Saturday 07/12/2013 Issue 420 السبت 3 ,صفر 1435 العدد
07/12/2013

المقصود محسن آخر..!

اطلعت في مجلة الجزيرة الثقافية العدد 417 بتاريخ 12-01-1435هـ على مقابلة مع الأخ الأستاذ خالد الهزاني، المترجم والأكاديمي، جاءت المقابلة في صفحتين، جاء فيهما ذكر الترجمة، والمتنبي، ونزار، والصداقة، والأصدقاء، والذين يحملون درجات الدكتوراه في أمريكا وبريطانيا، وهم لا يتقنون اللغة التي تعلموا وكتبوا أبحاثهم بها، وغير ذلك.

محسن الهزان:

يهمني في المقابلة ما يتعلق بالشاعر محسن الهزاني، وبالذات ما قاله عن رواية (محسن الهزان) لرشيد نخلة، قال إنها (محسن الهزاني) بينما هي (محسن الهزان) (بدون الياء).

رأيي. . في الرواية:

ولي رأي فيها قلته في هذه المجلة بتاريخ 24-03-1433هـ، لما تحدثت - في مقالاتي (حديث الكتب)- عن كتاب د. محمد بن راشد الهزاني (الميزان في تاريخ بني هزان) قلت هناك: (وأعجبني ما ذكره المؤلف عن الشاعر محسن الهزاني ودفاعه عنه.

ولي رأي في رواية (محسن الهزان) (بدون ياء) لرشيد نخلة نشرته قبل سنوات، وقلت هناك إن في الرواية مقدمة لا تدل على أن المقصود هو محسننا، بل محسن آخر (الهزان) بدون ياء، ومما جاء في المقدمة بخط رشيد بك:

«قصة محسن وكلفه (بالجفيلية) البارعة الجمال، الطائرة الشهرة في البادية، ومشية محسن إليها، وانفراده في أرضها وحيداً من الأعوان، إلا من خادم شجاع أمين، ثم اتصاله بها على يد معوانة عجوز، ذات دهاء، ثم إصابتها بالجدري، وذهاب بصرها به، وزوال حسنها، ثم وفاء محسن بعد ذلك، وفاء فوق تصور المتصور، بأن يغير بجواده في الليل على خيمتها المنفردة، فيردفها ويرجع بها (ينهب) الأرض إلى قومه، ثم لحاق الخيل من (الجفيل) (قوم هند الجفيلية) به في الطريق، واشتباك الرماح، وقرع السيوف، ثم إجلاء وجه الخير آخر الأمر، بأن يكتب الكتب في الجهتين واحد لمحسن على هند، وواحد للدغاس على دعد.

فهذه القصة خبر قصير، رواه بدوي من (النمير) اسمه (سليمان الأحمد) في مجلس ابن عم والدي (عباس بك) وكان عباس بك تختلف إليه في المواسم طائفة من البدو.. فاستظرف الخبر كثيراً، ورواه مرات في مجالسه، وتناقله عنه الكثيرون..).

آراء في الرواية:

وممن رأى وجود علاقة بين هذه الرواية وشاعرنا: د. محمد بن راشد الهزاني الذي تقدم ذكر كتابه، والأستاذ أحمد بن عبدالله الدامغ (شفاه الله) في كتابه (محسن الهزاني.. حياته وأدبه.. من خلال شعره) الذي نشره مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة (1426هـ).

من كتب عن محسن الهزاني أو روى شعره:

1- خالد الفرج (ديوان النبط) جزءان.

2- عبدالله الحاتم (خيار ما يلتقط من شعر النبط) حزءان.

3- الأزهار النادية من أشعار البادية - محمد سعيد كمال 18 جزءاً.

4- قطر الميزاب - أحمد بن فهد العُريفي.

5- الشاعر محسن الهزاني - تركي بن سعود الهزاني.

6- ديوان أمير الشعر الغزلي محسن الهزاني - إبراهيم الخالدي - الكويت.

7- طيور القلب - خالد بن عبدالله الهزاني.

وقد جعلت هذا الكتاب في آخر القائمة لأني أتساءل هل الأستاذ خالد بن (...) الهزاني الذي أجريت معه المقابلة هو الأستاذ خالد بن عبدالله الهزاني مؤلف ديوان محسن الهزاني المسمى (طيور القلب) (1412هـ) أم خالد آخر ؟

وبعد. . فإني أقترح أن يعمد أحد المحققين لدراسة رواية رشيد نخلة (محسن الهزان)، وهل لها علاقة بالشاعر محسن الهزاني، وهل هي مقتبسة من قصته، وأرشح أبا عبدالرحمن بن عقيل، أو الأستاذ عبدالعزيز بن حمد القاضي محقق (ديوان محمد العبدالله القاضي) أو من أجريت معه المقابلة المشار إليها الذي بخل علينا باسم والده.

وكان د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي (أبو يزن) اقترح ورأى وجوب ذكر الأب دائماً براً بأبيه وتوضيحاً و(أنا... وهو أنا) أرى وجوب ذلك، والسلام عليكم.

مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة - الرياض - البير