فيما استقبلت المكتبات الوسمين السادس والسابع والعشرين من سيرة معالي الدكتور عبدالعزيز الخويطر (وسمٌ على أديم الزمن) فإن المطبعة استلمت الأجزاء الأربعة التالية حتى الجزء الثاني والثلاثين، وبها تكمل السيرة الفترة الممتدة حتى عام 1415هـ، ويقول الدكتور الخويطر: إن الوسوم التالية ستحتوي على جزءٍ
...>>>...
|
|
|
|
افتتح الدكتور راشد المبارك صالونه الأحدي المبارك مساء الأحد الماضي بجلسة مفتوحة، تحدث فيها المنتدون عن ذكرياتهم مع السفر والسمر وما وجدوه خلال ظعنهم وإقامتهم من مشاهد ذات دلالات ثقافية واجتماعيةٍ دار حولها الحوار.
|
وسوف يحاضر الدكتور حمزة المزيني الأحد القادم عن التعليم العالي إلى أين؟ كما
...>>>...
|
|
|
|
استضافت ثلوثية د. محمد المشوح الأديب والقاص محمد بن منصور الشقحاء وقد تحدث عن تجربته في الكتابة وعن مشاركته في تأسيس نادي الطائف الأدبي سنة 1395هـ وعن أبرز المواقف والأحداث التي صاحبت تلك المرحلة.
|
وتحدث الشقحاء إلى أنه دهش من انصراف أبنائه عن المكتبة وعدم استفادتهم
...>>>...
|
|
|
|
سأل الشاعر الأستاذ منصور دماس مذكور صديقه مدير التحرير عن أسباب اختفاء زاويته في الثقافية بعد انتظام ثلاثة أعوام في « إمضاء» و»سيرة كرسي ثقافي» فأجابه/
|
"... لم أجد لدي شيئًا ياسيدي فآثرت الصمت .."
|
|
|
|
قبل أن أضع لأحرفي موضعاً على الورق, سأسأل سؤالاً ربما سأعجز عن إجابته وستعجزون، وربما لن يسعفني تسارع اللحظات والتراشق والردود في أن ألتقط أنفاسي ولا أن تجد الأحرف للورق طريقها والسؤال هو «هل سأستطيع أن أصل إلى نهاية لهذه المادة» ؟! يتابع المشهد الثقافي بتعجب
...>>>...
|
|
|
|
أحاديث الذكريات تحلو وتلذ، خاصة إذا كانت ذكريات مرتبطة بتاريخ جيل وبدايات مرحلة، وهو ما جسَّده الكاتب والمبدع الأستاذ عبد الله الماجد في حديثه عن الذكريات، في محاضرته التي قدمها بنادي الرياض الأدبي، بعنوان (من الصحافة إلى النشر).
|
|
|
|
وجع الخطأ أو القلق من خط أو لون يفسد اللوحة لم يعد المسيطر على ساحة الفنان الرقمي فبيده التعديل والحذف وقلب كل الخطوط وإرجاعها بل وتطويع اللون لسطوته وقراره فقط بكبسة زر، والسرعة والسهولة امتدت لمرحلة نشر العمل التي تبدأ بنقرات متتابعة بيد الفنان لإدراجه عبر منافذ
...>>>...
|
|
|
|
قالت الباحثة والكاتبة في المجلة الثقافية بالجزيرة الأستاذة سهام القحطاني إن كتابها الصادر حديثاً عن دار فراديس بالبحرين «العرب الجدد/ ثقافة ما بعد سقوط الأبوية المقدسة» عبارة عن قراءة أولية لثورات الربيع العربي، حيث جاء الكتاب في «136» صفحة من القطع المتوسط، وأنه
...>>>...
|
|
|
|
لا نستطيع أن نصف الثقافة السعودية أو على الأقل هذا ما أعتقده أنا بأنها «ثقافة تنويرية» أو أننا نستطيع أن نراهن على قدرتها أن تُصبح مصدرا تنويريا، ليس لأن الأمر متعلق بالجدلية القائمة هل الثقافة هي مصدر التنوير أم أنها تابعة لمصدر التنوير؟.
|
|
|
|
غلطتنا أننا لم ننصب فخاخاً للسحابة حين عبرت من فوق رؤوسنا المائلة نحو أقدامنا، كأنما كنا نخشى أن نضلَّ طريقنا إلى البئر المعمّقة - المعملقة - العتيقة..
|
(سحقاً لنا) سنقولها ربما - حتماً - حين تصل بنا خطواتنا إلى ما كنا نهرب من مجرد التفكير فيه. فها هي التقارير من حولنا تقول إننا سنبحث حول
...>>>...
|
|
|
|
وهذا سادس مطالب هذا الكتاب وهو ما أجاب عنه من أسئلة مجلة المعرفة؛ إذ سئل أستاذنا بمجموعة من الأسئلة كان أولها عن رأيه في قول من يدعو إلى تأجيل الاهتمام بالعربية والانصراف إلى إتقان العلوم وإن كانت تُعلَّم بغيرها؛ لأنه متى قوي أهل اللغة قويت
...>>>...
|
|
|
|
تقييم الأفعال وردودها، والحديث عن مدى سلامة الأفكار واعتلالها، جزءٌ من «البحث عن الحقيقة»، تلك الفكرة الموغلة في تقليديتها لم تفتأت تتحكم بتفاصيل خياراتنا، ولم تفتأ تجعل البشر على اختلاف مرجعياتهم واهتماماتهم يسعون في الحياة من منطلق افتراض وجودها، وحقهم في الوصول إليها، ولم نكن لنبحث ونتحدث
...>>>...
|
|
|
يعي بطل قصة «هروب البطل» معنى قصدية المؤلف فيتخذ منها موقفاً مضاداً يفرض فيه قصدية بديلة تنافسها على مستوى الحيز التأليفي، فيكشف مكونات ماوراء السرد، خاصة وهو يجسد قلق الكتابة في ملامح المؤلف حين يقف على باب غرفته:
|
|
|
|
تقول الطرفة: «أتى حكيم إلى رجل فقال: هل أدلك على ثلاث إن فعلتها نلت رضا الناس؟ قال الرجل: لا. فقال الحكيم: لماذا؟ قال الرجل: بس مابي (يعني: لا أريد)! فتفشّل الحكيم ومشى».
|
ما المغزى من هذه الحكاية؟ وما الفكرة التي دفعت مبتكرها إلى صياغتها بهذه
...>>>...
|
|
|
|
مِن الألفاظِ الذائعةِ في كلامِ الناسِ اليومَ لفظُ (التقييم)، يريدون بهِ (تحديدَ قيمةِ الشيء). وقد صحَّح هذا اللفظَ بعضُ المحدَثين. وهو قولٌ باطلٌ. فأمَّا السَّماعُ، فقد صفِرت أيديهم منه. وأما القياسُ، فسيقولون: قد أردنا بذلكَ عِلَّةً حكيمةً، وغرضًا مسلوكًا. وذلكَ أنَّا رأيناهم يقولون:
...>>>...
|
|
|
|
ساكنة الحياة في بيوتنا، لا لأن المشاكل لا تطرق أبوابنا، بل لأننا لا نعيش الحياة بتفاصيل يومية بل بمواسم ومناسبات سنوية وأبعد، ليس هنالك شؤون شخصية وأيام تختلف من شخص لآخر، جميعنا مساقون في أيام واحدة متشابهة لا تتميز عن بعضها، تتقطعها حوادث محض قدرية، أيام منزوعة اللون والطعم، معلقة في روزنامة
...>>>...
|
|
|
ولا يستقل تفكيك التعصب عن تفكيك التطرف الديني الذي حاولته المعالجات الروائية، لأنهما ينهلان من معين واحد وينطبعان بالطوابع الدوغمائية نفسها. ونموذج التفكيك للتطرف الديني روائياً يأخذ أهميته الظرفية في تصاعد عنف الجماعات الإرهابية المسيّسة التي
...>>>...
|
|
|
|
وفي سورة القلم، ومطلعها (ن والقلم وما يسطرون) تتجلى العلاقةُ الوثيقةُ بين النون والميم داخل المفردات، وفي النهايات، حيث تتقاسم الميم نهايات الآيات مع النون: (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ. هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ
...>>>...
|
|
|
|
لِشَامٍ شَرِيْعَتُهَا في الموَازِيْنِ حيْنَ تُقَلِّبُ في الليلِ مِنْ حَالِهَا؛ الطَّقسُ أَوشَكَ أَنْ يَتَبَدَّلَ بينَ دخُولِ المواسِمِ في السِّلْمِ، أَو أنّهُ القلبُ يا سادِنَ القلبِ غيَّرَ طَبْعَ الصَّبَاحِ، فأَيُّ مزاجٍ تَخَضّرَ بينَ الجراحِ وبينَ السِّلاحِ؛ وأيُّ مديحٍ يُقَبِّلُ كَفَّكَ
...>>>...
|
|
|
|
في إحدى مقالاته عن الأدب الثوري.. تحدث الكاتب الأمريكي البريطاني كريستوفر هيتشنز عن الكتابة الساخرة، وعن «السخرية» كفعل أدبي ثوري.. مستشهداً بالعديد من الكتابات الأدبية اليسارية وغيرها.. وانتهى إلى أن السخرية هي ثورة بمعنى ما. السخرية تعني التمرد على الواقع والقرف منه لدرجة السخرية والضحك
...>>>...
|
|
|
|
لن أختلف مع الذين يدينون المثقف السعوديَّ وخطابَه، ولا مع الذين يتموقفون من انقلاب كلماته على كلماته، ومن مجافاة سلوكه لرؤاه...
|
ولن أختلف مع الذين آذاهم انكسار باب الساحة الثقافية، وتهشّم نوافذها، حتى صارت غرفاً مباحة، لكلّ من هبّ ودبّ، وشذّ وفذّ...
|
|
|
|
إنك إذا كنت مؤهلاً عقلياً، ومعتمداً على عقلك المؤهل وحده ورافضاً كل ما لا يقبله من الأشياء، مهما بلغ تقديس المحيطين بك لها أو إعجابهم بها أو إصرارهم عليها، وقادراً على تنحية عواطفك وموروثاتك عند التفكير في قضية ما، فإنك حينئذ ستصل إلى ما أريدك أن تصل إليه من خلال كتابتي لهذه المقالة.
|
|
|
|
يبقى الإنسان بحكم إنسانيته وعفويته وفطرته يتعامل مع الحياة ببساطة، وبصورة تلقائية في كثيرٍ من المواقف مهما كان حريصاً، ونتيجة لهذه المواقف لابد أن يكون في أحدها على أقل تقدير ينحو إلى تصرف قد يجانب الصواب أحياناً، وهذا أمر طبيعي بحكم الفطرة البشرية، والتي هي ليست منزهة عن الخطأ والنسيان
...>>>...
|
|
|
|
في صيف هذا العام كان لي لقاء مع الطبيعة البريطانية المتميزة امتدَّ أكثر من أسبوعين، حيث الأجواء الاستثنائية الخلابة، والثقافات المتنوعة، والعادات والتقاليد المختلفة، فبدءاً من (كامبردج) تلك المدينة الريفية الهادئة، وانتهاءً بعاصمة الضباب (لندن)
...>>>...
|
|
|
|
نواصل مع الجزء الثاني لبعض المختارات المثيرة المقتبسة من كتاب نادر في موضوعه وهو (الرقابة في المجتمعات الإسلامية) Censorship in Islamic societies الصادر بالإنكليزية عن دار الساقي في بيروت عام 2002 للمؤلف البريطاني تريفور موستين. تريفور موستين صحفي ومؤلف بريطاني ومستشار إعلامي متخصص في شؤون
...>>>...
|
|
|
|
يسرنا أن نواصل تقديم نماذج من الجيل الشاب في ساحتنا التشكيلية التي أشرنا في هذه الصفحة من العدد السابق للمجلة الثقافية بأن الساحة تمثل حديقة غناء تمتلئ وتزدان بالكثير من رموز الجمال في الإبداع والعطاء الذي أصبح يسابق الزمن مما جعل من هذا التحرك
...>>>...
|
|
|
|
رغم تأخر نشر هذه الزاوية في موعدها أيام العيد إلا أن ما تحمله تلك الأيام من المظاهر سواء فردية أو جماعية للمسلمين جميعاً على وجه الأرض تبقى في الذاكرة دائما، فالعيد ولياليه الجميلة التي جعل الله فيها الفرح شريعة تمارس بكل الوجوه الحلال طبعاً،
...>>>...
|
|
|
|
المعرض الثاني والعشرون للفن السعودي المعاصر الذي افتتح يوم الأحد الماضي القادم برعاية من معالي وزير الثقافة والإعلام د عبد العزيز خوجه في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بالرياض يستقبل زواره إلى نهاية الأسبوع حيث يطلع زائروه على 202 عمل تشكيلي، لـ 77 فناناً وفنانة.
|
|
|
ألفه أبو منصور أحمد بن محمد الأزهري 282-370هـ الذي أسر في فتنة القرامطة حين عارضوا الحاج بالهبير، فكان الأزهري من نصيب هوازن الذين اختلط بهم أصرام من تميم وأسد.
|
وكما يقول المثل (رُبَّ ضارة نافعة) فقد استفاد المؤلف من هذا الأسر، فسمع من الأعراب
...>>>...
|
|
|
|
صفاء.. وصدق الحدس.. ونباهة العقل ثلاث صفات وجدتها خلال قراءاتي لتراجم العلماء المبرزين عبر القرون الثلاثة الهجرية.
|
ولا جرم - والحق يُقال - فإن أساسيات العلم بعد نية صالحة سعة أفق، وبعد غور النفس إزاء المعضلات من المسائل العلمية واللغوية، ليس
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: الدار العربية للعلوم (ناشرون) 2012
|
الصفحات: 173 صفحة من القطع المتوسط
|
الكتاب قراءة في المشهد السوداني السياسي المعاصر، يضم مجموع مقالات وقراءات وتحليلات حول ما أسماه المؤلف «مؤامرة تقسيم السودان» حيث تناولت تلك المقالات؛ مثلث النفط الموجود في المنطقة المشتركة
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: بيروت؛ بيسان؛ 2012
|
الصفحات: 144 صفحة من القطع المتوسط
|
يتناول الكتاب رموز وأدوات الثقافة التي شكلت وجدان وضمير وحياة إفريقيا وقدمتها كحضارة مختلفة غنية بمعاني عميقة برزت في آدابها وفنونها النحتية والتشكيلية والغناء واللغويات وغيرها. والتي جسدت صورا وأساطير
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: المركز العربيّ للأبحاث 2012
|
الصفحات: 392 صفحة من القطع الكبير
|
دراسة تتناول القوى والأحزاب السياسيّة في إيران بعد الثّورة الإسلاميّة في سنة 1979، بجميع اتجاهاتها الفكريّة، وبمختلف انشقاقاتها اللاحقة؛ بيسارها ويمينها ووسطها، ودراسة التّحولات السياسيّة والفكريّة التي
...>>>...
|
|
|
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية 2012
|
الصفحات: 271 صفحة من القطع الكبير
|
يؤسِّس هذا الكتاب، لفكرة «أن التهديد الأصلي الذي كانت تمثّله «القاعدة» قد انتهى. فمعظم قادتها المجرّبين اعتقلوا أو قتلوا، وأُبدلوا بناشطين من غير خبرة أو فاعلية؛ والمتطوعون الجدد لن يأتوا». ويرى
...>>>...
|
|
|
|
منذ نعومة أظفارنا، وعدم فهمنا ونحن صغاراً وكنا نجلس على مقاعد الدراسة في المرحلة الابتدائية، نتعلم من ينابيع العلم الصافي، وعودنا طري جداً، قابل للكسر في أي لحظة وخاصة وعبر أسلوب ومنهج التلقين والشحن الذهني فرضت علينا الكثير والكثير من القصائد الشعرية الوطنية القومية. وكنا نقرأها في المدرسة
...>>>...
|
|
|
|
ولاية مينيسوتا هي أحدى الولايات في أمريكا التي عشت فيها ما يقارب الخمس سنوات وتشتهر هذه الولاية بكثرة بحيراتها ويطلق عليها بحيرة العشرة آلاف بحيرة بل قد يصل عدد البحيرات فيها مايقارب الخمسة عشر بحيرة وكذلك يطلق عليها ولاية السنجاب لكثرة السناجب في أرضها وكذلك يوجد فيها أكبر ثاني سوق في
...>>>...
|
|
|
|
يرمي هذا المقال إلى عرض لأزمة الإنسان المعاصر على الأخص في الدول الغربية وتحليل مقولاته التي يزعم بها الخلاص وينشد بها الطمأنينة والسلام الذاتي، حيث تتبنى أفكار معظم الفلاسفة والمثقفين في الغرب الآن ترويج أفكار ما بعد الحداثة التي تنادي بمحو الذاكرة وتشئ الإنسان وتمركزه حول العالم الطبيعي والمادي
...>>>...
|
|
|
كنت قبل أيام أتابع متصفحي على (الفيس بوك) وإذا بي أمام منشور كتبه صديقنا الغالي د- إبراهيم التركي ينعي فيه سعادة الأستاذ الدكتور - عبد العزيز بن عبد الكريم التويجري، ولم أنتبه عند قراءته أنه زميلنا الفاضل الذي كنت معه في جامعة الملك سعود، ولم يخطر ببالي حينها، إلا أنني اتصلت بأحد الأساتذة
...>>>...
|
|
|
|
إليكِ ياحُلْوتي بَوْحُ العِباراتِ
|
تَهْفو إليكِ بِألْحانِ الصّباحاتِ
|
وتحمِلُ الشّوْقَ في ترْنيمةٍ مُلِئَتْ
|
بالحُبِّ تَسْمو على آهٍ وآهاتِ
|
يا عَذْبَةَ الرّوحِ كمْ غنّيْتُ من ألمٍ
|
وكمْ شَفَعْتُ بِها إطْلاقَ عَبْراتي
|
|
|
وبقلبي قبلةٌ أطبقتها، فوق جبينٍ...
|
نبُتَتْ تلك الصباباتُ بقلبي سدرةً
|
وتَمَشتْ... في تجاويف فؤادي
|
|
|
لَمْ يَبْقَ فِي كَأْسِ الضَّيَاعِ شَرَابُ
|
ثَمِلَ الوَرَى حَتَّى اسْتَحَالَ صَوَابُ
|
ضَرَبَتْ جَوَانِحَنَا زَلازِلُ... فَالرُّؤَى
|
لَيْلٌ... وَآفَاقُ اليَقِيْنِ ضَبَابُ
|
مَا شِيْدَ مِنْ آمَالِنَا... أَهْوَتْ بِهِ
|
كَفُّ الدَّمَارِ... وَحَلَّ فِيْهِ خَرَابُ
...>>>...
|
|
|
تحْرُسُ دارَ جيرانيْ الطَّيبيْن
|
|
|
الأكاليل جمع إكليل.. وهو ما يطوق به عنق المنتصرين في حبهم وفي حربهم.. هي بحق أكاليل الغار.. والعار دون فرق.. شاعرنا أعطى لنا مفهومه لأكاليله.. وتحت هذا العنوان:
|
ليت هذا الطير يهدني مرادي
|
|
|
|
تَجْهَلُ الأيَّامَ بالْعِلْمِ نَفْسِي
|
مَثْلُ مَنْ يُسْقِمُ بالْفَهْمِ طِرْسِي
|
مَسَّني الوَجْدُ بِكَفِّيْ، فَأغْنى
|
ضَامِرِيْ بالرَّشْفِ دُوْنَ التَّحَسِّيْ
|
راوَدَتْنِي عَنْ ظَلامِيْ شُمُوْعٌ
|
مِنْ رَجائي حِيْنَ أذْوَيْتُ يَأسِي
...>>>...
|
|
|
يقترب من الشعر وينائي عنه إلى السرد، ويقتحم عوالم الحكاية ويفر منها إلى رسم الإنباء.. ينشغل بنقش تفاصيل حكاية الإنسان، ويجهد في عناد البحث عن لحظة صفاء لا تلبث إلا وتفر نحو المجهول.. جملة من الوجدانية التي تسكن روح (الراوي / البطل).. تلك التي
...>>>...
|
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|