Saturday 08/11/2014 Issue 450 السبت 15 ,محرم 1436 العدد

أثر تنقل العمالة في التنمية المستدامة

المحرر : علي راشد النعيمي - إيرينا اومنلانك

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

الصفحات : 299 صفحة من القطع العادي

يعد تنقُّل العمالة ظاهرة تنطوي على أهمية خاصة بالنسبة إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تحتضن نحو 15 مليوناً من العمالة الوافدة؛ ما يولد تحويلات سنوية قدرها 80 مليار دولار أمريكي، ويجعل هذه المنطقة ثالث أكبر مصدر للتحويلات النقدية في العالم. وتوفر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سنوياً نحو 1.5 مليون فرصة عمل، وتوظف العمالة الوافدة التي تعول بدورها ما يقدر بنحو 150 مليون فرد في بلدانها الأصلية. ومع ذلك، لم تُجرَ إلا بحوث قليلة للتعرف على آثار هذه الظاهرة على الدول المضيفة لهذه العمالة أو على بلدانهم الأصلية وقياسها.

وفي ضوء أهمية هذه المسألة لمنطقة الخليج العربي والعالم بأكمله، استضاف مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية مؤتمراً دولياً تحت عنوان «أثر تنقل العمالة في التنمية المستدامة» في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 14- 15 مايو 2013.

يضم هذا الكتاب الأبحاث التي قدمت للمؤتمر عبر خمسة محاور في خمس جلسات مختلفة، وهي : «حركة تنقل العمالة : إحدى ممكنات التنمية البشـرية والاقتصادية والاجتماعية»، و»قياس الآثار المترتبة على انتقال العمالة على الأسـر والمجتمع والاقتصاد في كل من دول الإرسال والاستقبال»، و»المساهمات المالية وغير المالية للعاملين في الخارج في كل من دول الإرسال والاستقبال»، و»لماذا يتعين على دول مجلس التعاون أن تشارك بفاعلية في الحوار العالمي حول المردود التنموي لانتقال العمل؟»، و»استعراض نماذج لمساهمات رئيسية للمغتربين في تنمية دول الإرسال».