Culture Magazine Thursday  15/03/2012 G Issue 367
الجزيرة الثقافية
الخميس 22 ,ربيع الآخر 1433   العدد  367
 

بجهدٍ متميز من الدكتور « المثقف والأكاديمي والناشط الشبابي المضيء» فهد العليان صدر نتاجُ عمله الدءوب في تقديم منتدى « تجاربهم في القراءة « عبر كتاب مضيفٍ في ثلاث مئة صفحة « عن مكتبة الملك عبد العزيز العامة «؛ مشتملا على تجارب الأساتذة والدكاترة: عبدالله الغذامي وسعد البازعي وخالص جلبي ونجيب ...>>>...

نظرًا لإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني فسوف تتتوقف المجلة الثقافية الخميس القادم والذي يليه (22 و 29 مارس) وتستأنف الخميس الذي يليهما (5 أبريل) بحول الله، وسيحل محلها الملحق الثقافي داخل الصحيفة كالمعتاد.

وكل عام وأنتم بثقافة لا تنقطع. ...>>>...

الجوال الثقافي:- 0506199971 ...>>>...

للفنان: محمد السليم ...>>>...

الثقافية - هيثم السيد

ما زال بائع إحدى دور النشر المحلية في معرض الكتاب يتذكر مشهد زائر المعرض السبعيني أبي محمد الذي توقف أمام الجناح وهو يتساءل بشيء من الانزعاج الهادئ «نبي شعر.. أنتم ما عندكم غير روايات؟» في حين لم يكن للبائع أن يتخيل وجود ذائقة مختلفة عن عشرات الزوار الذين يمرون عليه ...>>>...

* * لم تحمل الرقابة مفهومًا ثابتًا بحيث تمكنُ معرفةُ الخطوط الحمراء والبرتقالية لتجنب حِماها، وحصل كثيرًا أن مُنعَ مقالٌ من الرقيب يومًا فحفظ في الأدراج أيامًا ثم أعيد إليه فأجازه، وهو ما كان يعني لنا -بصفتنا «عبد الرحمن المرداس وصاحبكم» غيرَ ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

مهما قيل ويقال عنه إلا أن الهم الثقافي لا يفارقه ويلازمه ملازمة الظل.

د. عبد المحسن القحطاني رئيس نادي جدة الأدبي السابق لم يركن إلى الخلود بعد رحلته الطويلة مع النادي بل واصل مسيرته من خلال صالونه الذي أنشأه مؤخرا والذي سيفتح أبوابه لمحبيه مساء كل أحد بمنزله ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان

بعد أن كانت «التويتات» بالعربية بينما «الهاشتاق» بالإنجليزية أو بالعربيزية أضحى الآن من اليمين لليسار وبحروف عربية خالصة، ومن يتابع تويتر هذه الأيام سيجد العديد من «الهاشتاقات» بشكلها الجديد وبلغة لطالما طالب المغردون العرب بها، وإلى جانب العربية فتويتر أعلن أن ...>>>...

نوقشت صباح الأربعاء 14-4-1433 في القاعة الكبرى بكلية اللغة العربية أطروحة الدكتوراه التي تقدم بها المحاضر والكاتب في الثقافية عمر بن عبد العزيز المحمود إلى قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، وقد حملت الأطروحة عنوان (البحث البلاغي والنقدي في كتاب ((المآخذ على شراح ديوان أبي الطيب ...>>>...

ابتدأت علاقة أبي يعرب مع القلم منذ أن استكتبته جريدة الجزيرة في ملف عن الراحل عبدالكريم الجهيمان في منتصف عام 1419هـ - 1998م، وقد رصد الأستاذ محمد بن عبد الرزاق القشعمي تلك العلاقة في كتاب تحت عنوان (عشر سنوات مع القلم) صدّرها الدكتور ناصر الحجيلان بقوله: (أبو يعرب مسمى لا يقتصر على كونه ...>>>...

الثقافية -أكابر الأحمدي

الشعر برأيها لا يموت حتى وإن بدا متعبا في بعض الفترات والدليل بأن معظم الروائيين يراهنون على اللغة الشعرية تحديدا في كتاباتهم لأنهم اكتشفوا أنها الأقرب إلى ذائقة المتلقي، وتعترف أنها تعيش حالة غياب عن كل شيء وكأنها تحاول أن تقاوم تلك الحالة بالشعر التقينا بها ...>>>...

لا ينكر أحد أن الغذامي أول من «كشف ثقافيا» عن «الإشكاليات النسقية «التي «تواجه المرأة» ويأتي كتابه «الجهنية في لغة النساء وحكاياتهن» ضمن متابعة مشروع الكشف الثقافي عن الجاسوسية النسقية التي تؤثر على شرعية الحضور والتفاعل الإنسانيين والحضاريين ...>>>...

لا تنفك المناقشات بشأن صلاحية كثير من المؤسسات العامة في أغلب البلدان العربية تجري على قدم وساق؛ هل يبقى بعضها كما هو، وتعاد هيكلته، ليكون أقرب إلى وظائفه المفترضة، أم يزال، ويدمج في غيره، أم يبقى، ويُغير اسمه… إلخ.

ومن تلك المؤسسات، أو أكثرها ...>>>...

لو اجتمعت الجمعية العمومية للأندية الأدبية اجتماعها السنوي لتصادق على الميزانية والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وتقدم أعضاء المجلس ليوضحوا لها أن المليون المخصص لأنشطة الأندية قد تم صرف معظمه على أنفسهم، فذلك من حقهم بنصوص اللائحة ...>>>...

تكرم الأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله السرّاء بإهدائي نسخة من العدد الأول من مجلة (ترياق)، و»التِرْياقُ بكسر التاء: دواء السموم، فارسيٌّ معرّب»، هكذا جاء في معجم الصحاح للجوهري. ولعل من المجاز ما أورده أيضًا قال: «والعربُ تسمِّي الخمر ...>>>...

غداً الجمعة هو آخر أيام معرض الرياض الدولي للكتاب، بحسب الجدول الزمني المعلَن، والمعرض بذلك يتم عشرة أيام ابتدأت منذ الأربعاء قبل الماضي. وأحسب أن هذه المدة لم تكن كافية، فمؤشرات الزحام على المعرض وضيق الطرقات والمواقف وممرات المعرض وصالته أوضح ...>>>...

أهدف في هذه الكتابة إلى إبراز مقدمتين، أقدّر أن من الضروري الانتباه إليهما في محاولات نقد أداء الصحافة السعودية من جانب غير المتخصصين. وقبل الانتقال إليهما يهمني أن أؤكد على أن غياب هاتين المقدمتين هو انطباع شخصي؛ أي أنه ليس حاصل دارسة علمية.

الملاحظة الأولى حصر التقييم في مقالات الرأي؛ ...>>>...

لم يخطر في بالي قط أن يغبطني أستاذي الإنجليزي الكهل على نظامي الملكي الأقل ديمقراطية بالقياس إلى نظامه الملكي مفرط الديمقراطية - على حد زعمه -. وفي معرض تبريره، يخبر الدكتور - من بين أسباب عدة - أن ديمقراطيتهم، في أحد وجوهها المقيتة، يمكن اعتبارها قرينة للبيروقراطية. فإذا ما أريد لأمر ما أن ...>>>...

مع أنّ صفة (يتيم) تطلق على من فقد أباه في صغره، وتطلق صفة (منقطع) على من فَقَد أمه، إلاّ أنّ الشائع بين الناس والأخف وطأة أن نصف باليتم كل من مات عنه أبوه أو أمه أو كلاهما وهو (حدث) دون الرجوع إلى التعريفات التي تصل بذلك إلى (لطيم)! ولا أبالغ حين أقول إنّ كل حالات اليتم والانقطاع واللطم، ...>>>...

إن هذا النقاش المتواصل حول الشعر الجاهلي وقيمته في التعرّف على التاريخ والثقافة والمجتمع، تلازم مع بروز مشكلات بدت مستعصية على الحل، سرعان ما برزت في عصر الأصمعي. كان الأصمعي برحلاته إلى البادية، يفتش ويسجل كل غريب في كلام العرب، لا من أجل المساهمة في تأويل معاني القرآن، وإنما بدرجة أبعد من ...>>>...

مرغماً أتابع الأحداث السياسية والساخنة في المنطقة وكأني لا أريد أن أكون ضمن هذا العالم. ويبدو لي وكأن الناس غير الناس. بشر جاءوا لنا على حين غرة من كواكب ليست مأهولة بالسكان! وصراحة صرت لا أشاهد يوميا من القنوات الفضائية سوى بضع دقائق، ليس حباً ...>>>...

لم يكن هذا العنوان من صنعي أو ابتكاري، ولكنه شعار معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام 2012م، وظاهرة معرض الكتاب لا تعدُ عن إنها ظاهرة ثقافية من الدرجة الأولى فحسب بل تتعداها، كونها اللبنة الأساس في تشكيل المرتكزات التي تعتمد عليها الثقافة وتشعباتها.. ومعرض الرياض الدولي للكتاب يشكل ظاهرةً ...>>>...

(1)

(أ) حجبنة الخيل يُمْنَى ويُسْرَى عينيه حجباً إعمائيّاً للجانبين، عمليةٌ ذات دلالةٍ ثنائيّة الوظائف؛ إحداها: (التأطيريّة) بإلزام الخيل مساراً مُحدّداً، والأخرى: (المحظوريّة) بمنع طرفيه من الاطلاع جانباً، فما يدري شيئاً عن القارعتين وما يحدث فيهما؛ ولأنّ التلفّت من طبيعة الكائن حيطةً ...>>>...

لا شيء يتردد في كلامنا عن العائلة والعلاقات الأسرية مثل بر الوالدين، ولا شيء يبدو مع الوقت يسرق عمر المجمتع لا عمر الأبناء فقط مثل هذا البر، هذا لأن البر كما يرتفع صوت المطالبين به هو بر أحادي الاتجاه، سلطوي وعنيف لا يحمل من الحب قدر ما يحمل من الاخضاع، لا يؤسس للعطاء بقدر ما يفاقم الخوف والضعف ...>>>...

عندما يختلف عاقلان سويان جادّان حول موضوع معين، فإن الطبيعي هو أن يسمح كلُّ واحد منهما للآخر بطرح ما لديه من الحجج والأدلة والبراهين، التي يراها مؤيدة لوجهة نظره وداعمة لها، ومثبتة - في الوقت نفسه- خطأ رأي خصمه.

ثم يردُّ كلُّ واحد منهما على ما يورده محاوره من إثباتات، بردود يراها كفيلة ...>>>...

لأول مرة في تاريخ معرض الكتاب الدولي بالرياض منذ أن بدأ يُعلن القائمون عليه أن الدخول مفتوح لكِلا الجنسين وفي جميع الأيام خلاف ما كان سائداً في السابق، وهي في الحقيقة خطوة يجب أن تُشكر عليها وزارة الثقافة والإعلام - الجهة المنظمة للمعرض - فمع هذه الخطوة المتقدمة يجب علينا أن نوضح اللبس ...>>>...

كان ممثلاً من الدرجة العاشرة، ولم يكن في أيّ من أدواره مقنِعاً بتمثيله وأدائه. ذات يوم نصحه أحد زملائه، وهو مثله «مشخّصاتي» من الدرجة العاشرة، بأن يتحوّل من أداء الأدوار المأساوية إلى لعب الأدوار الكوميدية، طالما أن الجمهور «يطُقّ» من الضحك عند أدائه للتراجيديا! وقتذاك غضب «أخونا» غضباً ...>>>...

يعد الحجاج (Argumentation) بابا رئيسا من أبواب النظرية التداولية، وقد جاء الالتفات إليها قسرا بعد ظهور فجوات في الدرس الأسلوبي لم تستطع مفاهيمه وآلياته سدها، وإذا كانت الأسلوبية قد ضمت البلاغة القديمة تحت ردائها فإن التداولية قد التهمتهما.

لن أطيل كثيرا في الوقوف عند هذه الفكرة، ولكني ...>>>...

الاسم كما هو مدون في: المطولات/ وكتب الفروع عند أئمة الُّلُغة يُعرَّفُ بأنَّه: ما دلَّ على غيِرِه أو هو ما يدلُ على غيره، والاسم من السمو يسمو به من سُمي بِهِ، ولهذا كان العربُ يتفاءلون في وضع الاسم، وورد في صحيح (مسلم) رحمه الله تعالى أنه صلى ...>>>...

إهداء: إلى عمي الغالي الشيخ محمد بن حمد العيسى عميد عائلة «العيسى» من شقراء.

نواصل بحثنا عن انقراض الكتاب الورقي بعدما استعرضنا في الجزء الأول مؤشرات هامة تهدد مستقبل الكتاب الورقي مثل إرهاصات وصول الكتب الإلكترونية (الرقمية) إلى معرض بيروت للكتاب في ديسمبر 2011، وكذلك إفلاس مكتبة إفلاس ...>>>...

استعرضنا بعضاً من تجربة الراحل الفنان السليم في حلقاتنا السابقة وأخذنا بيانه حول (الآفاقية) مرتكزاً للحلقة الثالثة، ومع ذلك فالحديث عن هذا الفن لا ينتهي، وإن كان هناك عتب فهو على الأقربين من أبناء الفنانين خصوصاً من رحلوا عنا منهم أبناء الفنانين ...>>>...

في السفر فوائد كثيرة كما قال أحد شعراء العربية؛ ففيه سبع فوائد، هذا للعموم لكن للفنانين التشكيليين قد تزيد الفوائد، لعل أهمها أن نضيف خبرات ومشاهدات ومعارف واحتكاكاً ولنشتري الكتب ونطلع على المعارض والقاعات والمتاحف، لكن بعض زملائنا على عكس كل ...>>>...

امتدادًا لما طرحته في الزاوية السابقة عن التذوق الفني، سأتطرق اليوم لجانب اللغة الفنية التي نحتاج إليها لتقييم مستوى ذلك التذوق التي تعد من السهل الممتنع وتتطلب إلمامًا كافيًا بمصطلحات والأسس الفنية للتشكيل، هذه اللغة لا يتم تدريسها لدينا عبر ...>>>...

وبي حرقةٌ مرةٌ

والليالي طوالْ.

وحملي ثقيلٌ..

ألا ما أخفّ الجبالْ!!

وما كان همّي من الماء فزّ غزالٍ

ولا كان حلمي على الماءِ خطوُ غزالْ.

ولكنّها لهفةٌ والتواريخُ عجلى

توزّعني في تلالٍ

وتنزعني من تلالْ.

أقولُ..

ولي طائفٌ ثابتٌ في ...>>>...

غسِّل ترابك في شبّابةِ العبقِ

وسرّب الشمس في إجهاشك النّزِقِ

أَرِقْ بقية ماء الروح وارقَ إلى

ماااالا تخمّنهُ الغايات من طرقِ

أعِد إلى مُهج الأحلام نشوتها

فربّما عاد نجم الوهم بالفلق

سافِر ودع قلبك المطعون دون فمٍ

يبكي. ويعقد دمع الصمت بالشفق ...>>>...

حلَّت على قلمي المأسور مأساتي

واستسلمت لجنون الحُبِّ راياتي

قد كنتُ في سالف الأزمان أحملها

واليوم تنزفُ للآمال آهاتي

وإن طرقتُكِ يا أبواب مملكتي

أجابني الشُّؤم مغتالاً نداءاتي

متى ستشرق يا نجماً وتبصرني

متى ستمسح يا تمثال دمعاتي ...>>>...

الإهداء:

إليها خلف فاصلة الوجع... وإليه عندما عض لسانه قبل أن يصرخ: (إني على ما أحتسي صبار)

ألئن سألتكِ؛ يستفيق حوار

وتفيض بعد نضوبها الآبار

ويتيه وجهي؛ مثقلا بغنائه

قسماته الإقبال والإدبار

أم أن للصمت الكئيب حكايةً

إذ قيدها تعنو له الأسوار ...>>>...

في روايته البديعة والمؤلمة معا « شرق المتوسط» جسد لنا - منيف - حياة المواطن العربي. في بلدان الانقلابات العسكرية, وما يحكمها من أيدلوجيات مسخت كرامة الإنسان فحولته خنوعا مطيعا, مسلوب الإرادة كالآلة الصدئة الصماء, لا يسمع لا يرى لا يتكلم, ...>>>...

السلام قابع في قلوب البشر، هو أصل الوجود والحياة، هو النور والأمل والتواصل، هو الجمال والمحبة والعطاء والتسامح والقناعة والرضي.

من بين تلك الكلمات تنبت وتنبع (سيزار يا).

أتت حافية القدم، تركض خلف المحاصيل والحقول، تبحث عن لقمة عيش كريمة لتسد رمق جوعها بعمرها الصغير وملامحها الإفريقية الأصيلة، ...>>>...

تأليف - أحمد منيسي

الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث، 2011

الصفحات: 219 صفحة من القطع العادي

يتصدى الكتاب لتحليل حركات التغيير الجديدة في الوطن العربي، والتي سبقت قيام الثورات الأخيرة، باعتبارها أحد مظاهر الحراك السياسي التي عمَّت العالم العربي بأسره في نهاية القرن العشرين ومستهل ...>>>...

المؤلف: أمارتيا سين، المترجم: حمزة المزيني

الناشر: بيروت: دار جداول ، 2012

يتناول الناقد أمارتيا سين، مشكل «الهوية» التي تمثل مصدرا عميقا للصراعات العالمية في العقود الأخيرة خاصة. وربما كان هذا المشكل أوضح في العالمين العربي والإسلامي مما عداهما. ذلك أن الهوية الدينية / المذهبية صارت ...>>>...

المؤلف نوزاد عبدالرحمن الهيتي

الناشر: مركز الإمارات للبحوث و الدراسات، 2012

الصفحات: 102 صفحة من القطع العادي

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الإنمائي الذي تقوم به المنظمات غير الحكومية الخليجية مع التركيز على الجمعيات النسائية، واقتراح الآليات المناسبة لمواجهة التحديات التي ...>>>...

المؤلف: فاضل الربيعي

الناشر: بيروت: دار جداول ، 2012

يمثل الكتاب رحلة في عمق أساطير العرب القدماء ومروياتهم، محاولا الكشف عن (المسكوت عنه)، ويعيد بناءها، في سياق تحليل وتفكيك لأسطورة «إساف ونائلة»، ويكشف الربيعي في الكتاب عن الرسالة الرمزية التي تتضمنها هذه الأسطورة، ويرى أنها تجسيد ...>>>...

المؤلف: حسن أبحيص، خالد عايد

الناشر: بيروت: مركز الزيتونة للدّراسات والاستشارات، 2010

الصفحات: 120 صفحة من القطع المتوسط.

الكتاب توثيق شامل لفكرة و مشروع الجدار العازل، بدءا من وصف الوضع على أرض الواقع، إلى المسار التاريخيّ لظهور فكرة المشروع والبدء في تشييده، والمناطق التي يمرّ بها، والتّطورات ...>>>...

ابتكار المعرفة وإنتاجها وتصديرها والاستثمار في الموارد البشرية والعلم والبحث العلمي من أجل تحديث وتطوير المواطن السعودي والارتقاء به لمواكبة المستجدات والتطورات المتسقة مع التطور العلمي والتقني الحاصل إقليمياً وعالمياً والنهوض بمستوى الأداء والإدارة والتكنولوجيا والمعارف المطلوبة والارتقاء بنوعية ...>>>...

.«ضد النساء: «نهاية الرجال» وقضايا جندرية أخرى، هو آخر أعمال حمد العيسى (باحث ومترجم سعودي مقيم في المغرب)، وصدر مطلع العام الجاري عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

(الطبعة الأولى 2012، بيروت، 304 صفحة من الحجم المتوسط).

تزامن اطلاعنا على هذا العمل القيّم والمثير، مع بعض صدور قصاصة إخبارية ...>>>...

كما في كل عام، ما إن تنطلق فعالية معرض الرياض الدولي للكتاب، حتى تبدأ نقاشات، حامية، تدور في مجملها حول أمور هامشية، إن أمعنا النظر ملياً فيها، نجدها بعيدة بُعد القمر عن الأرض عن الكتاب وأهميته وجدواه وطرق الاستفادة منه وتكريسه كأداة ووسيلة للمعرفة رغم أنه، لم يعد كما سابق عهده، وسيلة وحيدة ...>>>...

لا أجد نفسي هنا، وأنادي في كل تصرفاتي أن هذا المكان ليس مكاني،وما يُصَعب عليَّ الأمور أن من حولي لا يقبلونني، أشعر أن قدراتي معطلة، قالوا إن على الإنسان أن يسعى لقنص مكانته، فهل أتحول إلى ضرير لا يرى إلا مصلحته وأنصرف إلى حشد جهودي لاقصاء الآخر؟ صرت كأنني بجعة أعيش في بلاد البط،لا أجد من الجميع سوي ...>>>...

معيض علي البخيتان

130 صفحة من القطع المتوسط

الهجير.. كما الهجر عنوانان لشيء لا يحتمل.. هجير القائظة حيث يشكو الحسد.. وهجر العلاقة أو الصداقة حيث يشكو القلب ويحتج العقل.. وبين الاثنين تطرح التساؤلات في انتظار إجابة محددة عن هجير شاعرنا.. وربما ...>>>...

تناول الأخ الأستاذ فائق منيف في العدد (364) من المجلة الثقافية، بتاريخ: الخميس الأول من ربيع الآخر 1433هـ (23-2-2012م)، موضوعَ الكتب الصوتية، متسائلاً في صدر مقالته عمَّا إذا كانت تدخل في الأدب الرقمي أو لا؟ وهي بلا ريب داخلة فيه؛ إذ إن كل ما تتيحه التِّقانة المعاصرة من سبل نشر الثقافة ...>>>...

أثناء تجولي في معرض الرياض للكتاب لفت نظري وجود أجنحة خاصة بناشرين إلكترونيين يعرضون منتجاتهم الرقمية، في السابق كان المعروض في الإنترنت فقط هو الكتب الأثرية التي يقوم متطوعون بمسحها ضوئيا وإنزالها على شكل صور بصيغة البي دي إف، وهناك شركات كانت تنشر في أقراص ضوئية كتب التراث المتنوعة.

كان ...>>>...

زمّت شفتيها.. نفخت.. فطارت فقاعات الصابون.. يدغدغها الهواء فتنفجر ضاحكة.

ثويني محمد آل عليوي

* * *

كانت مختبئة تحت السرير تلعب مع أخيها، أعجبها الهدوء والسكون فأخذت غفوة لم تنهض منها إلا على صراخ وصياح من بالمنزل بحثاً عنها.

حصة المطلق

* * *

من جنونه بها وشم اسمها على ذراعه.. كلّ ليلة يخونها ...>>>...

بعث عبداللطيف الرويلي بتعقيب على مقال سابق في الصفحة بعنوان (سيناريوهات برامج اليوتيوب)، وقال بأن التعميم بضعف النصوص لبرامج اليوتيوب يظلم برنامج (مسامير) الذي قام بالأساس على بين الكاتب بجريدة الوطن فيصل العامر وبين مالك نجر الرسام والمخرج الذي كانت له تجربة ببرنامج كوميدو في قناة الإم بي ...>>>...

يوجد فرق بين البناء الخطي للكتابة الورقية، والبناء الكتلي للعمل الأدبي الرقمي؛ ففي الكتابة يكون القارئ مضطرًا لأن يبدأ من الكلمة الأولى للنص وينتهي بالكلمة الأخيرة، بينما يتكون العمل الرقمي من مجموعة من الكتل النصية المرتبط فيما بينها الروابط الإلكترونية، بحيث تكون للقارئ حرية التنقل داخل تلك الكتل ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة