Culture Magazine Thursday  17/11/2011 G Issue 352
كتب
الخميس 21 ,ذو الحجة 1432   العدد  352
 
العرب وتحديات القرن
مطالع الثورة ومقدمات الربيع العربي

المؤلف:فايز سارة

الناشر: المؤلف، 2011

يحاول الكتاب تلمس جوانب من الحياة العربية في خلفياتها وفي أمثلة من الواقع من جهة ثانية، قبل الانتقال إلى ملامسة قضايا المستقبل عبر طرح بعض احتياجاته الأساسية، وهي التي مهدت للثورة التي انطلقت مع نهاية العام 2010 من تونس، والتي ما لبثت إن شملت مصر وليبيا واليمن وسوريا، انتصرت الثورة في بعضها، وهي تسير باتجاه الانتصار في بلدان أخرى، فيما تتجه بلدان أخرى لتحول سلمي، يبدل ويغير واقعها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وهي الأساس في أهداف وخلاصات الثورة العربية الراهنة.

يقول الكاتب في تمهيده:

«قد لا يكون مر ظرف على العرب أصعب من الظرف الذي عاشوا فيه إبان العقود الأخيرة. فرغم أنهم يعدون أكثر من عشرين دولة، تزيد مساحتها عن مساحة أوروبا، وعددهم يزيد عن ثلاثمائة مليون نسمة، ولهم جيوش كبيرة ومجهزة بأفضل الأسلحة والمعدات، وعندهم ثروات وقدرات مادية هائلة، فقد عاشوا في حالة ضعف شديد، أساسها ضعف أنظمتهم وانعدام قدرات إرادتها السياسية، وعدم القدرة على اتخاذ المبادرة على كل الأصعدة من اجل تغيير أوضاعهم، وتقدم البلدان والشعوب العربية، بل وصل الأمر إلى عدم القدرة العربية على وقف التدهور المتزايد أو الحد منه على الأقل. في هذه الإطلالات على الواقع العربي جهد هدفه كشف خلفيات الواقع العربي للمساعدة من أجل الخروج نحو واقع عربي أفضل، ليس لأن ذلك هو ضرورة عربية فقط، بل لأنه ضرورة إنسانية للمنطقة ولشعوبها وللعالم كله، ذلك إن تردي الوضع في المنطقة، وتفسخه المتزايد، الأمر الذي كان بين عوامل الثورة، التي ترسم اليوم صوراً مغايرة للمنطقة وشعوبها سوف تؤثر على صورة العالم ومستقبل شعوبه. وما أرجوه إني قدمت مساهمة في هذا السياق».

من مقدمة الناشر: «لقد أمضى فايز سارة نحو ثلاث سنوات في السجن منذ مطلع عام 2008، ومثلها تقريبا في وقت سابق، دفاعا عن حرية الكلمة، وساهم في تقديم رؤية وطنية من أجل الإصلاح. ولم يخرج من السجن إلا على أبواب هذا الربيع، حتى لكأن الأقدار ساقت أيامه لتلاقي ليس والأمر لم يكن ليتعلق بسوريا وحدها. فقضية الحرية والديمقراطية ما كانت لتستدعي هذا «الربيع» كله، بكل مكان اندلعت فيه التظاهرات، وبكل الشهداء الذين سقوا بدمائهم أغصانه اليانعة، لو لم يكن الاستبداد قد أصبح مأزقا للناس ولنفسه في آن معا».


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة