Culture Magazine Thursday  27/09/2012 G Issue 381
تشكيل
الخميس 11 ,ذو القعدة 1433   العدد  381
 
ظل أبيض
المعاصرة هنا وهناك
د. حنان الهزاع

 

بمناسبة معرض الفن السعودي المعاصر؛ دار نقاش بيني وبين إحدى الزميلات عن مفهوم المعاصرة لدينا وهل يمكن اعتبار معاصرة الفن السعودي شيئاً مختلفاً عن معاصرة غيرها من الفنون في الدول الأخرى؛ أم أن المعاصرة هي ذاتها مهما كانت جنسية الفنان؟! أعتقد وبعد عقد المقارنة بين ما يتم عرضه ووصفه بالمعاصرة من دولة لأخرى، ماذا لو تم عرض مجمل معرض الفن السعودي المعاصر لأن يستضيفه أي جاليري في أمريكا مثلاً فإنه سيقوم بعرضه على أساس أنه فن حديث في أغلب معروضاته، فالأعمال أغلبها في نطاق اللوحة ذات البعدين تتبع الرمزية أو التجريدية أو التعبيرية؟ وهي بذلك تصنف ضمن اتجاهات الفن الحديث أو ما بعد الحداثة. أما المعاصرة التي يقابلها مصطلح “Contemporary” فهي كما تعرض في متاحف ومعارض الدول الغربية تختلف تماماً عما يدرج لدينا تحت المعاصرة من الفنون، هناك تجارب أصيلة نتابعها في معارضنا لا يمكن إغفال قيمتها وأهميتها لدراسة وتأريخ الفنون لدينا خاصة تلك التي تتميز بالنضج الفني والاهتمام بتقديم التجربة الفنية بتميز محلي حتى وإن لم تكن معاصرتها مواكبة لمعاصرة غيرها من التجارب المماثلة في أي مكان آخر، ولكن ماذا بعد هذه الفترة؟ إن استمرار التجارب الفنية لدينا تدور في نفس الفلك وتعيد تكرار نفسها عاما بعد آخر يجعلنا نعيد النظر في تفعيل آلية جديدة تشجع على المزيد من الإبداع والاقتراب من المعاصرة العالمية نحتاج إلى تجارب سعودية ذات ثراء فكري وتقني متميزة بمعاصرة حقيقية يمكن من خلالها تدريس الفن السعودي المعاصر وتقديمه للآخرين للحديث عنه وشرحه لطلاب وطالبات الفنون لدينا، فالمعاصرة الفعلية لدينا لازالت تقتصر على أسماء محددة لا يتجاوز عددها عدد أصابع اليد.

Hanan.hazza@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة