Culture Magazine Thursday  28/04/2011 G Issue 339
فضاءات
الخميس 24 ,جمادى الاولى 1432   العدد  339
 
بريد القلب
مسلسلات ثورية!
خالد البسام

اقترح الكاتب والروائي الإسباني المعروف «خوان جويتيسولو» في ندوة قبل أيام في القاهرة أن تكون المسلسلات الرمضانية العربية المقبلة عن الثورات العربية!

في البداية توقعت أن الرجل يسخر من تلك المسلسلات إلاّ أن الكاتب كان جاداً جداً حينما اقترح رسم سيناريوهات لمسلسلات موسم رمضان المقبل التي جعل إحدى شخصياتها السيدة حرم الرئيس المخلوع مبارك وهى تتهم زوجها بعدم الكفاءة ، علاوة على شخصية اللص المتواضع وهو الابن الطيب وهو ينفذ كل ما تطلبه منه والدته ويقصد جمال مبارك طبعاً.

وذهب الخيال وربما الإبداع كثيراً بالكاتب « جويتيسولو» إلى أنه تمنى ان يكون أكثر شباباً وخياله أكثر خصوبة ليكتب عن اللحظات الأخيرة في حياة الديكتاتوريين ، وما الذي يتقافز ويتبادر في أذهانهم في هذه الآونة، وكذلك الحوار الداخلي المليء بالمتناقضات والصيحات والاستقبالات. وأضاف : أود أن أعرف كيف يتذكر الرئيس السابق في تونس بن على اللحظات الأولي التي جمعته بزوجته التي كانت مصففة للشعر في احد الكوافيرات.

شخصياً لا أظن أن عباقرة المسلسلات العرب وخاصة الرمضانية قد يصلون يوماً إلى هذا الخيال والإبداع، فالغالبية العظمي من المسلسلات العربية هي من نوع « هشك بشك» أي قليلة الفائدة والمتعة معاً، ولا تفعل للمشاهد المسكين شيئاً سوى تسليته في الشهر الفضيل.

لكن خارج المسلسلات الرمضانية ، التي هي مثل الهم على القلب، أليس من المفروض أن يتغير الفن والثقافة عندنا مع هذه الثورات العربية في بعض البلدان على الأقل؟ أليس هذا السؤال جديراً بالطرح والإثارة؟ .

للوهلة الأولي تبدو الإجابة على هذا السؤال الهام بسيطة ولا تحتاج إلى تحليلات كبيرة. فالجواب هو أن تلك الثورات تحتاج فعلاً إلى تغيير كبير وخطير في مفاهيم وأدوات الثقافة والفن ، بل وفي نسف كل القيم والإنتاج الموجود حالياً.

فكل الثورات في الدنيا تقوم على تغيير مكونات المجتمع والسياسة والاقتصاد والثقافة والفن كذلك. فليست الثورات هي مجرد عقد اجتماعي جديد وخلع حكام ديكتاتوريين وأنظمة فاسدة وتأسيس ديمقراطية حديثة وإقامة دستور جديد، بل هي أيضا هدم لثقافة بالية كانت تخدم الحكام والفاسدين أصلاً.

هل يعقل مثلاً ان تقوم كل تلك الثورات وتقدم كل تلك التضحيات بينما يستمر الناس مثلاً في الذهاب إلى مسرحيات مبتذلة ، ويشاهدوا مسلسلات تافهة؟

لكن متى سيأتي اليوم الذي تتغير فيه الثقافة والفن؟

هذا سؤال للذين صنعوا الثورات !

المنامة

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة