Culture Magazine Thursday  22/12/2011 G Issue 357
الجزيرة الثقافية
الخميس 27 ,محرم 1433   العدد  357
 

في الوسم الرابع والعشرين «على أديم الزمن» كانت حكاية المزرعة ذات الـ(مئة وخمسين ألف متر مربع) محور الجزء الكبير وبجانبها تسريب أسئلة الاختبارات؛ ففي أرض المزرعة التي حصل عليها مع زميليه في الوزارة وصديقيه الدكتور غازي القصيبي -عليه رحمة الله - والدكتور سليمان السليم - حفظهما الله - رواية ...>>>...

أقامت كلية الآداب واللغات بجامعة المدية في الجزائر الملتقى الدولي الثاني حول السيميائية والاتصال يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من نوفمبر 2011م، وقد شارك فيه الأستاذ الدكتور خالد الجديع ببحث عنوانه: السيميائية والتطبيقات العربية، وألقاه في اليوم الأول من المؤتمر، وقد سلط البحث الأضواء ...>>>...

نظرًا لتخصيص ملف عن التأليف والنشر في المملكة لعام 2011؛ فقد تم احتجاب بعض المواد ونعتذر للقراء الكرام على أن تنشر في الأعداد القادمة. ...>>>...

...>>>...

للفنان : ضياء العزاوي ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

يوماً تلو الآخر, تطل علينا قضية انتخابات الأندية الأدبية برؤوس سوداء واعتراضات شبه جمعية على أن هناك خللاً ما في آلية تسيير هذه العملية, ومن الحجج التي قد تطرأ ...>>>...

** لا يمكن لوم الرقيب في فترةٍ لم تكن الأفضلَ في حياتنا الثقافية، فقد كانت رياساتُ التحرير مساءلةً عن كل زاويةٍ ومقالٍ وتقريرٍ وخبر، وفي الحكايات أن كاتبًا مُدح لرأيٍ عرضه ثم حوسبَ عليه لاختلاف القراءات الإشرافية، وتأبط مسؤولٌ قرار إقالةِ مبدعٍ ذي ...>>>...

أصدرت كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الطبعة الأولى من (دليل الخريجين) الذي يهدِفُ إلى توثيقِ منجزاتِ الكلية، ووضع قاعدة واسعة للتواصل مع خريجيها وفقَ ما تقتضيه معاييرُ الجودة والاعتماد الأكاديمي...

وبحسب ما صرّح به عميد الكلية، أ.د. محمد بن علي الصامل فإنّ الهدف ...>>>...

كان بيت شعر كفيل باختصار حكاية عشق، وكان سهم حكمة قادر بجدارة على اختزال موضوع ما، ولكن السؤال هل الصورة الآن يقع على عاتقها مهمة تقديمنا، اختزالنا، بل وربما نحملها عبء رسائلنا وقضايانا!

كانت الصورة مرفقة بمقال بقلب صحيفة لا تحتمل أكثر من مسمى ...>>>...

التوافق هو الأصل في التكامل الفكري لا الصراع، أو هكذا أعتقد.

لم يجبل الإنسان على التيارية أو الحزبية رغم فطرية الانتماء إلى دائرة جماعية يتميز بها ورغم ميله إلى التقسيم إلى سلالات ثقافية تُتيح له خاصية التنوع، وعندما أقول لم يجبل فأنا أفرق بين ...>>>...

الحبّ مبتدأُ الندى

والحبّ فيكِ هو الخبَر

والوقتُ متسعٌ كأحلامِ الحبيبةِ والعروس  ...>>>...

يعتبر هذا الشاعر من أكثر الشعراء السعوديين المعاصرين إنتاجاً.. وأكثرهم حيوية ونشاطاً.. وأشهرهم على المستوى العربي، ولعله الشاعر السعودي الوحيد الذي نشرت له دار العودة في بيروت مجموعته الشعرية الكاملة في مجلدين قبل أكثر من ثلاثين سنة، كما أنه من الشعراء القلائل الذين لا يكتبون شعر المناسبات، ...>>>...

دشّنت رابطةُ الأدب الإسلامي بالبيانِ الذي أصدرته يوم الخميس الماضي مرحلةً جديدةً من مراحلِها، بدت فيها أكثرَ تعاطياً مع من يختلف معها، وأكثرَ تناغماً مع اللون الذي يختلف عن لونها...، وإذا كان الأمر على هذا النحو فالأدب الإسلامي - بلا شكّ - على عتباتِ مرحلة مهمّة، من شأنها إنعاشُ كثيرٍ من ...>>>...

لا يخلو اسم التفضيل من أن يكون محلى ب(أل) أو عاطلا منها، فإن كان محلى بها فهو نعت يقتضي متابعته لمنعوته ومطابقته إياه، فيأتي المذكر على (الأفعَل) والمؤنث على (الفُعلى) ومن أمثلة ذلك: الأبعد والبُعدى، الأجمل والجملى، الأحجى والحجيا، الأحسن ...>>>...

كلما ازدادت الحياةُ خطورةً ازداد الشعرُ حضوراً..

وقد قيلت روايات متعددة عن أول شعر عرفه الإنسان، وكلها تخمينات لا أحد يستطيع أن يجزم بصحة رواية دون أخرى، فسواء كانت قصيدة لأبينا آدم عليه السلام في رثاء ابنه القتيل على يد ابنه القاتل، أو هي ملحمة جلجامش في عذاباته بين الفناء والبحث عن خلود، ...>>>...

الكتابة، ليست كتابة إن لم تكن نصلا

تغمده في قلبك وتكتب

بعضهم ...>>>...

تعرّف الثقافة بمعناها الإنثروبولوجي على أنها أسلوب الحياة التي ينتهجها المجتمع بكل ما يحمله من فكر ومواقف وقيم من الماضي والحاضر والرؤى المستقبلية.

ويوصف المثقف بأنه الإنسان الذي يمتلك قدراً من التفكير الذي يؤهله للنظرة الشمولية.. مع قدر من الالتزام الفكري والأخلاقي.. ...>>>...

(مراجعات نقديّة: القافية)

عَرَفَ الشِّعرُ الجاهليُّ ظواهر تتعلّق بالتقفية ربما أشبهت القصيدةُ بسببها الشِّعرَ المرسَلَ، غير أنها ظلّت هامشيّةً- كما أشرنا في المساق السابق- لأنها إنما كانت تَرِد بين حروف الرَّوِيّ المتقاربة المخارج غالبًا، وهي ...>>>...

أسبل -أطال- وميزانها (أفعل) وأسبل أنزل يقال أسبل ثوبه أطاله، وأسبل الدمع أنزله بغزارة مدرارة، وأسبل الماء نزل وحاض في الوادي وأسبلت الشجرة تسبل مالت بها ثمرتها والإسبال الإطالة وهو من: ألفاظ العموم وورد في الصحيح النهي عن الإسبال والنهي هنا يقتضي ...>>>...

بعد نشر مقالي «نظارة جدي» بجريدة عكاظ، اتصل بي صديقي المشاغب دائماً الاستاذ حمود الغامدي قائلاً لي: عيب عليك كيف تقول وتكتب: (وعادة اقرأ وأنا مبطوح انبطاحاً شديداً حتى أستطيع أن أخرج الغث مما أقرأه..)، وطبعا العم حمود مو فاهم الأمور فأخذته العزة والشهامة في قولي.. (مبطوح).. فقلت له إن طرق ...>>>...

هي - دون شك - ثقافة هذا القرن، وهي أيضاً - بلا منازع - أحد ضروريات الحياة المعاصرة. فالإنسان، منذ عقدين من الزمان تقريباً، أصبح عنصراً رقمياً، وبشكل متصاعد - مختلف في تصاعديته حسب المجال وتقدم البلد في هذا المجال - لكنه أضحى معروفاً برقمه ...>>>...

تتفاجأ أحياناً بموقف ما في حياتك، بحيث لا تتوقع حدوثه إطلاقاً، كأن تتواصل مع شخص عزيز عليك، وتجده ثقة وتستشيره في موضوع معين، وتأخذ رأيه وتستنير من مرئياته فيه، وتتأمل أن تستزيد من خبرته وثقافته في هذا الموضوع من خلال نقاش بحثي وعلمي، وتضع أمامه كل الآليات والإستراتيجية التي سوف تعمل من ...>>>...

أصبحت مواطناً هولندياً وأنا عراقي الجنسية. أحمل جواز سفر هولندي وأضعه في جيبي ولم أبرزه لرجل بوليس يوماً وأنا أتنقل بين بلدان أوربا. وكان يؤرقني في البلدان العربية تعبير»شوهد في الدخول» ثم «شوهد في الخروج» المهم أني مشاهد تحت المراقبة البوليسية ...>>>...

(الحلقة الأولى)

أيها المطرودون من الأسِرّة.. يا وجع المنفيين.. الموت يأتي فجأة.. ولا أرض توارينا.. نريد يومًا إذا ما ضللنا - ينادينا - الطريق.. وصبحًا يغسل رؤوسنا من ليالي الشتاءات الحزينة....>>>...

ترجمة وتعليق: حمد العيسى

تقديم: نقدم هنا تقريرا هاما نشر في قسم الأعمال في مجلة ذا إيكونوميست تحت عمود شرفي يحمل اسم المفكر الاقتصادي النمساوي/الأمريكي الراحل شومبيتر. وهو عمود جرت العادة أن يكتبه  ...>>>...

ساءلتهم ما الحبُّ؟

قالوا: شائكٌ

لا تمش فيهِ ...>>>...

كما يفعل المعدمون

يجيدون عجن الحكايات والبؤس دوما

ليلهوا جوع الصغار  ...>>>...

ما أتعسَ المرءَ تسبيه المنى نزقا

ويرتقي في مَهاوي بؤسها طبقا

يخوض لجَّة دنياه لبُغيَتِهِ

وليس يحذر من أمواجها غرقا  ...>>>...

إن كنت تجهلني فإني أعرفك

ولئن ظلمتَ فإن قلبي ينصفك

لم تنتبه للنار تأكل أحرفي

يا من تُروّى من جراحي أحرفك ...>>>...

دراسة وتحليل: خالد بن أحمد اليوسف

جاءت إرادة وزارة الثقافة والإعلام صريحة وواضحة في التحول والتغير إلى عصر ثقافي جديد، وتمثل في حراك عام، كان أبرزه اختتام عام 1432هـ بآخر مراحل الانتخاب والتصديق على مجالس إدارات الأندية الأدبية الجديدة. ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة