحمد بن سليمان 308
- ك -
كريري، علي حافظ 309
كمال عبدالقادر عبدالحي 252
- م -
الماجد، علي 132
الماجد، هاجر 133
المالكي، منى 310
المجحد، خالد 134
المجيري، خالد 255
محمد، سعد 135
محمد، سهام 55
المحيميد، يوسف 136
مدخلي، جابر محمد 137
مذكور، منصور دماس 256- 258
المرزوق، دانية فهد 138
المرزوق، فاطمة 365
المرواني، سيف 259
المري، نورة محمد 167
المزيني، محمد 139
المسلم إبراهيم بن محمد 311
المسلم، بسام 366
مسملي، وليد 260
المشاري، منيرة إبراهيم 140
مشاط، محمد أحمد 367
المشهوري محمد عبدالله 312
مطر، سارة 56
بن مطلق، خالد 261
المطلق، نورة 262
المطيري، عبدالعزيز سعد 368
المطيري، عمر 263
المطيري ماجد مدعج العقيلي 369
المعتوق، أحمد محمد 264، 313
آل معيوف، ناجي 57
المغيزل، تراي علي 141
المفلح، عبدالله 142
المقداد، زهراء 371
مقبل، عبير 370
مقبل، ماجد 265، 266
الملا، أحمد 267
الملحم، هاني 268
المناصرة، حسين 168 ، 384
المنصور، زهير 314
المنصور، وفاء 58
المنقور، حنان بنت زيد 143
منيف، فائق 59
الموح، منيرة 372
الموسى، ليلى 144
موكلي، عبدالرحمن 269
- ن -
ناجي، عبدالله هادي 270
نجم، زكية راشد 373
النشمي أثير عبدالله 145
النصر، عبدالله 146
النعمي إبراهيم بن أحمد 271
النعمي، حسن 169
النعمي، عادل بن أحمد 61، 147، 374
النمر، رباب حسن 385
النمر، منير 148، 272
النملة، إبراهيم محمد 60، 149
النملة، عبدالكريم 273، 274
النهدي، مها 62
النويمي، عائشة 275


- هـ -
الهذال، زينب بنت صالح 375
الهزاع، حمد 170
الهذلي، فيصل 376
الهلالي، أحمد 278
- و -
الواصل، أحمد 6، 276
الوافي، إبراهيم 277
الوشمي عبدالله بن صالح 23، 315
- ي -
اليامي، سالم 150
يعقوب محمد إبراهيم 279
اليوسف، خالد أحمد 151، 386
اليوسف، سوزان 280
بن يوسف، عبداللطيف 281
الأدب العربي


1- التونسي، طاهر/ صور من أدب الغرب.- جدة: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 96ص
2- بن عبدالكريم، جمعان/ الثقافة السعودية: مقاربات في تاريخ الأدب وتحليل الخطاب.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 279ص
3- العطوي، مسعد ين عيد/ النقد في أحضان الجامعات .- أربد: الأردن: دار عالم الكتب، 2013م، 142ص
4- الغامدي، صالح بن معيض/ سلطة المعنى: مراجعات نقدية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1434هـ/ 2013م، ص
5- القرشي، عالي سرحان: المشرف/ آفاق التجديد في الأدب السعودي: الرؤية والتشكيل: مجموعة من الكتاب.- الطائف: مجلة جامعة الطائف، 1433هـ/ 2012م، 292ص
6- الواصل، أحمد/ سيادة الكلام في فعالية النقد.- بيروت: منشورات ضفاف، منشورات الاختلاف، 2013م، 180ص
الأدب العربي – تاريخ ونقد
7- البار، فاطمة حسن/ روح الأبريز: أدب.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 185ص
8- بهجات، عاطف/ بوح.. ونوح: قراءة في الأدب السعودي.- جدة: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 160ص
9- الثقفي، سعد/ مدارات النص: مقاربات نقدية في المنجز الإبداعي.- سكاكا: نادي الجوف الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 253ص
10- الجهني، فيصل سعد/ غايات الأدب الكبرى: حوارية التجربة الإنسانية الجمالية.- الطائف: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 190ص
11- الحرز، محمد/ الحجر والظلال: الشعر والسرد في مختبر القراءة.- بيروت، لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 352ص
12- حسين، فهد/ بعيداً عن الظل: التجربة النسوية في منطقة الخليج العربية.- المنامة: وزارة الثقافة والتراث الوطني؛ بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2012م، 220ص
13- خطاب، عزت عبدالمجيد/ قلق المقارنة: دراسات.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 143ص
14- الراشدي، محمد/ شهد على حد موس: رؤى ومقاربات في الثقافة والأدب.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 150ص
15- سرحان، حسين/ الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة؛ جمع وإعداد عبدالله الحيدري.- جدة: كتاب الأثنينية، 1434هـ/ 2013م، 3 مج
16- السفر، عبدالله/ وسم الأيام: متابعات.- بيروت، لندن: دار طوى للثقافة والنشر والاعلام، 2012م، 182ص
17- شاكر، عصام فؤاد وأخوته/ رجل التشريفات والأدب فؤاد شاكر.- جدة: أبناء فؤاد شاكر، 1434هـ - × 2013م، 624ص
18- ضرغام، عادل/ بناء الوعي: مقاربات في الأدب السعودي.- أبها: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 163ص
19- الفزيع، خليل إبراهيم/ في ذاكرة الثقافة: أدب ومقالات عن شخصيات أدبية.- الدمام: المؤلف، 1433هـ/ 2012م، 158ص
20- القشعمي، محمد/ عابد خزندار : مفكرا ومبدعا وكاتبا.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 334ص
21- قطب، حسين محمد و جلال أبو زيد/ الخطاب الأدبي لعبدالوهاب الآشي في ميزان النقد.- القاهرة: صالون غازي الثقافي العربي، 2013م، 136ص
22- مركز حمد الجاسر الثقافي/ عبدالكريم الجهيمان.. أصداء الرحيل.- الرياض: المركز، 1434هـ/ 2013م، 412ص
23- الوشمي، عبدالله بن صالح ونوال بنت إبراهيم الحلوة: مقدمان/ ملتقى المرأة والنص.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 383ص
الأدب العربي - السيرة الذاتية
24- بن إدريس، عبدالله بن عبدالعزيز/ قافية الحياة: مذكرات.- الرياض: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 375ص
25- السريحي، سعيد/ الرويس: مذكرات.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2913م، 80ص
26- العامري، عمرو/ مذكرات ضابط سعودي: ليس للأدميرال من يكاتبه.- بيروت، لندن: دار طوى للثقافة والنشر والاعلام، 2012م، 280ص
27- العطوي، مسعد ين عيد/ التحول: سيرة ذاتية.- إربد: الأردن: دار عالم الكتب، 2013م، 259ص
الأدب العربي - السيرة الذاتية - تاريخ ونقد
28- الغامدي، صالح معيض وعبدالله الحيدري: تحرير/ السيرة الذاتية في الأدب السعودي: دراسات نقدية.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 376ص
29- الغامدي، صالح معيض/ كتابة الذات: دراسات في السيرة الذاتية - بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2013م، 286ص.
الأدب العربي – المقالات
30- الجلواح، محمد/ فضاءات: مقالات.- الأحساء: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 294ص
31- الحقيل، أحمد/ على حافة الوعي: مقالات.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 300ص
32- الشريف، دعاء/ في محاولة إنعاش: مقالات.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، ص
33- الشماسي، محمد رضى/ سيدتي الكلمة: مقالات.- الدمام: النادي الأدبي؛ دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـم 2013م، ص
34- عسيري، أحمد عبدالله/ ما تناثر من أوراقي: مقالات.- أبها: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 240ص
35- العلي، محمد/ البئر المستحيلة: محاولات لتجاوز السائد في الثقافة والمجتمع.- الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
36- العلي، محمد/ حلقات أولمبية: مقالات في قضايا التنوير والحدائة.- تبوك: النادي الأدبي؛ دبي: دار مدارك للنشر، 1434هـ/ 2013م، 959ص
37- العلي، محمد/ نمو المفاهيم: تساؤلات وآراء في الوجود والقيم.- الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
الأدب العربي – المقالات (نصوص)
38- باسماعيل، خلود/ نقرات على أصابع البيانو: نصوص.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 112ص
39- البطران، حسن علي/ أزهار.. لون أحمر فوق غصن رمان: نصوص إبداعية.- الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام، 1434هـ/ 2013م، 104ص
40- الحبيل، ابتسام/ عود ثقاب أحرق البحار: رسائل خاصة.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هت/ 2013من 90ص
41- حسن، رشاد/ مرآة تبحث عن وجه: مقالات وجدانية.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 2013م، 173ص
42- حسين، رجاء عبدالقادر محمد/ حين من الدهر: مقالات.- : ، 1434هـ/ 2013م، 160ص
43- الحسينان، علي/ مساء سيزار: نصوص.- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2013م، 112ص
44- الحميد، محمد/ فيلم قصير لكاميرا ضائعة: نصوص.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 86ص
45- الدغيثر، شافية/ خواطري: مقالات.- بيروت: الشركة العالمية للكتاب، 2013م، 194ص
46- آل سعيد، لطيفة عبدالرحمن/ ما عاد سراً: [مقالات: نصوص] .- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 142ص
47- السيف، رذاذ/ رئة واحدة: مقالات - بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 208ص
48- الصيعري، أميرة/ امرأة على عرش المحيط: مقالات - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 112ص
49- عاشور، علي/ عين في أصبع: نصوص.- الكويت: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2013م، ص
50- العامري، عمرو/ مزاد على الذكرى: نصوص أدبية.- عمان: دار أزمنة للنشر والتوزيع، 2013م، 81ص
51- العثمان، عبدالله/ قد يحدث هذا الفراغ مرتين: نصوص.- الدمام: النادي الأدبي؛ دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 56ص
52- العودة، فهد/ مامعنى أن تكون وحيداً: نصوص.- [ الكويت ]: بلاتينيوم، [ 2013م]، ص
53- الغريبي، سعد بن عبدالله/ حديث الشفق: خواطر.- بريدة: نادي القصيم الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
54- قماش، خالد/ غوايات تتسلق جدران القلب: شعر.- الدمام: النادي الأدبي؛ دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 98ص
55- محمد، سهام / أصير عدماً: وجدانيات.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 111ص
56- مطر، سارة/ الحب.. صنيعة النساء: مقالات.- د . م: دار سارة مطر للنشر، 2013م، 160ص
57- آل معيوف، ناجي/ كلمات: نصوص.- نجران: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 98ص
58- المنصور، وفاء/ أكوام دفينة: نصوص.- نجران: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 110ص
59- منيف، فائق/ العاطلون عن الحب ينامون مبكراً: نصوص.- دبي: دار مدارك للنشر، 2013م، 92ص
60- النملة، إبراهيم محمد/ أحبتني لأجل غيري: مقالات.- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2013م، 176ص
61- النعمي، عادل بن أحمد/ مرام الروح.. رسائل حب.- الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 2012م ص
62- النهدي، مها/ نسبة كحول: [ مقالات] .- بيروت: منشورات ضفاف، 2013م، 210ص


الأدب العربي – المقالات (نصوص) - المترجم
63- الجشي، رائد أنيس: مترجم/ جيران أسفل الدرج: نصوص معاصرة من الأدب الهولندي.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م،112ص
الرواية - أعمال
64- الأدريسي، طيبة محمد/ الأبنوسة: رواية.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 156ص
65- استنبولي، حنين ناجي/ الكابوس المؤلم: رواية.- القاهرة: دار القلادة العربية للنشر والتوزيع، 2013م، 240ص.
66- أمان، جعفر/ أقلام لينة: رواية.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 280ص
67- البحراني، زينب/ هل تسمح لي أن أحبك: رواية.- المنامة: مؤسسة الدوسري للثقافة والابداع، 2013م، 124 ص
68- آل بدر، هدى عبدالله/ ومضى في الطريق: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 146ص
69- البشر، بدرية/ غراميات شارع الأعشى: رواية.- بيروت: دار الساقي للنشر، 2013م، 287ص
70- البشري، أحمد/ خيانات السيد الوقت: رواية.- دبي: دار مدارك للنشر، 2013م، 129ص
71- تراوري، محمود/ جيران زمزم: رواية.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، 167ص
72- الجاسم، جاسم علي/ نافذة وبحر: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 304ص
73- حفني، زينب/ هل أتاك حديثي؟: رواية .- بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2012م، 185ص
74- الحقيل، أحمد/ خطوط: رواية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 208ص
75- الحمدان، فاطمة محمد/ خذ بيدي: رواية.- المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2013م، 95ص
76- أبو حيمد، عبدالرحمن بن إبراهيم/ بين جزيرتين: رواية.- الرياض: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، ص
77- خان، يحيى/ المنزل 888 : رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع ، 1434هـ/ 2013م، 148ص


78- باخشوين، عبدالله/ سلطان سلطانة: رواية.- الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2013م، 142ص
79- الخليوي، فوزية/ رجل.. بنكهة القهوة: رواية.- : دار فوز للنشر، 261ص
80- الخميس، أميمه/ زيارة سجى:؛ رواية.- دبي: دار مدارك للنشر، 2013م، 377ص
81- الدوسري، عائشة/ ماسحو الأحذية: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 429ص
82- الدويحي، أحمد/ غيوم امرأة استثنائية: رواية.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، 139ص
83- الذييب، خالد/ عفريت من الجن: رواية.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هت/ 2-13م، 152ص
84- الرشيد، هدى/ الشيطان أحياناً امرأة: انعتاق الحمامة.- رواية.- القاهرة: دار قباء الحديثة، 2013م، 176ص
85- الزهراني، طاهر أحمد/ الرسام شفيق: رواية للفتيان.- الباحة : النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 80ص
86- الزيد، سعيد/ قدري أن أعيش غريباً: رواية .- الدمام : دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 142ص
87- السالم، محمد بدر/ حبيبتي بكماء: رواية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 127ص
88- السعد، رانيا/ مدى رواية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 190ص
89- سليمان، ماجد/ دم يترقرق بين العمائم واللحى: رواية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 192ص
90- السويداء، سعدون/ قيس لبنى: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 251ص
91- شحبي، إبراهيم / حدائق النفط: رواية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 159ص
92- الشدوي، أحمد/ الشبورة: رواية .- : دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع، 2013م، 256ص
93- الشدوي، علي/ شرقيون في جنوب الجزيرة: رواية,- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والتوزيع، 2013م، 173ص
94- شراب، إيمان أحمد/ عذراً سيدي.. ابحث عن كرامتي: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 194ص
95- الشعلان، سعود/ فلك: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 400ص
96- الشمراني، محمد بن صالح/ وطن: رواية.- بيروت: منتدى المعارف، 2013م، 302ص
97- الشمري، عبدالحفيظ/ سهو: رواية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 174ص
98- الشهري، نادية ظافر/ لا أحد يفسد متعتي: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 188ص
99- الشوافة، خالد/ الرحلة 1415 التقدم إلى الهواء: رواية.- الدمام : دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 175ص
100- الصرامي، ناصر/ تثليم: رواية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 150ص
101- الصقعبي، عبدالعزيز/ مقامات النساء: رواية.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 166ص
102- الصغير، فالح/ يمرون بالظهران: رواية.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، 103ص
103- الصماني، فرح/ آسيا: رواية.-:، 1434هـ/ 2013م، ص
104- الطويان، عصام عبدالله/ الجائزة القاتلة: رواية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1434هـ/ 2013م، 431ص
105- عباس، إبراهيم/ حوجن: رواية.- د . م : إصدارات يتخيلون للنشر، 2013م، 310ص
106- عادل، عائشة/ الثريا... أنثى سكرت من خمر الألم: رواية.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 262ص
107- عبدالحميد، فاطمة/ حافة الفضة: رواية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 188ص
108- عبدالخالق، فاطمة عبدالله( فاطمة بنت السراة) / سبعة وعشرون ليلة: رواية.- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 120ص
109- عبدالرحمن، ندى/ لماذا تغيب؟: رواية.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2012م، 176 ص
110- عبدالعزيز، سلام/ دحرجة الغبار: رواية.- بيروت: دار الساقي للنشر والتوزيع، 2013م، ص
111- عبدالقادر، كمال/ أنت طالق..!!: رواية.- دبي: دار مدارك للنشر، 2013م، 177ص
112- العبدالله، عبدالله محمد/ يتيمة الزوج: رواية.- بيروت: بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2013م، 140ص
113- عبدالمجيد، نور/ أنا الخائن: رواية.- القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2013م، 479ص


114- عبدالمجيد، نور/ أنا شهيرة. رواية.- القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2013م، 395ص
115- عبيد، أسامة/ ظل أنثى الوزير: رواية.- بيروت: منشورات ضفاف؛ منشورات الاختلاف، 1434هـ/ 2013م، 95ص
116- العتيبي، منال/ فاعل خير: [ رواية] .- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 51ص
117- العديلي، صالح/ عيال الحدريين: رواية.- حائل: النادي الأدبي؛ الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، الجزء الثاني 205ص
118- عرفي، ابتسام طه/ ثقب الغياب: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 119ص
119- عطر الحكي/ بنات النعمة: رواية.- بيروت: دار الرمك للنشر، 2013م، 220ص
120- عقيل، ليلى/ الحمامة بعباءتها السوداء: رواية.- دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر، 2013م، ص
121- آل عمرو، فاطمة/ اغتيال صحافية: رواية بوليسية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 350ص
122- العمد، محمد/ الطائرة الخامسة: رواية.- دبي: دار مدارك للنشر، 1434هـ/ 2013م، ص
123- العواد، فاطمة فهد/ أمل بيأس: رواية.- المنامة: دار فراديس للطباعة والنشر والتوزيع، 2011، ص
124- العواد، فاطمة فهد/ أنثاه: رواية.- ط2.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 256ص
125- الغامدي، سلوى/ الحقيقة الضائعة: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 142ص
126- الغامدي، علاء/ الطريق إلى المدينة: رواية باللغة الإنجليزية.- :، 1434هـ/ 2013م، ص
127- الغامدي، محمد محسن/ أزهار التباسكو: رواية.- الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 123ص
128- الغامدي، نايف/ حلم اليتيمة: قصة [رواية].- الباحة: النادي الأدبي؛ مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 119ص
129- الفوز، محمد/ لاتثقوا بامرأة: رواية.- المنامة: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2013م، 155ص
130- القباني، منذر/ فرسان وكهنة: رواية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 280ص
131- اللاجامي، مظاهر/ عازف الجيتار العجوز: رواية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 550ص
132- الماجد، علي/ الكوب الأخير: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 165ص
133- الماجد، هاجر/ أرواح الظلام.. عندما تتبعثر الحقيقة.- رواية .- بيروت : منتدى المعارف، 2013م، 224ص
134- المجحد، خالد/ أسمي يوسف: رواية.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 236ص
135- محمد، سعد/ خلف الأنا: رواية.- بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2013م، 224ص
136- المحيميد، يوسف/ رحلة الفتى النجدي: رواية للفتيان.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 112ص
137- مدخلي، جابر محمد/ مجاعة: رواية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 96ص
138- المرزوق، دانية فهد/ صغيرات على الحب: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 182ص
139- المزيني، محمد/ تالا: رواية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 228ص
140- المشاري، منيرة إبراهيم/ آية: رواية .- الكويت: بلاتنيوم بوك، 2013م، 264ص
141- المغيزل، تراي علي/ المتاهة الرمادية: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع ، 1434هـ/ 2013م، 125ص
142- المفلح، عبدالله/ حكاية وهابية: رواية.- بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2013م، 448ص
143- المنقور، حنان بنت زيد/ الحلم الضائع: رواية.- الرياض: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 251ص
144- الموسى، ليلى/ عصفورة في اسطنبول: رواية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ / 2013م، 117ص
145- النشمي، أثير عبدالله/ فلتغفري: رواية.- بيروت: دار الفارابي للنشر ، 2013م، 253ص
146- النصر، عبدالله/ مرآة تطلق الرصاص: رواية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 513ص
147- النعمي، عادل/ التائة: رواية.- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، ص
148- النمر، منير/ نصيحة أبليس: رواية.- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2013م، 106ص
149- النملة، إبراهيم محمد/ الشيخ: رواية.- بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2013م، 112ص
150- اليامي، سالم/ حكومة بنت كحيلان: رواية.- بيروت: بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2013م، 86ص


151- اليوسف، خالد أحمد/ وحشة النهار: رواية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 160ص
الرواية - أعمال مترجمة
152- عمروف، مرتضى سيد: مترجم/ توبة وسلي: رواية باللغة الروسية؛ للكاتبة مها محمد الفيصل.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 118ص
الرواية – تاريخ ونقد
153- ادلبي، بهيجة مصري/ الرواية النسائية السعودية.. العتبات وفلسفة الزمن: دراسة تطبيقية.- دبي: الملحقية الثقافية السعودية، 2013م، 235ص
154- الجمعان، سامي/ خطاب الرواية النسائية السعودية وتحولاته.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 679ص
155- آل حسين، علي بن عبدالله/ بنات الرياض حقيقة أم خيال: رؤية نقدية من منظور اجتماعي.- الرياض: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 221ص
156- حسين، فهد/ الرواية والتلقي [فصلين عن الرواية السعودية].- المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2012م، 240ص
157- الحميد، عبدالله/ قراءة في الرواية السعودية: سيف الاسلام بن سعود نموذجاً.- الرياض: دار خنساء نجد للنشر، 1434هـ / 2013م، ص
158- الخلف، موضي بنت عبدالله/ حامد دمنهوري أديباً وروائياً.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 556 ص
159- / الرواية العربية.. الذاكرة والتاريخ: أبحاث ملتقى الباحة الأدبي الخامس 1433هـ.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 552ص
160- السحيباني، مها/ التقنيات السردية في الرواية السعودية المعاصرة.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 655ص
161- صبره، أحمد ومعجب العدواني: تحرير/ التشكل والمعنى في الخطاب السردي.- الرياض: وحدة السرديات في كلية الآداب بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 455ص
162- العارف، يوسف حسن/ في فضاءات النص السردي السعودي المعاصر.- نجران: النادي الأدبي؛ القاهرة: مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، 2013م، 329ص
163- العدواني، معجب/ الموروث وصناعة الرواية: مؤثرات وتمثيلات.- بيروت: منشورات ضفاف، 1434هـ/ 2013م، ص
164- العيسى، منال بنت عبدالعزيز/ تمثيلات الذات المروية على لسان الأنا.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 471ص
165- القرشي، عالي/ تحولات الرواية في المملكة العربية السعودية.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 222ص
166- القرقاح، عبدالله/ المرايا المتناظرة: صورة المرأة بين روايات عبدة خال ومحمد الحضيف.- د . م : د . ن ، 1434هـ، 127ص
167- المري، نورة محمد/ البنية السردية في الرواية السعودية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1433هـ/ 2012م، 360ص
168- المناصرة، حسين/ قراءات في المنظور السردي النسوي.- اربد: الأردن: عالم الكتب الحديث، 2013م، 218ص
169- النعمي، حسن/ بعض التأويل: مقاربات في خطابات السرد.- الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1434هـ/ 2013م، 192 ص
170- الهزاع، حمد/ المدينة في الرواية السعودية.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 152ص

الشعر العربي - أعمال
171- الأفندي، إبراهيم/ هذا اللاشيء: شعر.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والإعلام والنشر ، 2011م، 78ص.
172- آل أمان، عبدالمنعم محمد/ قلبي: قصيدة من أربعة فصول.- الكويت: مكتبة آفاق، 2013م، 279ص.
173- الباتلي، خالد/ تراتيل السماء الثامنة: شعر.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، ص.
174- بالحارث، عادل عسلان/ سادن الحسن: شعر.- نجران: النادي الأدبي، 1434هـ- 2013م، 95ص.
175- آل بدر، هدى عبدالله/ مقعد على ضفاف الكينغز بارك: شعر.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م، 168ص.
176- البارقي، محمد عبدالله/ فينيق الجراح: شعر.- أبها: النادي الأدبي، 1434هـ- 2013م، 75ص.
177- البدراني، عبدالرحمن/ على طريق الحنين انتظار: شعر.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ -2013م، 119ص.
178- البكري، محمد/ شقيق الماء: شعر.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ- 2013م، ص.
179- البواردي، نور/ الحياة كما لو كانت نزهة ويك إند: شعر.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والإعلام والنشر، 2013م، ص.
180- البيشي، محمد بن علي/ إعلان التمرد: شعر.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 87ص
181- ثابت، عبدالله/ ميال.. رجال يباب القبو: شعر .- بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2013م، 111ص
182- الثبيتي، عائض مستور/ حسناء تحتجب: شعر.- الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 140ص
183- الثبيتي، ماجد/ القبر لم يعد آمناً: نصوص.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والإعلام والنشر، 2013م، ص
184- الثقفي، سعد الحامدي/ بعيداً: شعر.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 134ص
185- الجديع، عبدالرحمن/ سنابل الخريف: شعر.- نيويورك: الرابطة القلمية الجديدة، 2012م، 110ص
186- الجريفاني، إبراهيم/ بنات ألببي: شعر بثلاث لغات عربية، تركية، روسية.- بيروت: دار الرمك للنشر، 2013م، ص
187- الجشي، رائد أنيس/ ظهور يسرج الغيب: شعر.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م، 73ص
188- الجلواح، محمد/ الطاهرون: شعر.- د . م : نبأ لرعاية الإبداع، 1433هـ / 2012م، 131ص
189- الجلواح، محمد/ قوارير: شعر.- الطائف: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 173ص
190- الجهني، نايف/ حنين بري: شعر.- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2013م، 54ص
191- حبيبي، محمد/ جالساً مع وحدك: شعر.- المنامة: دار مسعى للنشر والتوزيع، 2012م، ص
192- الحديبا، حاتم بن أحمد/ حظي أشتكى حظي: شعر.- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2013م، 79ص
193- الحربي، عبدالرحمن/ انكسار الماء: شعر.- المنامة: مؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع، 2013م، 94ص
194- الحربي، محمد جبر/ طفولة قلب: شعر.- الرياض: أعراف الرياض للنشر، 2012م، ص
195- الحرز، محمد/ سياج أقصر من الرغبات: نصوص.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والإعلام والنشر، 2013م، ص
196- الحرز، ناجي داود/ رسائل مجنون آخر: شعر.- الدمام: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
197- الحفظي، محمد عبدالرحمن/ لك انتظر البحر: شعر.- أبها: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، ص
198- حكمي، نواف أحمد/ مرايا تتنفس: شعر.- نجران: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 64ص


199- الحمادي، محمد/ فاتنات: شعر.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 118ص
200- الحمالي، زينب علي/ إشراقة روح: شعر .- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م، 87ص
201- الحميدي، محمد/ العروج: شعر .- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2013م، 65ص
202- آل حيان، أمين/ تتسللين أصابعي: شعر.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م، 94ص
203- الخضير، عبدالله بن علي/ هذا قدري..!!: شعر.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
204- الخميس، عبدالرحمن بن صالح/ كسور في جبيرة الصمت: شعر - بريدة: نادي القصيم الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ ص
205- خوجة، عبدالعزيز محيي الدين/ الأعمال الشعرية الكاملة - بيروت: منشورات ضفاف، 2013م، 551ص
206- خوجة، عبدالعزيز محيي الدين/ سبحان من خلق: شعر - الرياض: المؤلف، 1434هـ / 2013م، 206ص
207- الدبيش، جابر/ سيرتها الأولى: شعر - بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 61ص
208- الدجين، وجدان بنت إبراهيم/ صمت الوجدان: شعر - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2013م، 159ص
209- الدرورة، علي إبراهيم/ أحاديث الزعفران: شعر - القطيف: دار النورس للنشر، 1434هـ / 2013م، 48ص
210- الدرورة، علي إبراهيم/ سلالة الملح: شعر - القطيف: دار النورس للنشر، 1434هـ / 2013م، 110ص
211- الدرورة، علي إبراهيم/ همسات البتونيا: شعر - القطيف: دار النورس للنشر، 1434هـ / 2013م، 61ص
212- الدرورة، علي إبراهيم/ ويصدح للشعر: شعر - القطيف: اللجنة الثقافية، 1434هـ/ 2013م، 197ص
213- آل دهنيم، زهدي/ شتات: شعر - بيروت: دار الغاوون للنشر، 2013م، 94ص
214- الرحيلي، ماهر بن مهل/ مابعد السكون: شعر - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ / 2012م، 96ص
215- الرحيلي، ماهر بن مهل/ مداي: شعر - الرياض: مكتبة التوبة، 1434هـ/ 2013م، 219ص
216- رسول، هادي/ نبوءة الطين: شعر - القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م، 127ص
217- الرشوان، خالد بن حسين/ سيد العشاق: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 79ص
218- الرويشد، مصعب/ لن أغرق وحدي: شعر - بيروت: منشورات ضفاف، 2013م، 240ص
219- الزهراني، حسن محمد حسن/ هات البقية: شعر - الباحة: النادي الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 112ص
220- الزهراني، صالح/ الأعمال الشعرية الكاملة - جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 400ص
221- أبو زيد، عبدالوهاب/ ولا قبلها من نساء ولا بعدها من أحد: شعر - بيروت، لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 140ص
222- السلمان، محمد رضا الأحمد/ لمسات وتر: شعر - بيروت: دار المؤرخ العربي، 1434هـ/ 2013م، 8ج
223- السفياني، عبدالله رفود/ وأموت يا أمي.. وفي صدري كلام: شعر - بيروت: منتدى المعارف، 1434هـ/ 2013م، ص
224- الشيخ، علي مكي/ معي رقصة تشبهك: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ ص
225- شداد، خالد/ ظل من جسد: شعر - جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ ص
226- الصاعدي، بشير سالم/ غيابة الجب: شعر.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 127ص
227- الصاعدي، سعود/ حلم له طعم البلاد: شعر - جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 115ص
228- الصالح، أحمد صالح/ تشرقين في سماء القلب: شعر - المدينة المنورة: النادي الأدبي، بيروت: الدار العربية للعلوم، 1434هـ/ 2013م، 117ص
229- الصالح، أحمد صالح/ تؤرقين في البأساء: شعر - عنيزة: مركز صالح بن صالح الاجتماعي، 1434هـ / 2013م، ؟؟؟ ص
230- الصقاعي، غرم الله/ لا إكراه في الحب: شعر - القاهرة: دار كليم للنشر والتوزيع، 2012م، 151ص
231- الصيخان، عبدالله/ زيارة: شعر - سكاكا: نادي الجوف الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ / 2013م، 54ص
232- الصيخان، عبدالله/ الغناء على أبواب تيماء: شعر - تبوك: النادي الأدبي، دبي: دار مدارك للنشر، 1434هـ/ 2013م، 62ص
233- طاهر، صبا/ مأمن يد على وجهي: شعر - بيروت، لندن: دار طوى للثقافة والنشر والاعلام، 2013م، ؟؟؟ ص
234- الطويرقي، طلال/ وكأن شيئاً لم يكن: شعر - الدمام: النادي الأدبي؛ دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ / 2013م، 114ص
235- عبدالأمير، حسن/ حناجر العشق: شعر.- القطيف: المؤلف، 2013م، 185ص
236- العتيق، سليمان عبدالعزيز/ رسالة إلى عمر الخيام: شعر.- حائل: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
237- العتيق، محمد عبدالعزيز/ بين قصيدتين: شعر.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 138ص
238- العتل، عبدالرحمن بن إبراهيم/ خفق الكلمات: شعر.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 135ص
239- العتل، عبدالرحمن بن إبراهيم/ دفتر من أرق: شعر.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 124ص
240- العصري، أمين/ عازف الليل: شعر.- الطائف: النادي الأدبي الثقافي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 95ص
241- العلي، أحمد/ يجلس عارياً أمام سكايب: شعر.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 219ص
242- عودة، صالح / مدائن الثلج: شعر.- بريدة: نادي القصيم الأدبي؛ القاهرة: دار أروقة للدراسات والبحوث، 1434هـ/ 2013م، ص
243- العيسى، محمد الفهد/ عندما يزهر الحب: شعر.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، 160ص
244- الغامدي، خالد عبدالله/ فوق شهيقي عابرة: شعر.- بيروت: جودي للإعلام والنشر، 2013م، 71ص
245- [الغامدي]، محمد خضر/ منذ أول تفاحة: شعر.- الدمام: النادي الأدبي؛ دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 72ص
246- الغبين، عبدالله/ 18 يناير: شعر.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، ص


247- آل فتيل، مالك مهدي/ مونولوج: شعر.- الدمام: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
248- الفرج، سعود عبدالكريم/ أساطير من نور الكلام: شعر.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 2013م، 86ص
249- الفزيع، خليل إبراهيم/ حادي العيس: شعر.- الدوحة: إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والفنون والتراث، 1434هـ/ 2013م، 136ص
250- الفقيه، حمد/ تبسيط شعري لحياة تستعمل مرة واحدة: شعر.- بيروت: دار نلسن للنشر، 2013م، 71ص
251- القرني، حسن/ ما لم أقل: شعر.- تونس: دار افريقية للنشر، 2013م، 121 ص
252- كمال، عبدالقادر بن عبدالحي/ رحيل الشموس: شعر.- الرياض: مؤسسة دار الجزيرة الثقافية، 1434هـ/ 2013م، 72ص
253- اللباد، حسين/ ظل الذاكرة السمراء: شعر.- بيروت: دار الأمير، 2013م، 111ص
254- أبو لسه، عبدالعزيز عبدالرحمن/ أول القمح.. آخر العنب: شعر.
- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 97ص 255- المجيري، خالد/ أنثى الحجاز: شعر.
- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 237ص 256- مذكور، منصور دماس/ حال: شعر.
- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 112ص 257- مذكور، منصور دماس/ لك الله: شعر.
- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ص 258- مذكور، منصور دماس/ نفسي الفداء: شعر.
- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 106ص
259- المرواني، سيف/ وتر لها وصوت لي: شعر.- جدة: دار جودي للإعلام والنشر، 1434هـ/ 2013م، 140ص
260- مسملي، وليد/ ترانيم: شعر.- أبها: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 90ص
261- ابن مطلق، خالد/ لأنها تقرأ: شعر.- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2013م، 184ص
262- المطلق، نورة/ السادسة ماء ونخلة: شعر .- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 182ص
263- المطيري، عمر/ شاعر يستوطنه الجمال: شعر.- بريدة: نادي القصيم الأدبي؛ القاهرة: دار أروقة للنشر، 1434هـ/ 2013م، ص
264- المعتوق، أحمد محمد/ من وراء البحر: شعر.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 192ص

265- مقبل، ماجد/ جلالة السيد غياب: شعر.- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2013م، 358ص
266- مقبل، ماجد/ سدى في الكلام: شعر.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 160ص
267- الملا، أحمد/ كتبنا البنات: شعر.- الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1434هـ/ 2013م، 121ص
268- الملحم، هاني/ لها هذا النشيد: شعر.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
269- موكلي، عبدالرحمن/ لا حد لي: شعر.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، ص
270- ناجي، عبدالله هادي/ الألواح: شعر.- الدمام : النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
271- النعمي، إبراهيم بن أحمد/ عطر الحروف: شعر.- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1434هـ/ 2013م، 54ص
272- النمر، منير/ ارتداء جسد: شعر.- القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، ص
273- النملة، عبدالكريم/ أيام لاتذبل فيها الورود: شعر.- عمان: دار أزمنة للنشر ، 2013م، 168ص
274- النملة، عبدالكريم/ ضجيج قلب: شعر.- عمان: دار أزمنة للنشر، 2013م، 177ص
275- النويمي، عائشة/ حفلة أرق: شعر.- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1434هـ/ 2013م، 80ص
276- الواصل، أحمد/ برمادي أرحم ذنباً: شعر.- بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2013م، 80ص
277- الوافي، إبراهيم، فهد الربيق/ أضغاث ألوان: شعر ولوحات تشكيلية.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 87ص
278- الهلالي، أحمد/ رفيف رئة : شعر.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/2013، ص
279- يعقوب، محمد إبراهيم/ الأمر ليس كما تظن: شعر.- جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 200ص
280- اليوسف، سوزان/ ياساكني: شعر.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
281- ابن يوسف، عبداللطيف/ لا الأرض أمي.. ولا القبيلة والدي: شعر.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 2013م، 134ص
الشعر العربي - تاريخ ونقد
282- الأمير، علي/ أسارير البلاد: دراسة أسلوبية في شعر الثبيتي - جازان: النادي الأدبي، بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ ص
283- بوبشيت، مريم سعود/ شعر طاهر زمخشري: دراسة نقدية - الدمام: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ ص
284- الحارثي، محمد مريسي/ جدلية الواقع والمتخيل قراءة في شعر [عبدالله] باشراحيل - د. م: دار المؤلف للطباعة والنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 178ص
285- الحازمي، حجاب بن يحيى/ جازان والشعر - جازان: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 288ص
286- الحربي، هاجد دميثان/ الرثاء في الشعر السعودي - الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 513ص
287- الحرز، ناجي داود: معد/ معجم شعراء منتدى الينابيع الهجرية - الهفوف: منتدى الينابيع، 1434هـ/ 2013م، 438ص
288- الحقيل، عبدالمحسن/ المرآة: الصوت والصدى.. دراسة نقدية - الباحة: النادي الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ص
289- الحميد، عبدالله سالم/ فلسفة الوداع لدى غازي القصيبي - الرياض: خنساء نجد للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 89ص
290- الحميدي، محمد/ خارج الزمن: دراسة في الخطاب [ديوان معزوفة عشق لسعود عبدالكريم الفرج] - بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 82ص
291- الخطيب، عماد/ العنونة في الشعر السعودي - الباحة: النادي الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ص
292- الدكان، محمد بن سعد/ ذاكرة الشعر.. وتذكر الشاعر: التجربة الشعرية لعبدالله سليم الرشيد - أبها: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 81ص
293- زياد، صالح/ الشاعر والذات المستبدة - أربد: الأردن: دار عالم الكتب، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ ص
294- السمطي، عبدالله/ الموسوعة النقدية لقصيدة النثر العربية - الرياض: السمطي للنشر والإعلام، 2012م، 7ج
295- الشمري، شيمة/ شاعر الجبل: علي أحمد آل عمر عسيري: دراسة - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 328ص
296- الشنقيطي، المرابط محمد يسلم المجتبى/ دراسات في شعر ماجد الحسيني - جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 152ص
297- الشهري، عدنان صالح/ الرمز الإسلامي في الشعر السعودي 1390 - 1430هـ/ 1970 - 2010م - الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـم 2013م، ؟؟؟ص
298- العارف، يوسف/ شعرية الوطن.. ونشيد الشعراء..!: دراسات - الباحة: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 370ص
299- العارف، يوسف/ مساء الشعر يا جدة: دراسات - جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 348ص
300- العدواني، أحمد/ زمان الوصل: دراسة نقدية - الباحة: النادي الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ؟؟؟ص
301- العطوي، مسعد بن عيد/ الفكر والشكل في الشعر السعودي المعاصر - أربد: الأردن: دار عالم الكتب، 2013م، 414ص
302- العمري، عبدالكريم بن سعيد/ صراع الجبر والاختيار: مقاربة تأويلية للرمز الشعري عند حمزة شحاتة - عمان: دار فضاءات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 300ص
303- العنزي، عبير بنت فدو/ صورة المرأة في شعر عبدالعزيز خوجة: دراسة موضوعية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 170ص
304- الغامدي، مريم عبدالله/ التناص في شعر سعد بن عطية الغامدي - أبها: النادي الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 280ص
305- فرحات، أحمد/ الخطاب الشعري في المدينة المنورة: شعر عبدالسلام هاشم حافظ نموذجاً - القاهرة: مكتبة الآداب للطباعة والنشر والتوزيع، 2013م، 370ص
306- القرشي، عالي سرحان/ أسئلة القصيدة الجديدة - الطائف: النادي الأدبي، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 198ص
307- قهوايجي، إبراهيم/ طائر النار: مصاحبة نقدية في تجربة الشاعر علي الحازمي.- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1434هـ/ 2013م، 111ص
308- اللهيب، أحمد بن سليمان/ صالح الوشمي شاعراً: دراسة فنية.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 56ص


309- كريري، علي حافظ/ أدب الجدران: دراسات شعرية .- نجران: النادي الأدبي؛ القاهرة: مؤسسة أروقة للدراسات والبحوث، 1434هـ/ 2013م، 450ص
310- المالكي، منى/ عندما يحكي الثبيتي: دراسة نقدية للسردية الشعرية السعودية في الثمانينيات.- جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 151ص
311- المسلم، إبراهيم بن محمد/ شاعر من شواطئ جدة محمد إبراهيم جدع.- جدة: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 278ص
312- المشهوري، محمد بن عبدالله/ الحوار في شعر محمد حسن فقي: دراسة تداولية.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 433ص
313- المعتوق، أحمد محمد/ من قضايا الشعر العربي.- بيروت: الدار العربية للعلوم، 2013م، 238ص
314- المنصور، زهير/ دراسات أسلوبية في الشعر العربي.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
315-الوشمي، عبدالله صالح: مقدم / الشعر العربي في الخطاب النقدي العربي.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 528ص
القصة القصيرة – أعمال
316- إسماعيل، مريم مصطفى/ أنا انخطبت: قصص.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 147ص
317- البار، فاطمة/ بلون الرماد: قصص قصيرة.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، ص
318- آل تيسان، فاطمة/ وردة بلون السماء: قصص قصيرة جداً.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 72ص
319- الثبيتي، ماجد/ الفهرست وقصص أخرى.- الدمام: النادي الأدبي، دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 70ص
320- الجبر، نوال/ ماذا يصنع رجل في معطفي: مجموعة قصصية.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 208ص
321- الجعفر، حسين/ أحلام ساخنة: قصص.- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2012م، 141ص
322- الحارثي، فهد العرابي/ أنت قبيحة هذا الصباح: نصوص قصصية.- الرياض: مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام، 1434هـ/ 2013م، 333ص
323- الحازمي، حسن بن حجاب/ أضغاث أحلام: مجموعة قصصية.- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 97ص
324- الحجي، هاني/ سيد واوي: مجموعة قصصية.- بيروت: دار بيسان للنشر والتوزيع والاعلام، 2013م، 86ص

325- حسين، حسين علي/ المقهى: مجموعة قصصية.- الدمام: النادي الأدبي؛ دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، ص
326- خال، عبده/ دهشة لوميض باهت: قصص قصيرة جداً.- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 168ص
327- الخضير، سارة/ قفص.. عصفورة.. ورجل: مجموعة قصصية.- الرياض: دار وهج الحياة، 1434هـ/ 2013م، 158ص
328- الخضيري، زينب إبراهيم/ رجل لا شرقي ولا غربي: قصص .- الرياض: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 79ص
329- خنكار، وفاء/ القفص: قصص قصيرة جداً.- الرياض: النادي ألدبي، 1433هـ/ 2012م، 120ص
330- الدحيلان، عبدالله/ أنا الملك: مجموعة قصصية.- الدمام: النادي الأدبي، دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 63ص
331- الدرورة، علي إبراهيم/ صيد العصاري: مجموعة قصصية.- القطيف: دار النورس للنشر، 1434هـ/ 2013م، 106ص
332- الدرورة، علي إبراهيم/ يشبه الطين: أقاصيص.- القطيف: دار النورس للنشر، 1434هـ/ 2013م، 107ص
333- الرشيد، هدى/ ومن الحب: قصص قصيرة.- القاهرة: دار قباء الحديثة، 2013م، 152ص
334- زايد، عبدالله/ أربع ساعات في أبو ظبي: نصوص [قصصية].- أبو ظبي: دار اقرأني للنشر والتوزيع، 2013م، 87ص
335- الزهراني، بخيت طالع/ الجسد الغامض: مجموعة قصصية.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
336- بوسبيت، بهية/ ملك حقق المستحيل: مجموعة قصص قصيرة.- الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013، 105ص
337- سعدالدين، فاطمة وعائشة الشنقيطي/ إلى متى تقسو القلوب: قصص.- القاهرة: دار سندباد للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 120ص
338- السفر، عبدالله/ يذهبون في الجلطة: نصوص قصص قصيرة.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 102ص
339- سليمان، ماجد/ نجم نابض في التراب: مجموعة قصصية.- سكاكا: نادي الجوف الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 64ص
340- الشاوي، عبير/ بلقيس: مجموعة قصصية.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
341- الشدوي، علي/ الحلو في مرحه وجذله وغيه: قصص.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2012م، 119ص
342- الشريف، محمد/ وماذا بعد..؟!: مجموعة قصصية.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، 140ص
343- الشمراني، بدرية راشد/ السماء تمطر اللوتس: قصص قصيرة.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 126ص
344- الشمري، شيمة/ عرافة النساء: قصص قصيرة جداً.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
345- الشيخ، رندا/ اعترافات ضلت طريقها: قصص قصيرة.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 101ص
346- الصالح، منال: معده / قصص البنات: مجموعة من الكاتبات .- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 87ص
347- صالح، ناصر/ ما لاذ بالحلم: قصص.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2013م، 60ص
348- عبدالخالق، فاطمة عبدالله( فاطمة بنت السراة )/ أمسية باردة: مجموعة قصصية.- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 244ص
349- العبد رب الرضا، معصومة/ رماد: مجموعة قصصية.- الهفوف: نادي الأحساء الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
350- العبداللطيف، أشواق/ ربما وقفتم عليها: مجموعة قصصية.- لندن: دار رواية للنشر، 1434هـ/ 2013م، 168ص
351- العتيبي، زكية/ أنثى الغمام: مجموعة قصصية.- الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 55ص
352- العسيلان، أحمد/ قطعة حلوى: مجموعة قصصية.- لندن: دار رواية للنشر، 1434هـ/ 2013م، 55ص
353- العقيبي، عبدالله/ يوتيرن: [قصص].- الدمام: دار أثر للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 93ص
354- العلكمي، تغريد/ شتاء آخر: مجموعة قصصية.- أبها: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 58ص
355- العلوي، مقبول/ فتيات العالم السفلي: قصص.- عمان: دار فضاءات للنشر والتوزيع، 2013م، 113ص
356- العليو، أحمد/ معترك الذكريات: مجموعة قصصية.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
357- العمري، ناصر بن محمد/ صراع .com : مجموعة قصصية.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/2013م، 172ص
358- عمران، جعفر/ سالفة طويهر: مجموعة قصصية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013، 61ص
359- الغامدي، عادل/ أسرار خلف الأسوار: مجموعة قصصية.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 144ص
360- الغامدي، جمعان بن علي الكرت/ بوارق: قصص قصيرة جداً.- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 159ص
361- الغزي، أحمد بن عبدالله/ قلوب لا تنبت الحب: [قصص] .- الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 149ص
362- الفليو، أحمد/ سيرة الكائن ك: قصص قصيرة.- بيروت: دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، 2013م، 118ص
363- فهد، ضيف/ ع : مجموعة قصصية.- سكاكا: نادي الجوف الأدبي الثقافي، 1433هـ/ 2012م، 82ص
364- القلمش، مها حامد/ حكاية في عصر الخطايا: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 71ص
365- المرزوق، فاطمة/ زور بن الزرزور: مجموعة قصصية.- الكويت: بلاتينيوم، 2013م، 144ص
366- المسلم، بسام/ البيرق: قصص.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 96ص
367- مشاط، محمد أحمد/ أكبر من الواقع وأقل من الخيال: مجموعة قصصية.- جدة: المؤلف، 1434هـ/2013م، ص
368- المطيري، عبدالعزيز سعد/ وهم الوقت: مجموعة قصصية.- بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2013م، 70ص
369- المطيري، ماجد مدعج العقيلي/ الإمام الآلي: مجموعة قصصية.- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1433هـ/ 2012م، 80ص
370 مقبل، عبير/ مراسم حافية القدمين: مجموعة قصصية.- نجران: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، 78ص
371- المقداد، زهراء/ روح تشبه البياض: مجموعة قصصية.- الباحة : النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
372- الموح، منيرة/ أجنحة: مجموعة قصصية.- لندن: دار رواية للنشر، 1433هـ/ 2012م، 111ص
373- نجم، زكية راشد/ ظلال بيضاء: مجموعة قصصية.- بيروت: دار الفارابي للنشر، 2013م، 86ص
374- النعمي، عادل/ حروف على الماء: مجموعة قصصية.- الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1434هـ / 2013م، ص
375- الهذال، زينب بنت صالح/ دماغ ملئ بالأحذية: قصص قصيرة جداً.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 63ص
376- الهذلي، فيصل/ قيامة الرماد: مجموعة قصصية.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 128ص
القصة القصيرة – أعمال مترجمة
377- الصلهبي، حسن: المحرر/ كل شيء يترمد : قصص قصيرة باللغة الانجليزية؛ ترجمة وتحرير ماجد غروي، أحمد زكريا، تهاني إبراهيم.- جازان: النادي الأدبي؛ بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 1433هـ/ 2012م، 191ص
القصة القصيرة – تاريخ ونقد
378- الأحمدي، أسماء بنت مقبل بن عوض/ ظاهرة الرحيل في القصة القصيرة السعودية: دراسة فنية.- سكاكا: نادي الجوف الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، 335ص
379- برزنجي، أمل عبدالله/ الصراع الحضاري في الإبداع القصصي السعودي.- بيروت: منشورات ضفاف، 1434هـ/ 2013م، 656ص
380- الزهراني، محمد سعد/ الشخصية في القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية .- الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1434هـ/ 2013م، 162ص
381- العبدالله، سعود بن مسفر/ تجليات الحداثة في القصة السعودية المعاصرة: 1390 – 1419هـ.- الرياض: المؤلف، 1434هـ/ 2013م، 159ص
382- العمري، عبدالله بن عبدالوهاب/ الخطاب في قصص الأطفال السعودية: دراسة نقدية.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 243ص
383- الغامدي، نورة أحمد/ قصص الأطفال لدى يعقوب إسحاق.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1434هـ/ 2013م، ص
384- المناصرة، حسين وأميمة الخميس: تحرير/ القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في الأدب السعودي.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 246ص
385- النمر، رباب حسين/ قصص الأطفال في نماذج من الأدب السعودي.- الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت؛ لندن: المركز الثقافي العربي، 1434هـ/ 2013م، 272ص
386- اليوسف، خالد أحمد: جمع وإعداد/ القصة القصيرة السعودية: شهادات ونصوص.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 236ص
المسرح – أعمال
387- الجمعان، سامي عبداللطيف/ حدث في مكة: مسرحيات.- الرياض: وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، 1434هـ/ 2013م، 124ص
388- الحارثي، فهد رده/ كنا صديقين ومسرحيات أخرى.- نجران: النادي الأدبي؛ القاهرة: دار أروقة للنشر والتوزيع، 1434هـ/ 2013م، 111ص
389- الزهراني، عبدالله سعيد/ الشيخ والجلاد: مسرحية.- الباحة: النادي الأدبي، 1434هـ/ 2013م، ص
390- عبدالله، ملحة/ داعية السلام ومسرحيات أخرى.- الرياض: وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، 1434هـ/ 2013م، 148ص
391- العثيم، محمد طقس النص المسرحي: مسرحيات.- بيروت؛ لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2013م، 245ص
392- مجموعة من المؤلفين/ 9 نصوص من المسرح السعودي.- الشارقة.- الهيئة العربية للمسرح، 1434هـ/ 2013م، 228ص
المسرح – تاريخ ونقد
393- البقمي، نايف معيض/ ملامح المسرح المدرسي: منهاج لمسرح مدرسي حقيقي.- نجران: النادي الأدبي؛ القاهرة: مؤسسة أروقة للدراسات والبحوث، 1434هـ/ 2013م، ص
394- الجمعان، سامي: تحرير/ في المسرح السعودي: دراسات نقدية.- الرياض: كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، 1434هـ/ 2013م، 387ص
395- السعيد، علي/ إلى المسرح مع التحية: مقالات ودراسات.- عنيزة: مركز صالح بن صالح الاجتماعي، 1434هـ/ 2013م، 152ص