Culture Magazine Thursday  28/04/2011 G Issue 339
كتب
الخميس 24 ,جمادى الاولى 1432   العدد  339
 
الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي

تأليف: مجموعة من المؤلِّفين

ترجمة وتحقيق: عمرو الشوبكي

الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية

2011 الصفحات: 304 صفحات من القطع العادي

يمكن القول إنّ ظاهرة الاحتجاجات لصيقة بمختلف النظم السياسية، فهي موجودة في النظم الديمقراطية وغير الديمقراطية، ولكنها في الأولى عادة ما تؤدي إلى تطوير النظام؛ أما في الثانية فإنها تكرّس، وربما تعمّق الأزمات، لأنّ النظام، عادة ما يعجز عن الاستجابة لمطالب المحتجين، وكثيراً ما يعمل على التحايل عليها.

ويأتي هذا الكتاب الذي اقترب من خبرات ونماذج مختلفة، من الصعب وجودها في مكان آخر خارج الوطن العربي، حيث رصد مسار الحركات الاحتجاجية في أربعة بلدان عربية (مصر، المغرب، لبنان، البحرين)، مسجلاً طوابع التنوّع والتمايز والتشابه، مع العناية بمعرفة الأبعاد المختلفة لهذه الاحتجاجات والسياقات السياسية والاجتماعية التي ظهرت فيها، إرادة استشراف مستقبلها وقراءة مضامينها المختلفة.

وقد بدا واضحاً من الدراسات الأربع حجم التباين في مسار الحركات الاحتجاجية، وهو الأمر الذي جعلها في بعض الأحيان حركات احتجاج اجتماعي بامتياز لم تقترب من المجال السياسي، كما جرى في الحالة المصرية، أو حملت مزيجاً بين السياسي والاجتماعي، كما هو في الحالة المغربية.

أما في لبنان فيمكن اعتبارها نتاج حركات أو فعل سياسي، حيث توظف القضايا الاجتماعية من أجل حسابات سياسية، بدون أن يعني ذلك غياب القضايا الاجتماعية، أما في البحرين فقد عكست حالة من الاستقطاب السياسي «الثنائية القطبية» بين سلطة قائمة ذات انحيازات مذهبية ومعارضة سياسية ذات طابع مذهبي أيضاً، وهو الأمر الذي جعل الحركات الاجتماعية ذات طابع سياسي ومذهبي واضح.

الكتاب يتتبع تاريخ تلك الحركات وأساليبها ودوافعها في البلدان المشار إليها، ويلقي الضوء على مصادرها لفهم ما يحدث الآن في العالم العربي من ثورات واضطرابات عاصفة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة