Saturday 21/12/2013 Issue 422 السبت 18 ,صفر 1435 العدد

«رواق» مشهد جديد في حكاية التعليم العربي المفتوح

الثقافية - خلود العيدان:

المتابعة العالية للمنافذ الإلكترونية التي تهتم بشتى مجالات المعرفة والتفاعل النشط والملحوظ من قبل السعوديون لا يخفى على أحد، فالوسم يجمع، والتغريدة تتبعها أخرى والمواد المرئية مصحوبة بنقاشات وتعليقات عديدة ومتنوعة ، والالتقاطة تختزل أفكار وتثير قضايا.

انضمت أجيال إلى جانب أجيال أخرى،تشارك وتتفاعل وتتابع ، وأضحى الجديد يفقد حداثته بأيام معدودة لتتابع المبادرات الشبابية في ساحات الإنترنت الثقافية إلا أن البقاء كما يُقال للأفضل. وجديد هذه المبادرات هو (رواق) www.rwaq.org مساحة إلكترونية (عربية) أنيقة وهادئة ، وتعد منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في مجالات وتخصصات متعددة دون مقابل مادي - حسب تعريفها في الموقع الإكتروني - ويقدم هذه المواد أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي.

رواق، ثمرة مشروع مشترك بين فؤاد الفرحان و سامي الحصين و يهتم المشروع بالطب،الهندسة، الاقتصاد والإدارة، الأديان والمذاهب،الثقافة والفن،العلوم والتكنولوجيا، التربية والعلوم الاجتماعية وغيرها من خلال محاضرات مرئية، وتمارين تفاعلية ضمن مجتمع تعليمي يتيح للمستفيد التفاعل مع زملاء الدراسة ومع المحاضرين أيضاً عبر ساعات للقاءات مكتبية افتراضية عن طريق قوقل هانق آوت ، كما تمنح صفحة رواق على تويتر العديد من الأجوبة والروابط لمتابعي الصفحة والذين بلغ عددهم 7700 متابع.

سيتنبه المتصفح بمجرد وقوفه على عتبات رواق ، أن روح المكان تعد بالكثير ، وأن الدخول لهذا العالم كفيل بأن يمنح المستفيد المتعة والمعرفة وفقاً لوقته و اختياره واهتماماته، فهل سنسمع الكثير عنه في القادم من الأيام؟ وهل سنرى أروقة عربية أخرى قريباً؟