Culture Magazine Thursday  12/05/2011 G Issue 341
الجزيرة الثقافية
الخميس 9 ,جمادى الثانية 1432   العدد  341
 

الثقافية - عطية الخبراني

فقدت الأوساط الأدبية والثقافية مطلع هذا الأسبوع أحد أبرز أسماء المشهد السعودي، حيث رحل الأديب والناقد الكبير عبدالله عبدالجبار عن عمر يناهز الرابعة والتسعين في مكة المكرمة.

والأديب عبدالجبار من الأسماء الطليعية في المشهد الثقافي الحديث في المملكة وعلى وجه الخصوص في ...>>>...

المفكرة الثقافية

- ...>>>...

للفنان : بول غيراغوسيان - لبنان

- ...>>>...

حين كان «عبد العزيز مشري» في مرضه الذي غادرَنا بعده - رحمه الله – كانت معنيةً بمتابعةِ حالته كما لم يفعل بعضُ أصدقائه، وعندما قدَّمنا عددًا خاصًا عن «محمود درويش» عتبت كما لم يفعل كلُّ أصفيائه، وقرأنا العنوان الأولَ في شخصيتها «القوية» وهي اللطفُ ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان

بدأت الحكاية في مطلع عام 1429هـ حينما طرق مجموعة طلاب باب الدكتور عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود مطالبين بإنشاء ناد يُعنى بالقراءة، وبخطى المهتم دُشن (نادي القراءة) في 23 صفر من العام نفسه. ومن بذرة إلى ثمرة حيث أضحى للنادي الآن عدة فروع في الكليات العلمية ...>>>...

استطلاع - فاطمة الرومي

الأسبوع الماضي فوجئ الجميع بخبر إقدام عناصر من المعارضة على قطع لسان الشاعر اليمني وليد الرميشي بسبب قصيدته (اليمن مواطن الحكمة)

ترى كيف هو وقع هذا الخبر على المثقفين؟ وأي ظلال سيلقي بها على مشهدنا الثقافي العربي؟ وقد حاولنا التواصل مع بعض المثقفين لاستطلاع آراءهم ...>>>...

الثقافية: سعيد الدحية الزهراني

شبَّه الدكتور عبد الله الغذامي عبر رسالة إلكترونية بعثها إلى الأستاذ خالد الرفاعي وتلقت «الثقافية» نسخة منها.. الصحافة بمسارات المرور في الشوارع حيث هي مسالك وطرق توصيل لكنها ليست مقر إقامة - على حد تشبيهه - كما اعتبرها «حيلة» ويجب ألا تكون مادة أو قضية.. ...>>>...

الرفاعي للغذامي: في جيلنا الاختلاف لا يفسد للود قضية..

وفي جيلكم الاختلاف يعني الخلاف.. لأن صداقتكم من النوع الهش!!

- ...>>>...

هذه رسالة ماجستير أعدها الأستاذ فؤاد مهيوب عبده أحمد المخلافي، بإشراف الدكتور سعيد أحمد طالب البطاطي، في كلية الآداب-جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا. وهي دراسة في المصطلح النحويّ الذي هو من أهم ما يتصدى له البحث العلمي؛ لأن المصطلحات مفاتيح ...>>>...

«الشيخ الحقيقي لن يُذلَّك أبدًا، ولن يغرِّبك عن نفسك

سوف يعيدك دومًا إلى كمالك الأصلي ويشجعك على

التنقيب في الداخل». ...>>>...  

 

لأننا نعيش في زمن مخضب بالأحداث في صغار الأمور والجسام، يتجلى بيانا ويتكشف وضوحا كل امرئ بما يحمله مما اكتسبه متراكما من خبرات وتطلعات في حقبة ماضية ومن ثم الوقوف عندها.. فهذا يترجم ما وراءه وذلك يسقط رؤاه ومابين هذا وذاك يقبع مستمع يحلل ويستجيب محدثا نفسه أو مرتحلا لأمر آخر غير ذي بال..

ليس ...>>>...

-1-

لم أكنْ حفياً على ضفافِ الأزمة البحرينية بمتابعة الخطابين (السياسيّ) و(الدينيّ)، مثل حفاوتي بالخطابِ الثقافي البحريني؛ لجملة أمور، أهمُّها اثنان:

الأول: أنّ الأزمةَ التي حلَّت بالبحرين وأهلها أزمةٌ مصيرية، نستطيعُ أنْ نسمِّيها أمَّ الأزمات ولا نبالي، وكيف لا تكون كذلك وهي تستهدف ...>>>...

من المؤكد أن للنقد الأدبي أصولا يعيها أولو العزم من النقاد، فلا يسمحون لأقلامهم أن تتحول الى أدوات للنيل من الآخرين لمجرد النيل، أو لإرضاء النزوة، وهم بذلك يحترمون عقل القارئ باعتباره الشق الآخر لمعادلة الكتابة عموما، غير أن جهاد فاضل يجهد نفسه كثيرا في إلغاء هذا المفهوم الراقي للنقد من أجل ...>>>...

تبدأ رواية محمد الأشعري (القــوس والفراشــــة) (2010)، وهي قسيمة رواية (طوق الحمام) لرجاء عالم في الفوز بجائزة البوكر للرواية العربية هذا العام، بحدث الرسالة ذات السطر الواحد، في لحظة قراءة الراوي - وهو الشخصية الأولى في الرواية - لها، وما ...>>>...

قابلت الأمير خالد رحمه الله لأول مرة في منزل (سعد بن دلقان) في مناسبة غداء في أواسط عام 1378هـ، والدلقان من جماعتنا أهل (مراة) بالوشم ويعمل عند السدارى في بيتهم بالطائف منذ ترك (الهجانة) قبل سنوات طويلة، وكان وقتها يستأجر منزلاً شعبياً في حي (قروى) فيه ديوان تم فيه اللقاء مع الأمير خالد ...>>>...

منذ بداية الفن المفاهيمي في الخليج والكثير من فناني الإمارات والسعودية يعتمدون بشكل أساسي في شرح المفاهيمية على شرح أعمال الفنان الأمريكي جوزيف كوزوث، الذي أنتج عمله الشهير (واحد وثلاثة كراسي) عام 1965، وهو عبارة عن كرسي حقيقي، بجانبه صورة الكرسي، بجانبه التعريف المعجمي لكلمة كرسي. ومثله عمل ...>>>...

حول الروائي البيروفي الحائز على نوبل في الآداب هذا العام خطابه الجميل في حفل استلامه الجائزة إلى سطور رائعة في مديح الكتابة والتخيل. كان «يوسا» السبعيني هو أكثر أديب ربما تأخرت عنه الجائزة لسنوات طويلة منذ ترشحه لها في بداية الستينيات، لكنها جاءته في النهاية قبل أن يودع الحياة نفسها. ...>>>...

 

«العلوم كثيرة، والحكماء في أُمم النوع الإنسانيّ متعدّدون؛ وما لم يصل إلينا من العلوم أكثر ممّا وَصَل، فأين علوم الفُرس، التي أَمَرَ عُمَرُ -رضي الله عنه- بمحوها عند الفتح؟ وأين علوم الكِلْدانيّين والسُّريانيّين وأهل بابل، وما ظَهَر عليهم من ...>>>...

نحن مدينون في هذه التسهيلات المادية المعاصرة التي نرفل في نعيمها من تلك الاختراعات والاكتشافات والإنجازات الحضارية بكافة ألوانها مدينون لجملة من طرق التفكير الإيجابية التي استصحبها عدد من الأفراد الذين نقشوا أسماءهم في قلب الذاكرة الإنسانية على ...>>>...

هل تبدو علاقتنا بالسعودي مختلفة عن علاقتنا بالسعوديين؟ لماذا يطغى لغتنا عند لفظة السعوديين الجمعية حالة سلبية من التقييم والإحساس بينما تأخذ اللغة عند الإفراد بسعودي حالة من التضخيم والإحساس العالي بالذات؟ هل يمكن اعتباره ملاحظا أن الرأي في السعودي الفرد رأي متضخم ومتعصب قد يشف عن تقدير شيفوني، ...>>>...

فوزية بنت عبدالله أبوخالد

- مواطنة سعودية لأب من نجد الشيخ عبدالله بن محمد أبوخالد وأم من الحجاز الشريفة نور الهاشمي.

- شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة في القضايا الاجتماعية والسياسية مع التركيز على أطروحات الرأي والتحليل العلمي الاجتماعي في (القضايا الوطنية وقضايا الحقوق والمرأة ...>>>...

إعداد - عطية الخبراني

قبل أن أكتب حرفاً واحداً، أود أن أعترف اعترافاً أجزم أنه إلزامي في مقام كهذا، غير أنه لا يضير ولا سيؤثر فيما سأقوله فيما بعد، فالأجيال تتبع الأجيال والأحرف تصل بين الأرواح وإن امتدت السنون، فمثلي لا يدعي وصلاً وثيقاً بتجربة الدكتورة فوزية أبو خالد الشعرية، لكنني أعلم ...>>>...

تعرفت على فوزية نصًا شعريًا متوهجًا، وشدتني بدءًا من الروح المتمردة الرافضة في (إلى متى يختطفونك ليلة العرس) إلى اللطف والبر والدفء المنساب وحسن التأويل للدرزات في (ماكينة الخياطة)، ومن هسهسات الروح المترقرقة توقًا للحرية والمتألقة بالمكاشفات شغفًا وألمًا وهي تحلق مع فراشات عالقات في وعاء ...>>>...

شاعرتنا الكبيرة إبداعًا "فوزية أبو خالد": تبقين نخلةُ شعرٍ طيّبة الرطب.. جذعُها ثابتٌ وفرعُها يُثمر في قلوبنا كلما أشرقتْ شمسُ صباح وحلّى الرطبُ سمرةُ قهوتنا المُرّة.. جميعنا بانتظار وجهُ شمسك الأجمل.

اعتزازي الكبير، ومحبتي الصافية صفاء قطرة مطر. ...>>>...

في ذاكرتنا الشعرية بقيت فوزية أبوخالد رمزا وحالة مضيئة، نستبقيها قصائد في خاصرة زمن صعب، مع تلك الأوراق التي أدهشتنا في البدء حيث القصيدة كانت باطنا عميقا وليس مجرد سقف أجرد وماكان مثلها يكبر ولايتوقف بل يزداد ويتكاثر باسم الإبداع والقصيدة فصارت فوزية أبوخالد نقاطنا التي لانستقيل منها بشيء ...>>>...

ثلاثة أسماء رسمت خارطة الثقافة في بلادنا في جانبها المؤنث، وكن على التوالي الألف بائي ثريا قابل وخيرية السقاف وفوزية أبو خالد، ظهرن مبكراً وحققن الفتح الرمزي الأولي في تاريخ ذاكرتنا، ولكل واحدة منهن حكاية، ومن حكاياتهن رسمن أسماء النساء وحفرن للاسم المؤنث موقعاً رمزياً في مفكرتنا الثقافية ...>>>...

عيناك

الذاهلتان

لا تغمضانني

وجهك

الساهر

ضيفي ...>>>...

لا يمكن لأي دارس أو راصد وهو ينفعل بالتفوق والانمياز في حضرة جيل الثمانينات إلا أن يحتفل بأسماء لها نكهة الهيل والزنجبيل مثل (خديجة العَمْري) و(هَيَا العريني) في الشعر، ومثل (الجوهرة المَزْيَد) و(فوزية الجارالله) في القصة.

وعندما يكون الحديث في سباق الريادة والأنموذجية فإن الأستاذة د. ...>>>...

فوزية أبو خالد اسم مزروع في ذاكرة الإبداع الشعري للمرأة في هذه البلاد، بشكل يجعله شجرة تتمايل أغصانها هنا وهناك، وتدل على مكانها وشذاها من بعيد، سجلت في إبداعها قلق المرأة، نحو كتابة وجودها، أشواقها وآمالها، ضجرها وتمردها، أسرارها وتفاصيل ...>>>...

 

تحديد كينونة القيمة في ذاتها إشكالية فلسفية؛ لتعدد جداول الاختلاف والاتفاق في تفكيك تلك الكينونة وآليات التأويل وأساليب الصياغة التعريفية وتمثيلاتها والصفات الاعتبارية المبني وفقها سلم درجات القيمة وتأثيرها كحافز إضافة أو عامل تطوير أو مسوغ تغير ...>>>...

 

لم تكن الصبية « الصغيرة « وهي تخط حروفها الأولى على صفحات جريدة عكاظ، تبحث عن لمعان اسمها في الواجهات وحسب، ولكنها، وهي ابنه الرابعة عشرة، قد اكتشفت مبكرة دهشة أخرى في التأليف بين الكلمات، ترحل بها خارج البعد اليومي والوظيفي للتعاطي مع الكلمة، ...>>>...

لا شك أن الطبيعة هي المعلم الأول ولا شك أن مصادر الإلهام فيها غنية وكثيرة ولهذا كانت ولا زالت الطبيعية بكل تفاصيلها وبيئاتها مصدر إلهام للفنانين في مختلف أقطار العالم ومنهم الفنانين السعوديين الذين سجلوا ووثقوا الكثير من هذه المظاهر التي استعرضنا ...>>>...

تتعرض لوحات الفنانين التشكيليين إلى أنواع مختلفة من التعامل بناء على وعي المسئول وعلاقته الحقيقية بالفن وإحساسه بأهميته وأهمية الأعمال الفنية وأنها تمثل ثقافة وهوية وتاريخا بما تتضمنه من أفكار أو أشكال أو صيغ، أيضا بأسماء أصحابها وتاريخهم ...>>>...

وصلتني لهذا العام كما تصلني كل عام، أجندة فعاليات القسم النسائي ومكتبة الطفل بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع، حقيقة أكتب هذه السطور لأنه من حق المتميز أن يشار إليه بالبنان، فمن خلال وقوفي عن كثب على تنظيم الأنشطة بين أروقة المكتبة هناك، رأيت كيف يعمل الفريق بروح واحدة وتتم ترجمة التخطيط إلى ...>>>...

تقديم المترجم: فيما يلي ترجمة لنص روائي يعرف كشكل سردي بالميتافيكشنMetafiction وهو مصطلح يتكون من مقطعين. الأول: (Meta) أي «ما وراء»، والثاني: (Fiction) أي «قص تخييلي» أو سرد وهو الجنس الأدبي الذي يشمل القصص التي تكتب نثراً، وتصور مواقف وأحداثاً من صميم خيال مؤلفها، وإن كان من الممكن أن ...>>>...

إن الحداثة بوصفها سؤالاً، تم إنتاجها عبر المعرفة التي انفلتت مما هو كائن وممكن، ورجمت في الغيب لتُنتج ما يفصح عنها، وتكون (سمة فرق، لا سمة قيمة) في الإبداع الأدبي، فكان أكثر من شاعر قديم -بناء على تلك الفروق- شاعراً حديثاً، وبقي أكثر من شاعر معاصر في حيّز المسبق!!

فالطاقة التأثيرية لخاصية الأسلوب ...>>>...

يضطرني الأمر إلى أن أعود إلى ما بدأت به في المحور الأول، فالأمر لا يختلف بين علمي وأدبي فيما يتعلق بالتنمية البشرية، خاصة أو عامة، فهناك عوامل مشتركة بينهما، فالكل خرج من تحت عباءة التعليم، والمرأة التي خاضت الجوانب العلمية واقتحمت المختبرات، هي ...>>>...

أنا وسطي لا ليبرالي ولا سلفي كما أنني ضد التسميات والتصنيفات أصلاً، هذا ما يردده الكثير وهو نفسه ما يريدون سماعه منك في ظل ما يعتبرونه صراعاً دامياً بين أطراف متطرفة، لذلك وتحت كثير من هذا الضغط الفكري والنفسي تحاول أن تتبرأ من جميع الأطراف حتى لو كان لأفكارك من أفكارهم نصيب لتنتمي لهذا ...>>>...

يحاول الانكماش على نفسه. المنشفة التي أعطيت له لم تغط جسده بالكامل. بجواره كوب من الشاي الحار، بالكاد كان يخرج يده ويرتشف منه على عجل. لم يتفقد المكان كثيراً، ولم يطل النظر في الوجوه التي تشاركه الرحلة. كلماته كانت قليلة وفي الغالب كان يكتفي بالإشارة.

عندما وقفوا بجوارها لم يكونوا منتبهين لوجوده ...>>>...

لَو أَنَّ قَصْرَكَ يَا ابنَ يُوسُفَ مُمتَلٍ

إِبَـرَاً يَضِيـقُ بِهَا فِنَاءُ المنـزِلِ

وَأَتَاكَ يُوسُفُ يَستَـعِيرُكَ إِبْـرَةً ...>>>...

طأطئ الرأس يا سليل التراب

فغدا أنت عائد للتراب

وامش هونا فأنت عابر درب

للفنا مثل درة أو ذباب

لا الغنى مثريا مصيرك كلا

لا ولا الجاه وأنيق الثياب

تتساوى خلائق الله موتا

مثلما في ثوابهم والعقاب

خفف الوطء وافتعال التعالي

أنت تأتي على طريق الذهاب ...>>>...

أقام: يُرادُ بذلك نَزَلَ.. واستقرّ ومكث، وهذا من اشتراك المعنى واختلاف اللفظ، وترد هذه الكلمة كذلك على إرادة السؤال فيُقال:

أقام فلانٌ في حيّكم ..؟

وترد أيضاً على صيغة الاستنكار أقامَ فلان عندكم وهو سيئٌ؟ وقد تُصاحبها مهموزة أخرى أأقام فلان ...>>>...

زمنُ المهلكات حربٌ على الفكر

(م) حفيٌّ بمن يساري خيالهْ

فيه يشكو الضّعيف من كلّ شيءٍ

فهو يحيا به بأسوأ حالةْ

غير أن القويَّ يزمر جهراً

وهو عند الخفاء يرجو زواله

يا له من زمان بطشٍ وجورٍ ...>>>...

لم ترْتعشْ كفّايَ

حين لمسْتُهمْ

لكنّني هيّجتُ  ...>>>...

صديقتي الصغيرة

كبرنا... سلختنا البراءة عن جسدها الطاهر...

لكني لا أفتأ أذكر صديقتي التي بكيت مرضها، وهالني موتها...

أزور قريتي الصغيرة فأراها هناك..

 ...>>>...

«عندما تخنق البسمة وينتشر الظلام ثمة قطرة ضوء تفتح نافذة من أمل....

عندما أغسل في كف النهايات النواحي

سأمد اللحظة البكر على كتفي طريقاً يعبر الريح بأقدامِ الجراح.. وعلى أجراس أنفاسي أضيئ اللّون شباكاً من الأحلام في صدري ...>>>...

الورقة الأولى

كم كنتُ أتوقُ للسفرِ

إليك...

والإقامة في

أراضيك ...>>>...

في رؤية شعرية عميقة، وسبر لأغوار الذات ومناجزة صريحة لواقع الألم يطل الشاعر فيصل أكرم على القارئ من خلال ديوانه الجديد «حوار الليل ونجمة الصبح» مستلهماً صورة واحدة للشعر الذي لا يزال في مدار الألم.. إذ ذاك ما تشي به المقدمة الأولى للديوان حينما ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة