Saturday 01/03/2014 Issue 430 السبت 29 ,ربيع الثاني 1435 العدد
01/03/2014

اختزل التجارب واكتشف طريقه نحو التميز

عبد الرحمن المغربي يرسم النحت وينحت الرسم ويجمع أطراف الإبداع

عبد الرحمن المغربي فنان سعودي سيرته الذاتية حبلى بالكثير من المناسبات والمشاركات داخل المملكة وخارجها، أقام معارض شخصية كان أحدها في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية عام 2010 م، فاز بالعديد من الجوائز أهمها جائزة عكاظ وجائزة ملون السعودية الخامس على مستوى الخليج وجائزة معرض السفير. وأقرّبها وليس آخرها فوزه بجائزة الملتقى الأول للجمعية السعودية للفنون التشكيلية بدعم من شركة دهانات الجزيرة قبل أيام.

الفنان عبد الرحمن مغربي يقدّم نفسه عبر لوحاته بمختزل بصري وثقافة عالية تدل على مدى ما يلم به بصرياً من تجارب الآخرين، ليخرج لنا بها مجموعة من الأعمال تحمل فكراً وإشارات يقتنصها من الواقع القريب أو ما يشارك به وجدانه من تأثر بالأحداث المحيطة.

تجربة بين الحفر والنقش..

كل ما يخدش على الجدار أو الخشب أو الحجر يعد نحتاً والفنان المغربي يجمع في لوحاته بين الحس اللوني وإيقاع وملامس النحت، البارز والغائر، ملامس سطوح تشعرك بأن اللوحة ذات أبعاد ثلاثة، تمنحك الدخول إلى أبعد مما تراه وتمنحك الإحساس بأنك أمام عمل تاريخي اقتطع من زمن بعيد، بتعامل في التنفيذ بأدوات معاصرة.. تارة تتخيل اللوحة جزءاً من جدار أو طاولة في صف دراسي أو جانب من كهوف عصر النيانتردال.. تبحث بين ثنايا اللوحة عن كلمة أو شكل أو عبارة كتبها طالب في حالة ملل في الصف تضمنت جملة عاطفية أو رمزاً لحبيبه.. كما يمكن أن تتخيّل اللوحة جزءاً من جدار منزل طيني يجد فيه العشاق مساحة للبوح.. ليصل بالمتلقي العارف بتاريخ الفن أن الفنان عبد الرحمن المغربي يأخذه إلى مساحات بعيدة من التاريخ وأزمنة بعيدة كان الإنسان فيها يحيل جدران الكهوف إلى لوحات، ليس للإبداع بقدر ما هي رسائل ومعان ورموز تتحوّل إلى ما يشبه الصحيفة اليوم.

أبدع الفنان عبد الرحمن المغربي في التعبير عن واقعه وبأسلوبه مهما تخيلنا من وجود تشابه مع آخرين إلا أن روح إبداعه ونفسه الفني يبقيا ملكاً له يقترب بنا قليلاً إلى مسافات أبعد ثم يبتعد بنا إلى مسافة هي أقرب لحقيقة ما أصبح عليه من خصوصية.

رومانسية اللون وجدية العناصر

لا يجد الفنان عبد الرحمن مغربي أي صعوبة في التعامل مع أدواته ولا مع مفرداته، فهو قادر على تقديم أي عمل يميله عليه الموقف، دون إخلال بأسلوبه، مع ما يمتلكه من إمكانات على إضافة اللون دون إخلال بالإحساس بالكتلة أو التكوين العام المتمثل في نمط النحت والحفر الذي عرف بارتباطه بالألوان الخامة المنفذ بها.. فقد أضفى على أعماله ألوانه الرومانسية الهادئة، يتعامل معها بشطارة ممسكاً زمامها ليخرج لنا بها صوراً تجمع إيحاءات الواقع بتلميحات الخيال ذات إيقاع لوني منسجم.

ينقل العين من الكتلة إلى مساحات الإحساس الموسيقي يسمعه المتلقي بالعين ويقتنصه الوجدان.

سيرة ومسيرة

عبد الرحمن المغربي، ماجستير نقد وتذوق فني مواليد جدة، عضو قرية مفتاحة التشكيلية، ناقد تشكيلي عبر الصحف، عضو للجمعية العربيَّة للثقافة والفنون، عضو لبيت الفنانين التشكيليين، رئيس للنشاط الفني تعليم جدة- عضو لأصدقاء الفن بتونس- رئيس لجنة أطوال جدارية لرسوم الأطفال، رئيس للجنة تحكيم مسابقة الوطن، عضو الغرفة التجاريَّة للفنون التشكيلية، عضو لجنة جدة، مستشار فني لبيت الفنانين التشكيليين.

أقام العديد من المعارض الشخصيَّة منها، صهيل اللون الأزرق، أتيله جدة (وجوه من الذاكرة) معرض شخصي ثلاثي- (ذاكره الجدار) أتيله جدة، (معرض شخصي) دار الأوبرا القاهرة.

- جدار الذاكرة (اتيليه) جدة، شارك على المستوى الخارجي في معرض الشباب في البحرين، المعرض الجماعي في سوريا، معرض صالون الشباب (جنين) القاهرة، معرض صالون الشباب السادس (الحضور الإِنساني)، معرض القاهرة للفن المعاصر، معرض ملون السعوديَّة المتجوّل بيروت - البحرين، معرض الأسبوع الثقافي السعودي في تونس، معرض أصدقاء الفن تونس، معرض الأشقاء العرب، الجزائر، معرض الأسبوع الثقافي الخاص الجزائر، معرض الأسبوع الثقافي تركيا، معرض الأسبوع الثقافي اليمن، معرض الأسبوع الثقافي فرنسا، معرض الأسبوع الثقافي في السنغال، معرض دار الأوبرا المصريَّة، إبداعات سعودية، كما له مشاركات في المعارض المحليَّة:

- مسابقة الخطوط السعوديَّة - المسابقة الزمنية لبيت التشكيليين - مسابقة الرئاسة العامَّة لرعاية الشباب - معرض المناطق - معرض وتر تشكيل، معرض الفن المعاصر، معرض الجنادرية والتراث - معرض مكتبة صاري معرض جامعة أم القرى للتجارب المميزة - معرض جدة السياحي - معرض الجنادرية - معرض المركز السعودي السادس للفن المعاصر - جدارية خاصة ببيت البلد - معرض ثلاثي لصالة الجامعة - معرض الجدريات الأول - المعرض الأول للتشكيليين المعلمين - معرض بيت التشكيليين لفناني مكة المكرمة - معرض السفير - معرض رمضانيات - معرض بيت التشكيليين الأول - معرض درة العروس - معرض 62 فنانًا المركز السعودي - معرض وجوه من الذاكرة - معرض النخبة (أتيليه جدة) - معرض الأعضاء - معرض تكريم حسن عبد المجيد - معرض الجون - معرض الفن للإنساني - جدارية خاصة (أرامكو السعوديَّة) - المعرض الجماعي لفناني مكة - معرض بيت التشكيليين الثاني - معرض ملون السعوديَّة السادس - معرض بيت الفن - معرض الفن المعاصر الثاني عشر - الرياض - جدارية خاصة بجدة 8 أمتار الكوبري المربع - جدارية خاصة أرامكو السعوديَّة 8 أمتار- معرض صالة نوادر - معرض بيت التشكيليين الثالث - معرض اللوحة الصَّغيرة - معرض الستة - معرض الفن المعاصر - معرض السَّلام - معرض الفن لنا، معرض المملكة، معرض الفن للجميع، معرض اللوحة الصَّغيرة، معرض أستار الأول، معرض تجارب عربية اتيليه جدة - معرض إبداعات عربيَّة - جاتين البحرين.

معرض لوحة في كلِّ بيت، معرض مختارات عربية، معرض لوحة في كلِّ بيت، معرض أسود وأبيض اتيليه جدة

كما نال العديد من الجوائز والشهادات منها - الجائزة الأولى سوق عكاظ - الجائزة الأولى مقامات ارت، جائزة ملتقى (جسفت) الأول - جائزة ملون السعوديَّة (الخامس) على مستوى الخليج - جائزة الفن المعاصر - جائزة معرض السفير - اقتناء، جائزة معرض السفير، اقتناء جائزة الفن المعاصر المركز الثالث، جائزة الفن المعاصر المركز الثالث.

له مقتنيات في متحف عبد الرؤوف خليل - المهندس طلال أدهم - أرامكو السعوديَّة - الأميرة عتاب بن سلطان. الشيخ صالح التركي.

monif.art@msn.com