Culture Magazine Thursday  30/05/2013 G Issue 408
الجزيرة الثقافية
الخميس 20 ,رجب 1434   العدد  408
 

نظمت الإدارة العامة للمكتبات بوزارة الثقافة والإعلام مؤخراً لقاءً مفتوحاً مع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان ضمن الاجتماع الأول لمدراء المكتبات العامة وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض استهله مرحباً بالمشاركين في الاجتماع والحاجة إلى المزيد من ...>>>...

عنوان طريف لآخِر مؤلفات الدكتور عبدالعزيز الخويطر -أمدَّه الله بعونه وعافيته- واختار فيه من التراث والحكايات ما يراه يسير الفهم والهضم ويليق بإجازة مسترخيةٍ على مشارف صيفٍ ينتقل فيه الناس من أماكنهم مثلما يبدلون عاداتهم المنامية والغذائية والاجتماعية فرأى أبو محمد أن يسهم في إثرائهم بكتاب ...>>>...

أعلن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية عن إطلاق «مجلة اللسانيات العربية»، وهي مجلة علمية محكمة تصدر كل ستة أشهر، وتعنى بالدراسة العلمية الحديثة للغة العربية من منظور علمي لساني حديث، ويتجه اهتمامها إلى الدراسات التي تربط النظر اللغوي المعاصر والمدارس اللسانية الحديثة ...>>>...

نوه رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض المشرف العام على جائزة كتاب العام الدكتور عبدالله الحيدري باستمرار الشراكة بين النادي الأدبي وبنك الرياض ممولاً لجائزة كتاب العام للدورة السادسة على التوالي وقال الحيدري أن مجلس إدارة النادي أعاد تشكيل لجنة الجائزة في الدورة السادسة، وكلف المجلس نائب ...>>>...

نوقشت الأسبوع الماضي رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث/ طارق بن ابراهيم الشليل، عضو مجلس إدارة جمعية المكتبات المعلومات السعودية، لقسم دراسات المعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعنوان» الكفايات التقنية اللازمة للعاملين في المكتبات العامة بالمملكة العربية السعودية: تصور مقترح» وقد تم ...>>>...

للفنان/ عبدالله القصار- الكويت ...>>>...

الثقافية- فيصل العواضي

قال حسين بن عبدالعزيز بن مشيط مدير الإدارة السياحية بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض: إن مهرجان الرياض للتسوق والترفيه لن يشتمل في برنامجه على أي فعالية ثقافية.

وأشار في تصريح للجزيرة إلى أن هناك نقاشا دائرا مع أمانة منطقة الرياض بهذا الصدد. مؤكدا أن الغرفة ...>>>...

 

في السادس من ربيع الآخر من العام الحالي، أعلن النادي الأدبي في جدة عن إنشاء «منتدى عبقر الشعري»، والبدء في تنفيذه. ويشمل المنتدى تنظيم ملتقى للشعراء الشباب في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال رئيس النادي الدكتور عبدالله السلمي إن مجلس الإدارة وافق على تنفيذ المنتدى كأحد المناشط ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

منذ أن بدأت وهي تراوح بين الغياب والحضور والاقتراب والابتعاد عن المشهد الأدبي والثقافي رغم قربها منه والتصاقها به، فقد لا نستغرب أن يولد الابن ضعيفاً إن كان الأب كذلك وربما كان أشد ضعفاً وهزالة.

الحديث هنا عن اللجان الثقافية المنبثقة عن الأندية الأدبية في المملكة، ...>>>...

من القضايا التي يثيرُها استعمالُ الدراسات الأدبية لعدد وافر من النظريات والمناهج المستندة إلى كثير من المذاهب العقائدية والعلوم الإنسانية، مسألة الأثر الذي كان لهذا التوجّه في معرفة الأدب ودرسه. فإلى أيّ حدّ أسهم ما يصطلح عليه بـ»الانفجار التنظيري» في تطوير معرفتنا بالكائن الأدبي؟

للإجابة ...>>>...

ختمت مقالتي السابقة بالتأكيد على حضور فكرة التشكيك وعملية التشريح والغوص إلى ما تحت الظواهر عند دلال، وأشرت إلى تكرر فكرة المكيدة والخديعة في الأشياء والأفكار. وكنت أتساءل ما وظيفة هذا الكشف والتشريح رؤيويًا وشعريًا وإيلام يحيل؟

دلال تفخر بهذا التشريح وبممارسة صدم القارئ بهذه النزعة الشكوكية ...>>>...

«لا حقيقة في زمن الثورات والصراعات».

ثمة من يظن بواقعية القاعدة السابقة» لا حقيقة في الثورات والصراعات»؛ باعتبارها طوارئ، والطارئ غير مُحفّز للحقيقة بل يجب أن لا يكون محفزا للحقيقة، وقد يعتبر البعض أن الحقيقة الناتجة من أثر محفز الطارئ هي ...>>>...

1.

العالمُ والناسُ كما المصعدْ.

تهبطُ، تصعدْ.

لا شيءَ هنا  ...>>>...

هذه ثلاثة أوصاف يطلقها الناس على من انفرد بعلم أو أمر وعرف به، فيقال هو مختَصّ ومتخصّص وأخصّائي، وليست هذه الأوصاف سواء في دلالتها وصحتها، فالوصفان الأولان صحيحان وأما الثالث فمتوقف فيه، وإن أجازه مجمع اللغة العربية.

أما الوصف (مختَصّ) فهو من ...>>>...

(أ)

أحدٌ ما، قال: (اليسارُ ضميرُ العالم). ...>>>...

«هديتي هي القراءةُ التي تفتح العينين.. لا شيء يوقفني عن القراءة، ولنْ أَسْلُوَ ذلك، لأنّ قلبيَ معنيٌ بالقراءة، وأيُّ قوة هي؟» تذكرتُ هذا الكلام، لإحدى دور النشر في معرض الكتاب الدولي للقراءة في سنتياجو عام 1997م، وأنا أقرأ مطالبة خُطة التنمية وزارة الثقافة والإعلام بـ»وضع برنامج وطني شامل ...>>>...

لا يشك أحد في أن الإنسان البدائي لم يكن بالمستوى الذي وصل إليه الإنسان المتحضر بعد حيازته للحضارات التراكمية، غير أنه في مراحل تطور الإنسان المتأخرة أصبح عقله معتمداً بالدرجة الأولى على قدراته اللغوية. فاللغة أسهمت بصورة كبيرة في تفاقم تطورات ...>>>...

في الفندق رأيتها أوّل مرّة، كانت تجلس في ركن منعزل، وتشرب قهوتها... مثل شتلة ياسمين كانت تخفق في ذلك الرّكن، وعيناها تلعبان في المكان مثل عيني ظبيةٍ. من أين أنتِ أيّتها الصّبيّة؟ سألتها، فقالت أنا من الأندلس، وأسلافي جاءوا إلى هنا من طليطلة. فجأةً موسيقى ناعمة هبّت من جهةٍ بعيدة، فجأة قمر ...>>>...

تتسع الذاكرة لما لا يحصى من المكونات، ولكن القاص هنا يعمل على اختيار عناصر أساسية منها يتم استحضارها وتداولها في مستوى دلالاتها المفعمة بحيوية نستالوجية أبعادها الواقعية والأسطورية، ويعمل على توظيفها في سردية النص كأيقونات تعمل على تخصيب النص ...>>>...

لماذا يصرّ النظام السوري دائماً على حكاية «الجماعات الإرهابية المسلحة».. والتوصيف الطائفي للمشهد.. حتى في أبكر لحظاته ومنذ سنتين؟ ولماذا يصرّ على التوزيع الطائفي للمشهد السوري والإقليمي.. وتقديم هذا النموذج التفسيري المذهبي للحدث؟ باختصار لأنه الشيء الأهم الذي يكسبه المشروعية.. ويقدّمه أمام ...>>>...

كل هذا البعض الأكثر إلى أين يركضُ حاملاً الحياة على عاتق القدر كَرّة وكَرّة على عاتقه؟ وفقاً للوقت وللمتاح وآخر الفواتير؟! هذا الاستهلاك اليومي والليلي لفكرة الحياة دون نقطة لامعة بؤس حقيقي لا يتذوقه إلا هذا البعض الذي اتفق الكل على تسميته (بعضاً) هؤلاء المتشابهون في الركض والحفر والأمنيات والطفولة ...>>>...

قضيت سنوات وأنا (أبحث عني) حتى جعلت من هذه العبارة وصفاً لي في إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، وحين سافرت لبريطانيا منذ بضعة أشهر قدمت لي مدينة أكسفورد تحديدا الفرصة لأكتشف نفسي تلك التي كنت أبحث عنها فيما مضى..

بقدر ما يشتكي البعض من الغربة وبقدر ما جعلوها مصدر إلهام للكتابات الحزينة الممتلئة ...>>>...

( 1 )

ليست اسطنبول التي قرأنا عنها في كتب التاريخ يوم كنا صغاراً في المرحلة الإعدادية. تلك المدينة التي تجولتُ فيها وأكتب منها الآن. في اسطنبول تلك، كان السلاطين يصولون ويجولون في الكتب كما كنت أتخيلهم كلما دخلت مسجداً وزرت قصراً من قصورهم. العثمانيون الذين سيرتهم أقرب إلى الأساطير منها ...>>>...

أن تظن أن أي فعل تستخدمه في لغتك العربية وُضع بصورته الحالية فأنت «مفتي» بلغة المصريين!, فأصل قال هو: قَوَلَ, وجاء جَيَأَ, وصام صَوَمَ,حيث أُبدلت الواو أو الياء بالمدة المفتوحة الطويلة للتخفيف, فصارت قَوَلَ: قال, وجَيَأَ: جاء!

وأن تظن أننا الآن نُصنف من العالم الثالث فأنت مُفتٍ أيضا, فأصل ...>>>...

بمناسبة بغداد عاصمة للثقافة العربية للعام 2013 ظهرت على مسرح مؤسسة السينما والمسرح ممثلة مسرحية ألمانية وهي تؤدي مونو دراما تخلع فيها مع تصاعد الأداء ملابسها قطعة قطعة، وبحرك معينة مع الإضاءة وبعد أن أصبحت عارية خفت الضوء فلبست ثوبا لحمي الشكل ...>>>...

ذات صيفٍ، ليس بعيداً جداً فهو الصيف الماضي، اجتاحني حلمٌ أو ربما كان رؤيا، ونويت أن ألوذ بالصمت مقتديةً بالسيدة مريم عليها السلام حين نذرتْ للرحمن صوماً وعزمتْ ألا تكلم إنسياً ليومٍ على الأقل، وهذا ما فعلته أنا، فهبطت عليّ سكينةٌ قاومتُ بها أصواتَ القصف والاحتراق بنيرانٍ ينفثها تنّـينٌ معدنيٌ ...>>>...

سبق أن قرأت لأستاذنا عبدالكريم الجهيمان - رحمه الله - في مذكراته أنه عندما انتقل عمله من وزارة المعارف إلى وزارة المالية والاقتصاد الوطني بطلب من وزيرها سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز وكلف برئاسة مجلة المالية والاقتصاد في عام 1381هـ.. قال إنه كان ...>>>...

يجب أن نتفق أولا على أن (الممارسة النقدية) للعمل الأدبي ليست مجرد محاولة الكشف عن محاسنه ومساوئه وتقديمها إلى المتلقي كما يظن كثير من النقاد، بل إنَّ الأمر يتجاوز ذلك إلى التحليق في فضاءات النص، والقدرة على دراسة كل ما يدور حول البنية النصية ...>>>...

تقديم: بعد أن انتهيت من قراءة كتاب السفير الأمريكي إدوارد دجرجيان «خطر وفرصة: رحلة سفير أمريكي في الشرق الأوسط» (سايمون آند شوستر للنشر، الطبعة الشعبية (بيبر باك)، 320 ص، 2008) Danger And Opportunity ، وجدت أنه من الواجب لا بل من الضروري ترجمة ونشر بعض النوادر من الأسرار والحوادث المثيرة ...>>>...

إعداد - محمد المنيف:

مهما غزت الفنون الحديثة (غير المتحفية) المعتمدة على الفكرة العابرة والمتكئ على رصدها بالصورة الفوتوغرافية الثابتة أو المتحركة عبر الفيديو، أن تمحو أو تلغي أو تهمش ما سبقها من أساليب فنون لا زالت تحمل عبق الماضي بكل تفاصيله البيئية والاجتماعية التي وثقها الفنانون ...>>>...

للرواية سحر لا يلبث أن يغيبك عن اللحظة لتنساق في مجرياتها تتألم لألم هذا وتأسى على ذاك وتتنقل بفكرك لأي موطن رحل أشخاصها إليه بل يحدث في كثير من الأحيان أن تتقمص أحد شخوصها تقمصا تندمج فيه ملامح شخصيتك حال قراءتها ولا تعود لك ذاتك إلا بعد زمنا قد لا يأتي ومن هنا كانت الرواية أداة فاعلة ...>>>...

القلم والقدرة الكتابية موهبة ربانية وهبها الله في بعض خلقه، وزادها نماءً في أشخاص هم قدروها وشكروا الله عليها {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.. فالكتابة وحركة القلم بين الأصابع فن إبداعي يرتقي به فرد إلى سماء عالية، ويتعثر آخر ويكون أقل منه ...>>>...

سعيد بن جودي (إنَّ كلَّ لذةٍ هي ذاتها كل خير، إلا أنه لاينبغي أن نبحث عن كل اللذات)

أبيقور

وبما أن العشق ينقسم بحسب لذاته إلى حلال وحرام بين عذري لذته حلال نبحث عنها وصريح فاضح حرام لا ينبغي أن نبحث عنها فالحلال بيّنٌ فيه والحرام كذلك بيّنٌ، ولعلَّ ليلى الأخيلية صاحبة توبة بن الحميّر ...>>>...

إن العيون هي أشمل وأجمل جهاز يرى به الإنسان الناس، والعيون للرؤية، وما أقسى وأقبح ما رأت هذه العيون من سلوكيات وتصرفات ومشاهدة صنعها الإنسان، تلك السلوكيات والتصرفات والمشاهدة قتلت قدرة العيون على الرؤية. لقد عاشت العيون لتشاهد شياء لا تستطيع التحديق فيها، شاهدت العيون بعض الناس الذين لا ...>>>...

القاهرة - الثقافية - أحمد عزمي

قدّم الروائي المصري «إبراهيم عبد المجيد» منجزًا سرديًّا يزيد على عشرين رواية ومجموعة قصصية أهمها: «ليلة العشق والدم»، «البلدة الأخرى»، «المسافات»، «عتبات البهجة»، «بيت الياسمين»، وقد توزعت حياته بين القاهرة والإسكندرية، لكنَّه اختص المدينة الثانية بالكتابة، ...>>>...

«أقصى درجات التعاسة أن تخون محبيك، تسافر وراء النزوات وتجلب الشر ويموت الآخرون، وتعيش لتذكرهم قليلاً، أو لا تذكرهم على الإطلاق».

بهذه الجملة البسيطة يلخّص بطل رواية «إيبولا 76» للروائي السوداني أمير تاج السر، عامل النسيج «لويس نوا» حياته، وهو يحمل في داخله خيبة كبيرة جدا، حين ذهب ليعزي نفسه في ...>>>...

هي راودتني

غلّقت..

أبواب أحزاني ...>>>...

المتأمل لفكرة نصوص الأديب القاص هاني الحجي لا شك أنه سيخرج برؤية بانورامية مكتملة تشي بسعيه السردي الحثيث إلى تكوين مشهد إنساني واعٍ، يتجرد كثيرا من لوثة الظن والشك والمماحكة والحدس والتخمين، بل أنه ينتقد مواطن الضعف والسوء بأسلوب فني متقن، لا ...>>>...

ريحاً تسيرُ

يلفُّك الإيمانُ بالطقسِ المسافرِ

حيث عيناك المناوئتانِ للركن البعيدِ ...>>>...

هُنَاكْ

حَيْثُ السُّكُونْ

وَشَدْوِ الْعُيُونْ ...>>>...

للأديب والكاتب عبدالعزيز الصقعبي مسار روائي جميل، ونكهة سردية مميزة، تشعر فيها بنضج الرؤية وثمرة الإبداع لا سيما وأنه قد عرف مسرحيًّا متميزًا وكاتباً للنص المفتوح على احتمالات الحياة، لذلك امتزجت صور الإبداع السردي بما هو مشهدي مؤثر، ليبرع كثيرا ...>>>...

(القصاص)

من كثرة ما سمع عن تنفيذ القصاص الذي أمرنا به ربنا سبحانه وتعالى لمن يقتل مسلما دون وجه حق، فكانت لديه لهفة وتشوق وفضول عجيب لكي يشاهد كيف يتم ذلك المشهد الأليم الذي لم يقف أمامه على الرغم من أنه كان يسمع فيه منذ زمن ولم يره حتى الآن .

كان في تصوره أنه منظر عادي كأي فرجة على مشهد مشاجرة ...>>>...

توقفي هنا؛ ممنوع الاقتراب أكثر. بعد قليل سيسقط الليل ستائره، وتعم الفوضى الجبل، وتعتري المكان وحشة وخوف.. قلت لك توقفي.

- هل أنت خائفة؟

- لا، لكن أمي حذرتنا مراراً وتكراراً من الصعود لأعلى الجبل.

- هذه توصيات أمي، وليست توصياتي، إن لم ترغبي فلا تذهبي وعودي أدراجك سريعاً قبل أن تلدغ الأفاعي ...>>>...

القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

يعد الشاعر المصري «أحمد طه» أحد أبرز شعراء السبعينيات، وأكثرهم حضوراً بين شعراء الأجيال التالية، فقد أسس هو ورفاقه جماعة شعرية أطلق عليها «جماعة أصوات» اهتمت في البداية بإصدار دواوين شعرية لأبناء هذا الجيل، وفي مرحلة لاحقة اضطلع «طه» بإصدار مجلة ...>>>...

القاهرة- مكتب الجزيرة- أحمد عزمي

في شبابها خاضت الكاتبة «فتحية العسال» تجربة العمل السياسي، وكان نتيجة ذلك أن اكتوت بنار الاعتقال والسجن حوالي ثلاث مرات، بسبب مواقفها المنحازة للفقراء والمهمشين، وهو ما تجلى في إبداعها بكل مستوياته. ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة