Culture Magazine Thursday  15/11/2012 G Issue 385
عدد خاص
الخميس 01 ,محرم 1434   العدد  385
 
رجل فكر وشاعر مميز وفنان تشكيلي
عبدالله نواوي *

 

تربطني بسموه علاقة كبيرة متميزة معه منذ أن كان سموه أميراً لمنطقة عسير ومن خلال قرية المفتاحة التي تعد تعبيراً صادقاً لحب المملكة للفن التشكيلي، حيث تجمع الفنانين التشكيليين من المملكة ودول الخليج العربي وقد كانت لهم لقاءت وورش عمل استفاد منها فنانو المملكة وكذلك اجتماعهم في كل عام فكانت الحركة التشكيلية مزدهرة وحققت الهدف، وأتمنى أن تواصل قرية المفتاحة نجاحاتها كما كانت عندما كان الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة عسير، أيضاً لا يفوتني الحديث عن المجسمات الجمالية والتي كانت منتشرة في المدينة أتمنى المحافظة عليها وعلى كل ما قدم سموه للمنطقة ولابد أن تتابع من بلدية المنطقة كل بصمات سموه.

شكر خاص على تواصل سموه معي عندما أقيم معرض الأمير شالز ولي عهد بريطانيا مع سموه في الرياض فكان لي الشرف أن أكون أحد المدعوين، وقد حضر المعرض عدد كبير من الفنانين التشكيليين.

أذكر أن سموه افتتح معرضاً تشكيلياً في بيت التشكيليين في أبها وكان معجباً بأداء التشكيليين والتقطت الصور التذكارية مع سموه وكان يحيينا بابتسامته العريضة.. كذلك كان لي الشرف أن شاركت في المسابقة الثقافية في الفن التشكيلي وحصلت على المركز الثالث وعلى جائزة مالية.

نحن نطمح بعد الانتهاء من البنية التحتية لمدينة جدة أن تكون جدة مدينة السياحة والفن وينظر سموه نظرته المعهودة للتشكيليين حتى تكون هناك متاحف وصالات للعرض لتظهر جدة مدينة الفن والجمال.. فجدة متميزة يأتي إليها الفنانون التشكيليون من جميع أنحاء المملكة، وكذلك من دول الخليج العربي، أتمنى أن يقام بينالي تشكيلي جداوي أو معرض إسلامي يحافظ على الفن الإسلامي ليكون بصمة، فمن يأتي للحج أو العمرة لابد أن يكون لهم زيارات للفن التشكيلي الإسلامي، وتكون هناك مثلاً صالة الرواد أو صالة الفن السعودي المعاصر، وأتمنى أن تكون على شاطئ البحر الأحمر ليكون معلماً من معالم المملكة.

إن المتتبع لأعمال سموه يجدها تتلامس مع الشعر وخاصة في الفروسية والطبيعة وجو المملكة فهي أعمال مميزة ولها بصمة كلاسيكية تعبيرية.

سموه إنسان بسيط جداً في تعامله مع أيّ فنان وأي ضيف، وأذكر أنني جلست مع سموه مرة على طاولة غداء وكان بسيطاً معنا وهو الأمير المحبوب ابن الفيصل العظيم.

كنت سعيدا عندما زرت أبها وكان يعطيني معلومات عن قرية المفتاحة وما سيكون فيها وقد نفذ هذا الشيء وكنت سعيداً وهذه من ثمرات جهده حتى ظهرت للعيان.. كما أتمنى إبراز منطقة جدة التاريخية بالمظهر اللائق في عهد سموه بحيث تكون حاضنة للفنون والثقافة واللقاءات الشعرية وخاصة وقد رصدت لها مبالغ كثيرة، أتمنى المحافظة على المباني التاريخية، بحيث يحدد مربع معين ونركز على مساحة معينة ثم ننتقل إلى مساحة أخرى.

* فنان تشكيلي

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة