Culture Magazine Thursday  16/06/2011 G Issue 346
الفهرس
الخميس 14 ,رجب 1432   العدد  346
 
أبحاث السرديات..مواكبة النقد للسرد
-

الثقافية - سعيد الدحيه الزهراني

تأتي وحدة أبحاث السرديات المنبثقة عن قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بأبحاث السرد وشؤونه وتفصيلاته المتعددة.. كأحد أشكال الاستجابة الأكاديمية لمطالب الحقل السردي التي طالما انتقدت قصور مواكبة الحركة النقدية للإنتاج الأدبي السردي..

وتسعى الوحدة التي أنشئت مؤخراً برئاسة الأستاذ الدكتور معجب العدواني وعضوية عدد من أساتذة الكلية إلى بحث كافة ما يتعلق بالفنون السردية ودراستها وفق منهجيات البحث العلمي.

ونظمت وحدة السرديات عدداً من الندوات والجلسات العالمية لمناقشة قضايا الحقل السردي ومن ذلك ندوة: رؤية ببلومترية للإنتاج السردي في السعودية قدمها الباحث والقاص : الأستاذ خالد اليوسف وأدارها: ا. د. صالح بن معيض الغامدي.. كذلك ندوة إشكاليات بحثية في حقل السرديات: وجهة النظر نموذجاً.. وندوة قراءات في رواية «روائح المدينة» لحسين الواد شارك فيها: د.صالح زياد د ومحمد رشيد ثابت ود. محمد الزليطني.. إلى جانب ندوة السرد والهوية التي نظمتها وحدة أبحاث السرديات بالتشارك مع نادي الرياض الأدبي..

يذكر أن جلسات الوحدة حظيت بحضور وتفاعل واسع ومشجع.. ومن المتوقع أن تقدم رؤى بحثية من شأنها تدعيم واقع ومستقبل الحقل السردي المحلي.

-


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة