Culture Magazine Saturday  28/09/2013 G Issue 413
الجزيرة الثقافية
السبت 22 ,ذو القعدة 1434   العدد  413
 

تعد الهيئة الاستشارية للمنتدى الثقافي « اثنينية عبد المحسن الحكير «الذي يقام مساء الاثنين من كل اسبوع في منزل رجل الاعمال عبد المحسن الحكير، وتحت مظلة المجموعة السعودية للابتسامة تعد برنامجاً متنوعاً للفترة القادمة، حيث سيتم استضافة العديد من المبدعين والمفكرين، الى جانب تكريم عدد من ...>>>...

(تشرقين في سماء القلب) عنوان آخر الدواوين الشعرية التي صدرت للشاعر أحمد الصالح «مسافر»، وقد صدر عن نادي المدينة المنورة الأدبي، ويعتبر ثالث إصدار هذا العام بعد إصدارين سابقين عن نادي الرياض الأدبي ومركز ابن صالح الاجتماعي في عنيزة، وقد عوّدنا «مسافر» على الإبداع عبر دواوينه الماضية، ...>>>...

الزميل حسين أبو السباع اصدر ديوانه الأول «حبات سكّر مرة»، بـ27 نصاً، عن دار أوراق للنشر، بعد أن أصدر من قبل ثلاث روايات «حيواناس، امرأة على الماسنجر، يحدث في السعودية»، إضافة إلى مجموعة قصص بعنوان «ربع ميت».

عن الديوان الأول وفكرته يقول أبو السباع: «استغرقت كتابته نحو أربع سنوات، وكل ...>>>...

عن نادي حائل الادبي صدر كتاب «شعرية الصيد والطردية في القصيدة العربية الكلاسيكية والمعاصرة» للبروفيسور ياروسلا فستيتكيفيتش، ترجمة أ.د. حسن البنا عز الدين اسماعيل، وهو كتاب فريد في موضوعه، ويتناول هذا الكتاب موضوع الصيد والطردية منذ امرئ القيس حتى ابي فراس الحمداني من الشعراء ...>>>...

«ظلال بيضاء» المجموعة القصصية الثانية التي صدرت للكاتبة والاديبة الدكتورة زكية نجم عضو النادي الادبي بجدة بعد مجموعتها الاولى «الاخرون يمرون» التي صدرت عن نادي جازان الادبي، ومن المجموعة نقتبس «في صباحٍ مُشمسٍ دافئ كانت الأرض شهيّة ومُغرية للركض.. تسابقنا حتى ضفة النهر.. ألقينا ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان : محمد رباط - السعودية ...>>>...

هناك مصطلحات تنضج ذاتيا كما التمرة في نخلتها، وحين نقول (توريقة) فإنها بالضرورة تستدعي كلمة (تغريدة)، هذه الكلمة المسيطرة ذهنيا اليوم، ولنتصور مفردة تغريدة قبل 5 سنوات، وهل سيكون لها الحضور نفسه كما اليوم..!! وهو حضور يصنع حالة تداع تلقائية كناتج لمفعول الوسيلة حينما تسيطر ثقافيا فتجلب ...>>>...

الجزيرة - الثقافية

يتناقل عدد من المراقبين والمعنيين بالشأن الثقافي والأدبي مقولة حساسة تؤشر إلى أن الأندية الأدبية تُدار من داخل وزارة التعليم العالي قاصدين بذلك رئاسة مجالس إدارات الأندية، من قِبل أكاديميين ينتمون في الأصل إلى وزارة التعليم العالي؛ ما أدى ـ في نظر البعض ـ إلى خلق ...>>>...

هؤلاء عرفتهم وقرأت لهم

عن نادي حائل الأدبي أصدر الأستاذ محمد بن حمد البشيت الضعيفي كتاباً جدياً عنونه بـ «هؤلاء عرفتهم وقرأت لهم» ذكر في مقدمته أن بعض ما تاناولهم الكتاب قابلهم الؤلف وقرأ لهم والبعض قرأ لهم دون أن يقابلهم.. حيث قسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام ضمت في مجملها ما يزيد عن ...>>>...

الجزيرة: الثقافية

وجه الدكتور محمد بن عبدالله المشوح عتباً شديداً إلى الدكتور عبدالله الحيدري رئيس النادي الأدبي بالرياض إثر تجاهل النادي للثلوثية خلال تكريم الجهات الداعمة والمتعاونة مع الأندية الأدبية في ملتقى الأدباء السعوديين الرابع.. رغم الشراكة الخلاّقة التي تجمعمها - النادي ...>>>...

«المغامرة ليست خارج المرء، بل داخله!»

7جورج إليوت

* في ظلِ «الهجمة التقنية أو الانفجار المعرفي» - ولستُ أدري لمَ على هذه التوصيفات أن تكونَ شديدة العنف- تبدو كتابة اليوميات بشكلها التقليدي فعلاً شبهَ منقرضٍ، ما دام الورق في طور تحوّله إلى منتجٍ تاريخي! فقد حلّت المدوّنات الإلكترونية - سواءٌ ...>>>...

لم يكن الوعيُ بعلاقة الشعر باللغة التي يعتمدها مادة أولى غائبا تماما عن تفكير العلماء قديما وحديثا في هذا الجنس من الكلام، فقد عرض لها عددٌ وافر منهم في عدد لا هو بالقليل ولا بضئيل الأهمية من أنواع المصنفات والدراسات. غير أن اهتمامهم بها جاء، في الغالب، عرَضا لا يرقى إلى السّعي إلى ...>>>...

القبول والرفض غالباً ما يتعلقان بمبادئ ما نعتقده أو ما ورثناه من معتقد، وجذرية الصواب والخطأ، وتلك الجذرية هي التي تصنع معايير «المعروف و المنكر».

وقد يعتبر البعض أن المعروف والمنكر يؤسسان وفق «القيم» لا وفق «المعايير».

لكني لا أتفق مع هذا ...>>>...

مرّ الصيفُ لم تكتبيني ولم أكتبك، ولم تشاكسيني ولم أشاكسك، ما كسرتِ إناءً، ولا خربشتِ على أوراقي البيضاء، ولا سكبتِ القهوة على طرفِ الطاولةِ، فخجِلتْ عيناك، وتلعْثمْتِ، واحمرّ التفاح. ولا تعثّرتِ بثوبك، ولا سال الكحل على خدك مع دمعةٍ مهادنةٍ، ولا ...>>>...

جاء في الصحيحين في غير موضع ما رواه البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: «قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ ...>>>...

(أ)

تحت منطق الضرورة يتجاوز المرء المحظورات المدنيّة والدينيّة، ويجد في قول الفقهاء: (الضرورات تبيح المحظورات) ما يعينه على ذلك، فتكون الضرورة التي أنتجت التشريع سبباً لتجاوزه في اختلاف الظروف الناشئة للتشريع ممّا يفتح باب التأويل الأهوائي تحت سلطة تفسير منطق الضرورة وخلق غايات تهدّد ...>>>...

يقول موقع (ميدل إيست أونلاين) في عنوان عريض: (البحرين تحارب فتنة حزب الله بمنع كتب لدور نشر تابعة له). وفي العنوان الفرعي: (وزارة الإعلام تتحرّك لمنع تداول كتب طائفية في معرض الكتاب تستهدف وحدة الشعب البحريني).. من هذين العنوانين يتضح مضمون ...>>>...

كنت قد اطلعت على مقالة بمجلة القافلة أتحفنا فيها الدكتور عبدالله الوشمي كعادته برؤية مختلفة وشائقة للتباعد في الخلفيات الثقافية بين الأجيال المتوالية، خاصة في هذه العقود الأخيرة من الزمن. طاف بنا أديبنا المميز بين ارتدادات الثقافة في أبعادها ...>>>...

العقل بطبيعة تكوينه ليس أداة ناجزة وليس عنصرا يولد مكتمل الملامح تام القسمات بقدر ما هو فاعلية دينامية تراكمية تتشكل على نحو تدريجي متى ما نأت عن المؤثرات السالبة وسارت في سياقها الصحيح.

حركة الوعي تنحى منحى تصاعديا حينما تتحرر من كافة العقبات ...>>>...

الكتابة موهبة وطبع يصقل بالقراءة والاطلاع والدربة، وما لم تكن طبعا فيك فستكتب لكنك ستخفق وتكثر من الإخفاق، ويكفيك ما ورد في البيان والتبيين: «إن أنت تكلفت ولم تكن حاذقا مطبوعا ولا محكما لشأنك بصيرا بما عليك ولا لك عابك من أنت أقل عيبا منه ورأى من هو دونك أنه فوقك».

لن تكون للإنسان بصمته وتاريخ ...>>>...

-1-

تتنافس الأمم الواعية في المحافظة على إرثها المادي والمعنوي، وآثارها الثابتة والمنقولة، ويُعدُّ هذا التنافسُ – عند بعض الباحثين - تعبيراً عن طبيعة الإنسان، وفطرته الميّالة إلى الاقتناء، وضخّ الحياة في أشيائه القديمة حين تراودها فكرة الرحيل.. ...>>>...

 

امتلكت الثقافات كلّها عبر التاريخ،إرثاً حربيّاً، وما يمكن الاطمئنان إليه هو أنّ الحرب اختراع ذكوريّ، إذ بدأ الرجل في الثقافة الرافديّة، بمنازعة المرأة السلطة التي كانت أموميّة، لـ7000 سنة، أو 10.000سنة قبل الميلاد. كان ديدن المرأة الدعوة إلى السلام، لذا قُدّست في معظم الثقافات ...>>>...

ليست تفاحة إسحاق نيوتن، ولا مقضومة ستيف جوبز هذه المرة. هي تلك التي أنساها طوال الوقت ولا أتذكرها إلا حين أفتح حقيبتي صباحاً بحثاً عن شيء أو تأكداً من وجوده، فأجدها مغلفة أو مقطعة في حقيبتي الطافحة بي وبالنهار كله وبكل ما لا يوجد في حقيبة فتاة تذهب إلى الجامعة في هذه الأيام.

(تفاحة أمي): التفاحة ...>>>...

قبل عشر سنوات أو تزيد قليلاً بدأ اهتمامي بالفن التشكيلي وما زال، وهذا لا يعني أنه ليس لدي متابعة أو رؤية حوله قبل تلك الفترة، ولكن في تلك الفترة كان مركزاً.. قرأت بتمعن عن المدارس الحديثة في الفن التشكيلي وتعرفت على خصائص كل مدرسة وأبرز فنانيها العالميين.. وأخذت أطبق ما قرأته وتعلمته ...>>>...

هل يجوز استخدام المصطلح بشكل مطلق؟ كأن نسمي شخصاً ما يمينياً وآخر يسارياً مثلاً؟

للإجابة على هذا السؤال نسلط بداية الضوء على المعنى: انبثق مفهوم اليسار واليمين في القرن الثامن عشر عشية الثورة الفرنسية، حيث أدى تمرد النبلاء الذين انضموا إلى حركة العامة (الشعب) ضد السلطات المطلقة ...>>>...

إلى حيث أنت أيها الصامد الشامخ.. كانت صداقتنا لدقائق معدودة لكنها من النوع التي تسرق الألباب، وتتجاز الحجّاب. كنتَ ومازلتَ ملء السمع والبصر، يكفيني أن تصلك هذه الرسالة حيث أنت.. أتذكر فيها قول صديق المكان:

بيني وبينك أحداثٌ وأزمنةٌ ...>>>...

... وعودة إلى ما كنت قد ذكرته في الحلقة الماضية حول موضوع سرية الانتخابات، وإلى التعليل العجيب الغريب الذي سمعته من الأستاذ الكناني ذات لقاء عابر بأن السبب في سرية الانتخابات الماضية وعدم إعلان الأصوات التي يحصل عليها كل مترشح كان مراعاة لأسماء الأدباء الكبار المترشحين حتى لا يحرجوا ...>>>...

(لا أنكر منذ البدء أنَّ هذا العمل مستفز، فهو يبحث في الاختلاف ويُسلِّم به، ويُحاول أن يتلمَّس نظاماً له ويرسم حدوده وضوابطه الممكنة في مَجال النقد الأدبي عموما، وفي حقل نقد النقد والتنظير النقدي خصوصا)، بِهذه الكلمات بدأ الدكتور مُحمَّد الدغمومي ...>>>...

حديثنا هو عن إبراهيم بن حمد العلي القاضي أحد أبناء نجد وعنيزة تحديدا الذين ولدوا ونشأوا في الهند ويعتبر أحد كبار المخرجين المسرحيين في الهند وأكثرهم تأثيرا خلال القرن العشرين حسب تعريف موسوعة ويكبيديا الشهيرة وقد أطلق عليه الأب الروحي للمسرح الهندي الحديث، إضافة إلى كونه رساما ومصورا ...>>>...

في زمن أصبحت فيه المراهنة على اللغة البصرية هي الأساس بين وسائل الاتصال، وبعد ذوبان حدود الفن فلا مجال لتصنيفه؛ نجد أن لدى الفنان مساحة أرحب من الحرية التقنية ولكن ماذا عن الحرية الفكرية؟! التي هي أساس الإبداع المتميز.

عند تناول هذا الموضوع من ...>>>...

قبل سنوات زرت المغرب. لا ليست زيارة وحيدة، لقد زرت المغرب طوال العقد الماضي، عشرات المرات. الذهاب إلى هذا البلد من فرنسا أمر في غاية السهولة، كما أنه لا يكلف مادياً الشيء الكثير، غير أن المغرب، وعوضاً عن كونه بلداً ساحراً بتنوعه وقيمة هذا التنوع الثقافية، إلا أنه كذلك، أرضاً خصبة ...>>>...

سعدت كثيراً بملف المفاجأة الذي تكرمت علينا به جريدة الجزيرة وخصصت ملحقا (المجلة الثقافية العدد 411) كاملاً لشخصية وطنية فذة هو معالي الأستاذ جميل بن إبراهيم الحجيلان.. والذي اشتمل على شهادات كثيرة لا تقل عن ستين شهادة، وكنا نتحلق حول شيخنا ...>>>...

أريد أن أرفع احتجاجاً ما، أن أفتح فمي على اتّساعه لأصرخ. أريد أن أحمل كومةً هائلةً من الشّوك لأنثرها في طريق المارّة. أريد أن أنتزع من بين أضلاعي تلك الإجاصة المعطوبة، لأهرسها تحت قدميّ بلا رأفة!!

الحقّ أقول لكم: لقد ضجرت، وأنّ حياتي لم تعد غير كيس هائل محتشد بالهزائم، وها أنا أجرّها ...>>>...

دائما أراها كل مساء تقريبا، ولا تستثنى من ذلك الأمسيات الممطرة أو الأيام شديدة الحرارة

تقف أمام النافذة تضع ربطة حول رأسها من الدانتيل الثمين ...>>>...

فطر الإنسان على حب الجمال (إن الله جميل يحب الجمال) ابتداء من جمال الروح المتمثل في حسن الخلق مرورا بكل ما يحيط بنا من جمال البيئة أو ما ينتجه الإنسان من أدوات دفعته الحاجة إلى إنتاجها في كل ما فيه نفع من أدوات استخداماته في المشرب أو المأكل أو ...>>>...

كاتب وباحث مسرحي، شارك في العديد من المسرحيات كممثل ومؤلف ومخرج ودراماتورج عمل لسنوات على التجارب المسرحية البحثية وشارك في تأسيس عدد من التنظيمات المسرحية الدولية منها: الجمعية العربية لنقاد المسرح، وأسس محترف وفرقة كيف للفنون المسرحية، وأنتج أبحاثاً أكاديمية في مجال علم الاجتماع ...>>>...

نواصل ترجمة هذه الدراسة الهامة للبروفيسور تريتا بارسي وهو باحث ومفكر أمريكي من أصل إيراني. وهي الدراسة المستمدة من كتاب بارسي «مثلث الغدر: التعاملات السرية لإيران وإسرائيل والولايات المتحدة» (نيو هيفن: قسم النشر بجامعة ييل، 2007).

لماذا تناصر إيران القضية الفلسطينية؟!

أما التغيير ...>>>...

يجد الناظرُ في تراثِ المفكرِ الحلبيِّ، عبدالرحمن الكواكبي (1849- 1902م)، أنَّ له قيمةً محوريَّةً يستمدها من سياقه التاريخيِّ، وهو سياقٌ يبرهن من خلاله هذا التراث على تفرُّدٍ وأصالةٍ في التناولِ، وعمقٍ وتفلسفٍ فريدٍ في الطرح. فلحظتُه التاريخيَّةُ لحظةٌ حرجةٌ؛ إذ الدولةُ العثمانيَّةُ ...>>>...

المؤلِّف: بيبي سيفيرنيني

المترجم: زينة جابر إدريس

الناشر: الدار العربيَّة للعلوم: بيروت ...>>>...

المؤلف: أمبرتو إيكو

المترجم: ناصر مصطفى أبو الهيجاء

الناشر: مشروع كلمة للترجمة: أبوظبي؛2013 ...>>>...

المؤلِّف: مانويل هيندز - بن ستيل

الناشر: مركز الإمارات للدراسات 2013   ...>>>...

مِن وَمضةِ الفَجرِ صِغتُ البَوحَ للوطَنِ

لحنًا تردَّدَ في الآفاقِ مِن زَمَـنِ   ...>>>...

لا بُدَّ -رغمَ الضيق- أنْ نَترَنّما

فالكونُ جاء -و لم يزلْ- مُتنغِّما   ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة