Culture Magazine Thursday  31/01/2013 G Issue 394
الثالثة
الخميس 19 ,ربيع الاول 1434   العدد  394
 
رصد غيابا تاما للمرأة / الزوجة في شعره
قسم الأدب بكلية اللغة العربية يناقش بحثاً علمياً في شعر خوجة

 

نوقش في قسم الأدب بكلية اللغة العربية البحثُ المكمِّل لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الأدب والنقد، المقدم من الباحثة عبير بنت مدّو العنزي، تحت عنوان: «صورة المرأة في شعر د. عبدالعزيز خوجة: دراسة موضوعاتية».

وقد اختارت الباحثة المدونة الشعرية التي أنجزها د.عبدالعزيز خوجة؛ كونها تعبِّر عن المرأة؛ وتنظر إليها باعتبارات متعدّدة؛ بوصفها أمًّا وبنتاً وحبيبة، وبوصفها أيضاً رمزاً للوطن، ومنطلقاً دلالـيًّا لقضاياه الدينية والفكرية والاجتماعية.

وافتتحت الباحثة دراستها بتمهيد قدمت فيه لمحة عن د. عبد العزيز خوجة: حياته وشعره، وخصصت الفصل الأول للحديث عن ملامح صورة المرأة عنده: المرأة الواقع، والمرأة الحلم، والمرأة الرمز، وكشفت في الفصل الثاني عن الدلالات المتوارية خلف صورة المرأة، متناولة ثلاث دلالات، هي: الدلالة الدينية، والدلالة الفكرية، والدلالة الاجتماعية.

وانتهت من ذلك إلى جملة من النتائج من أهمِّها: المكانة العليا للمرأة / الأم في شعر خوجة، التي عبر عنها بإحساس خاص جعلها تتقدم الصور الأخرى للمرأة في شعره، ثم المرأة / البنت التي عبر بها عن حالة الاغتراب، ثم المرأة الحبيبة التي تمثل حالات هروبه من الواقع إلى الحلم، في حين لم يرصد البحث أي شكل من أشكال الحضور للمرأة/ الزوجة في شعره.

وفي سياق آخر رصد البحث أثر كل من القيم الإسلامية، والبيئة الاجتماعية المحافظة في تكوين صورة المرأة عند الشاعر...

هذا وكانت لجنة المناقشة المكونة من د. محمد بن سليمان القسومي (المشرف على الرسالة) مقرّراً، وأ. د. صالح بن الهادي رمضان عضواً، قد أشادت بالبحث، وبلغته، وبمقاربته المنهجية، ومنحته تقدير ممتاز.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة