Culture Magazine Thursday  08/11/2012 G Issue 384
الجزيرة الثقافية
الخميس 23 ,ذو الحجة 1433   العدد  384
 

تجري التحضيرات في مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، لإصدار عمل معجمي ضخم بعنوان «معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات (656-1215هـ = 1258-1800م). وقد شكّلت المؤسسة لجنة من الأكاديميين والمتخصين من مختلف أقطار الوطن العربي لإنجاز هذا المعجم، حيث عقدوا اجتماعاً ...>>>...

يفكر الأستاذ فهد العوهلي في تحوبل ثلوثيته «المغربية» إلى منتدى مفتوحٍ يتنقل بين أيام الأسبوع وَفقَ برنامجٍ ثقافيٍ معدٍ بعناية بعد ما اكتسب لقاءُ الثلاثاء الأسبوعي الذي ينظمه في استراحته بعنيزة بين المغرب والعشاء حضورًا نوعيًا للمثقفين والمهتمين الذين يمثلون أطياف التنوع الثقافي الجميل، ...>>>...

جدة - صالح الخزمري

صدر العدد الثاني والثلاثون من مجلة جذور، أحد إصدارات نادي جدة الأدبي، التي تُعنى بالتراث وقضاياه.

في افتتاحية العدد أكد رئيس التحرير د. عبد الرحمن السلمي أن التراث ضرورة حضارية، وأن التراث يشكل دائرة واسعة وذخيرة هائلة تُعدّ قوة محركة للتنمية، وشدد على أن مجلة جذور أخذت ...>>>...

خُصِّص العدد الخامس والسبعون من دورية نادي جدة الأدبي الشهيرة «علامات»، المعنية بنشر الأبحاث والدراسات النقدية، لحلقة جدة النقدية. د. سعيد السريحي رئيس التحرير أكد أن تأسيس الحلقة النقدية جاء تأكيداً للعناية التي لقيها النقد الأدبي من قِبل نادي جدة الأدبي على مدار الثلاثين عاماً الماضية ...>>>...

أقامت الجمعية العربية للثقافة في ويلز ومقرها في كارديف، (عاصمة مقاطعة ويلز)، أمسيةً شعرية للشاعرة السعودية المعروفة اعتدال الذكرالله، وذلك يوم السبت المصادف الثامن من شهر سبتمبر أيلول الحالي. وحضر الأمسية جمهور غفير من محبي الأدب والثقافة. وقدَّم الدكتور عامر هشام الصفار رئيس الجمعية ...>>>...

للفنانة : حنان سليمان التركي - السعودية ...>>>...

كتب إبراهيم التركي

ذو منصبٍ وأعمال.. كذا قيل لنا قبل أن نعرفَه، ثم عرفناه فلم نرَ عليه سيماءَيهما، وبدا لنا غير ما فهمناه من وضعه الوظيفي الحكومي في «وزارة المعارف (التربية)» زمنًا ثريًا، ثم رئيسًا للغرفة التجارية بالرياض وعضوًا ناشطًا فيها دوراتٍ عديدةً، وقد تقاعد إلا من أنشطته التجاريةِ ...>>>...

القاهرة – مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

يمثِّل الفنان السوري «علي فرزات» حالة خاصة ضمن كتيبة رسامي الكاريكاتير العرب، فهو يعتمد على الترميز في رسوماته، ولا يستخدم اللغة في الكشف عن معنى ما يريده، وهو بهذا المعنى فنان عالمي، يؤمن بأن الكاريكاتير فن قادر على تحريك الشارع، وقد شعر النظام السوري ...>>>...

كلّ الأضاحي من الأغنامِ والبقرِ

قد سنّها الله أو من طيّب الجُزُرِ

لكنّ بشّارَ -والشيطانُ فضّلهُ

على البقية- قد ضحّى من البشر

إبليس يرقص يوم العيد مبتهجًا

بما يقارفُ بشّارٌ من الكُبَر

يقول: يا فرحتي بشار حقق لي

ما كان أعجزني مذ أقدم العُصُر ...>>>...

يمكن القول أولاً، إن قيمة نظرية التعبير تكمن في التفاتها إلى الذاتي والفردي، فهو الذي أفضى إلى تأكيد الحضور الإنساني في الفعل الإبداعي، بما يقتضيه هذا الحضور من حرية كان مجلاها واضحاً في ثورتها على القواعد التحكمية المطلقة، وفي إفراد المبدع ...>>>...

اطلعت على العددين الثاني والثالث من المجلة التي يصدرها نادي طالبات اللغة الإنجليزية واسمها (muse magazine) و(مقزين) لفظ عربي دخل إلى اللغة الإنجليزية فهو (مخزن) وبهذا استعمل ومازال يستعمل، غير أنه استعمل أيضًا بمعنى المجلة مجازًا، واشتهر اللفظ ...>>>...

1.

قالتْ باسمةً في مكْرٍ

والشعرُ الأسودُ يُظهرُ وجهَ الصبحِ

ترى ما سرّكَ والأسوَدْ؟!

قلتُ لها: قلبكِ هذا الأبيضُ

لونكِ هذا الحنطيُّ أيا جمعي المفرَدْ.

حزنُكِ يا فرحَ الروحِ

وعاصمتي الأولى، والغَدْ.

سرّي جرحُ الأوطانِ الممتَدّ. ...>>>...

عند ما استمعت إلى المحاضرة التي ألقاها الدكتور إبراهيم التركي في مجلس العوهلي والتي عنون لها "التنوع الثقافي وفاق أم شقاق؟" لفت انتباهي تركيزه على مسألتين؛ وقبل أن أذكر تلك المسألتين توقفت عند عنوان المحاضرة "التنوع الثقافي وفاق أم شقاق؟" الذي ...>>>...

وما زال الحديث عن مشكلات النقد العربي المعاصر، تلك المشكلات التي يطول الحديث عنها، وتَحتاج كل مشكلة منها إلى دراسة خاصة، وحسب هذه الأسطر أن تشير إلى الخطوط العريضة وتضع النقاط على الحروف، وإذا كان الجزء الأول من هذا المقال أشار إلى إشكالية ...>>>...

من منا لم يسمع برائد النهضة الإيطالية ليوناردو دافنشي ومن منا لم يرى لوحته القابعة في متحف اللوفر في باريس (موناليزا) حتى لو من خلف شاشة جهازه، وحتى وإن كان فيلسوفًا في رسمه وإبداعه إلا أنه لقي اهتمامًا رائعًا من مجتمعه فتغنى برسمه وإبداعه الموسوعيين وألهب مشاعر شعراء لمدحه وأصبح مخزونا ...>>>...

وقفة بعد عرفة:

الحداثة ليست بعيدة.. الحج والدعاء وسيلة تواصل تُعمِّق ثقافتنا فاجأني بسؤاله: ما هي الحداثة..؟ امتصصتُ كمية كبيرة من الهواء بعد أن أفرغتها قلت له: الحداثة لفظة تُمثِّل مصطلحاً بداية ظهوره في أوروبا في القرن الـ 19 الميلادي تقريباً، على يد الشاعر الفرنسي بودلير صاحب ديوان ...>>>...

سمعت في مقابلة إذاعية حواراً بشأن أحد كتب المفكِّر العراقي علي الوردي، وإنكاره لصحّة مقولة: «من جدّ وجد» الشائعة في كتب القراءة التعليمية العربية منذ مراحلها الأولى. وقد أرجعت ضيفة الحوار ذلك الحكم من الكاتب إلى التناقض الذي يوجد في بعض مواضع ...>>>...

(أ)

«يحكى أنّ رجلاً تركَ لأبنائه 17 جَمَلاً فأوصى للأكبر النصف وللأوسط الثلث وللأصغر التسع، مشترطاً عدم اشتراك أيّاً منهم مع الآخر في أيّ جمل. وهي أنصبةٌ لا تنفّذ مع عدد الجِمال-التركة». ويكون في حلّ الأحجية: أنْ (نفترض ضرورة) وجود جَمَلٍ إضافيّ لجِمَال التركة في (الواقع) فيغدو عديدها 18 ...>>>...

منظمة طلابية يديرها طلاب أمريكيون دفعهم الاهتمام بموضوع المظلمة الفلسطينية والإجرام الإسرائيلي إلى تأسيسها باسم (طلاب من أجل العدالة في فلسطين: Students for Justice in Palestine) فأول ما عرفتها منذ سنة ونصف اشتركت معها واكتشفت أن لها فروعاً في سائر جامعات أمريكا مهتمة بتسليط الضوء على ...>>>...

قبل سنوات قليلة 2007 أصدرت دار الشروق في مصر كتاباً بعنوان (محمد عبد الوهاب.. رحلتي.. الأوراق الخاصة جداً)، من إعداد وتقديم الشاعر فاروق جويدة، الذي يقول في تقديمه للكتاب:

(بعد رحيل عبد الوهاب بفترة قليلة فاجأتني زوجة الموسيقار الكبير بمفاجأة غريبة، لقد أخبرتني أن عبد الوهاب طلب منها قبل ...>>>...

عندما يحضر دعشوش العرضة تجمح خيول الراقصين، ولا يغدو المساء هو المساء الذي نعرف، المساء الذي اعتدناه متكئاً على سواعد الجبال البعيدة منذ الأزل.. وتعود أوراح الأسلاف تستعير منا أجساد الطين، ونتوحد كلنا في طقس مجنون.

ولا يكتمل الرقص حتى يصل دعشوش..

دعشوش يأتي متوجاً ب»عصابة» من الشيح ...>>>...

حمل مفهوم الحوارية الذي قدمه ميخائيل باختين بشأن المتكلم مجموعة من المفاتيح التي أغرت من جاء بعده بتطويرها وجعلها أكثر فاعلية حين مقاربة النصوص السردية ودراستها، ويعد ديكرو من أهم النقاد الذين أولوا هذا الأمر عناية كبرى بتفرقته بين الذات المتكلمة (sujet parlant) والقائل (Locuteur) (والمتلفظ ...>>>...

- 1 -

الحداثة بوصفها حركة شعرية بادئ الأمر واستحالتها بعد ذلك إلى حركة تتجاوز الشعر تشمل حقولاً متعددة (الأدب عامة - الفنون - الدين - السياسة - الفلسفة.. إلخ) شغلت - ولا تزال تشغل - مكانة مركزية في كتابات الأدباء والمفكرين العرب على اختلاف مذاهبهم منذ انطلاقها في أواسط القرن الماضي أو ...>>>...

أحدث كتاب «غير آمنة على أية سرعة» الذي أصدره عام 1965 المحامي الأمريكي الشاب رالف نادر، الذي لم يكن يتجاوز الثلاثين من عمره، «ثورة كوبرنيكية» (1) -بحق- في عالم صناعة السيارات أسمتها مجلة تايم ب «ثورة المُسْتَهْلِكِين»، وعرفت فيما بعد بحركة حماية المستهلك، وامتد تأثيرها الريادي ليشمل جميع ...>>>...

عندما سرت في مجال الصحافة والثقافة والكتابة وشعرت أن عودي قد صلب وتماسك، ووجدت أن من طبيعتي حب المواجهة والمكاشفة والمصارحة. وأيضاً عندما شعرت أن.. [النضوج].. قد أحاط بي من كثير من جوانب الحياة، وأدركت أن مهمة المثقف أن يقوم بابتكار ووضع الأفكار. قررت أن أضع.. [منهج].. و.. [برنامج].. و.. ...>>>...

منذ خمس سنوات وقعت في المعرض الدولي للكتاب - على رسائل الأستاذ محمد كرد علي إلى الأب الكرملي فنقدت ثمنها دون مماكسة رغم ضعف الغلاف والطباعة ورداءة الورق، وأثناء بحثي - قبل أيام - عن كتاب المسك الأذفر للعلامة الألوسي رحمه الله (1857 - 1924م) عثرت مصادفة بين كتب عندي - على تلك الرسائل، فتركت ...>>>...

تمثل الأقسام العلمية واحدة من أهم الوحدات الأكاديمية؛ فهي المنطلق الأول لكل القرارات والتوصيات التي ينبني عليها القرار الأعلى في الهرم الجامعي، كما أنها هو المباشر لأغلب عناصر العمل الأكاديمي، كالتدريس، ومتابعة شؤون الطلاب، والتعامل مع أعضاء هيئة التدريس، ومراجعة البرامج التعليمية، وإقرار ...>>>...

يستفتي د. محمود بن حامد عرجون الباجي من: ج.م.ع، ويقول حفظه الله: إنه متابع لإصدارات المجمع اللغوي بالقاهرة،. ومتابع ومهتم بعلوم وفقه اللغة يستفتي عن: معاني بعض الأسماء المشهورة، وكذا بعض الأماكن، وقد أورد شيئاً من ذلك يريد معناه.

ومن طرفي، أرحب ...>>>...

«ولئن كان من حق البعض أن يلاحظ اليوم أن كل من هبّ ودبّ أصبح يزعم أنه مختصٌ في الإسلام، فإنه من الجدير أيضًا الإعلان صراحة أنه لم يعد ممكنًا أن نترك الشأن الديني وهو الظَّاهِرَة الثقافيَّة الأكثر خطرًا في حياة مجتمعاتنا بأيدي الفئات الأضعف ثقافة ومعرفة وتفكيرًا في هذه المجتمعات» يطمح الدكتور ...>>>...

المؤلف: سمير ساسي

الناشر: تونس؛ منشورات كارم شريف؛2012

الصفحات: 174 صفحة من القطع المتوسط

تنتمي هذه الرواية لأدب السجون والمعتقلات؛ وتتناول مرحلة في التاريخ التونسي نشطت فيها الاعتقالات السياسية؛ أما المكان فهو «برج الرومي» وهو اسم أشهر السجون التونسية؛ حيث جرت أحداث هذه الرواية السيرية ...>>>...

المؤلف: أندريه لوفيفر

المترجم: فلاح رحيم

الناشر: دار الكتاب الجديد المتحدة؛2011

الصفحات : 208 صفحات من القطع المتوسط

أصبح كتاب أندريه لوفيفر «الترجمة وإعادة الكتابة والتحكم في السمعة الأدبية» منذ صدوره أحد أبرز الدراسات التي تناولت الترجمة من منظور النقد الثقافي الذي تتنامى أهمّيته في ...>>>...

المؤلف : منتصر حمادة

الناشر : الدار البيضاء؛ دار توبقال؛ 2012

عدد الصفحات: 128 صفحة من القطع العادي

يمهد المؤلف لهدف الكتاب بقوله: «إن هذا الكتاب جاء «مُساهمة نظرية وتطبيقية في تسليط الأضواء على مقدمات وتبعات صعود نجم «السلفية» في المنطقة العربية، من خلال الاشتغال تحديدا على المجال ...>>>...

مريوم وفطوم هكذا ينادي أهل الحي الفتاتين الصغيرتين وهما تلعبان في طفولتهما، مريوم مسمى لها ابن عمها كما هو العرف الجاري لدى بيئة الفلاحين إنه ابن عمها جسوم اسم الدلع لجاسم كما هو الحالة لمريم وفاطمة.

الفتاة والفتى تعلقا ببعضهما البعض فنشأ الحب من الصغر بقدر عفته وبقدر عمقه وقوته بدأ يكبر ...>>>...

تتوجّسين مراراً أيتها السمراءُ المنتفخةُ الوجنتين،

وما أنا إلاّ ظلٌ لمن عاشوا قبل آلافِ السنين..

مَن استعصوا على الموتِ وغابوا تحت ردْم يأجوج

فمكثوا أشباهَ ظلالٍ تسعى كالأشباح

كما شجرةٍ ترتجفُ أوراقُها

لتُفزعَ الغربانَ المتشبثةَ بالأغصان..

نظراتُكِ المختلسة بمرحٍ تتصنّع اللامبالاة!

ربما ...>>>...

- أعرف الناس من أكلهم للخبز.. الفقير تصل أسنانه لمنتصف الرغيف قبل أن يتذوق أطرافه, والغني يقطعه أرباعا بحد سكين ثم يأكله، أما الذي يقطع أطراف الرغيف بيديه فأعلم أنه عفيف يتصنع الشبع!!

صباحا كان يدعوني لداخل مخبزه الصغير بحارة النور ليقدم لي كعكا وفنجان قهوة يواصل أثناءها غناءه مع فيروز بطلاقة ...>>>...

تأتي رواية «حسب» للكاتب عبدالرحمن الهايل قريبة من مضامين الحكاية، وما يعزز القول أو يؤكده أنها لم تمهر بأي لفظ أو ذكر للرواية على غلافها أو صفحاتها، فهل ما ورد من إغفال لمسمى الرواية جاء مقصودا من المؤلف، أو من الناشر أم منهما معاً؟

فهذا العمل ...>>>...

واقفٌ... في مُنحنى التيهِ بأبواب الهوى

والأعاصيرُ نشيجٌ وصياحٌ وجوى

قَلِقٌ... والريحُ ضجت ثورةً

بين جنبيكَ... وذئبٌ قد عوى

وبعينيكَ تَنزّتْ دمعة ٌ

شفّها الحزنُ..إذا الحزنُ استوى

وبكفيكَ... كؤسٌ أُترِعتْ

بجراح المتعَبين

وبدمع الحائرينْ

وسُهادِ المثقلين

بعذاباتِ دروبِ الشكِ ...>>>...

لمثل هذا يجوز الحنين إلى الغربة عند ذوي الجوى...

رأيتُ ضيوف الله أجْمِلْ بوصفهمْ!

وقد ساقهم نحو المشاعر دافِعُ

رموا بجِمار العزم عجزَ نفوسهمْ

ومثلي رمته بالجِمار الموانِعُ

يطوف بقلبي الوجْدُ حين أراهمُ

وتسعى به رغْمَ الثواء المواجِعُ ...>>>...

أعلن موقع تويتر عن تنظيمه مهرجاناً افتراضياً على موقعه، وخصص هاشتاقاً لهذه الفعالية التي ستنطلق في نهاية شهر نوفمبر الجاري وتستمر لمدة خمسة أيام، وذكرت إدارة الموقع أن تويتر أصبح مكاناً للقصص الإخبارية والسياسية والموسيقية، لكنه أيضاً أصبح مكاناً للإبداع القصصي، مما حدا ببروفسور من جامعة ...>>>...

في عالم الإعلام الجديد يستطيع تطبيقٌ صغيرٌ أن يصنع ما تعجز عنه وزارات وهيئات كبيرة، التقنية أغنت المجتمعات عن بيروقراطية الهيئات الحكومية وتعقيدات الجهات المسؤولة وسهّلت على المبدعين نشر أعمالهم والتواصل مع نظرائهم. بساطة وسهولة استخدام وسيلة التواصل أدى إلى سرعة انتشارها بين الناس حتى بين ...>>>...

آتي إلى هذه الغرفة، وأتمدد على الكنبة، أنظر نحو النافذة المطلة على جدار أبيض ناصع، يكسر بياضه عصفور رمادي عابر، يلفظ ريشة ويطير

لطيفة الحاج

******

كان ممتلئ الجسم بيدين ثقيلتين ووجه جسور، يحمل قنينة ملح في جيب معطفه ويأكل وحيداً بعد أن ينثر حبات الملح الصغيرة على الطعام الرديء.

مهدي عبده ...>>>...

موقع tweetspeakpoetry.com هو موقع متخصص في متابعة شعراء تويتر وقصائدهم القصيرة الإنجليزية، ويمتلك الموقع دار نشر تحوّل كتابة القصائد في تويتر إلى منتجات ربحية يستفيد منها الشاعر وإدارة الموقع.. وبإمكان الشعراء عبره الاستفادة المادية من جماهيريتهم في تويتر عبر تحويل أبياتهم التي لاقت ...>>>...

في الوقت الذي تنتعش فيه القصة القصيرة جداً كجنس أدبي يُمثّل خطاباً سردياً مهماً في المشهد الأدبي العربي، أجد - ومن رؤية خاصة - أن هذا الجنس تضمحل متابعته من قِبل المؤسسات الأدبية محلياً على الرغم من كثرة الكتّاب المبدعين الذين تورطوا - إن صح التعبير - بالكتابة في هذا الجنس الإبداعي، الذي يُشكّل ...>>>...

احمرّ خدّ البحر لمّا قبّلته الشمس،

ثمّ استأذنته لكي تنام ...>>>...

هنا روح «غازي» وقلب «نزارْ»..هنا يلبس الليلُ ثوب النهارْ ويصرع قيساً هوى «جولييت».. ويعشق «روميو» ذوات الخمار ...>>>...

غروبكِ موجعٌ مثل اغترابي.. يلوّن نزفُه خدّ السحابِ

ويتركُ ليْ قلوباً من ظلامٍ.. فعودي كي يدقّ النور بابي ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة