Culture Magazine Thursday  14/03/2013 G Issue 400
الفهرس
الخميس 2 ,جمادى الاولى 1434   العدد  400
 
مجدوب يصدر أول مـختارات معرّبة لأهمّ النظريات اللسانية والدلالية

 

أصدر د.عز الدين المجدوب (الأستاذ بقسم اللغة العربية بجامعة القصيم) أول مختارات معربة في العالم العربي لأهم النظريات اللسانية والدلالية في الخمسين سنة الأخيرة بعنوان «إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية في النصف الثاني من القرن العشرين»، ونشره المجمع التونسي للفنون والآداب بيت الحكمة تونس في مجلدين، من 957 صفحة .

يشتمل العمل على مقدمة وفهرس عام للمصطلحات ثلاثي اللسان، وعلى 28 نصا أصليا بالفرنسية و الإنجليزية، بعضها مأخوذ من مصنفات مشهورة ومتوفرة وبعضها مأخوذ من كتب و مجلات يصعب على الباحث العربي النفاذ إليها بلغتها الأصلية، فضلا عن تعريبها، مثلما يصعب على المؤسسات الحصول على إذن بترجمتها؛ ولذلك استغرق إنجاز ترجمتها وإخراجها أكثر من ست سنوات، وقد شارك في العمل 16 أكاديمياً وباحثا مختصا من الجامعات التونسية .

وقد قام اختيار هذه النصوص على مبدأين متضامنين، أولا: أهمية التيارات المؤثرة في علوم اللغة على الصعيد العالمي وهي - بحسب اجتهاد المشرف على العمل - البنيوية والتوليدية والتداولية والبحث المعجمي المحوسب. ثانيا: مدى اتصال هذه المدارس بالتراث النحوي واللغوي العربي، وإقرارها بقيمته؛ لذلك فإنّ «هذه المفضليات» مختارات معرّبة من النظريات اللسانية والدلالية العالمية بعيون عربية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة