Culture Magazine Thursday  17/11/2011 G Issue 352
قراءات
الخميس 21 ,ذو الحجة 1432   العدد  352
 
«حطي كلمن»
حنين لساعي البريد
خلود العيدان

بقدر الحنين الذي يسكنني لساعي البريد وبقدر افتقادي إلى اللهفة والتطلع للصور الفوتوغرافية بعد انتظار تحميضها إلا أني أجد فرحاً يوازي تلك الأحاسيس كلما طرقت باب (انستجرام) وكلي يقين بأن كبسة إعجاب (like) وحيدة كفيلة بمد جسر تواصل (حي) بيني وبين آخر ربما تحتضنه قارة أخرى وثقافة أخرى وعينين أجهل حكايتهما إلا أنهما يلتقطان صوراً لم أرها من قبل وربما لم أتوقع حتى وجودها!

لا أملك وأنا أتصفح جنون (اللون والضوء) الكثير من الوقت ولعل ذلك هو الجانب الأجمل في تجربتي،فمتى شئت أُصبح بإرادتي أن أكون على موعد مع الفن ،فالجديد دائماً ينتظرني واختلاف الجنسيات والأعراق والمذاهب والتوجهات يهديني متعة (تأمل) فريدة.

فمن صورة شرفة بقلب أسطنبول إلى لقطة لسمار قهوة أرمنية فقبس من ضوء باريسي لأختم جولتي (ربما) في بقعة تخبئها الرياض وتستحلفني ألا أبوح بالسر. في كل لحظة أعرج على معرض فوتوغرافي وفي كل لحظة يطرق بابي فكرة مختلفة.

انستجرام (Instagram) تطبيق سكن هاتفي الذكي ومنحني متعة التجول في عوالم جديدة عبره وبه ومعه أحظى بتصفح الصور الفوتوغرافية التي يدرجها أصحابها سواء محترفين أو هواة بيسر وسهولة ، وبالمقابل أستطيع مشاركة (العالم) بلقطة استوقفتني،فعلى عيني مهمة الالتقاط فحسب والبقية على (انستجرام) ابتداء بالفلاتر التي تضفي لمساتها عليها مروراً بسهولة مهمة النشر وانتهاء بجمالية التواصل مع المتابعين.

إلا أن جمالية عالم الضوء لا ينسيني معضلة حقوق المصور الدائمة،ففوضى نسب الأعمال لغير أصحابها مؤذي ومشكلة تلحق بنا أينما اتجهنا ومن يتابع سيلحظ بوضوح شديد مالذي يحدث!

هذا التطبيق الذي أضحى حديث (المستمتع) يقف خلفه كيفن سيستروم وزميله مايك كريجر،والأول خريج ستانفورد عام 2006م متخصص في العلوم الإدارية والهندسة بدأ خطواته الأولى في Odeo التي حظيت بشهرة مجنونة الآن باسم (تويتر) بالإضافة إلى عمله في جوجل. والثاني أنجبته ذات الجامعة وتخصص في الأنظمة الرمزية مع تركيزه على التفاعل بين الإنسان والحاسب.

بقي أن أقول أن للسعودية من الفوتوغرافين الفوتوغرافيات مساحات مضيئة حيناً ومظلمة حيناً آخر تستحق أن نزورها ندعمها نتذوقها ننقدها نقبلها نستغربها نرفضها أياً كان رد فعلنا تجاهها ، فـ(هناك) حيث يجتمعون حكايات تروى وحرائر تُنسج وحرائق تقيم الدنيا وتقعدها.

تلميح:

لطالما تردد على مسامعي أن الموسيقى لغة عالمية، وتلك حقيقة أؤمن بها ولكن فكرة اللغة العالمية تلح علي كلما كبست زر (like ) مختصرة كل شيء.

kimmortality@gmail.com * الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة