Culture Magazine Thursday  31/01/2013 G Issue 394
الملف
الخميس 19 ,ربيع الاول 1434   العدد  394
 
اللغة العربية وتحوّلات الموجة الرقمية
التأثر في نظر الشبكيين

 

تحقيق - منيرة المبدَّل

في خضم التحوّلات الرقمية وصراعات اللُّغة العربيَّة التي يسعى بعضٌ من أهلها المخلصين إلى صد تيَّارات الإفساد للغتنا الأُم والإضرار بصفائها وعذوبتها؛ يُقام ملتقى (تحوّلات العصر الرقمي وآثارها على اللُّغة العربيَّة) في رحاب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وهو أحد مشروعات كرسي بحث صحيفة «الجزيرة» للدِّراسات اللغوية الحديثة. توجهنا بسؤالنا إلى مجتمع (الفيسبوك) و(التوتير) نستفتي أصحابهما، فيشاركوننا الرأي والمداخلة، وهم الشركاء معنا في هذه التظاهرة العلميَّة، فطرحنا سؤالاً مفاده: ما مظاهر تأثر اللُّغة العربيَّة بتحوُّلات العصر الرقمي الفائقة السرعة؟ وهل نشأت ثقافة لغوية جديدة في ظلِّ الإعلام الجديد؟

يقول الكاتب الصحفي والفيسبوكي أيْضًا (فايز ظاهر الشراري):

«في نظري أن اللُّغة العربيَّة لم تعد لغة جاذبة في عصرنا الراهن، الذي يشهد احتكار الغرب للتكنولوجيا والصناعة التي تُعدُّ من أدوات تسويق أيّ لغة، فأصبحنا ملزمين كعرب أن نتقبل مصطلحات وكلمات غير عربيَّة لكي نستفيد من تلك التكنولوجيا أو من ذلك المنتج الذي استوردناه، وكذلك لكي نحاكي روح العصر الرقمي، الذي أصبح العرب مُجرَّد مستهلكين له. أما بالنِّسبة للإعلام الجديد، فقد أفرز ثقافة لغوية لم تخدم اللُّغة العربيَّة، حيث دخلت مصطلحات غير عربيَّة أصبحت تعامل ككلمات عربيَّة من حيث الإعراب أثناء الكتابة والنطق، ناهيك عن أن الإعلام الجديد أصبح متمردًا على اللُّغة العربيَّة، فلم يعد يهتمّ بقواعد اللُّغة العربيَّة وأصبح يبحث عمَّا يرضي المُتلقِّي على حساب اللُّغة العربيَّة إضافة إلى عجز المعربين عن مواكبة الكم الكبير من المصطلحات والكلمات غير العربيَّة، التي أصبحت تقتحم حياة العرب بِشَكلٍّ يوميٍّ.

وتقول (أبرار المبدَّل - AbraRy_N) في تغريدة لها في (التوتير):

«تأثرت اللُّغة العربيَّة من ناحيتين إيجابيَّة وسلبية فمنها من دافع عن اللُّغة العربيَّة كعمل حسابات تخصها ومنها من شوّهها بخلطها بلغة أخرى، ونشأت لغة ثالثة وهي كما يسمونها (الإنجليزي المعرب) وللأسف كثيرًا ما يستخدمونها للتواصل فيما بينهم.. بالكتابة فقط!».

ويقدّم الكاتب والفيسبوكي (عبداللطيف الضويحي) قراءة فاحصة حول الرقمية وتأثيراتها على اللُّغة المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، فيقول:

«بداية أشكر جهودكم كجامعة تعير اهتمامًا للغة العربيَّة، وتأثرها بالمستجدات، وأشكركم لإبداء رأيي المتواضع في هذا الموضوع:

هناك آثار إيجابيَّة وأخرى سلبية ككل المستجدات التقنيَّة وتأثيراتها المتسارعة..

أولاً - الآثار الإيجابيَّة:

1) تقلَّصت مساحة العامية كمفردات، وكبناء سواء العامية في المملكة أو عاميات المجتمعات العربيَّة ككل.

2) اتساع نطاق المفاهيم المشتركة بين شرائح وفئات كثيرة وكبيرة كان من المتعذِّر قبل التقنيَّة إيجادها بين تلك الفئات فضلاً عن استحالة الجمع بين تلك الفئات.

3) تآكل مساحة تداول اللُّغة الشفهية لصالح اللُّغة المكتوبة.

4) اتساع مساحة الصورة والتصاميم والرسوم والأغنية والفيديو جنبًا إلى جنب مع النص المكتوب في التعبير، وهذا يمكن أن يعد تطوَّرًا إيجابيًّا في الشرح والتوضيح لبعض المفاهيم والأفكار المتعذِّر إيصالها وإيضاحها بمفردها.

5) تسارع وتيرة تعلم الأخطاء الإملائية واللغوية ذاتيًّا وبدون معلم أو مدرسة.

6) استخدام مصطلحات ومفاهيم أكثر دقة في التَّعْبير بعد أن كانت تلك المفاهيم حكرًا على الكتّاب والمُثقَّفين.

ثانيًّا - التأثير السلبي:

1) الكتابة العربيَّة بحروف لاتينية خاصة لدى العرب المقيمين في بلاد غير عربيَّة أو ممَّن لا يجيدون لغة لاتينية، وهذا على حساب اللُّغة العربيَّة السَّلِيمَة.

2) استخدام لغة الرموز والاختصارات المخلَّة واختزال المفردات والجمل.

وقد تَمَّ عمل استفتاء حول اللُّغة الرقمية المتداولة من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فجاءت النتائج على النحو الآتي:

1 - لغة بيضاء فوق العامية وتحت الفصحى: 86 في المئة.

2 - لغة مختلطة بين العربيَّة والأجنبية: 6 في المئة.

3 - لغة ليست أكثر من لهجات عربيَّة: 6 في المئة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة