Culture Magazine Thursday  07/02/2013 G Issue 395
فضاءات
الخميس 26 ,ربيع الاول 1434   العدد  395
 
التخلّق بصرياً (2-2)
قاسم حول

 

نزلنا، المصور وأنا سلالم المتحف البريطاني، سلالم قادتنا إلى مدرسة تحت أرض المتحف، لم أكن أعرف بوجود مثل هذه المدرسة من قبل. كنت أظن أن المتحف البريطاني كما هو في صالاته التي تضم من بين ما تضم أهم الآثار العراقية والمصرية مع ضخامة متاحف الآثار في العراق ومصر كأهم وأقدم حضارتين في التاريخ الإنساني.

كان هدفي معرفة المختفي من تاريخ سومر، معرفة غير المعروض للعيان وأنا أقوم بتصوير فيلم يحمل عنوان «قصة الأهوار» إستكمالا لفيلمي السابق «الأهوار» عام 1976.

الموافقات كما أسلفت استغرقت ستة شهور.

والوقت المسموح به ساعة واحدة فقط.

لا أعرف ماذا سأجد تحت أرض المتحف.

أنها مدرسة يدرس فيها خبراء بعضهم برتبة أستاذ «بروفسور».

دخلت صالة واحدة فقط وهي الصالة العراقية.

ليس فيها قطعة آثار واحدة! لكن فيها طاولة طويلة جداً وقد تقابل في الجلوس عليها عدد من الخبراء يضع كل واحد منهم على رأسه جهازاً كالذي يضعه أطباء الأنف والحنجرة، فيه عدسة مكبرة وإضاءة، وأمامهم أوراق وأقلام وأجهزة حواسيب.

كان في يد كل أستاذ – طالب، أو خبير قطعة من الطين المشوي يدققون بما هو مكتوب فيه وحجمه بحجم الكف. هي ما يطلق عليها «الرقم الطينية».

لكنني شاهدت أدراجاً على جدران القاعة وفي ممراتها وغرفها أدراجاً مبنية على كافة الجدران من الأرض وحتى السقف.

وعلمت أن كل هذه الأدراج تحتوي على الرقم الطينية.

وهذه الرقم تمثل الحياة اليومية التي عاشتها المدنية السومرية وإنجازاتها.

كل هذه الرقم الطينية مكتوبة باللغة السومرية.

واللغة السومرية «وهي اللغة المسمارية» عندما دونت دون إلى جانبها طريقة لفظ الكلمات أي الجانب الصوتي. ذلك ما عرفني به البروفسور العراقي «فاروق الراوي» أحد أهم خبراء هذه المدرسة والذي يتقن اللغة السومرية كتابة ولفظاً.

صورت الممكن وأجريت لقائين واحد مع البروفسور العراقي والثاني مع بروفسور بريطاني.

وأنجزت التصوير داخل المدرسة وسمح لي بتصوير بعض الرقم بتفاصيلها وقرأت لي مقاطع منها وترجمتها للإنكليزية والعربية.

أخذني الأستاذ «الراوي» ليعطيني معلومات عن أهم القطع الأثرية السومرية في الطابق الأرضي من المتحف البريطاني.

وتمكنت من تصوير لوحات نادرة وجداريات منطقة الأهوار العراقية كما كانت في العهد السومري.

قد يتبادر السؤال إلى ذهن القارئ، ماذا تفعل بكل هذه المواد التي صورتها وهذا الجهد والسفر من ألأهوار الصعبة في جنوبي العراقي إلى ما تحت المتحف البريطاني.

فقط وعلى سبيل الأجابة على السؤال.

إنني أنجزت فيلما وثائقيا من كل هذه المواد المصورة وعرضته على كافة القنوات الفضائية العربية فلم تستجب لي سوى قناة عربية واحدة وعرضت علي مبلغا مقابل الفيلم قدره سبعمائة دولاراً! ليس هذا موضوع كتابتي هنا ولكني أضعه كمثل يقودني إلى معرفة ما نحن فيه وأنا أرى طبيعة ومستوى ما يعرض من الشاشات العربية والإسلامية على حد سواء من البرامج ما يخدش البصر والسمع والعقل والعاطفة، ولكني في مراقبة لقناة أوربية وأنا مدمن على مشاهدتها، لم أر في يوم أو في ليلة مادة بصرية تخدش الحس والتأمل والمتعة الذهنية والحسية، سواء في برامجها الوثائقية أو الروائية، فهي تنتقي أجمل الأفلام من كلاسيكيات السينما الأمريكية والروسية والفرنسية والإيطالية والهندية، وعندما تعرض فيلما وثائقيا وتقرأ الجهات الإنتاجية المساهمة في ذلك الفيلم تجد أن كل قنوات أوروبا مشاركة في الإنتاج مقابل الحصول على نسخة ما يوضح حجم الإنتاج وحجم المسؤولية الثقافية وحجم الإحترام للمتلقي، فتتحقق للمشاهد معرفة لا يمكن الإستغناء عنها.

هذه البلدان التي تعرض هذا المستوى من الأعمال المرئية لم تصل إلى مستواها الحضاري المعاصر مصادفة، وهي نتاج حضارات مرت بحقب وسلالات وحقب إجتماعية عاشت في منطقة الشرق ألأوسط وأنتجت ثقافة وفكرا ودساتير أرضية وسماوية أخذت منها أوربا ثقافتها ومنها الثقافة المرئية حيث صرنا نستوردها وندفع مقابلها مئات الملايين من الدولارات دون أن ننتج من ثقافتنا الإجتماعية والإبداعية والدينية ما يشرف التاريخ وتطوره الإنساني، بل صرنا نقدم لشعوبنا «المتفرجة» المستهلكة حتى لثقافة الصورة، ثقافة تعمل على إلغاء العقل، وهي الظاهرة الأكثر وضوحاً في الفضائيات التي يزدحم في أثيرها عالم الأقمار الإصطناعية.

أما ما نستقيه من التاريخ عبر الأعمال الدرامية فمساكين هم أجدادنا الذين لعبنا لهواً بأفكارهم وطيبتهم وحتى بملابسهم، لنقدمهم إلى أبنائنا قائلين لهم أنظروا هؤلاء هم أجدادكم الذين أوصلونا إلى ما نحن عليه اليوم! نحن متخلفون بصرياً، حيث لم نعرف حتى الآن معنى الصورة ومعنى الصورة المتحركة ولا نعرف تأثيرها على المتلقي على المستويين السيكولوجي والفيزيائي، فنأتي بالبرامج البراقة بأضوائها المغرية متناسين واقعاً زاخراً بالأحداث يحتاج إلى تلك الأضواء كي تسلط عليه ويحتاج إلى تلك الأصوات كي يسمع صوت ذلك الواقع الذي بات مزدحماً بالأحداث التي لونت زرقة المياه بحمرة الدم وبات الخبز مسموماً ونحن «ندبك» في فضائياتنا فوق المنصات، ونلون شاشاتنا السوداء كي نخفي الحقيقة التي أن أنكشفت يوماً فإن الرعب سوف يدهمنا ولا يرحم، وفي المقابل تعرض البرامج عن الحياة الإجتماعية لمجتمعات هي ليست مجتمعاتنا.

بالتأكيد أنا لست ضد الإنفتاح على ثقافات العالم، لكن السؤال لماذا نستورد نوعا من الثقافات هي ليست ثقافتنا وتلغي من إذهان الجيل والأجيال تاريخاً مشرفاً يبذل الغرب جهوداً سرية وتحت الأرض، جهوداً قد تستغرق مئات السنين لكي يفكوا ألغاز هذه الرقم الطينية التي فيها العلم والحدث اليومي للحياة وطبيعة الزراعة والتطور النوعي للثقافة ومعنى الأساطير والميثولوجيا وعلاقتها بظهر الأديان والأديان التوحيدية من أجل إكتشاف التطور الإجتماعي.

يبذلون كل تلك الجهود على أيدي أساتذة وبطريقة سرية سوف تستمر لمئات السنين يتعلم قراءتها طلبة وأختصاصيون لاشك أنهم كانوا في مجال البحث منذ عشرات السنين ونحن لا نعرف ذلك.

نحن متخلفون بصرياً، إذ لا علاقة للصورة التي نعرضها بالواقع الذي نعيشه، ولذا نشتري برامج وثقافات إجتماعية ليست منا ولسنا منها وفي ذات الوقت نعمد على تشويه ثقافتنا وتاريخنا بشتى الوسائل والبرامج عبر القنوات الفضائية التي لم يبق من برامجها الفضائية سوى ورقة التوت كي تسقط من شاشاتها!

sununu@ziggo. nl - هولندا
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7591 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة