Culture Magazine Thursday  28/01/2010 G Issue 296
الجزيرة الثقافية
الخميس 13 ,صفر 1431   العدد  296
 

سقط سهوا اسم الأستاذة الدكتورة نورة الشملان من تعقيبها المنشور في الصفحة الرابعة( العدد الماضي) حول ندوة قضايا المنهج في اللغة والأدب؛ فلها وللقراء الاعتذار. ...>>>...

صدرت الطبعة الثانية لديوان الشاعر محمد عابس (الجمر ومفارش الروح) عن دار المفردات بالرياض. وكانت الطبعة الأولى للديوان قد صدرت في بيروت عام 1993م، وهو الديوان الأول للشاعر. الديوان يضم قصائد عدة من نمط التفعيلة، ويحمل الديوان اسم إحدى القصائد تداخل والبحر، أنا وإيما والحلم، سؤال، للفجر نكهته ...>>>...

دوّنت الكاتبة السعودية فاطمة الفقيه مشاهداتها بعد مسيرتها العملية في كتابها (مذكرات موظفة سعودية) مرت خلالها بتجارب قد لا تكون فريدة من نوعها بالنسبة للإنسان العربي لكنها تستحق التسجيل والتوثيق، ومن خلال عمل المؤلفة لاحظت الكثير فكانت تناقش وتعترض على طريقة الأداء وعلى الأخطاء وكل مظاهر ...>>>...

صدرت للروائية السعودية نور عبدالمجيد رواية: (نساء.. ولكن) عن (الدار العربية للعلوم.. ناشرون) في 429 صفحة من القطع المتوسط. نور عبدالمجيد تهدي عملها إلى ابنها نور!! وأخيه وأختيه.. وقد يعجب القارئ من اسم نور، وهو فعلاً اسم مشترك بينها وبين ابنها. وتأتي روايتها بعد روايتها الأولى: (الحرمان ...>>>...

المفكرة الثقافية ...>>>...

إعداد - خلود العيدان:

1881م: وفاة فيودور دوستويفسكي، قاص وروائي عالمي روسي، كان لأعماله أثر كبير على أدب القرن العشرين. تميزت شخصياته بمأساويتها وعمقها، العديد من أعماله المعروفة عد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، ويعده بعضهم مؤسساً للوجودية، من أشهر مؤلفاته الجريمة والعقاب و الأخوة ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان: فهد الجيلان ...>>>...

احتوتهم دارة معالي الشيخ جميل الحجيلان؛ الوزير الأول للإعلام، وكان الضيف هو الوزير الأحدث لها الدكتور عبدالعزيز خوجة، والقناة الثقافية هي محور اللقاء «غير الرسمي» الذي تحول إلى ندوة مصغرة؛ أسئلة وآراء وانتقادات وتفاؤل وتشاؤل وتشاؤم وإشفاق على تجربة وتأييد لها وتعارض وتكامل عبر جلسة أريحية ...>>>...

لم يكن ذا اسم أو رسم؛ فقد درس الإدارة الصناعية، وعمل في صندوق تنميتها، وأسس مصنعا لدرفلة الحديد، ومن يتنقل بين «بترول الظهران» ودخان المصانع، ويعنى بالتجربة الكورية، فإن لديه اهتمامات لا تعنى بها عدسات المصورين وحكايات الوراقين ونجومية الإعلاميين.

في حياة والده استوطن الظل، وبعد وفاته آثر ...>>>...

في صالونه السبتي المفتوح لأصدقائه ومحبيه.. تحدث معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد عن القناة الثقافية ودورها، وطلب من الزميل مدير التحرير الدكتور إبراهيم التركي رؤيته حولها، ودار حوار حول أهميتها وإضافتها، والتقى الجميع على أهمية مأسسة أجهزة الإعلام والثقافة، لتستطيع الانطلاق بعيداً عن قيود ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني:

يرقد الشاعر والأديب عبدالله بن إدريس في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض منذ أيام إثر تعثره وسقوطه في منزله. الجدير بالذكر أن نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز قد أعلن تكريم الشيخ عبدالله في الجنادرية بوصفه شخصية هذا ...>>>...

قبل أن يصل الكتاب إلى المكتبات ضج بالصوت والصدى، بل تحولت أجزاء من مادته إلى رسائل (جوالية) قصيرة يتبادلها المثقفون بينهم حول ما قاله الأستاذ عبدالعزيز الخضر (رئيس تحرير مجلة المجلة الأسبق والكاتب المهتم بقضايا الفكر والثقافة) عن سلمان العودة وصالح الفوزان وعبدالله بن جبرين وعبدالرحمن ...>>>...

الأرموي، محمد بن الحسين

روضة الأمراء ودوحة الوزراء. الرياض: مكتبة العبيكان، 1430هـ.

أندر قيري، ياسين صالح

المساجد الثلاثة. الرياض: مؤسسة الجريسي للتوزيع، 1430هـ.

بابطين، خالد أحمد

دراسات في أهل البيت النبوي. مكة المكرمة: مكتبة الأسدي، 1430هـ.

التركي، يوسف إبراهيم

ما سر السعادة ؟ ...>>>...

هذا الكتاب للدكتور محمد الصفراني- كما في مقدمته- يطل من نافذة الحوار الوطني ويقترح رؤية ثقافية وفكرية من غير ادعاء أو ضوضاء،ولأن عنوان الكتاب هو (نحو مجتمع المعرفة: متطلبات التنمية الثقافية والأمن الفكري في المملكة العربية السعودية) فإن الفكرة المركزية للكتاب هي السعي إلى الوصول بالمجتمع ...>>>...

القاهرة- الثقافية - مكتب الجزيرة:

قرَّرت اللجنة التحضيرية للملتقى العربي لقصيدة النثر انعقاد الملتقى فى الفترة من 10 وحتى 13 من مارس القادم بمقر اتحاد كتاب مصر، مشيرة إلى ارتباطها باتفاقات سابقة مع أكثر من عشرين شاعرًا عربيًا، وأكثر من خمسة نقاد عرب. وقالت اللجنة إنها اختارت الدكتور عبد ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري:

خبت أصواتهم وابتعدوا عن الأضواء بفعل صروف الزمن وتقلباته والأمراض التي جثمت عليهم وتقادم السن وتلك هي الحياة.

ابتعدوا عنا وابتعدنا نحن الآخرون عنهم وبقيت آثارهم شاهدة تصلنا بهم كلما تذكرناها.

عبد الله عبد الجبار من منا ينسى هذا الرمز وتياراته الأدبية وفكره ...>>>...

من: محمد عبدالله المرزوق - عنيزة:

تنسبُ هذه القصيدة لشيخنا العلامة/ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله حين صلى العصر في الجامع وشاهد بعد خروجه حجاج بيت الله الحرام يستعدون إلى الرحيل إلى مكة عبر مركبات السيارات في أول ظهورها فرجع إلى المسجد وصلى ركعتي شكر لله على ما أنعم الله به على عباده ...>>>...

أبدى الدكتور سعد الزهري سعادته واعتزازه بفوزه بجائزة أفضل رسالة علمية في الوطن العربي في مجال المكتبات والمعلومات لعام 2009 التي يقدمها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، مؤكدا بأن هذه الجائزة ستكون حافزا للمزيد من العمل الجاد والعطاء في مجال هو أحوج ما يكون للعمل الجاد، وبخاصة ومجال ...>>>...

الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

أعد د. عبد الله الحيدري رصداَ لجميع الرسائل التي ترتبط بالأدب والنقد في المملكة وذلك من خلال اشتغاله الأكاديمي في قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وضم الكتاب - الذي تبنى مركز حمد الجاسر طباعته - دليلاً للرسائل المنجزة عن الأدب والنقد في المملكة ...>>>...

لا جدال أن (القرآن) كان وراء كثير من النشاط اللغوي في العربية، وكان دخول أفواج من الأمم في الإسلام دافعًا لتعلم

العربية وآدابها حبًّا بالقرآن ولما كان لمعرفة العربية في الزمن السابق من وجاهة. وكانت العربية مستعملة في جزء كبير من آسيه وجزء من أوربه ثم انحسرت إلى ما نعرفه اليوم من حدود ...>>>...

لا شك أن أي مثقف حصيف لا بد أن يتساءل عن مقصد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة وهو يقارن بين الأندية الأدبية والمواقع الإلكترونية ويجيّر الأفضلية للمواقع الإلكترونية، من خلال إحدى إجاباته «بعض المواقع الإلكترونية أجدها أفضل أحيانا من كل الأندية الأدبية»، وتحديد مصدر الأفضلية هنا، هل ...>>>...

لا جدال في أن كلاً من الثقافة والإعلام تربطهما علاقة قوية يدعمها ذلك التداخل الشديد بين السياسة الإعلامية والثقافية، فالإعلام هو الجانب التطبيقي للثقافة، والذي يجسدها كوسيط ناقل للمتلقي الذي تستهدفه الثقافة والإعلام معًا، ولكن أن تحال مهام الثقافة إلى الإعلام لتذوب مطالب الثقافة واحتياجاتها أمام ...>>>...

تسيرينَ...!

يبقى الخوفُ كالسيفِ واقفا

تخافينَ...؟!

من يحمي من الليلِ خائفا ؟!

حجازيّةٌ دمعُ النجومِ أقلّها،

وليلُ السُرى بعد الصبابةِ ملّها

محا الموجُ والتجديفُ والخوفُُ ظِلَّها

تَوَقَّفْ بها ليلَ الفرارِ لعلّها

تُقاسمُ رجليكَ المسيرَ إلى الغيبِ..

غيابٌ، وغيبٌ، واغتيابٌ، ...>>>...

بخط يده، وبحضور ملمس الورق الأصفر، وبرائحة السيرة الشعرية التي لا أخطئها أبداً، لم أستطع احترام كتاب الرياضيات الذي تمسك به يداي، أغلقته بنظرة اعتذار ساخرة!

نفيته دون الحاجة لأمر سلطاني، وانتشلت نفسي من استذكار مسائي قاس لامتحان الغد في الصف الأول الثانوي، فبحضرة ألقه لم يعد للأرقام مكان في عقلي، ...>>>...

لقي كتاب حكاية الحداثة عند ظهوره جدلاً واسعاً دار كثير منه حول صحة ما ورد فيه، أو حقيقة الدور الذي أعطاه الأستاذ الدكتور لنفسه، والصورة التي بدت عليها بعض الأسماء الثقافية المطروحة في المملكة في الكتاب، وهل يتناسب هذا مع الحجم الحقيقي لها؟ والدور الذي قامت به في حكاية الحداثة كما يسميها ...>>>...

إحياء علم الفقه الافتراضي - المفترض، في اهتمام المؤسسات الشرعية والجامعات ومراكز البحوث والدراسات، والمجامع الفقهية، واجب يجب العمل على تحقيقه مع ازدياد الحاجة إليه. وعلم الفقه الافتراضي-المفترض مجال فقهي خصيب وطريف، نشط بصورة واضحة في بعض البيئات الحضرية ك(العراق)، وبعض المدارس الفقهية ...>>>...

هل الكتابة فعل غريزي؟

أراها في كثير من الأحيان رغبة فطرية تنفرد بها البشرية، لكنها في قوة الغرائز الأولية كإشباع الجوع والعطش. لم يسعَ الإنسان في جميع مراحل تطوره إلى تحقيق شيء قدر سعيه لتحقيق هذا الدافع الغريزي. انظروا ماذا فعلنا بجدران الكهوف.. ستقولون تلك رسومات، وأقول من منا يستطيع ...>>>...

مدينة عَرْعَر نموذجًا-7

كان الشاعر سلمان بن محمّد الفَيفي في سيرته وفي شِعره يضجّ بحُبّ مدينة عَرْعَر، وظلّ يحنّ إليها طيلة عمره. إنه الحُبّ القَدَر، كما تجسّد في قصيدة له عنوانها «عَرْعَر والقَدَر»(1)، يحكي فيها تاريخ عَرْعَر، كما عاصرها، حيث ...>>>...

اللغة كما العلم كلاهما - وأيم الحق - يحتاج إلى النقد، وما لم يكن ذلك فإنه أمر مزر في كليهما معاً. ولعل ما نراه اليوم من تردٍّ في بحث اللغة ودراسة النحو وطرحهما طرحاً صحيحاً إنما نجم ذلك - ولا أعدو الحق - عن أن الذين يكتبون عنهما في ناحية أو في نواح يكتبون على حالة عجلة دون تصور تام ومحيط ...>>>...

لم يكن شاعر الغزل الشهير عمر بن أبي ربيعة يصغي حقيقةً إلى تلك الفتيات الثلاث اللاتي صادفهنَّ في إحدى الطرقات حين أنشد:

قالت الكبرى: أتعرفن الفتى

قالت الوسطى: نعم، هذا عمر

قالت الصغرى وقد تيمتها:

قد عرفناه، وهل يخفى القمر!

بل ربما لم تكن تلك الفتيات يتحدثن أصلاً، ومع هذا فهو يفاجئنا ...>>>...

غزليات الشاعر بدوي الجبل

*... أحد شعرائنا المبدعين، وهو من مدرسة الشعر العربي الأصيل، وصاحب صوت شعري له خصوصيته وتفرده في دوحة أدبنا الخالد العظيم.. يجنح في شعره لصور خاصة به، ذات صياغات متوارثة عبر أجيال شعر العرب القدامى والمحدثين.. وهو مبدع في فنون الشعر جميعها، وعندما يكون الكلام عن ...>>>...

النقّاد لا يشترون الكتب. الكتب تهدى إليهم! فالقراءة منّة الناقد على المؤلّف. النقّاد لا يبحثون عن الكتب. الكتب تبحث عنهم وتُقرئهم نفسها, ولكن ليس بنفسها, فهي لا أرجل لها تمشي عليها ولا تخلع إزارها من تلقاء نفسها. وليست العلّة في ما لا يُقرأ أو ينقد, وال(نقد) هنا يصح بمعنيين, إنّما في كيفيّة وصول ما ...>>>...

منذ عشرة أعوام تقريباً تعرفت على هذا المثقف النبيل وذلك من خلال نادي الرياض الذي كان يرأسه الدكتور محمد الربيع إذ حضر هو والدكتور حسن النعمي لإلقاء محاضرات عن شخصي الضعيف باعتباري رائداً في القصة والرواية السعودية. وكانت المحاضرة موضع إعجاب وتقدير من طائفة المثقفين الذين تدافعوا على النادي ...>>>...

على كثرة المقالات التي كتبتْ حول استقالة الدكتور عبد العزيز السبيل من منصبه على رأس وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، لم أرَ -وربما القصور في رؤيتي- من أعطاه حقه من الإشادة والتوصيف المتميز.. فكل ما قرأته كان يدور في فلك (الوداعيات) أو (المخالصات) أو التحسّر على مرحلة عاشتها ...>>>...

هل تستحق أرواحنا المبللة تلك الأجساد المنغمسة بالخطايا...!!؟

دائماً ما يبدأ ذاك الجدل بتلك (الجديلة)..!

تختلف جميع المفاهيم وتتفق دائماً إذا كان الخلاف هو (المرأة)..

نحن مجتمع الحقوق (الضائعة)..

لا طفولة تُحترم ولا نساء يقدَّرن، فما بالكم إذا كانت قضيتنا هي (طفلة).. (أنثى)..؟!!

تصرخ بصوت ...>>>...

الكلمات الجميلة التي لم نتفوّه بها..

المشاعر الأنيقة التي لم نعرب عنها..

الأوقات المديدة التي بدّدناها سدى، بمنأى عن أحبتنا، دون أن نتسامر وإياهم، أو أقلها أن نتطارح أحاديث الأرواح معهم لو على مبعدة..

قطع الهدايا المفعمة بالمعاني، إذ تحتلّ أرفف الحوانيت، وما أغدقناها، كعرابين حب، على من ...>>>...

على وتر البقاء

بعين الحب لن نرى غير الحب

إذا كانت تلك العين تصوره بآلة جوهرية

من عمق أعماقِ وجودنا.

فالحب: إنما هو وعي، كالحرية والجمال

والسلام والسعادة..

وحين نعي هذا الحب حقاً، نرغدُ

بالحياة التي أتينا لنحياها فعلاً في غبطةٍ

وسعادة

وسلام

وأمان وفرح...

من يحب لا يكره، لأن ...>>>...

سأحطم الحجر، وأنفذ خلال الصخور وأفيض على الأرض وأملأها نغماً

سأنتقل من قمة إلى قمة، ومن تل إلى تل، وأغوص في

واد وواد، سأضحك بملء صدري وأجعل الزمن يسير في ركابي"

طاغور فيلسوف الجمال

أعتقد أنني عاشقة للحياة لا أرقى إلى مرتبة العشاق، لأنني لا أحسن التصرف في مواقف الحياة كثيرا، واهذي بكلمات تفسد ...>>>...

إعداد - محمد المنيف:

مع افتقار الساحة التشكيلية لقاعات العرض التي تعمل بمنهج ثابت وتتفاعل مع متطلبات العصر من حيث التواصل مع الآخر، كما نرى من نشاط القاعات المماثلة في الوطن العربي في لبنان وسوريا ومصر والإمارات العربية وحتى العراق رغم ظروف الحرب، تلك القاعات التي نرى حضورها المتميز ...>>>...

وصلني عن طريق الإيميل استبيان عن استفادة طالبات كلية التربية الفنية من دراستهم في الكلية، والواقع أنني لا أعرف أي كلية مقصودة.. ولا في أي مدينة هذه الكلية.. وما الهدف من الاستبيان؟.. وتفاصيل مهمة يُفترض أن يعرفها المجيب، وهن طالبات يدرسن أو درسن في هذه الكلية.

من بين الأسئلة: هل كانت لديك ...>>>...

لن أكتب عن الدكتور عبدالعزيز السبيل مثلما فعل الكثير وإن كان يستحق، إنما مقالي هذا موجه إلى خليفته الذي سوف يجلس على ذلك المقعد الذي شغله السبيل لمدة 4 سنوات، أي إلى من سيخلف الدكتور في وكالة الشؤون الثقافية، سيكون عليه عبء كبير جدا، وظل الوكيل لا يمكن أن يتوارى بسهولة، لا من حيث المنجز ولا من حيث ...>>>...

45 صفحة من القطع الصغير

للذاكرة طاقة شم هائلة من خلالها تجري عملية فرز دقيق لما استوعبته داخل مخزونها.. للذاكرة أنف غير مرئي يغربل الأشياء ويعطي لها عناوينها ومسمياتها.. وهذا ما عناه شاعرنا ا لشملان وهو يسترجع مخزونه من واقع حصاده الحياتي حلوه.. ومره.. قريبه وبعيده..

ولا ألصق بذاكرة ...>>>...

ونحن نقدم عبر «الثقافية» هذا الملف الأثير إلى وعينا الثقافي.. انعكاساً حقيقياً للرمزية العالية لشخصية هذا الملف.. الراحل جسداً.. المقيم فينا إبداعاً.. الممتد إلى أجيال تلحق أثراً..عبدالعزيز مشري.. رحمه الله.

ها هي الذكرى العاشرة لرحيل الرمز مشري.. وكأننا أمام حالة من تخييل لن يتجسد على ...>>>...

عبدالعزيز صالح محمد مشري الغامدي

ولد رحمه الله في قرية محضرة بالباحة عام 1374 هـ. وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي بها.

- عمل محرراً ثقافياً في ملحق المربد الدي كانت تصدره جريدة اليوم.

- أسهم في كتابة المقالة الصحفية عبر زاويته «تلويحة» في أكثر من صحيفة سعودية، كان آخرها صحيفة الجزيرة وعبر ...>>>...

محضرة قريتي، التي أنجبت عبدالعزيزمشري، فحفظها وعرّف بها وبناها للمعلوم وشيدّ (الحصون) * ونشر (ريح الكادي) * بأرجائها.كتب موروثها وأسماء رجالها ونسائها وعاداتها وتقاليدها؛ فأضحت أعماله مرجعاً لكل من يشتاق للزمن الجميل والذكريات الدافئة. أعماله يقرأها الصغير ويدرسها الباحث ويتتلمذ عليها كل ...>>>...

أتدرك ما قالت البوصلة؟

- زمني عاقرٌ

قريتي أرملهْ

وكفي معلقة فوق باب المدينةِ

منذ اعتنقت وقار الطفولةِ

وانتابني رمد المرحلة.

لدى سادن الوقت تشرق بي

جرعة الماء..

تجنح بي طرقات الوباء..

تلاحقني تمتمات البسوسْ

أرى بين صدري وبين صراط الشهادة

شمساً مراهقةً

وسماءً مرابطةً

ويميناً غموسْ (.

* ...>>>...

أقترح في إحياء ذكرى المبدع إعادة نشر نماذج من إبداعه في المنابر الإعلامية لتأكيد حضوره الذي عايشناه لإطلاع قراء اليوم عليها، فهو مبدع مدهش سيظل مقروءا، وسيظل ما كتبه ممتعا. هذا الإجراء هو الأمثل لإحياء ذكرى المبدعين، أما ذكرياتنا الحميمية لكونه صديقا وزميل عمل وشريكا في الاهتمام تربطنا به ...>>>...

أوصاني أن أكتبَ هذي الليلةَ...

كلماتٍ في حجمِ الوردةِ

ميراثاً للقمحِ

كحدِّ السّيفْ !!

أن أفتحَ باباً:

لا أدخلُهُ

إلا كي أخرجَ منهُ قتيلاً...

مطعوناً بمئاتِ الأحرفِ

مزْهوّاً بالعشقْ!!

سئمتُ شوارِعَ هذي البلدةِ:

عصافيرَ بلا معنَى تشحُبُ

عجائزَ ينْسِجْنَ الأكْفانَ لميتَتِهنَّ

جباهاً ...>>>...

برغم البعد القريب

الذي يقف بيد حبي وشوقك..

برغم افتراس العيون

وبرغم رحلة السهر الجافة..

التي ألوكها في كل ليل..

برغم صلابتي وعنادي،

برغم كل الأشياء العاتبة:

سأظل أحبك!

* * * ...>>>...

في الوقت الذي كنت أنوي فيه الكتابة عن الصديق الراحل عبدالعزيز مشري، بمناسبة مرور عشر سنوات على فراقه (5-2-1421هـ - 7-5-2000م)، وإذ بالصديق مروان المعيوف يهديني صورة لكتاب (السخرية في الأدب العربي الحديث: عبدالعزيز البشري نموذجاً) للدكتورة سها عبدالستار السطوحي.. وقد أعجبني، إذ وجدت به ...>>>...

هذي حروفُكَ تَستَشري بِهَا الحَسرَه

وذي شجونُكَ !! إرثٌ عارمُ النَّبرَه

وذا تُرابُكَ لَمْ تَعْبُرْهُ خاطرةٌ

إلاَّ وفي بَوحِهَا الفَيَّاضِ ما تَكرَه

وذي حقولُكَ!! مِضمَارُ الخَريفِ وفي

أرجَائِها يَحلِفُ الزَّيتونُ بالعَبرَه !! ...>>>...

جاءتْ إليَّ صبيةٌ.. تتبسمُ

وتريدُ أن تحكي، ولكنْ تُحْجِمُ

فبفكْرِها عشرونَ ألفَ قضيةٍ

تتدافعُ الأفكارُ، مَنْ تَتَقدمُ؟

جَلستْ، براءتُها تَبِينُ بوجهها

روحُ الدعابةِ خلفَهُ مُتجهمُ

فسألتُ: ما بالُ العيونِ كئيبةً

ألِدُميةٍ ضاعتْ بهاؤكِ مُظلمُ؟...>>>...

جاءت يغلفها مساءً عباءةِ

سوداءً تشبه في السواد اساءتي

والليل من كل الجهات، إذا به

كغمامةٍ تلتف حول غمامةِ

ونقابها الليلي شبه ستارةٍ

ماجتْ بها أنفاس تلك الآهةِ

فتلصصتْ نبضاتُ قلبي من خلا

ل ثقوبها لتدسّ رأس حماقتي

فاقضَّ مضجع دمعتي ما أبصرتْ...>>>...

تذليل:

تعرّفتُ أولاً على (شخصيته) أيام كنتُ طالباً في مرحلة (البكالوريوس)، ثم مرّ زمنٌ فتعرّفت على (شخصه) في مرحلة (الماجستير)، وفيما بين معرفتي ب (الشخصية) ومعرفتي ب (الشخص)، ولد كلامٌ ومات كلام، وظلّت الكتابة هي الشاهدَ الوحيد للشواخصِ وظلالها، وللإنسان والإنسانية.... في أسبوع طالت ...>>>...

في زيارتي مؤخراً لسعادة الأخ الكريم الأديب المؤرخ الشاعر الأستاذ الدكتور/ ابراهيم بن محمد بن زيد آل زيد في أحد المصحات الحديثة بمدينة جدة حيث يرقد - شفاه الله وعافاه - على السريرالأبيض كنت أبادله أطراف الحديث، وأستدعى ذاكرته وذكرياته بإسماعه بعض ماكنا نردده معه سوية من طرائف وأشعار قديمة ...>>>...

تلتقي «البنى الأساسية» للروايات الثلاث المنشورة في هذا المجلد، حول ما يمكن وصفه بمحور «التناص الحياتي» بين السارد وسردياته، فيتبدى لنا تماهي الروائي مع حياته في أعلى ذرى تتشابكها، من خلال شفافية المكاشفة والتدفق العفوي لسرد الحدث، ورسم المكان والشخصيات، بحميمية لافتة.

ف «الوسمية»، كأول ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة