Saturday 01/11/2014 Issue 449 السبت 8 ,محرم 1436 العدد
01/11/2014

العملاق (1)

كنت فوق جبل في غرب استراحتي مطلاً عليها وعلى أودية وغابات وجبال وتلال منحدرة، وقد أخذت أتأمل في تلك الآثار القديمة، وقد كنت أسير في الديار، وأقف عند المعالم القديمة، فاستحوذ عليَّ التفكير, وإذا بصوت كأنه صادر من مجموعة مشاة، وأخذت ألتفت يمنةً ويسرة، فإذا بعملاق شاخص أمامي، فارتجفت وصرخت وفغرت فمي، وإذا به يقول: أنا بشر والله لن أضرك.. والله لن أضرك، فإذا هامة رأسه أمامي وأقدامه في سفح الجبل وجثته متناسقة فواصل مقولته أنا إنسان مثلك، وكنت أظنك لا ترتجف ولا ترتعد لأنك تعرفني فأنت كثيراً ما تحدثت عن عمالقة التاريخ بداية من آدم وعاد وثمود، أماَ أنا فأعرفك كثيراً فكم مرة مررت بجانبي وتأملت فيك وخشيت عليك فلم أظهر لك، فأنا أحد المعمِّرين من قوم عاد وثمود الذين كتب الله لهم البقاء عبرة لنا، ولمن أتى بعدنا ولعلنا نتحاور في الإنسان وتطور حياته وجسمانه ورغباته، ذلك مرهون بهدوئك وأمنك وقد هدأ روعي بعض الشيء لما استعادت ذاكرتي قراءات تاريخ الأقوام الأقدمين، وما ذكره المفسرون لتاريخهم وربطه بالآيات فقلت والله إنني أجهل كثيراً؛ ولم أستطع أن أفسر تلك الآثار فانظر إلى هذه الصخرة الكبرى في حوض هذه التلعة والشعيب وبجانبها حجارة أصغر منها متناثرة، فالصخرة محمولة والحجارة منقولة وكأنها بقايا لاستيطان قديم أو استخدام زراعي.

ثم قلت: فهل هي من عمل البشر من أوائل التاريخ فقال: أو يخفي ذلك عن صاحب بصر وبصيرة؛ فقلت: ليس عندكم رافعات كبرى تحرك الحجارة الضخمة وتنقلها، فقال هذه يحملها أحدنا، ولا يبالي ولعليِ أريك مكان مزارعي ودياري إن قدرت على صحبتي.

قلت: لا أستطيع السير وقد تقدمت بى السنون وداهمني مرض القلب.. قال الأمر يسير أستطيع أن أحملك وأطوف بك وكنت في السابق أرتحل من صنعاء إلى القاهرة في خمسة أيام؛ وأنا أحمل زادي ومائي, ودثاري.

قلت: العمر يؤدي إلى تناقص القوى، وأنا أرفض أن تحملني لكن الله رزقنا بوسائل حديثة مريحة.

قال العملاق: لكني لا أستطيع أن أركب سيارتك الجيب هذه ولو ركبت في حوض سيارة لفزع مني السائرون في الطريق وعند أماكن تعبئة الوقود.

قلت: أنت تذهب على أقدامك وأنا أمتطي سيارة إلى المكان الذي نلتقي فيه - إن شاء الله -، وسيرك على أقدامك، فيه صحة لك أمّا سيرنا على الوسائل الحديثة ففيه ضرر علينا.

قلت: إنك ضيفي، فماذا أعمل لك من ضيافة أو خدمة؟

قال العملاق: أنا لي طريقتي في التغذية فلا أريد أن أخالفها بعد هذا العمر، فضيافتي هي الحوار معك ومحادثتك بعد أن طال بى الزمن فلا أصحاب ولا محادثة.

قلت: لعلنا نغادر المكان قال العملاق: بل أنت أولاً لا أريد أن تطلع على اتجاهاتي ولا مأواي، ولتكن هذه طريقتنا الدائمة.

قلت: لعلك تثبت على ملابسك هذه حتى لا أتوجس خيفة.

قال العملاق: ليس لي إلا هذه الملابس الخشنة ولا أفكر في تغييرها حتى تتداعى هلاكاً.

قلت: إن ملابسك هذه تدثرني في أيام الشتاء الغارسة.

قال: ولماذا لم تقل الأربعانية، تظن أني أجهلها وأنا بها خبير.

قلت: لعل اسمها يختلف وتوقيتها يتغير.

قال: الواقع أن القرون تكاد نلتقي عليها.

- تبوك Masd_300@hotmail.com