Culture Magazine Thursday  31/03/2011 G Issue 337
الجزيرة الثقافية
الخميس 26 ,ربيع الآخر 1432   العدد  337
 

الثقافية - خلود العيدان

في قلب مكتبة جسد الثقافة الإلكترونية موضوع مستقل بـ 165 صفحة؛ أدرجت الصفحة الأولى فيه بتاريخ 22-12-2005م بينما الصفحة الأخيرة كتبت في آذار2011م! ولعلنا لا نستطيع الجزم بأنها الصفحة الأخيرة فهي  ...>>>...

كانت الجزيرة ومجلتها الثقافية الأكثر اهتماماً بمهرجان عنيزة الثقافي الثالث لأنها الراعية الإعلامية له، ومما لفت النظر في المعرض المصاحب للفعاليات وثيقة عمرها ثمانون عاماً بخط المربي الكبير الأستاذ صالح بن ناصر الصالح لبرنامج الاحتفال المدرسي المقام على شرف الملك عبدالعزيز عند زيارته مدرسة ...>>>...

نظرًا لإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني فسوف تتوقف الثقافية الخميسين القادمين (7 و14 أبريل نيسان)، ويعود الملحق الأسبوعي "رباعي الصفحات" وسوف تستأنف الثقافية وصالها بكم يوم الخميس 21 أبريل (17 جمادى الأولى) بحول الله.

وكل عام وأنتم بعطاء.. ...>>>...

 ...>>>...

للفنان : اسماعيل الرفاعي - سورية ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني / تصوير: يوسف الخليفي

تمنى الناقد الدكتور عبدالله الغذامي لو لم تكن محاضرته في مهرجان عنيزة الثقافي الثالث في هذا التوقيت، قائلاً: «الزمن الذي تمر به الأمة العربية والإسلامية يجعل الإنسان يخجل من نفسه». مضيفاً: «لا تستطيع أن تتحدث عن ترفيات وأفكار وفلسفات وأنت ترى ...>>>...

اتجه للأرض، وركز على الإنسان، وعُني بتأريخ سيرة أهله؛ فكانت «ينبع» و»جهينة» رقمين ثابتين في معادلة الكتابة والتأليف لديه، مثلما كانت حكاياتُ كل يوم، ونتاج عمق الأرض في مداراته المسموعة؛ وفي جيل الوسط والجيل الأقدم من لا ينسى (مجلس أبو حمدان) ...>>>...

في كتابه الجديد (محمد أسد هبة الإسلام لأوربا) تجاوز الدكتور عبد الرحمن الشبيلي ما عرف عنه من هدوء ومجاملة، وعتب بشكل واضح على مكتبة العبيكان، مؤكدًا على امتعاض النخبة المثقفة منهم كذلك لحذفهم فقرات من كتاب المستشرق النمساوي المسلم الأستاذ محمد أسد -رحمه الله- المسمى (الطريق إلى مكة)، وقال: ...>>>...

انتهى معرض الرياض الدولي للكتاب بكل إيجابياته الكثيرة وسلبياته الخطيرة ومضى القوم كل في طريقة بعد أن سلط الضوء على أشياء عديدة تتبع اهتماما واضحا تسيره أدلجة ثقافية ذات ملامح محددة.

في الوقت ذاته وتبعا لتلك الأدلجة تم تهميش أشياء موجعة ومؤلمة تمثل نوعا من التجاوزات غير المبررة. ...>>>...

* باقلاقل، عبدالله سعيد

لوكيميا الحب. جدة: المؤلف، 1431هـ.

* الثبيت، محمد صالح ...>>>...

الثقافية - فاطمة الرومي

الإبداع الساخر ليس تسلية فارغة أو تهريجا لمجرد الإضحاك بل هو فن راقٍ يعنى بتحليل المشاكل والقضايا الاجتماعية بشكل عميق ولكن ساخر وجميل لا يجيده سوى قلة من المبدعين...>>>...  

يعتمد تحليل النزعات الخلافية بين الأفكار على عدة أنظمة من أهمها نظام التصور.

وهو نظام لا يخلو من اجتهاد دلالي لإنتاج المفهوم النسقي سواء على مستوى النظرية «مضمون الكيفية» أو على مستوى الكينونة «تمثيلات الكيفية» وكلا المستويين يتحكمان  ...>>>...

 

في مشهد جميل بالقرب من ميدان التحرير رمي رجل علبة السجائر الفارغة في الأرض في مشهد اعتيادي كما يفعل دائما. لكن الرجل فوجئ بسيدة تركض وراءه وتقول له: من فضلك خذ العلبة من الأرض وضعها في سلة القمامة الموجودة بقربك. وأكملت للرجل الذي بدا خجولا من نفسه: نحن الآن حققنا ثورة عظيمة ويجب أن نتعلم ...>>>...

-1-

في الجزء الأول من هذا المقال، أشرتُ إلى ترحَّل أبي، الشيخ أحمد بن علي بن سالم آل حالية الخُسافي الفَيفي، (1337- 1432هـ)- رحمه الله- للتَّعَلُّم في تهامة، وتلقّيه العلم في مدينة بَيْش، وكانت تسمَّى: (أُمّ الخَشَب)، على يدي الشيخ عبدالله ...>>>...

أتحفني بكتاب رائد أخي الدكتور نعمان عبدالحميد بوقرّة، أستاذ اللسانيات وتحليل الخطاب في جامعة الملك سعود، ويقع كتاب (الدراسات اللسانية في المملكة العربية السعودية: دراسة وصفية تأصيلية في ضوء التلقي العربي للمناهج اللسانية الحديثة) في 213 صفحة من ...>>>...

لم تكن الظروف تسير لصالح الناشرين هذا العام، ابتداء من إغلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، للأسباب التي يعرفها الجميع، وانتهاء بالمعرض الرياض، لكن الرهانات دائماً على معرض الرياض الدولي، والسبب أن الرياض أصبحت سوقاً تجارية للكتاب في العالم العربي، ...>>>...

هل نحن نقاوم التغيير؟ العلوم الاجتماعية تجيب بأن المجتمعات الإنسانية عبر تاريخها الطويل تبدي حالات عدة من مقاومة التغيير، فكيف يمكن إذن أن ندرك هذه المقاومة، هل بملاحظة الظواهر الاجتماعية ومساءلة ما وراءها من أسباب؟ هل بالانتباه إلى انفعالاتنا الفردية وتحليل ما يثيرها؟ أم بتتبع الدوافع النفسية التي ...>>>...

الجثة التي تمثِّل بداية أحداث رواية «طوق الحمام» لرجاء عالم، وهي جثة فتاة وُجِدت ملقاة بين جدار الشيخ مزاحم وجدار المعلمة عائشة، هي حدث جنائي في دلالته التي تستدعي التحقيق وبروز شخصية الضابط ناصر القحطاني الذي يتولى مهمة البحث عن القاتل. لكنه ...>>>...

أسفر التعاطي الإعلاميُّ مع أحداث معرض الكتاب عن اتفاقٍ تامّ بين الإعلاميين والمعنيين بالعلم الشرعي على إدراج ما حدث تحت عنوان (الاحتساب)، وإطلاق اسم الفاعل منه على القائمين به، والداعين إليه، والمترافعين من أجله..، ثم انفردتْ كلُّ جهة منهما بوصفٍ خاصٍ لهؤلاء المحتسبين، ففي الإعلام الورقي ...>>>...

الإنسان يحب أن يحكم على الأمور، مع أن حكمه على الأمور أحياناً يجيء إليه بلا منطق. وأن يكون لك حكمك على الأشياء؛ يختلف عن أن تبدأ بالتصرّف على أساس هذا الحكم. والتصرف الصحيح أن تختار حكمك على الأمور لا أن تختارك الأحكام - المسبقة أحياناً - نفسها. ...>>>...

يطالعنا معرض الكتاب كل عام بعدد كبير من الروايات الجديدة التي يكتبها جيل جديد من الشباب أو من الكُتّاب البارزين؛ ما دفع بعض النقاد إلى تسميته بطوفان روائي، لكن الكثير يعده ظاهرة صحية تؤدي في النهاية إلى خروج روايات فنية متمكنة من تقنياتها ...>>>...

 

لا يختلف كثير من النقاد على أهمية المكانة التي يحتلها رسامو الكاريكاتير السوريون في الخريطة العربية لهذا الفن الجميل. فثمة أسماء مهمة من رسامي الكاريكاتير السوريين بينهم علي فرزات ويوسف عبد لكي وعبد الهادي الشماع وياسين الخليل وفارس قره بيت ورائد خليل وحسام سارة وغيرهم كثير...>>>...

لَو أَنَّ قَصْرَكَ يَا ابنَ يُوسُفَ مُمتَلٍ

إِبَرَاً يَضِيقُ بِهَا فِنَاءُ المنزِلِ ...>>>...

إن النظرة التبجيلية هي نظرة كليانية تنطوي على أمشاج من الميث (السحري) مهما رطنت بالحداثة وما بعد الحداثة... وهي لذلك مثلها مثل السلفيات في التوحد حول العصمة، رغم وجود بعض السلفيات أكثر تقشفا في استخدام البهرجات الطقوسية من التقديس (الحداثي)، فالسلفيات تأنف من النقد وتتأفف من السلب، لكن ...>>>...

ثانيا: إنصافه للمنطق فهو لا ينقضه جملة كما هو شائع وإنما ينقده ويبرهن على مكامن بواره, وثمة بون شاسع بين النقض والنقد وفي هذا الصدد يقول: «كنت أحسب أن قضاياه (يقصد المنطق) صادقة لمارأيت من صدق كثير منها (تأمل في تلك الجملة) ثم تبيّن لي فيما بعد ...>>>...

ينحدر «الكمال» من إحدى أسر الطائف المتحضرة المعروفة والقديمة فيها، وهو من مواليد الطائف عام 1332هـ - 1915م كما أكد لي، اشتغل بالكتب والمكتبات زمناً طويلاً ولا تزال «مكتبة المعارف» التي يمتلكها من أكبر وأقدم مكتبات الطائف التجارية، ولديه في بيته مكتبة أخرى لا تقل عنها أهمية، كما اشتغل ...>>>...

وحده الصوت يبقى وهو عنوان لإحدى المجموعات الشعرية للشاعرة فروغ فرخزاد وهو مدخل شاعري متوافق ضمنا مع يوم الشعر العالمي والذي يظل هو الصوت الباقي في ذاكرة التاريخ.. وهو أقل ما نقدمه تذكراً حريرياً لشاعرة دست لنا بين ثنايا السطور حباً وشعراً وتوقاً للحرية. فروغ هي المرأة التي كتبت شعرا لتقول إنني أموت ...>>>...

كنتُ من عشاق قراءة كتب (البلاغة) في بدايات تحصيلي الثقافيّ الذاتيّ، قرأتُ أسرارها لعبد القاهر الجرجاني، وتلخيص علومها لجلال الدين القزويني، وحتى معجمها للدكتور بدوي طبانة.. غير أن أياً من هذه الكتب وغيرها، عن البلاغة العربية، لم يبقَ راسخاً في ذاكرتي بكل إجلال مثلما رسخ كتابٌ أعدّه وسمّاه ...>>>...

أشرنا في الحلقة السابقة إلى أن التشكيليين جعلوا من محيطهم بكل مشاهده وتفاصيله الثابتة والمتحركة مصادر إلهام شأنهم شان مختلف التشكيليين في العالم كما نشاهد في تاريخ الفن من نقل لهذا الواقع على مر العصور على اختلاف المظاهر التي تجمعها قواسم مشتركة ...>>>...

لولوة العماري اسم قد يكون جديدا على بعض من الجيل الجديد الذين لا يعنيهم تاريخ الساحة التشكيلية المحلية، لولوة العماري ناقدة آثرت الساحة التشكيلية في السبعينات بالكثير من آراء والطرح والتحليل المبني على أسس علمية فهي خريجة كلية ويتير - كلفورنيا- الولايات المتحدة الأمريكية تخصص التاريخ الفني ...>>>...

اشتهرت مدرسة النجاة بقوة مقرراتها وبكفاية معلميها الذين كان فيهم العراقي والمصري والمغربي، وبتنوع مناهجها، وهي وإن لم تتبع التعليم النظامي فإن خريجيها كانوا يقبلون في فصول عالية.

وكان ممن تخرج فيها في عهده الأخوان عبدالله وعبدالعزيز أبناء ...>>>...

إذا سماؤك يوماً تحجبت بالغيوم

أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم ...>>>...

عرفت الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم وهو طالب في جامعة الملك سعود بالرياض (كلية الآداب - قسم الجغرافيا)، عام 1384هـ، وهي - فيما أعتقد - سنة تخرجه فيها مع زميله الصديق عبد الرحمن العبد السلام؛ إذ كنت أسكن بجواره في حي معكال جنوب الرياض.

وكان ...>>>...

تهتم اللغة العربية ببيان معاني دلالة الألفاظ على المراد من النص، وما لم يتبين المعنى فإن اللفظ والألفاظ تبقى دون فهم واضح للمتلقي، ومن هنا، تنشأ كثير من التخبطات السيئة الواضحة السوء ومن هذه التخبطات ما يلي:

1- فهم خاص لمراد ما في النفس...>>>...

هل فشل الطب الحديث في علاج الإنسان من آلامه وأوجاعه.. على الرغم من التقدم الهائل في مجال الاختراعات والاكتشافات والتشخيص والأشعة السينية والتحاليل والتقدم في فن التمريض والتدليك..؟ ...>>>...

سل الدقيق وماءه.. والزيت وانسكابه.. والموقد واشتعاله.. والروائح وارتحالها والموائد وأضواءها.. والأرض ما بعد ذلك واحتواءها والمعدة وما باتت عليه وزفرت.. سلهم كم من درهم فاض إليهم بلا اشتهاء أو اقتطاع لجوع.. وسل العقل كم من درهم قبض عنه وهو في حاجة وسوء ...>>>...

الوحدة الوطنية التي أُعلنت متكاملة عام 1351هـ هي سياج الأمن الوطني، وهي تاج على رأس كل مواطن ومواطنة، بها يتحقق قول الله تعالى: «الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» قريش-4، وبها نتصوّر نعمة الأمن التي امتنَّ الله بها علينا في قوله تعالى...>>>...

«ثورة 18 مارس المجيدة» رفعت بيرقها وأعلنت موقفها.

حراك سياسي يعصف بالمياه الراكدة في أعماق وجدانها، كما عصفت رياح التغيير في وجدان كل عربي، ولِمَ لا...!! وهي التي تجري السياسة في عروقها، تشربتها منذ نعومة أظفارها في حضن والدها وهما يستمعان إلى إذاعة لندن كل ليلة قبل أن تظهر قناتا الجزيرة والعربية ...>>>...

اليوم الواحد والعشرون من مارس، اليوم العالمي للاحتفال بلغة الكون، لغة القلب، والعواطف تلك اللغة التي تغيب الحدود، والاختلافات، والصراعات وتظهر وجه الإنسانية الجميل.

في صباح اليوم الواحد والعشرين من مارس نحتفي بالشعر الذي يمثل تاج الأدب الإنساني، الشعر الذي وصفه الشاعر والكاتب الأمريكي (إدجار بو) ...>>>...

(كلنا كالقمر له جانب معتم)

.. مثل صيني  

إن أول قمر إصطناعي أطلق للفضاء هو قمر «سبوتنيك 2» أطلقه الاتحاد السوفييتي عام 1957 وبعده اطلقت الولايات المتحدة الأمريكية قمرها ...>>>...

أخي الدكتور - إبراهيم العبدالرحمن التركي حفظه الله

مدير الشؤون الثقافية في جريدة «الجزيرة»: ...>>>...

العدد 335 من المجلة الثقافية الصادر بتاريخ الخميس 12-4-1432هـ وفي صفحتها الثالثة من إمضائها للدكتور إبراهيم التركي تحت عنوان (الساخر) وقبل الولوج في معطياته المنشورة - من خلال بعض الحقائق والقناعات المتشائبة حول النسق الشخصي والمسار المهني كان بالود أن يتم المساس والتطرق حول بعض الموضوعات المحلية ...>>>...

حقيقةً، إبراهيم التركي ترى السماحة على وجهه، وهي تعبر عن مشاعر الصداقة، والمحبة الدائمة، وحسن الخلق، والمحتد...>>>...

مهلاً أيا قلبي الصديعَ

كمالكٍ

سكنَ الشواطئَ مُطرِقاً، قالوا: حزينْ..! ...>>>...

شكراً للرصيف

وهو مستلقٍ في انتظار العابرين إلى جروحهم

الذاهبين إلى نهاياتهم بملء سهوهم ...>>>...

يشرع القاص والروائي خالد اليوسف في بناء معادلته السردية (الرواية والقصة) بتناغم جمالي متقن، يظهر من خلال حضوره الإبداعي الأخير في مجموعته القصصية «يمسك بيدها ويغني»، ليكون هذا الحضور مرتهناً لرؤية إلماحية يؤكد فيها الكاتب اليوسف على أهمية القصة ...>>>...

كسيحٌ مسائي

وقلبي كسيرْ.

وقد «قتلتني بدونِ سلاحٍ»  ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة