Culture Magazine Thursday  06/09/2012 G Issue 378
قراءات
الخميس 19 ,شوال 1433   العدد  378
 
حديث الكتب
الأصدقاء الثلاثة
محمد بن عبدالله الحمدان

 

الشيخ محمد بن ناصر العبودي (ما شاء الله عليه) (عيني عليه باردة) إضافة لكتبه في الرحلات التي تربو على مائتي كتاب، بعضها لم يستطع طباعتها، ووزارة الإعلام ثم الثقافة لا تهتم بذلك.

أقول .. إضافة لذلك فلديه حوالي 40 كتاباً في غير الرحلات في التراث والأدب والاجتماع والسياسة وغيرها.

ففي الدين:

نفحات من السكينة القرآنية

الديانة والتديُّن

وفي المقامات:

المقامات البلدانية

المقامات الصحراوية

وفي الأدب:

سوانح أدبية

حكايات تحكى

وفي الفكاهة:

الثقلاء

صور ثقيلة

أخبار أبي العيناء

وله عدّة معاجم: معجم الأنواء والفصول - معجم النخلة - معجم ألفاظ المطر والسحاب - معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة 1-2- معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة 1-13- معجم أسر بريدة 1-23- والقادم معجم أسر عنيزة ثم البكيرية وربما الرس.

وفي الرواية:

الأصدقاء الثلاثة الذي هو موضوع مقال اليوم، صدر عام 1431هـ صفحاته 356، ومع الأسف الشديد لم يعلم عنه أحد، ولم يكتب عنه أحد، لا في معرض الكتاب، ولا في الصحف التي (طنطن) بعض كتّابها وأكثروا حول روايات أقل شأناً بكثير، بل بعضها فيه قلة أدب يشبه إلى حد ما روايات محمد شكري المغربي.

رواية الشيخ العبودي فيها خيال عجيب وموهبة نادرة في اختيار الموضوعات وحتى الأسماء، والملحوظات المفيدة، والمقارنة الجيدة.

الأصدقاء الثلاثة:

من قرية (العذية) في نجد اتفقوا على أن يذهب كل واحد منهم لجهة وبعد عودتهم يخبر كلٌّ منهم زملاءه بما شاهده في تلك الجهة.

الأول: حمد بن فالح المعتاش، سافر إلى الشام ثم إلى مصر مروراً بفلسطين وبلبيس، وذكر ما واجهه ولاقاه من عيايرة مصر، وقصة الذي جلس في القدر الكبير لحمايته من اللصوص، والثور الذي صار حصاناً، ثم سفره من بلبيس إلى القاهرة (مصر) قبل عودته إلى قريته (العذية)، الصفحات 1-72.

الثاني: منصور بن هامل بن طويلان (الخراز)، سافر إلى الحجاز، وجرى له في الطريق وقبله حكايات وحكايات وسواليف بدو وحضر، وقصص طريفة مسلية، إذا بدأت فيها لا تتركها حتى تنهيها.

أقام منصور في مكة المكرمة فترة، عمل فيها عند أحد الخرازين في دكانه، وجرت له أحداث وأحداث.

وفي الصفحات 130-137 ما جرى له مع غلاة التصوف في مكة.

تعرّف منصور على شيخ هندي، وآخر سوداني، وثالث أفغاني، أخبره هذا بأنه لاقى الأمرّين والحرمان لأنه سني يريد الذهاب إلى مكة، ثم تحسنّت حاله بعد أن قرأ على مريض فشفي.

- غزو الحكاك

- سعيد ومبارك

- قماري

- منصور يؤدي فيضة الحج

- منصور المكي

- المصري المرج (عامر)

- ونكت طريفة .. مثل:

- مذبذبين كتبوها مدبدبين - مزبزبين، وذلك: كتبوها زالك

- الحمد لله نطقوها الهند لله

- قصر طين

- تونس والمغرب والأندلس

- النشال ظن ثدي المرأة كيس نقود فكاد يقطعه بسكينة

- الزوج والزوجة كل منهما ينام في فراش مستقل في مكان مستقل بعيداً عن الآخر، وإذا أرادها (يصفّر) لها، وإذا أرادت هي تأتي إليه وتسأله هل (صفّر) لها.

- نكتة فرعون وما أشار به عليه هرون بأن يرفع كُمَّيْه ويخفضهما ويقول أولاّ أنا (رَبُّ كُمّْ)، فإن لم يستنكروا صرح لهم بأنه ربهم.

- الحياة العاطفية في مكة.

العرض السخي

عرض عليه صديقه الأفغاني أن يزوجه ابنته لأنه سيسافر وليس هنا من يتركها عنده، فاعتذر منصور بعد تردد طويل.

حاولت ابنة صاحب الدكان الذي يعمل عنده (عمه) أن تشعر منصوراً بإعجابها به، لأدبه وعفته ورغبتها في الإقتران به إلاّ أنه لم يبادلها الشعور، ولم ينظر إليها رغم محاولتها ذلك.

قالت لها أمها إنّ أهل نجد (الشروق) لا ينظرون للنساء الأجنبيات عنهم.

السفر إلى الهند

قرر منصور بن طويلان - بمشورة من أصدقائه الهنود - أن يسافر إلى الهند لطلب العلم في الجامعة الملية في دلهي العاصمة.

صادفته في الطريق أشياء غريبة وعجيبة لم يتعوّدها في بلاد الله كإطلاق الريح من أجسامهم. ولما استغرب ذلك قال له أحد الركاب أما قرأت كتاب (مروج الذهب) للمسعوديّ فإن فيه هذه الأبيات:

قد قال ذو العلم النصيح الهندي

مقالة أجاد فيها عندي

لا تحبس الضرطة إما حضرت

وخلها وافتح لها ما استفتحتْ

فإن أدْوَاء الداء في إمساكها

والروح والراحة في إفكاكها

والمسعودي مات قبل أكثر قليلاً من ألف سنة.

نظام الأكل

استنكر منصور طريقة الهنود في الأكل لأنها تختلف عن طريقة بني قومه في نجد، التي هي أن يجتمع الآكلون حول إناء واحد، والمشكلة أنّ بعضهم يسعل فيطير من سعاله على الطعام، وبعضهم يعطس على الطعام وعلى الآكلين منه، ولا يزال في ذهنه فعلة أحدهم وكان مزكوماً إذ صار يواصل عطسه وهو يأكل مع أناس فيهم منصور دون تحرُّج أو تحرُّز، ولما لامه في نفسه عاد فقال كيف ألومه وهو أنه إذا قام ليعطس بعيداً فاته الطعام. وقد وردت في ذهنه قصة الذي قُدم له طعام حار ليأكله مع غيره فصار يبكي، ولما سئل عن ذلك قال أبكي لأنّ هذا الطعام حار، فقالوا له اتركه حتى يبرد فأجاب أنتم لا تتركونه.

قلت: وحضرتني قصة الأعرابي الذي سئل ما اسم المرق عندكم فقال السخين قالوا فإذا برد: أجاب لا ندعه يبرد.

وقصة الذي قيل له يظهر أن طنباً من أطنابك قد انقطع، وقصة الذي نبهه مضيفه إلى شعرة في لقمته فغضب وترك الأكل.

وقصة المضيف الذي سمع طرق الباب وضيوفه يأكلون من السمكة، وبدل أن يقول تفضّل قال: قد قلبوها فخجل وغضبوا.

أعود لقصة منصور، في الطريق إلى الهند الذي افتقد عادات أخرى سيئة موجودة في بلاده كملء الصحن وترك بعض ما فيه، وعدم لعق الصحن والإكثار من الأكل وغير ذلك.

عجب منصور في الباخرة من لباس الأوربيين والأوربيات.

قصة رمانة ومرجانة وهي قصة لطيفة ظريفة، ملخصها أنّ ابنة أحدهم وخادمته السوداء لدغتهما عقرب في مكانين مختلفين تماماً من جسميهما، واضطرار قارئ لَسَعات العقارب لمص المكانين كليهما لإخراج السم بعد تهديد من والد الفتاة لما امتنع عن مص المكان من مرجانة.

الوصول إلى الهند

بعد وصول منصور للهند رأى أشياء استرعت انتباهه كنظافة المساجد بعكس حال معظمهما في وطنه (وعدم تكويم الأحذية في أبواب المساجد)، ولكنه شاهد أشياء سيئة كمضغ (التنبول) وبصاقه المقزز.

وقع جدل بين منصور والمترجم (شمس الزمان) حول ذلك.

القطار وما أدراك ما القطار

تعجب منصور أشد العجب من هذا القطار الذي يراه ويركبه لأول مرة لعدم وجوده في بلاده، وخاصة في قريته (العذية).

ليلة القطار

جرت له في القطار أحداث، كوجود راكبة سافرة أمام مقعده لم يهتم بها وتحاشى النظر إليها، إلاّ أنها همّت به بعد أن أعجبها بمواصفات جسمه، بعكس معظم ركاب القطار الكبار في السن الذين يسعل معظمهم ويعطس في الهواء دون أن يضعوا على أفواههم أو أنوفهم ما يمنع انتشار الرذاذ (الذي يعدي من مسافة 12 متراً).

يوم القطار

رأى منصور القطار يسير باتجاه جبل لا منفذ فيه، فظن أن القطار سيصطدم بالجبل ويموت الجميع، وكان النفق هل الحل لتلك الوساوس. وتعجّب منصور من تقديس البقرة دون الثور مع أنه أب البقرة وولدها (وزوجها). وحدثت مناقشة عما يحدث بين المسلمين والهندوك بسبب البقرة، ولما سألوا الراكب الهندوكي عن ذلك أجاب بأنه هندوكي ولكنه لا يؤمن بهذه الخزعبلات، وهنا عنّ لمنصور أن يدعوه للإسلام.

- الوصول إلى دلهي

- أول يوم في الجامعة

- اللغة الأردية

- أول وظيفة (مدرس)

- العيش في الهند

- الطبقات الهندية

- في حضرة السيد صدّيق حسن خان الطالب الذي تزوج من ذرية ملك بهوبال.

- أُعْجِبَتْ إحدى بنات الأسر التي تحضر الدروس بمنصور، واسمها (صدر النساء بيقم) واختبرت أمانته وديانته بأن سلطت عليه فتاة جميلة تتحرش به فلم يلتفت لها (أي نجح في الامتحان). ولأنه قد أصبح شيخاً ومدرساً فقد حاولت الفتاة الزواج به ووسطت في ذلك أحدهم ونجحت الوساطة وتزوجا وحدثت له في القصر فصول وفصول، وحملت الزوجة وولدت بنتاً ثم ماتت بسبب نزيف.

العودة إلى الوطن

عاد منصور إلى وطنه وإلى قريته (العذية) في نجد محملاً بالبضائع والهدايا يحملها سبعون جملاً أثارت غباراً حول القرية.

الصديق الثالث هذال بن رافع بن لاحق بن ملاحق

الخروج إلى أهل البادية بسلع لبيعها

الحديث مع رفيقه فليحان بن غادي

قصصه مع الأعراب رجالاً ونساء في البيع والشراء.

حديثه مع الشيخ المسن الذي جرت له أحداث وأحداث في شبابه.

- محاولة (جوزا) الزواج منه

- أحاديث في الحب بين القوم

(صبحا) أحبت (مصاول) وما جرى بينهما

استمرار العيش مع الأعرب

السفر إلى العراق

ضيافة شيخ القبيلة

القارئ على الجن

- مطارد بن ملاقي

- (جني بدو) (مثل عامي مشهور)

- (دَين وعلى بدوي) (مثل عامي أيضا)

القارئ على الجن

طُلب من هاذل أن يخرج الجني الذي دخل إحدى فتيات الحي (الجميلة بل بارعة الجمال) التي وجدها مقيدة قي ركن من البيت وحدها، قرر عدم ضربها حتى لو قطعت يده، فلما دخل عليها مع قريبها الأعرابي (جعيلان)، تكلم الجني بصوت رجل قائلاً ل (جعيلان): يا ضريطان: أشوفك ما كفوك البدو جماعتك، جايب لي حضري تقول إنه مطوع، وأنا أعرفه هذا (هذال)، وقد صعق هاذل كون الجني يعرف اسمه، ولكنه تذكر أن الأعرابي ناداه عند دخولهما قائلاً: ادخل يا هاذل.

معرفة الجني (عاصوف) بأشياء عن هاذال وقد ذكّر الجني (هاذلا) بأشياء قديمة فعلها، فاستغرب هاذل معرفة الجني بها، إلاّ أنّ صديق هاذل فيما بعد ذكّره مرّة بأفعال له قديمة وكان الجني يسمع، فلذا أخبره بها.

مفاوضات بين عاصوف وهاذل

قصة دخول الجني في البنت

قص الجني عاصوف على هاذل قصة دخوله في البنت (شلحه) فقال إنه ليس من أهل هذه الناحية، ولكنه كان قادما من اليمن قاصداً العراق ليزور جماعة له هناك ويحاول الدخول في بنت جميلة جدا من بنات التجار، كان عيال الجن عجزوا عن الدخول فيها، (أضاف عاصو ف) ولما وصلت إلى هذه الديار دخلت في شق من الأرض لأستريح، فجاءت شلحة وبالت عليّ دون أن تسمي أي تقول (بسم الله الرحمن الرحيم)، فدخلت فيها.

عاصوف يهدد

هدد الجني عاصوف (المطوع) هاذلا بأنه إن لم يتركه مع هذه البنت (المزيونة) فسيكسر ظهره، وإن لم يستطع لأنه مربوط فسيقول لجماعته (عيال عمه) يجفّلون غنمه ويخلونها تتبدد في البر، وحينئذ لا يستطيع هاذل ولا جماعته إعادتها.

مفاوضات بينهما

وقد جرت مفاوضات بين الإنسي والجني وأحاديث ومعلومات عن الجن أجوبة على أسئلة هاذل.

أخيرا طلب هاذل من عاصوف أن يخرج من الفتاة لمدة عشرة أيام على الأقل وبعد ذلك يفعل ما يشاء فوافق (ابن الحلال).

من أسئلة هاذل

هل الجن يعلمون الغيب وبيان ذلك

فلسفة الجن

حياة الجن .. الخ

الانتقام من شيخ

صادف وصول هاذل للعراق قرب حلول العاشر من شهر محرم وهناك جرت له قصص طريفة جدا مذهلة ومسلية ومفيدة.

مع الشيخ مطارد بن ملاقي

الذهاب إلى الزبير

مع التاجر خميّس بن ممرس بن مومي شليليلة!

الإقامة في الزبير - أحاديث السمر

- أحدهم رجع للعراق من نجد من يومه لأنه لم يجد غير التمر و(الماي)!

- ومنها أن أحدهم تزوج زوجتين في ليلة واحدة

- أحد شجعان القافلة في العراق نكب عباس بن صياح انتقاما منه

- الإقامة في الزبير

- قصة صاحب بغداد

- حديث القهوة

- السفر إلى البصرة

- الفرجة على اليربوع

- قطة صاحب بغداد، ومن أسمائها: هرة، سنور، بزون، بسة

وبعد .. أخي القارئ ستستمتع - كما استمتعت - بقراءة هذه الرواية اللطيفة الظريفة المفيدة المسلية. وستعجب - كما عجبت - بخيال المؤلف وموهبته وعبقريته في كثير من الفنون والمعارف.

وفقه الله، ووفق وزارة الإعلام والثقافة لطباعة كتبه المخطوطة ليستفيد منها مؤلفها وقارئوها.

www.abu-gais.com مكتبة قيس -الرياض - البير

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة