Culture Magazine Thursday  02/02/2012 G Issue 361
عدد خاص
الخميس 10 ,ربيع الاول 1433   العدد  361
 
استقلالية الفكرة
عزيز العظمة

 

ليست سلمى الخضراء بحاجة لشهادة أو شهادات مني أو من غيري، إن مساهمة سلمى في الآداب العربية الحديثة، من شعر وترجمة ونقد، معروفة غاية المعرفة، ولو أن سلمى ما كانت تامة السعادة في حظوظها مع الأصدقاء والصديقات، أو مع من ادعى صداقتها بعد أن أتيح له (أو لها) الفتها، فإن الصداقة، وكرم الألفة، لم يكونا كافيين لردع هؤلاء عن التبرم بنشاط سلمى، ونجاحها، وارهاف روحها. وصلالة بصيرتها ودرايتها بالناس، أو على اعتبار أن قوام هذه الأمور إنما هو المبالغة، وأن صاحبتها تبالغ في السعي والعمل والانتاج.

وعندي أن غياب الأمانة هذا ما كان ليقوم تجاه سلمى لولا أنها أولاً امرأة خاضت في عالم الرجال بنجاح، وتفوقت على أكثرهم باعتبار وطنيتها واستقلالها عن هذا الطرف أو ذلك، ثم أن سلمى سيدة متطلبة ممن يعمل معها، وما سُرًّ كثير من المثقفين العرب ذوي الانات الطاووسية والمسرحية، الذين جوبهوا بضرورة الانضباط في العمل، والذين فوجئوا إذ جوبه تبرمهم وتعاليهم بما يماثله ويستحقه من سيدة كريمة النفس ثابتة الإرادة، هي إلى ذلك ثاقبة البصيرة النقدية، فإذا هي موجعة هنا وهناك.

وإن ما لا يدركه هؤلاء، بل قد لا يستحقون إدراكه، هو مقدرتها على الحزن، وعلى الأسى، والشعور بالغربة في وسط يتهمج يومياً، والخوف على الذوق والشعر والأدب والأخلاق والوطن.

مفكر عربي وأستاذ جامعي

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة