Culture Magazine Thursday  23/05/2013 G Issue 407
قراءات
الخميس 13 ,رجب 1434   العدد  407
 
حديث الكتب
مؤلفات الشيخ عبد الله بن محمد المعتاز
محمد بن عبدالله الحمدان

 

في جلسة الشيخ صالح بن محمد الرميح بعد عصر كل أحد وجدت كتيباً صغيراً عبارة عن قصيدة للشيخ المعتاز عنوانها (نونية المعتاز).

وفي جلسة لاحقة قابلت الشيخ نفسه في هذه الجلسة، فعلمت أن له جلسة يومية بين المغرب والعشاء في منزله، فطلبت من صديقه الحميم الشيخ إبراهيم بن عبدالله الناصر أن نذهب سويا يوما لزيارة المعتاز في جلسته، فلم يتسن ذلك، ثم قابلت شيخنا أبا محمد في يوم آخر فوصف منزله ومسجده فقصدته ورأيت عنده جلسة علمية وحضوراً يفيد، ووجدت عنده ابنه د. محمد من جامعة الإمام.

كما وجدت عنده د. صادق البيضاني مدير قناة الأثر الذي أخبرني كيف أجدها، فألفيت فيها أحاديث للشيخ المعتاز، يومي الاثنين الساعة الخامسة مساء، ويوم الأربعاء الساعة الرابعة عصراً وأحاديث وفوائد أخرى كثيرة.

أهداني الشيخ جزاه الله خيرا بعض مؤلفاته.. وهي:

1- نونية المعتاز التي تقدم ذكرها، عدد أبياتها ألف بيت، اعتنى بطباعتها تلميذ الناظم محمد بن أبكر بن عبدالرحيم القرعاني مدرس القرآن في جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في الرياض.

وجدت في مقدمة المعتني بالطباعة 3 أخطاء أحدها من المطبعة، واثنان من غيرها (!).

2- أولو العزم من الرسل إبراهيم عليه السلام، 1433هـ، 220 صفحة.

3- الخطب المنبرية، 1433هـ، 400صفحة.

4- الدعوة إلى الجماعة والائتلاف والنهي عن التفرق والاختلاف، قدم له الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، 183 صفحة، طبع عام 1425هـ.

5- ذكريات وعبر، 1432هـ، 353 صفحة، كتاب قيم، طباعة فاخرة، موضوعات منوعة شيقة، قدم له الأستاذ عبدالله العلي النعيم.

6- آلام وآمال (شعر) 1424هـ، 95 صفحة.

7- ألفية عقد الجمان (شعر) 1424هـ، 160 صفحة.

8- الفوائد الحسان من آيات القرآن 3 مجلدات، صفحاته (1747)، 1427هـ، قدم له الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع.

9- موسوعة الآداب الإسلامية مجلدان ضخمان صفحاتهما (2138 صفحة).

وكل هذه الكتب لشيخنا أصدرتها مكتبة دار السلام للنشر والتوزيع بالرياض التي يشرف عليها الشيخ، والتي لها فروع في الشارقة/ باكستان في مدينتين/ لندن/ نيويورك/ هيوستن/ ماليزيا/ هونج كونج.

والشيخ المعتاز (إضافة إلى إشرافه على هذه الكتب) فهو مؤسس إدارة المساجد والمشاريع الخيرية، عضو مؤسس الأعمال الخيرية لعمارة المساجد.

في الشجر والنبات والحيوان والبيئة.

تأليف إبراهيم السامرائي، ويشمل على:

1- معجم عام للنخيل.

2- معجم المعري في الحيوان والنبات والشجر والبيئة، أصدرته: دار الحكمة/ لندن، طبع عام 1422هـ، في 221 صفحة، كتاب قيّم في موضوعه، ذكر فيه (ملهم) مرتين كما ذكر الأفلاج وغيرها، ملهم صفحة 24وص30 الأفلاج ص 24.

النخلة

زراعتها، أماكن تواجدها، تكاثرها، أمراضها.

اتصل بي الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله العمر بعد اجتماعنا في جلسة الأستاذ أحمد بن عبدالله الدامغ، وقال إن لديه كتابا عن النخلة سيهديه لي لمعرفته بحرصي على الحصول على كل ما يتعلق بالنخلة والتمور ولذلك شكرته وتسلمت الكتاب فإذا مؤلفه فهد (بن) صقر الحوشان، طبع عام 1423هـ، وصفحاته (198)، وأراه لأول مرة.

كتاب النخلة

لأبي حاتم سهل بن محمد بن عثمان السجستاني (من نوادر المخطوطات)، حققه وعلق عليه عبدالقادر أحمد عبدالقادر 1428هـ (351) صفحة، أخرجته: دار الوثائق للدراسات والطبع والنشر والتوزيع/ دمشق. وذكر المحقق أن الكتاب حقق 3 مرات، الأولى: في إيطاليا والثانية في بغداد د. إبراهيم السامرائي، والثالثة قام بها د. حاتم الضامن من العراق أيضا.

مقدمة المحقق جاءت في 90 صفحة، وأورد في آخر الكتاب ملحقا للألفاظ المتعلقة بالنخل لم يذكرها السجستاني في 78 صفحة.

الفهارس الفنية التفصيلية كالتالي:

فهرس الآيات، فهرس الأحاديث والآثار، فهرس الأمثال، فهرس الأقوال، فهرس الأشعار، فهرس الأرجاز، فهرس أنصاف الأبيات، فهرس الألفاظ المشروحة، فهرس ألفاظ لغات القبائل، فهرس الألفاظ الأعجمية، فهرس القضايا النحوية والصرفية، أسماء النبات والمشروبات، فهرس القراءات القرآنية، الأماكن والبلدان، فهرس الأعلام، فهرس القبائل والجماعات.

وفي آخر كتابه (خاتمة) قال المؤلف:

(كان أخي القارئ الجاد غير المأخوذ ببهرج عصرنا (الذي) دعي (حداثة) أو (معاصرة) سيقبل على هذا المجموع اللفيف، فيدرك أننا ما زلنا لم نستوف الكثير مما أخرجه السلف.

وإني لأنشد مطلع قصيدة الشاعر القديم:

هل غادر الشعراء من متردّم..

وبعد.. فهل أراني قمت بما حبست النفس عليه مما شقيت به وأنا راض مما أتوسم فيه الخير).

قاموس الأقوال

قاموس الأقوال، شرقا وغربا، شعرا ونثرا

تأليف أنطون بشارة قيقانو، ميثال إلياس مراد

هذا من الكتب المهمة التي أعجبتني لما رأيتها في معرض الكتاب بالرياض (في الرياض) العام الماضي 1433هـ، ولذا أخذت منه أكثر من نسخة، إعداد دار المراد بيروت طبعة ثانية منقحة 2006م، شركة (يونيفيرسال) (UNIVERSAL COMPANY) المقدمة في صفحتين، ثم بدآ بحروف الهجاء أ-ي، جاء الكتاب في 780 صفحة، وفيه كما في اسمه الكثير الكثير من الأقوال المفيدة والطريفة والممتعة شعرا ونثرا.

وينسب كل فقرة لصاحبها مما يدل على جهد كبير وجَلَد فائق وفي ثنايا الكتاب يضع صوراً ورسوماً لبعض الشعراء والعلماء، مع تاريخ ولادة بعضهم وتاريخ وفاته.

أنهى الكتاب في صفحة 656، ثم جاءت الحواشي 659-681، ثم فهرس الموضوعات 739-771 مرتب أيضا على حروف الهجاء، وهذا يسهل البحث في الكتاب عن أي موضوع، وقبل المراجع فهرس الصور الذي يضم 182 صورة ورسما.

أخيرا.. المراجع التي جاءت في ثماني صفحات وتضم 158 مرجعا باللغة العربية، و9 باللغات الأخرى. ثم قال المؤلفان بعد ذكر هذه المراجع (إلى ما سوى ذلك من العديد من الكتب والدواوين المخطوطة والمطبوعة والمدونات الكبرى، والصحف والمجلات والنشرات المتفرقة التي لا مجال لذكرها).

وكان المؤلفان قالا في آخر مقدمتهما للكتاب (وبعد.. فهذا برض من عد (فيض من غيض)، وقليل من كثير، مما سيتلمسه القارئ وهو ينقِّل الطَرْف فيجد لنفسه في هذا الكتاب عزاء، ينسيه إلى حين هموم الحياة ومتاعبها، ويعلم أن الناس ما زالوا مذ فطروا على ما انطووا عليه من صدق وكذب، وخداع وإخلاص، وغدر ووفاء، وأن قائلي هذه الأقوال ما كانوا ليقولوها لو لم يمروا في حياتهم بتجارب وإحن دعتهم إلى قول ما قالوا، ولما كان لنا بالتالي من روائع أقوالهم هذا الكتاب).

والاختلاف بين الطبعتين في الأسماء وفي تاريخ الإصدار، ثم إن أحدهما عنوانه روائع الأقوال، بينما الثاني -كما تقدم- قاموس الأقوال.

ومن أصحاب الصور التي ضمها الكتاب القيّم حسب الترتيب الهجائي:

إبراهيم حافظ/ ابن حزم/ ابن خلدون/ ابن رشد/ ابن سيناء/ ابن المقفع/ أبو الطيب/ أبو العلاء/ أبو نواس/ أبو ماضي (ايليا)/ الأخطل/ أديسون/ أرسطو/ الأفغاني/ الأصمعي/ إينشتاين/ البستاني/ بونابرت/ تشرشل/ الجاحظ/ الخيّام/ الرصافي/ روزفلت/ الريحاني/ سقراط/ شوقي/ عنترة/ الفارابي/ القرآن الكريم (صفحة مخطوطة)/ كليلة ودمنة/ لنكولن/ مكيا فيلي/ هتلر/ يوليوس قيصر.. الخ.

حصلت من معرض كتاب 1433هـ على طبعتين 2006 ذكر أنها طبعة ثانية منقحة، بغلاف ملون، والمقدمة بتوقيع المؤلفين، والطبعة الأخرى بغلاف أبيض وحروف ملونة، ولكنها باسم ميشال إلياس مراد، الذي وقع لوحده على المقدمة دون رفيقه. وقد لاحظت أن المادة واحدة، وعدد الصفحات واحد. ولم أفهم سر انفراد أحد المؤلفين بإحدى الطبعتين، وكنت سألت البائع هل بينهما اختلاف (أعني الطبعتين) فأجاب بالنفي.

كتب أخرى

ومن الكتب الأخرى الجيدة التي استهوتني في معرض الكتاب العام الماضي 1433هـ:

- معجم الأمثال المقارنة (إنجليزي-عربي) حولي مراد/ 2006م/ 174 صفحة.

- الأمثال العربية/ ميشال مراد، مختار من أمثال الميداني/ 2011م/ 159 صفحة.

- فائت الأمثال/ فواز العبون/ نادي الأحساء الأدبي/ 1430هـ.

- العمانيون.. حكمهم وأمثالهم/ كولونيل م. ي./ 2003م/ سلطنة عمان.

إهداء الكتب

أهداني الأستاذ الشيخ حمد بن دعيج الدعيج (أبو عبدالمجيد) عددا من الكتب.. منها:

- الإمام محمد بن سعود وجهوده في تأسيس الدولة السعودية الأولى/ د. عبدالرحمن العريني.

- العلاقة بين الملك عبدالعزيز والملك الحسين بن علي وضم الحجاز/ د. أحمد آل فائع.

- موقع العيينة الأثري في منطقة تبوك/ خالد الأسمري (والمعروف وجود العيينة قرب الرياض في وادي حنيفة بين الجبيلة وسدوس).

- طريق الأخرجة.. من فيد إلى المدينة المنورة/ الأستاذ عبدالله بن محمد الشايع.

وهذا الباحث المحقق له كتب كثيرة.. في مكتبتي منها:

1- نظرات في معاجم البلدان.. تحقيق مواضع في نجد 1-3.

2- الطريق التجاري من حجر اليمامة إلى البصرة.

3- بين اليمامة وحجر اليمامة.

4- في أرض الشحر والأحقاف.

5- الطريق التجاري من حجر اليمامة إلى الكوفة.

6- عكاظ بحث وتحقيق.

7- أعلام الطرق القديمة بين خيال الباحثين والواقع.

8- أطلس الشواهد الأثرية. مجلد ضخم، مزود بالصور والمناظر الملونة. أعانه الله ووفقه.

www.abu-gais.com - الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة