Culture Magazine Thursday  12/04/2012 G Issue 369
الجزيرة الثقافية
الخميس 20 ,جمادى الاولى 1433   العدد  369
 

كتب - إبراهيم التركي

له منا ليلة ولنا منه كل الليالي ؛ نسهر ونسمر على ضوء قصيدة لمسافرٍ لم يكلَّ فلم يترجل، ولم يملَّ لنرتحل، وقرأناه ظل غيمة وبريق نجمة وإغفاءة حلمٍ لذيذ جناحاه امرأةٌ فاتنةٌ ووطنٌ سماء، وحين يخصص له نادي الرياض مساءً مورقًا بعرّافه وبأسائه وأشلائها وعينيها فلكي يعيد للشعر ...>>>...

يواصل معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر نشر مذكراته المعنونة «وسم على أديم الزمن»، وفي الجزء الخامس والعشرين مذكراته المستقاة من مفكرته اليومية لأحداث عام 1405 وبعض عام 1406هـ وفي معظمها حكايات شخصية تمس أسرته وعلاقاته وسفراته إضافة إلى قراءاته، كما فيها شيء من أعماله الرسمية في وزارة المعارف ...>>>...

يجيء كتابا د. حمزة بن قبلان المزيني الصادران حديثا عن دار مؤسسة الانتشار العربي والموسومان ب "حوار مع الضفة المقابلة و في مواجهة التشدد" ليوثقا كتابات ومقالات د. المزيني التي نشرت على مدى سنوات مضت عن هذا الموضوع الشائك الذي ما يزال محور النقاش الدائر في الصحافة المحلية.

والموضوع الذي تركز ...>>>...

الجوال الثقافي:- 0506199971 ...>>>...

للفنانة: نجاة مكي - الإمارات ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

تستعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لفتح ملف بحثي مهم برز في السنوات الأخيرة ك»صرعة علمية» أججت لهاث الجامعات نحو التنافس والتسابق في الفوز بأكبر قدر منها. ويتمثّل هذا الملف في كراسي البحث التي انطلقت برامجها في الجامعات السعودية منذ نحو خمسة أعوام فقط. ...>>>...

لا يمكن تخيلُ القفزة التقنية التي مررنا بها دون أن نحددَ تواريخَ ذات دلالةٍ أمام الجيل الجديد الذي وجد نفسه محاطًا بشبكةٍ معلوماتيةٍ واتصاليةٍ هائلة، وللتذكير؛ فلم تكن لدينا قبل عام 1964م أي محطة تلفزيونية، مثلما جاءت الفضائيات إلينا بعد عام ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

يمثل الفرد في الاتصال الإلكتروني والإعلام الجديد حجر الزاوية في عملية إنتاج المحتوى والتأثير فيه بنسب تتفاوت تبعًا لطبيعة المؤسسية في الإعلام الجماهيري في مقابل الشخصية الكاملة في فضاء «السوشيال ميديا»، حيث يأتي هذا منضبطًا برؤية تنظيرية تفيد بأن «الفرد» أصبح ...>>>...

لتجد أحياناً ترفع رأسك فحسب فتجد لوحة تنتظرك! ترى ما الذي فاتني بعد هذا العمر من الانحناء.؟!

عال

في حياة كل منا (إشارات) تهمس بالقادم، تمنحنا قطعة صغيرة من الأحجية الكبرى، تدفعنا للمضي قدماً في قرارات ربما احترنا طويلاً قبل اتخاذها، بصحبة ...>>>...

ممهِّدات المعركة

يرى كثيرٌ من المتابعين أنّ هذه المعركة قد اندلعت على هامش الأزمة الخليجية الثانية، (في النصف الثاني من عام1990م)، بسبب اختلافٍ فكري وقعَ بين الطرفين، حول الاستعانة بالدول الأجنبية، وربما بسبب مقالاتٍ عرض فيها القصيبي للتغيرات القادمة في المنطقة، مشيراً في إحداها إلى تغيرات ...>>>...

حين بدأت الكتابة في منتصف الثمانينات لم يكن ثمة جيل سابق من القاصات السعوديات المؤثرات، كنت أقرأ عن خيرية السقاف ولطيفة السالم لكن لم تكن لهن نصوص متواجدة في الملاحق الثقافية أو كتب متوفرة، لكن لم يكن ثمة حركة إبداعية جديدة وفاعلة للقاصات آنذاك، كان التجديد في النص القصصي مرتبطاً بالكتابات القصصية ...>>>...

لا أحد يستطيع أن ينكر أن «نوع الثقافة» عادة يرتبط «بنوع النظام السياسي»، وهذا الارتباط الشرطي أحسبه طبيعيا؛ لأن الثقافة هي إحدى أهم»تسويقيات» أي نظام سياسي، وقد يعتبرها البعض هي روح النظام السياسي وأنها أسبق في الوجود منه، باعتبار أن الثقافة هي ...>>>...

المشهور عند النحويين القدماء أنّ الجملة المعترضة لا محل لها من الإعراب؛ لأنها لم تقع موقعًا تقعه المفردات. وأما د. مصطفى علي الجوزو فجاء بقاعدة لغوية جديدة رأى أن مجلة العربيّ (الكويتية) تتفرد بها، حيث نشر في ص66 من العدد638 الصادر في صفر عام ...>>>...

تميز معرض الكتاب في دورته الحالية 2012 بحزمة رائعة من التكريمات عكست اهتمام وزارة الثقافة بكل عمل استثنائي يستحق الإضاءة والتحفيز والدعم المادي والمعنوي. وفي حين استمر تكريم الرواد بإطلاق أسمائهم على ممرات المعرض، فقد بدأت مسيرة التكريم من حفل ...>>>...

لمن لا يعرف من القراء نوع الاستشارات الأكاديمية، التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات إلى جهات عامة وخاصة؛ هي دراسات يقوم بها الأساتذة لمن يرغب في الاستفادة من خبرات أولئك الأكاديميين في مجال تخصصاتهم، أو للحصول منهم على دراسة جدوى لمشاريع ...>>>...

قد تمرُّ على الشاعر أيام أو أسابيع أو شهور، بل سنوات أحياناً، دون أن تهمس شفتاه ببيت شعري واحد، وتبقى أبواب قريحته مؤصدة أمامه رغم اجتهاده في فتحها، حتى يأذن القدر بكسر أرتاجها لسبب أو أسباب ظاهرة أو خفية. وكذلك الحال مع النثر؛ فقد يشعر الكاتب في أوقات معينة - تطول أو تقصر - باختلاط حبال ...>>>...

حين يتحدَّث الدارس عن (تأويل) النصوص الأدبية فلا يُمكن أن يفعل ذلك دون أن يشير إلى (نظرية التلقي) التي تُعدُّ من أبرز النظريات التي أولت عناية بالغة ب(التأويل)، فقد اتَّخذت هذه النظرية صيغتها النسقية في ألمانيا، وتَحديدًا في مدرسة (كونستانس)، ...>>>...

ونحن نعرف كذلك كم هي قاسية هذه الحقيقة غالباً، فنتساءل إن لم يكن الوهم إلا أكثر عزاء، ولكن، أكثر تحصيناً. فالوهم هو الذي يمنحنا الثقة. ولو زال الوهم، فهل يبقى لدينا الأمل والشجاعة، أي ما يدفعنا إلى الفعل...؟

سنكون مثل الجواد المربوط إلى مدار، الجواد سيرفض، أن يتقدم أكثر من خطوة حول المدار ...>>>...

الكتابات الفلسفية حول الشعر أكثر من الشعر نفسه، منذ أرسطو ولا يكاد يظهر ناقد أو فيلسوف إلاّ وتظهر معه آراؤه حول كينونة الشعر وتكوين الشاعر.. بينما الشعراء أنفسهم نادراً ما يجرؤ بعضهم على الخوض في مثل هذه الأسرار(!) لذا أصبحت هذه النوعية من الكتابات (عائمة) بالمجمل، ولكنّ التفصيل فيه بعض ...>>>...

هذا الجنس الأدبي الأثير الممتع المراوغ الميال إلى التكثيف، الوامض في لغته وزمانه وشخوصه، والحميمي الدافئ في دلالاته، والقصة القصيرة كجنس أدبي وفني سردي، شكّلت حضوراً مدهشاً في الثمانينات والتسعينات، وحظيت بالمكانة الثانية بعد الشعر بطبيعتها كفن أدبي مكانة ومتابعة، وحظي نتاج ما سمي حينها ...>>>...

ما بين ظهور العلوم في العصور الذهبية الإسلامية وما بين حالنا الآن نفس التفكير خصوصاً فيما يخصنا نحن من ناحية الثقافة العامة وتقبُّل الرأي والتعرف على شتى العلوم والنظر إلى باقي البشر بأنهم يسبحون في بحر لجي لن يجنوا من ضياعهم سوى النار. لماذا نسعى دوماً إلى إيجاد نظرة سلبية لأي شخص يخالف ...>>>...

تشيع تسمية (الشأن العام) في معنى الهموم والحاجات المتعلقة بالمعيش المشترك للمجموعة الوطنية أو القومية أو الإنسانية، وهي هموم وحاجات تغلب عليها الصفة النفعية والعملية المباشرة: الخدمات والأنظمة والحقوق والعلاقات والأفكار والهموم الاجتماعية، وذلك ...>>>...

كلمة «الإصلاح» مفردة قرآنية مألوفة فنبيُّ الله هود عليه السلام يقول لقومه (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت).. بيْد أنّ مصطلح «الإصلاحيين» رغم تعدُّدية استخدامه أصبح يُطلق في الغالب على الجناح الأكثر مرونة في مقابل الجناح الأكثر محافظة. في الاستعمال العربي الإصلاحيون قد يكون نسبة لإصلاحية محمد ...>>>...

مسمّيات وتوصيفات (ما يحدث) في سوريّة، أو (ما حدث) في البحرين بين (أزمة، انتفاضة، ثورة، شغب، عصيان، مؤامرة، تدخّل إيراني، تدخّل خليجي، حرب أهليّة) تختلف باختلاف المُصدّر للموقف ممّا يعقّد مفهومي الواقع والحقيقة ويجعلهما محض أداةٍ نسبيّة ونفعيّة، إذ -طبيعيّاً - أنّ يدّعي صاحب الموقف ملكيّته ...>>>...

هذا الكاتب أحياناً والصحفي سابقاً والأديب - دائماً -! من مواليد قرية (سدوس) بالمنطقة الوسطى عام 1358هـ، وهو من أسرة معروفة بالعراقة والحسب، نشأ في مدينة (الطائف) في بيت عمه - أميرها - عبدالعزيز بن معمر رحمه الله، ودرس فيها، ولكنه لم يكمل حسب علمي دراسته الثانوية أو الجامعية ، وإنما دخل ...>>>...

كالكوب الفارغ.. ومركز الملك عبد العزيز علامة بارزة..!!

الحوار منظومة وإستراتيجية اجتماعية وأخلاقية من خلالها يمكن الوصول إلى التكامل في مشاريع ومشارب الحياة المختلفة بكل اتجاهاتها، فهو إظهار وإبراز فكرٍ مقابل أفكار أخرى؛ قد تكون هذه الأفكار موافقة أو مختلفة أو في حالة تباين أو توافق، ...>>>...

مرة كنت أصور فيلماً تسجيلياً في باخرة تمخر عباب البحار وكنت سعيداً بموضوع الفيلم الذي أصوره وكان عنوانه «لماذا نزرع الورد». وكان معي في الباخرة وفود عربية فلسطينية ومصرية ولبنانية. الباخرة عملاقة والزوارق الحربية الإسرائيلية ترصدنا وتهددنا ...>>>...

الممارسة التأويلية يتعذر أن تكون ذاتية بالمطلق، أي أن يتحرك فعل التأويل على ضوء التجربة الذاتية الخاصة لهذا الفرد أو ذاك، ذلك لأن الحركة التأويلية حتى في أدنى صورها خاضعة بشكل أساس لذلك الإطار الذي جرتْ رسم ملامحه نصيا وتَطابق أولو الاختصاص على ...>>>...

إننا لسنا جيدين كما نعتقد. ولا ملائكيين كما نروّج لأنفسنا. وإن التقى والتواضع والخيرية هي أوّل ما نحتاج إليه، بالأخص عند خصوماتنا، أو في سياقات الاعتراض.

وفي خضم السجالات الجارية، ووسط سيل الأنشطة الإلكترونية، أو عبر الفضاء، يتصدر طليعة المشهد رموز ينافحون عن الصالح العام -يقولون-، ويرمون ...>>>...

من الترف أن تسأل السعوديين عن زواجهم إن كانوا يفضلون العقل أو العاطفة، ثمة أسئلة عالمية كلاسيكية عن علاقة الرجل بالمرأة يصعب أن تجد ترجمتها المحلية، ذلك لأننا في ثقافتنا الاجتماعية نعيش عزلة واضحة على مستوى الثقافة الكونية، ففكرة الزواج عن حب ليست مجرد فكرة مارقة ويعشعش فيها الحرام بالنسبة لنا، ...>>>...

لكن ما أهمية تصحيح هذا التاريخ؟

إن الأمم لا تقوم بفعل وجود جغرافيا مشتركة تجمع مواطنين في وطن قومي واحد وحسب، فيصبحون تلقائياً أمّة لها هوية وطنية جامعة؛ فهذا وهم ما بعده وَهْم، إذ كمْ من أمةٍ تمزّقت وهي تعيشُ في جغرافيا واحدة؟ إن العامل ...>>>...

الإنسان.. والآلة

منذ ما يقرب من ربع قرن أقدم فنان أمريكي كبير وشهير على صناعة مجسم هائل بحجم منزل من طابق واحد، وغطاه تماماً بالقماش فلا أحد يعرف ما يكون حتى لحظة كشفه للجمهور.

وفي يوم العرض أزاح الفنان عن مجسمه الغطاء فإذا هو آلة عملاقة شديدة التعقيد.

ضغط على زر فدارت الآلة لثانيتين بعدهما بدأت ...>>>...

أعتقد أنك وضعت يدك على منطقة توتر في فكر الدكتور عبدالوهاب المسيري رحمه الله، ووصفك إياه بالمفكر المسلم وليس الإسلامي أعتقد أنه صحيح إلى حد كبير، ولا أقول تماماً لأن المسيري سعى قدر الإمكان لموضعة أطروحاته في الإطار الإسلامي والاهتداء بقيم وأسس الدين وفي هذا السعي ما يبرر ربما وصف إسلاميته ...>>>...

يطرح هذا المقال فكرة التحديد الأيديولوجي والحضاري لفكر الدكتور عبدالوهاب المسيري ويتناول بالتحليل الوصف السائد للعالم الجليل بأنه كاتب إسلامي (كما هو شائع) وأنه من المعادين للفلسفة العلمانية بكل أشكالها النمطية في الغرب أو في الشرق، كما يسعى المقال إلى تحليل مدى سلامة تلك المقولة استناداً ...>>>...

الذين يتابعون: المجامع أو المجالس أو الهيئات العلمية أو اللغوية يجد أنها سدت مسداً جيداً في مثل هذا الحين الذي اختلطت فيه كثير من أمور وصفات علمية ولغوية ما كانت لتكون لولا تفشي آثار ونصوص وقواعد وألفاظ ضعيفة وهشة.

ونقدركثيراً الجهود المبذولة من ...>>>...

تحدثنا في الحلقات الماضية عن دور الصورة الصوتية، وأنها تعتمد اعتمادا كاملا على الخيال، حيث تبدأ بالسماع عن طريق الأذن، ثم تتحول بسرعة إلى الدماغ فيترجمها إلى معنى مقترن بالذاكرة، وهناك جانب آخر يتعلق بالثقافة الخاصة، فهناك نصوص عندما تقرأها تأخذك ...>>>...

تقديم: هنا حوار مع الروائي الإنكليزي المعاصر واللامع جوليان بارنز. الذي ولد في 19 كانون الثاني/يناير 1946، ودرس «اللغات المعاصرة» في جامعة أكسفورد. وكانت ثلاث من رواياته قد وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة «البوكر» التي تسمى حالياً «مان بوكر» وهي: «ببغاء فلوبير» (1984)، «إنكلترا، إنكلترا» ...>>>...

لا شك أننا لسنا بمعزل عن العالم وعن كل جديد فيه ولسنا أقل قدرة من أن نتعامل بكل جديد في كل جوانب الحياة بأخذ ما يناسب ويلاءم ويتوافق مع وقعنا العام (الانتماء دينًا والأصالة تراثًا والتلاحم مجتمعيًا) بما نمتلكه من عقول مدركة لأهمية التطوير ...>>>...

آرت دبي- في دورته الأخير التي بدأت وانتهت في أقل من ستة أيام في (امارة دبي) لم يسجل- من وجهة نظري- مستوى مثيرا هذا العام، فهو نسبة للدورة السابقة أو التي قبلها يظهر اقل مستوى واكثر انفتاحا على كل شيء، والقاعات الكثيرة التي تراكضت للمشاركة في هذه ...>>>...

كنت قد قرأت مرة في أحد كتب مهارات التعايش الإنساني بأن الشخص في هذه الحياة عندما لايصنع أهدافه الخاصة فإنه سيجد أنه قد أصبح ضمن أهداف الآخرين، وهذا الكلام أستوقفني وجعلني أفكر بأنه السبب الذي يدفع الكثير من الفنانين لتجنب المبادرة أو الموافقة ...>>>...

حيثما تقلّب في صفحات سيرته في السنوات التسعين التي عاشها، تجد أن الإعلام كان يجري في شرايينه مجرى دمه، فهو لو لم يكن إعلامياً بالوظيفة لصار إعلامياً بالشعر منذ صغره، أو ناطقاً مُفوَّهاً بطلاوة الحديث وسلاسة التعبير، ولذلك فإنه مثل كثير من ذوي ...>>>...

أقام النادي الأدبي بالرياض مساء السبت 2-7-1432هـ ندوة على شرف د. ناصر الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام الجديد، ناقش فيها عدداً من الأدباء واقع الأندية وتطلعات المستقبل وقد أكد عدد من الأساتذة والدكاترة أذكر منهم عزيزة المانع ومحمد الربيع ...>>>...

* د. إبراهيم محمد العواجي

* 92 صفحة من القطع المتوسط

شاعرنا العواجي اختار لديوان شعره العنوان الراعف.. أي ذلك اللون الذي يجمع بين النقيضين الورد والدم وكلاهما وجهان للحياة الضاحكة والباكية.. ومن في الحياة لا يضحك ولا يبكي.. ولا يجمع في معاناته ...>>>...

مداكَ توجسٌ ورؤاكَ حزنُ

وفي جنبيكَ محرقةٌ تئنُّ

وصمتكَ آةٌ خرسا توارتْ

وبين ضلوعكَ الحيرى يُجَنُّ

أفقتَ على جراحٍ ثائراتٍ

ونمتَ على مصائبَ لا تَكِنُّ

وكم طرقتْ ركابُكَ من محلٍ

فعادت نحو مولدِها تحِنُّ

غدتْ فلواتُ عمركَ ممحلاتٍ ...>>>...

أمنياتي هبطتْ من بُرجها العاجي

وحطّتْ من فضاء المستحيلْ

واستقالتْ من خنوع ِالصمتْ

ومن رجع التشظي والعَويلْ

ثم ألقتْ في ارتياحات عناها

كلَ مخزون ِالسنين

وبكائيات ِ أصفاد ِ السجون

خرجت من خوفها المرتابْ

إلى برد ِ اليقينْ

أمنياتي انتفضتْ فجراً ونادتْ بالرحيلْ

ثم غنت وسط َ الساحاتْ

وفوق َ ...>>>...

ماذا سيُحضِرُ لي المساءُ إذا أتى

قُل لي: «أتيتُ»، وفي يديكَ مسائي

راح الصباحُ بخُبزهِ وبمائهِ

تركَ المساءَ مُخدّرَ الأعضَاءِ

احمِلْهُ لي فلكم حَمَلتُ صبابًة

تكفيهِ قوتَ بقائه وبقائي

أنا لم أذُق روحي بقلبٍ باردٍ

ما أكثرَ الأشواقَ في أحشائي! ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة