Culture Magazine Thursday  27/01/2011 G Issue 331
الجزيرة الثقافية
الخميس 22 ,صفر 1432   العدد  331
 

صدرت المجموعة الثانية للقاصة شيمة الشمري عن دار المفردات..

المجموعة بعنوان (أقواس ونوافذ) وتحوي (65) قصة.

الغلاف بريشة الفنانة التشكيلية: سلمى العفنان.

وعلى الغلاف الأخير كلمات موجزة عن تجربة شيمة الشمري لكل من: د.حسن حجاب، ود.محمد جمال طحان (سوريا)، وعبدالحفيظ الشمري، ومحمد السنوسي ...>>>...

نظرا لإجازة منتصف العام الدراسي فسوف تتوقف المجلة الثقافية: الخميس القادم 3 فبراير والذي يليه 10 فبراير، على أن تعود -بحول الله-الخميس 17 فبراير، وسيتم تقديم ملحق الخميس «الداخلي» وقت توقف الثقافية كالمعتاد، وكل عام وأنتم بخير. ...>>>...

يقام مهرجان عنيزة الثقافي الذي ينظمه فرعا الجمعية الخيرية الصالحية في عنيزة (مركز صالح بن صالح الاجتماعي، ومركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي) كل عامين، وتضع اللجنة المنظمة خلال هذه الأيام اللمسات الأخيرة لمهرجان عنيزة الثالث للثقافة

وستكون الفعاليات:

للرجال يوم السبت 19-3- ...>>>...

المفكرة الثقافية ...>>>...

للفنان : محمد الرباط ...>>>...

يسكنه التاريخ؛ فتحركُه شواخصُه، وتشجيه طلاسمُه، ومن أجله ألف واستهدف؛ فملأ أوراقًا وفتح آفاقاً، وبسببه غاب في التراب، وسكن اليباب، وأمضى الشطر الأكبر من حياته وهو يدقُ أعماق الأرض بحثًا عن ساكنيها؛ فقرأ لغاتٍ أُخرَ، وعرف أقوامًا منسيين، ووجد ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

أعرف أن الاتجاه اليوم يأخذ مسار النشر الإلكتروني..

لكن جسد الصحافة الورقية لا يزال بكامل نضارته وفتنته وإغرائه.... ومن هنا أكتب لكم:

تقضي أعراف النشر وتقاليد التعاطي مع وسائل الإعلام.. بضرورة الالتزام؛ التزام الوسيلة بنقل صوت المتابع والتزام المتابع ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان

لم يعد الحديث عن القراءة عبر لوح إلكتروني بأمر جديد! ولا حتى التدوين والفيسبوك ولا تويتر بثوبهم الثقافي ومتابعتهم بل وتحريكهم للجديد في عالم الثقافة والأدب بملفت للنظر! فالمتابع للاثنين سيشعر بأن مقابل كل قفزة إلكترونية خطوة قوية تخطوها الثقافة بجانبها، لتجمع بين ...>>>...

أبوبكر، أسماء

مكونات الشعرية في ديوان قامة تتعلثم. تبوك: النادي الأدبي بمنطقة تبوك، 1431هـ.

أوزبورن، ديفيد

إعادة اختراع الحكومة. الرياض: مكتبة العبيكان، 1431هـ.

بكري، سعد علي الحاج

مقدمة في شبكات الاتصالات. الرياض: جامعة الملك سعود، 1431هـ.

الحجي، عبدالعزيز بن راشد

من التحلية إلى ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

يرى بعض المثقفين أن برنامج معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سينطلق في 26 -3 - 6 -4 -1432, وستكون فيه الهند ضيفة شرف، يأتي مغايراً للمعارض السابقة من حيث تنوع الفعاليات وشمولها لكافة أطياف الوسط الثقافي واهتمامه, كما كانت هناك آراء مختلفة تشير إلى الرغبة في تغيير ...>>>...

ولد الشاعر الموهوب: حمد بن سعد بن محمد الحجي - رحمه الله - في (مرات) القريبة من الرياض عام 1358هـ. إلا أنه تعرّض في بداية حياته لمرض (نفسي) جعله يتنقل من مصح لآخر داخل المملكة وخارجها.. تلمساً للعلاج من ذلك مستشفى الصحة النفسية بالطائف (شهار للأمراض العقلية سابقاً) ومن مراجعاته العديدة ...>>>...

تناول الفلاسفة مصطلح التناقض فأشار أرسطو إلى أنّه عدم الاتساق في التفكير بمعنى: «أنّ الشيء لا يمكن أن يكون موجوداً أو غير موجود في الوقت ذاته»، كما أنّ هيجل عبّر عنه بأنه «بقدر ما يحوي شيء من الأشياء تناقضاً يكون هذا الشيء قادراً على الحركة وعلى ...>>>...

 
كان مما أنكر على الكتاب المحدَثين جمعهم بين (نائب الفاعل) و(الفاعل) متأثرين بتركيب اللغة الإنجليزية، ومن ذلك قولهم "وأطيح به لاحقًا من قبل الدوريات الأمنية ممثلة في الدوريات السرية" (1)، فالدوريات هي الفاعل لأنها من أطاح به، وهذا التركيب الحديث يشكل من جهة أخرى وهي أنه يجعل الجار والمجرور بلا متعلق، ...>>>...

في السابق كانت أبرز مشاكل الحداثة ومعوقاتها هو تعريفها وتحديد ماهيتها، وكانت المعركة حول الحداثة معركة حول المصطلح تحديداً وليست حول مضامينه، ولذلك كان يترفّع الغذامي عن تسمية الصراع حول الحداثة بأنه حوار لغياب الشرط المنهجي للحوار وهو الاحتكام إلى تعريف محدد يمكن الانطلاق منه.. ولأن الشرط ...>>>...

البنية العميقة للثقافة الإسلامية تنطوي على منظومة قيمية ذات بعد نوعي مغاير ومن ذلك قيمة الحرية حيث تتبوأ رتبة سامقة في تراتبية القيم. تلك القيمة استوحت مركزيتها من النص المقدس الذي رفع سقف الحرية الى درجة أنه حظر كل اشتغال يروم الإكراه على ...>>>...

دمر الله سد مأرب بفأر وأغرق العالم من ثقب في تنور و قضى على النمرود ببعوضة وعلى بن علي بنار صغيرة بعيدة. وكلهم ذوو موقف متقارب في سلبيته من حاكمية الله للعالم. ذلك فهمنا المتناقض مع فهم الليبراليين المصطنع والمتوارط وهم يرون حاضن مبادئهم بن علي ...>>>...

في التمثل تهمل الاختلافات الصغيرة لصالح التشبهات الكبيرة؛ حيث يتكرر الأفراد وهم يتجمّعون تحت هوية المفهوم، وهنا تدخل أهمية استخلاص التجربة الواقعية بوصفها شروط الاختلاف والتكرار.

الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز

وبحسب دولوز يكون التمثل لمصلحة مفاهيم ومبادئ أخرى بالنسبة إلى فكر «من صورة أخرى»؛ ومن هنا ...>>>...

الصوت المعلق فوق جزع (الغمام)

(حين يجن الليل، وأدفن تحت أقدامكم.. أتحول إلى ما يشبه عواء مئات من الذئاب).

أظلمت الفلسفات القديمة عوالم المرأة وكبلتها زنازين النهار.. أحال المرأة إلى وشم من العار لابد من اختبائه، تتحرك فيه قطعان ضالة من الذكريات؛ (فجمهورية أفلاطون) - سيد الفلسفة الإغريقية ...>>>...

في شهر شوال من عام 1422هـ دعتني جريدة الجزيرة مشكورة إلى المشاركة بكتابة مقال عن الشيخ عبدالله بن خميس أطال الله في عمره بمناسبة تكريمه في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) بوصفه الشخصية الثقافية المكرّمة، فاستجبت لهذه الدعوة الكريمة، وبعثت بمقال عنوانه « الجنادرية تزف العريس.. ...>>>...

قد لا يتذكر الكاتب أسماء القراء الذين يتابعون أو يقرؤون ما يكتب من مقالات وقد لا يهتم بهم كثيراً خصوصاً إذا كان فاحش الشهرة لكنه وفي كل الأحوال لا يساوي قرشاً أبيض دونهم.!

وأنا لست من المشهورين ولا المغمورين وقد حباني الله ببعض القراء المثابرين ...>>>...

 

1 - قال أبو بكر بن السراج (ت 316 هـ) في «أصوله»: (وقال الأخفش: النُّدبة لا يعرفها كلُّ العرب، وإنما هي من كلام النساء).

2- قالَ أبو عليٍّ القالي (ت 356 هـ) في «أماليه»: «ما له سبِدَ نحرُه، ووبِد» أي: سبِدَ من الوجد على المال، والكسب، لا يجِدُ شيئًا. وقد سبِدَ الرجلُ، ووبِدَ: إذا لم يكن ...>>>...

قبل عامين وثلاثة أسابيع (تحديداً في الخامس من يناير 2009) كتبتُ مقالة، هنا في (الجزيرة - الثقافية)، عنوانها (قاموس الأدب والأدباء.. هل لي أن أقول: أهلاً ومهلاً؟!)، وكانت إثر حضوري إحدى الندوات التي أقامتها (اللجنة العلمية) المشكَّلة من دارة الملك عبدالعزيز لإنجاز قاموس عن الأدب والأدباء في ...>>>...

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات يقع في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير.

ويعد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء وقد كان الرئيس الإماراتي الراحل قد وجه ببناء ...>>>...

سمعت لأول مرة باسم هذا الرجل الفذ عندما رأيت بعض كتبه: (قصص من الحياة) و(صيد الخاطر) لابن الجوزي وقد حققه مع أخيه ناجي وقرأت إحدى قصص الكتاب الأول وعنوانها: (بنات العرب في إسرائيل) فتأثرت بأسلوبه المقنع وذلك قبل معرفتي بالشيخ الأديب بعشر سنوات على الأقل، وقد رأيت تلك الكتب عند أحد الأصدقاء ...>>>...

أمتنا العربية هل جبلت على الجحود والنكران والنسيان، تذكرت هذا كله وأكثر بعد فراغي من قراءة هذا الكتاب الشهير الرائج للمستشرقة الألمانية زيغريد هونكه، وهو أطروحة نالت بها درجة الدكتوراه من جامعة برلين، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1964م، وطبع بعد ...>>>...

لماذا نقاوم التغيير وهل ندرك أننا نقاومه، هذا النوع من الأسئلة الاستنتاجية يفترض التسليم بنتيجة ما، ويطرح من حولها الاستفهامات السببية، وإذا كان من نوافل التاريخ أن تقاوم المجتمعات التغيير، فإنه من الشرط الواجب لندرك أسباب حالة المقاومة التي نحن عليها هو أن نعترف بها، والاعتراف ليس بالحقيقة ...>>>...

لعل من أكثر الأمور التي تشذ بها تفردا الهوية العربية غياب أهدافها الإستراتيجية نحو ثقافتها و لا يخفى تشابه الحال في معظم الأصعدة الأخرى كذلك!

تحقيق المكانة العجيبة في الغرائب واقتصار السعي الدؤوب للحوز على أمر هو ليس من شأنها الأهم والمتفرد بل في أحيان أخرى لا يمت بأي صلة لثقافة تاريخ أمتها الأجل ...>>>...

اطلعت على ما جاء في مقال الدكتور زهير كتبي الذي نشر بالمجلة الثقافية الأسبوعية لصحيفة الجزيرة الصادرة بتاريخ 3-1-1432هـ، والذي كان عنوانه «لماذا اعترضت على المكرمين؟» عنوان بصيغة سؤال، وعندما انتهيت من قراءته كنت في حيرة من أمري، وأنا مستغرق في التفكير مما جعلني أتساءل: هل يعقل أن يوجد ...>>>...

هل ننتهي في الفن المعاصر اليوم إلى أن يتصالح فصي الدماغ؟. إذا كانت المدارس الفنية في قيمها هي في الأساس الفسيولوجي تغليب لأحد الفصين على الآخر هل نجد وقتاً اليوم لندرك بعداً جديداً يتصالح فيه الفصين؟ قلنا سابقاً أن التقريب بين فنون الطفل والفن المعاصر هو تدليل على فطرة الفن المعاصر. وأن كان ولابد ...>>>...

أَبَى يأْبَى امْتَنَع يمتنعُ، يَأْبَى يَرْفُضُ، وَأبى يترك الشماع والعملَ عمدا، وجاء في الصَّحيح:

(إلا من أبى....) (من حديث) امتنع عن قبول الحق فهو يُصِرُ على الخطيئة عناداً أو استكباراً أو غروراً أو تأويلاً للشرع بباطل فهم ليقع في: الإثم، وجاء ...>>>...

لعلّ بعض معلمي اللغة العربية يشعرون بضبابية المستقبل ويعيشون في مأزق بسبب الأوضاع العصيبة التي تمر بها اللغة العربية على مستوى الأقطار العربية والعالم كمحيط أوسع، لكن بيدنا أن نحوِّل هذا المأزق إلى متسع لو أحسنا تقدير الأمور وأحسنا التخطيط اللغوي من أجل نشر اللغة العربية في العالم من خلال منافذ ...>>>...

كثيراً ما يحلو لبعض المثقفين والإعلاميين المخضرمين لدينا مقارنة مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً «الفيسبوك» (اشهرها على الإطلاق) بمقهى «ستاربكس» حين يريدون الثناء على الواقع الحميم في مقابل الافتراض البارد، شخصياً لا أعرف لماذا ستاربكس تحديداً هو المثال الجيد لديهم لهكذا مقارنه ولكن أعلم ...>>>...

الثقافية - علي مجرشي

تبنت «الجزيرة الثقافية» مواساة ومؤازرة النبض الثقافي والأدبي العام المفجوع بفقد الشاعر السعودي الكبير محمد الثبيتي -رحمه الله- من خلال نشر مشاعر وانطباعات أحبته وعشاقه ومتابعيه المقالية والإبداعية.. ابتداء من نشر خبر رحيله -رحمه الله- ثم توالي نشر الصفحات الخاصة عنه في ...>>>...

أنصتْ: صحاري الشعرِ تبكي رملَها

دمعُ الحروفِ على الرمالِ يسيلُ

سالَ الرحيلُ بها؛ فَسَل عن راحلٍ

طبعُ الترحُّلِ كان فيهِ أصيلُ

يطوي القفارَ و أرضُهُ في شعرهِ

بيتُ القصيدةِ خيمةٌ ومَقيلُ ...>>>...

-1-

في الجزء السابق من هذه القراءة أشرنا إلى أن من الملامح الفارقة في النصّ الشعريّ الحديث في المملكة العربية السعودية، تلك المحاولات لدى بعض الشعراء لافتراع جزالة لغويّة حديثة؛ تحتفظ بنكهتها التراثية ضمن مغامراتها التجديديّة. وكان من أبرز ...>>>...

رحل أبو يوسف، يرحل العباقرة بأجسادهم، وتبقى أرواحهم تعطي للأجيال، تحلق في فضاء البشارة..

أنا خاتم الماثلين على النطع

هذا حسام الخطيئة يعبر خاصرتي

فأُسلسل نبعاً من النار يجري دماً

في عروق العذارى

محمد عواض الثبيتي الذات الشاعرة، حفلت ...>>>...

من سيد البيد؟

إن لم تكن أنت

من ذا يكون؟

تُسْرِج الخيل وتعدو

والمدى المضمار

صخَاب السكون

جَلْجَل الأفقُ

ونادي..

أن كفاك

إنهم لا يركضون

وحدك اركض

ثم دعهم يعمهون

لهم الملح المضّرج بالوهم

وريح طعمها حصرم حيث يضرسون

سيد البيد والحضر

والسهر...

حين يسهرون

يوم يرقص الضجر

لا تراهم ...>>>...

مهداة للشاعر:

محمد الثبيتي

قم..

فالمفرداتُ الآن بعدك لم تنم

هذا ضياءٌ من سنا المسطورِ فيك

يحن للطقس ِالألم

وملامحُ الوجه المعنّى

والفؤادُ إذا تغنّى

والجريحُ إذا التئم

يتضرعون لربهم أن يستفيقَ

الحرفُ ويبوحَ القلم

***********

السرُّ سركَ والحروف النبضُ

تفضح سرَك المكنون ...>>>...

بعد موت كل مثقف سعودي يعود السؤال ذاته للظهور: كيف نحتفظ ونحافظ على قيمة المثقف المتوفَّى؟

ولا أدري لماذا يرتبط لدينا سؤال القيمة بموت المثقف لا بحياته أيضاً، وكأن لا قيمة ولا كرامة للأحياء!

وسؤال القيمة لا شك أنه ينبني على سؤال: ما حقوق ...>>>...

 

قفل صدئ

أفلتت كلّ المفاتيح التي في حلقتها بزهو مفرط، حتى إذا صدأ قفلها لجأت إلى المفاتيح المستوردة بترجٍ.

هروب

تتسارع خطاه فيْ الهروبِ منه كلّ يوم . حاول أن يتحاشاه في الطرقاتِ والأزقة. كان يغلق باب الدار بإحكام خوفاً منه. والنوافذ يسد ثقوبها كي لا يدخل منها . خرج ذات صباح رآه أمامه يحدق فيه، ...>>>...

مازلت تطاردني،

في عمر لا أدري

ما جدواه...!

* * *

عمر يتلاشى، يتناثر

في العدم.. أسأل روحي

حتى ملّ السؤال.. إلى متى..؟!

* * *

أختنق من دنيا.. دنية

لم تمنحني سوى

الغدر والخيانة

وفم أخرس...!

* * *

لم يبق لي سوى سطر

(شلّته) لك.. تخط عليه

ما شئت من كلمات...!

* * *

أخبرهم عني ...>>>...

أضْفَتْ رواية "الرقص على أسنة الرماح" للكاتبة رحاب أبو زيد على عوالم حكاية المدينة بعداً سردياً أنيقاً لا يخلو من التقاط حاذق لفرضية المتاهة المعاندة.. تلك التي لا تتظاهر فيها الكاتبة بأنها حرية بالحل أو سهلة القياد ليأتي النص مشبعاً برائحة العجز ...>>>...

المؤلف: حورية الخمليشي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون،2010

عدد الصفحات (198) من القطع العادي

دراسة أدبية،رصدت فيها الباحثة المؤثرات والمكونات والعناصر الأدبية في تفاعلها مع البيئة الشعرية، ومع المنجز العالمي، حيث تكشف هذه الدراسة عن البنية التركيبية والتأويلية والجمالية للنص العربي ...>>>...

المؤلف: مي محمد الخليفة

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2010

الصفحات: 592 صفحة من القطع العادي

ولد تشارلز بلجريف في سويسرا عام 1894م وتلقى تعليمه العالي في كلية بدفورد ولتكن بجامعة أكسفورد. التحق بالجيش البريطاني في السودان وعمل بمصر وفلسطين (على مدى عامين) الأوروبي الوحيد في ...>>>...

المؤلف: أفيفاه ويتنبرغ كوكس وأليسون ميتلاند

ترجمة: مركز ابن العماد

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2010

الصفحات: 302 صفحة من القطع المتوسط

يبحث هذا الكتاب في موضوع المرأة والقيادة في عالم الشركات والأعمال ويسلط الضوء على التغييرات الهائلة التي تح دث ضمن القوى العاملة وفي أسلوب ...>>>...

المؤلف: محمود صلاح

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب 2010

الصفحات: 155 صفحة من القطع المتوسط

على خلفية توافد مئات الآلاف على الكنائس في القاهرة في أواخر العام المنصرم 2009 بعد ظهور إشاعة تفيد بظهور العذراء في عدد من الأماكن في القاهرة.

جاء هذا الكتاب ليتحدث عن مسألة ظهور السيدة العذراء داخل ...>>>...

لا شك أن المتاحف تمثل ذاكرة لحضارات الشعوب، وتوثق واقعها وأصالتها وتاريخها بنماذج من الواقع؛ ولهذا نجد الاهتمام الكبير بهذه المتاحف في مختلف دول العالم، ولنا في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي ما يؤكد توجه المملكة في هذا المضمار، ...>>>...

تزخر ساحتنا التشكيلية بالعديد من التشكيليات المبدعات ممن يمتلكن أسلوبا ونهجا قمن على تطويره وتوظيفه خدمة للحياة العامة في بلادنا من خلال تسجيل الواقع وتوثيقه عادات وتقاليد وقيم واختص البعض منهن في مجال المرأة بكل تفاصيل حياتها من لباس وزينة ومناسبات أعراس، ومن هؤلاء نجد الفنانة فوزية عبد اللطيف ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة