Culture Magazine Thursday  20/12/2012 G Issue 390
أوراق
الخميس 7 ,صفر 1434   العدد  390
 
المدونة العربية ومدى تغطيتها لتيارات العصر
أ.د. صالح جواد طعمة

 

تحفل المدونة العربية بإشارات كثيرة إلى مختلف التيارات الدينية والسياسية والفكرية والأدبية التي ترددت في الكتابات العربية منذ أوائل القرن التاسع عشر حتى هذا اليوم وأذكر منها على سبيل المثال: السلفية والديمقراطية والحداثة وقد اخترتها بسبب مكانتها البارزة في الثقافة العربية المعاصرة.

1ـ السلفية:

تميّزت السلفية بمركزيتها في تاريخها الحديث كحركة أو حركات، في الدراسات العربية والغربية، ولعلّه من المفارقات أو غرائب الصدف أنها اقترنت أو شبهت في بعض الدراسات الغربية في ثلاثينيات القرن الماضي بالحركة الأوربية Modernisme/ Modernism المصطلح الذي عرف فيما بعد بالحداثة أو العصرانية، غير أن المترجم العربي اختار لها حينذاك كلمة «التجديد» كما هو الحال في ترجمة كتاب Islam and Modernism in Egypt لمؤلفه تشارلس آدمز تحت عنوان الإسلام والتجديد في مصر (1935)، أو كلمة جدا عصرية Modernisme كما اقترح المترجم المغربي لدراسة المستشرق الفرنسي هنري لاوست (لاؤوست) «الحركة السلفية» (1932) قائلاً «لم أترجمها بالتجديد الذي يقابله بالفرنسية لفظ Modernisation (انظر مجلة المغرب الجديد/يناير 1936 ص 39).

ولكن هذه المركزية للسلفية (وقد اقتصرت في بحثي على صيغتها المعرفة بأل) كحركة أو موضوع دراسات لا تتجلى في تغطية المدونة لأكثر من قرن ونصف من العصر الحديث، (1800-1980) إذ ما ورد من الإشارات إليها لا يعدو (13) إشارة ()) في القرن التاسع عشر و(134) إشارة للفترة 1900-1980 . أما إشارات القرن التاسع عشر فقد وردت في مطبوعات سعودية وعراقية فحسب كما توضح الأمثلة التالية:

* محاسن التأويل (تفسير القاسمي)

المخطوطات المحققة، التفسير، السنة، المملكة العربية السعودية، 1800-1900.

محمّد جمال الدين القاسمي

(ليس في العقل الصحيح ولا في النقل الصريح ما يوجب مخالفة الطريقة السلفية. والمخالفون للكتاب والسنة وسلف الأمة، من المتأولين لهذا).

* فتح المجيد شرح كتاب التوحيد

المخطوطات المحققة، المعتقدات الإسلامية، السنة، المملكة العربية السعودية، 1800-1900.

عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ

(العلوم الشرعية، ومحقق العلوم الدينية، والأحاديث النبوية، والآثار السلفية، وإرث العلم كابرا عن كابر، الذي صارت الأصاغر بإفادته شيوخ)

* غرائب الاغتراب

المخطوطات المحققة، العلوم الاجتماعية، الجغرافيا، العراق، 1800-1900.

شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي

(السويدي لم يسود قلبه بعقائد جهلة الوهابية، وإنما عقده على العقائد السلفية الأحمدية ولعمري ولا حاجة إلى اليمين، أن ذلك ظاهر من دررك)

* جلاء العينين في محاكمة الأحمدين

المخطوطات المحققة، المعتقدات الإسلامية، السنة، العراق، 1800-1900.

نعمان بن محمود بن عبد الله، أبو البركات خير الدين، الآلوسي

(في ترجمته المطنبة في تاريخه مانصه: لقد نصر السنة المحضة والطريقة السلفية، واحتج لها ببراهين ومقدمات وأمور لم يسبق إليها وأطلق عبار)

2

ويلاحظ كذلك أن عدداً كبيراً (مئات) من الإشارات المدرجة تحت كلمة «السلفية» لا علاقة لها بالسلفية كحركة سوى ورود اسم الناشر مثل المطبعة أو الدار السلفية مما لا يجدي نفعاً في البحث عن السلفية كما يلاحظ في الأمثلة التالية:

آليات الخطاب النقدي العربي الحديث في مقاربة الشعر الجاهلي

الكتب، الثقافة والأدب، النقد الأدبي، سوريا، 2000-2010.

محمّد بلوحي

() - محمد أحمد الغمراوي: النقد التحليلي لكتاب في الأدب الجاهلي-دار السلفية- مصر - 1929. ) - محمد بلوحي: الشعر العذري في ضوء النقد ال)

* سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

الكتب، السير والتراجم، التراجم، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

علي محمّد الصلابي

(المصنف في الأحاديث والآثار، للحافظ أبي بكر بن أبي شيبة، طبع الدار السلفية، الطبعة الأولى 1403 هـ، بومباي الهند. المصنف لعبد الرزاق)

(ثة 1412 هـ. الوصية الكبرى، لشيخ الإسلام ابن تيمية، دار المطبعة السلفية ومكتبتها، نشر: قصي محب الدين الخطيب، الطبعة الثالثة 1401 (المناظر لابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن أحمد المقدسي، المطبعة السلفية، القاهرة، الطبعة الرابعة 1391هـ. الإدارة العسكرية في ال)

1416 هـ - 1996م. الخراج، لأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم، المكتبة السلفية، القاهرة، 1382 هـ. ولاية الشرطة في الإسلام، د. نمر الحمي)

(ليها دين الشيعة الإمامية الاثني عشرية، محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية القاهرة 1393هـ. المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخر)

(هدي الساري، مقدمة فتح الباري، الحافظ ابن حجر العسقلاني، المطبعة السلفية. التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع، لأبي الحسين محمد)

(مكتبة وهبة. السياسة في إصلاح الراعي والرعية، ابن تيمية، المطبعة السلفية ومكتبتها. فيض القدير في شرح الجامع الصغير، عبد الرءوف ال)

* دراسة نقدية في المرويات في شخصية عمر بن الخطاب

الكتب، السير والتراجم، التراجم، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

عبد السلام بن محسن آل عيسى

(الحسن بن أحمد الهمداني. تحقيق محب الدين الخطيب ط/1368 هـ. الطبعة السلفية ومكتباتها - القاهرة. - الأم. لأبي عبد الله محمد بن إدريس)

(دني. دراسة وتحقيق محمد بن حمدي الجابري. ط/ الأولى 1407 هـ. الدار السلفية الكويت. - البداية والنهاية لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن)

( المباركفوري. ضبطه وراجع أصوله عبد الرحمن بن محمد عثمان. المكتبة السلفية بالمدينة المنورة ط/ الثانية 1385 هـ. - تخريج الدلالات ال)

(حقيق: محمد ناصر الدين الألباني ومحمد عبد الرزاق حمزة. دار الكتب السلفية. - تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)

(ن إبراهيم. نشره قصي محب الدين الخطيب ط/ الخامسة 1396 هـ. المطبعة السلفية. - خطط البصرة ومنطقتها. للدكتور صالح أحمد العلي. مطبعة ا)

* من أوهام المنجد

المجلات، المقالات، الثقافية، العراق، 1900-1980.

مجلة لغة العرب العراقية

(تور أحمد زكي أبي شادي عني بنشره، حسن صالح الجداوي، طبع بالمطبعة السلفية بمصر سنة (1345 هـ - 1926 م) وقوامه 1314 صفحة، بقطع الثمن)

* المصري

المجلات، المقالات، الثقافية، العراق، 1900-1980.

مجلة لغة العرب العراقية

(اطين وأقفلت أقفالا. 44. مها قصة غرامية شرقية مطبوعة في المطبعة السلفية بمصر في 126ص بقطع 12، نظم أحمد زكي أبو شادي. هذه قصة شاب)

* الشفق الباكي

المجلات، المقالات، الثقافية، العراق، 1900-1980.

مجلة لغة العرب العراقية

(لواحدة عشرون قرشا مصريا تضاف إليها أجرة البريد. ويطلب من المطبعة السلفية بشارع الاستئناف بمصر القاهرة.)

* تطوَّر موسيقى الشعر العربي

المجلات، المقالات، الثقافية، سوريا، 2000-2010.

مجلة الموقف الأدبي

(دي، أحمد زكي: الشفق الباكي عُني بنشره حسن صالح الجداوي)، المطبعة السلفية، مصر، 1926م، ص626. (33) - انظر: الموسى، د.خليل: خليل مطر)

* السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة 1-9

الكتب، الثقافة والأدب، عام، المملكة العربية السعودية، 1900-1980.

محمّد ناصر الدين الألباني

(يد) (27 / 166 - 167) عنه، ولرواية «الأدب المفرد» من الطبعة السلفية، والطبعة التازية والطبعة الهندية، خلافا للطبعة الجيلان)

* النحو الوافي

الكتب، علوم اللغة العربية، المعاجم، مصر، 1900-1980.

عباس حسن

(ل اليوم وقف صاحب خزانة الأدب «في الجزء الأول، ص 190 طبعة المطبعة السلفية» عند كلامه على بيت الفرزدق السابق وما تضمنه من جمع التكسي)

* الموسوعة الفقهية الكويتية

الكتب، الفقه الإسلامي، المالكية، الكويت، 1980-1990.

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت

(ع الماء) قال: وهو حديث حسن صحيح. ( تحفة الأحوذي 4 / 490 - 492 ط السلفية بالمدينة) ورواه مسلم عن جابر بن عبد الله قال: (نهى رسول)

3

أما الإشارات الواردة إلى السلفية منذ 1900 حتى 2011 فيمكن تلخيصها على الوجه التالي:

1900- 1980-134 إشارة

1980- 1990-663

1990- 2000-171

2000 – 2010- 2480

2011 – 2011-1346

أي أن هنالك ازدياداً مطرداً (باستثناء مرحلة 1990 – 2000) يعكس إلى حد كبير تنامي الحركة السلفية وأنصارها أو معارضيها في العالمين العربي والإسلامي بالإضافة إلى انتشارها أو حضورها عالمياً في أقطار غير عربية أو إسلامية كإيطاليا وفرنسا وإسبانيا كما تنص المداخل التالية:

* السلطات الإيطالية تحقق مع 547 ناشطاً يشتبه في علاقتهم بالإرهاب

الصحف، الأخبار، الأخبار السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

(ن «ناشطين نائمين»، بينما يتوزع الباقون بين 164 مقرباً من الجماعة السلفية للدعوة للقتال الجزائرية، و88 من الموالين للجماعة المقاتلة)

* اعتقال جزائري في هولندا يشتبه في علاقته بالجماعة السلفية للدعوة والقتال

الصحف، الأخبار، الأخبار السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

(اعتقال جزائري في هولندا يشتبه في علاقته بالجماعة السلفية للدعوة والقتال روتردام (هولندا) - الجزائر - ا.ف.ب: اعل)

(جزائري يبلغ من العمر 19 عاما يشتبه في أنه متطرف مرتبط بـ«الجماعة السلفية للدعوة والقتال»، التنظيم الأصولي الناشط في الجزائر. واوق)

( التي يعتقد أنها نفذت اعتداءات خطيرة في الجزائر. وأدرجت «الجماعة السلفية للدعوة والقتال» كتنظيم مسلح متطرف على «اللائحة السوداء» ل)( وتعزى أعمال العنف هذه إلى «الجماعة الإسلامية المسلحة» و«الجماعة السلفية للدعوة والقتال»، التي يتزعمها حسن حطاب. وترفض هاتان الجم)

* أما في دول كفرنسا وإيطاليا وإسبانيا فلا تزال السلفية الجهادية ترتبط مباشرة بالتنظيم الأصلي في المغرب العربي.

وهنا لا بد من التنويه بأن كلمة «السلفية» كما ترد في المدونة لا تعني مفهوما واحداً بل تعني «سلفيات» متعددة كما تدل التسميات المذكورة

في أعلاه أو في ما يلي من الإشارات.

* المشوح يرصد التيارات الدينية في السعودية

الصحف، الأخبار، الأخبار العامة، المملكة العربية السعودية، 2011-2011.

الوطن أون لاين

(ل خالد عبدالله المشوح تحت عنوان (التيارات الدينية في السعودية من السلفية العلمية إلى جهادية القاعدة وما بينهما من تيارات) صدر مؤخر) (والمرتكزات الحركية والنشأة وليس التقييم لهذه التيارات. وإن كانت السلفية الجهادية قد حظيت بالنصيب الأوفر من الكتاب نتيجة عوامل كثي)

(ة في جهادية القاعدة، إلا أن الكتاب حاول استقراء تيارات أخرى وهي (السلفية العلمية) المتمثلة في هيئة كبار العلماء وغالب طلبة العلم ا)

(الب طلبة العلم الشرعي في السعودية، ويرجع المؤلف انتشارها إلى كون السلفية العلمية هي التي تواجدت في البلد منذ تأسيسه من خلال المذهب)

(ة هي التي تواجدت في البلد منذ تأسيسه من خلال المذهب العقدي وليست السلفية الحزبية الجديدة التي برزت في بداية التسعينات، غير أن الان)

* إمام الحرم النبوي: أحداث العالم العربي تستوجب اليقظة والاعتبار

الصحف، الأخبار، الأخبار العامة، المملكة العربية السعودية، 2011-2011.

الوطن أون لاين

(ا وغلوهم على وسطيتها واعتدالها حتى صار الإسلام يعادى باسم محاربة السلفية وصار الإعلام يصف المتطرفين والإرهابيين بأنهم سلفيون ووصفت)

(أمة لدينها الصحيح بالسلفية المتطرفة تنفيرا وتشويها للتدين وأصبحت السلفية سبة وجريمة يلاحق أربابها ويتبرأ منها أصحابها الذين هم أصح)

* محكمة كويتية ترجئ النظر في قضية وزارة الداخلية ضد قيادي إسلامي اتهم أجهزتها بتعذيب مواطنين

الصحف، الأخبار، الأخبار السياسية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

(في الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة الداخلية ضد أمين عام الحركة السلفية العلمية، الدكتور حاكم المطيري، إلى 9 سبتمبر (ايلول) المقب)

* نكسة 67 أيقظت الضمير الثقافي العربي وجعلته يدرك أهمية الديمقراطية

الصحف، المقالات، الثقافيه، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

( الديمقراطية من أهم اسباب النكسة، فإن «الانغلاق الفكري والأصولية السلفية الظلامية والفساد من أمر ثمارها، وعبر رصد واسعة للظواهر )

* السلفية بين الحقيقة والادعاء

الصحف، المقالات، الثقافية، مصر، 2000-2010.

الأهرام

(مفاهيم التي أصابها كثير من الضبابية وعدم الوضوح وسوء الفهم مصطلح السلفية، الذي يتردد اليوم كثيرا على ألسنة المتحدثين في الفضائيات).

(ق، وإنما نريد أن نسلط الضوء علي بعض الفرق التي تحتكر اليوم مصطلح السلفية لنتبين مدي قربها أو بعدها من المعني الصحيح لهذا المفهوم. (ومن المفيد أولا أن نبرز المعني الأصلي لمصطلح السلفية حتي يتبين وجه الصواب في هذا الصدد، إن الأصل في السلفية هو السير على منهاج السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتاب)

( في أسرار الكون، داعيا إلى احترام الحقائق الثابتة. وهذا يعني أن السلفية الحقيقية لم تكن في يوم من الأيام معادية للعقل والمعقول)

(ذي سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومارسه أصحابه من بعده، أما السلفية المعاصرة فهي سلفية مقلدة يقف أتباعها عند ظاهر النصوص رافض) (نا لم يخطئ من سماهم أهل الجمود والتقليد. وقد انتشر هذا اللون من السلفية اليوم وغطى على ما عداه من تيارات سلفية أخرى، وهذا ما جعل)

الشيخ محمد الغزالي ـ رحمه الله ـ يصف السلفية المعاصرة بأنها سلفية مزعومة عرفت من الإسلام قشوره ونسيت جذوره فقد صارت السلفية اليوم مذهبية جامدة متحجرة تهتم اهتماما واضحا بأمور شكلية)

* مسألة التثاقف

المجلات، الدراسات، الفلسفية، المغرب، 2000-2010.

فكر ونقد

(زيز ثقافته ودعمها، وهذا لا يتأتى في اعتقادي إلا بتجاوز القراءات السلفية التي كان ولا زال يعتمدها المثقف العربي لأنها قراءات لا تن)

(العقل، وأقصد هنا القراءات الثلاث الآتية:

1 - القراءة الدينية السلفية التي انشغلت بإحياء التراث تحت شعار (ما تم في الماضي يمكن)

(إيديولوجية ولا تاريخية كما يقول محمد عابد الجابري.

2 – القراءة السلفية الليبرالية أو ما يسمى بالقراءة الأوروباوية النزعة، إنها)

(قراءة تراث بتراث، إنها قراءة تفتقر إلى الموضوعية. 3 – القراءة السلفية اليسارية. وهذه القراءة تصورت التراث العربي الإسلامي، أي)

أضف إلى هذا التعدد في المدلول الديني لكلمة السلفية ما تكشفه المدونة من استعمالات أخرى غير دينية كما ترد في المقتطفات التالية:

* فهذه الامبراطورية الصينية السلفية تستعيد قوتها الاقتصادية والسياسية

* حاول أن يرتكز في آدابه على الأساطير، آخذاً من المدارس السلفية، ولا سيما الإغريقية،

* وأقصد بالسلفية هنا ليس السلفية الدينية وإنما السلفية الثقافية وأعني بها انشغال ناقدنا المعاصر بانشغالات سابقة)

* وهو المذكور «بخلاصة الشعر العماني النقية الآن»، و»السلفية العصرية» أو «العصرية السلفية».

* المدرسة الشيوعية العربية التاريخية مروراً بالتيارات القومية السلفية والقوى الدينية.

* هذا لا يعني أن حيدر شاعر تقليدي يدعو إلى السلفية في الشعر واللغة.

* تكون الحداثة عبارة عن إبداع وخروج بالشعر عن السلفية، أي تكون رؤيا، والرؤيا بطبيعتها ثورة خارج المفهومات السائدة).

* الإيقاع الأوبيرالي العالي الذي هو دعوة للرقص في ركح اللغة السلفية المحافظة.

* يشكّلُ عنصراً أساسياً في معمار القصيدة العربية السلفية.

* وموقف الروائي من حرية التعبير ومن السلفية الجديدة وترجمة الأدب والنقد الواقعيين.

* لم تحرر الليبرالية المنتصرة في واقع الأمر المجتمع من نكسات السلفية الشمولية الأسيوية.

* الذي كان مختوماً بختم السلفية الاقتصادية.

* إلى تسجيل أي فارق بين التقليدية - أي السلفية الفولكلورية - وبين الكلاسيكية الإنسانية

* الجدد على مشارف القرون والألفيات أن يعلنوا «المعركة الأخيرة» على السلفية المستمرة منذ آلاف السنين والمرتبطة بأخلاق التضحية والتقشف).

4

لعل أهم ما ينبغي بيانه حول تغطية المدونة لمصطلح السلفية هو التفاوت الذي لوحظ سابقاً في اختيار أوعية النشر للاقطار العربية وما نتج عنه من فروق بين قطر وآخر في تمثيل التيارات أو الدراسات المعنية بالسلفية في مختلف مراحلها الحديثة 1900-2011. ويمكن تلخيص هذا التفاوت بذكر عدد الإشارات الواردة في أوعية نشر بعض الأقطار العربية:

الأردن 70

السعودية 1559

السودان 3

سوريا 246

العراق 328

الكويت 1027

علمًا بأن أكثر من نصف هذه الإشارات يقتصر على ذكر اسم دار النشر: المطبعة السلفية/نشر السلفية

لبنان 332

مصر 817 علماً بأن جميع الإشارات يرد في المرحلة الأخيرة (2000-2011) باستثناء إشارات معدودة 12 وردت خلال القرن العشرين.

المغرب 4

ويبدو أن المرحلة الأخيرة (2000-2011) تتميز بنصيبها الأوفر من الإشارات في أوعية نشر الأقطار الأخرى وذلك بسبب أحدث التطورات التي تمس السلفية كما تعكسها غالبا الصحف والمجلات.

وأخيرا لا بد من التأكيد- في ضوء مراجعتي لمئات المداخل المتعلقة بالسلفية- على أن المدونة بحكم تغطيتها لما ينشر في مختلف الأقطار العربية تتيح للقارئ أن يقف على وجهات نظر متابينة بشأن السلفية وبينها ما يلاحظ في الفترة الأخيرة 2000-2011 من مواقف معارضة أو سلبية تعكسها بصفة خاصة أوعية النشر في العراق ولبنان ومصر.

- ملاحظة إحصائية: أعني بالإشارة - في هذه الحلقة وغيرها - مداخل الكلمة موضع البحث لا عدد تكرارها فعدد المداخل الخاصة بـ»السلفية» مثلاً لفترة 1980-1990 يبلغ تقريبًا (663) بينما عدد تكرارها هو (3169)كما جاء في المدونة. كما في الجدول المرفق


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة